إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من هم الذين ينكرون الظواهر الشرعية؟

    من هم الذين ينكرون الظواهر الشرعية؟
    وكيف استدل بعض العلماء بقوله تعالى: ﴿وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلًا﴾ على تكفيرهم؟

    جزاكم الله خيراً.
    باحث

  • #2
    لعلك تقصد الذين ينكرون ظواهر الشريعة ، مثل إنكار دلالة الآيات القرآنية الظاهرة الواضحة التي تدل عليها في لغة العرب ، وصرفها إلى معانٍ باطنية لا تقبلها لغة القرآن ، ولم يقل بها المفسرون من أهل القرون المفضلة . ومثل إنكار الزكاة الشرعية مثلاً ، والزعم بأنَّ المقصود بها تزكية النفس فقط .
    وأما وجه دلالة الآية على هذا المعنى فكأَنَّ مستنبطَه التفت إلى تقسيم الله من يستمع إلى أمثال القرآن الكريم إلى صنفين :
    1- صنف فهم معناها الذي تدل عليه فآمن بها وبما فيها .
    2- صنف كفر بها وبما فيها ، واعتذر بأنه لم يفهم المعاني المقصودة منها ، (وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلًا) فأصبح المعنى الصحيح الذي فهمه المؤمنون معنىً غامضاً عند المكذبين ، ولذلك ذهبوا يطلبون المعنى الباطن الذي يقولون به ولا تدل عليه الآيات . ولذلك وصفهم الله بأنهم (الذين كفروا) .
    والله أعلم .
    وليتك تذكر لنا من هو الذي ذكر هذا المعنى من المفسرين ، لكي ننظر في سياق كلامه ، فقد يكون أبان عن كيفية فهمه لهذا المعنى ، فسؤالك فيه نقص في هذه الإبانة .
    بارك الله فيك .
    عبدالرحمن بن معاضة الشهري
    أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الملك سعود
    amshehri@gmail.com

    تعليق


    • #3
      .
      باحث

      تعليق


      • #4
        اللفظ بالنص :

        ﴿فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ﴾ أي: المثل الذي يضربه تعالى للناس كالمثلين (يقصد في بداية سورة البقرة) المتقدمين وما سيأتي في القرآن إن شاء الله تعالى، قوله تعالى: ﴿وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلًا﴾ بل أمر غير ذلك، وهذا منهم التكذيب لعنهم الله تعالى وأبعدهم، بخلاف المؤمنين فإنهم قالوا: إن ذلك هو الحق، وفي هذا دلالة على كفر الذين ينكرون الظواهر الشرعية.
        باحث

        تعليق

        19,939
        الاعــضـــاء
        231,693
        الـمــواضـيــع
        42,458
        الــمــشـــاركـــات
        يعمل...
        X