إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نموذج حاسوبي لتمثيل التقابل الدلالي في القرآن الكريم

    وصلت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية إلى نموذج حاسوبي لتمثيل التقابل الدلالي في القرآن الكريم يستفيد منه اللغويون والباحثون في مجال معالجة اللغة العربية وخصائصها ، والمراكز البحثية ، والمؤسسات التعليمية.ويهدف المشروع إلى دراسة مدى مناسبة تقنيات الويب الدلالية لتمثيل علاقة التقابل الدلالي لمفردات اللغة العربية ، ودراسة النمط الجديد والمبتكر لتمثيل العلاقات الدلالية واقتراح خوارزميات جديدة للكشف الآلي عن علاقة التقابل الدلالي لمفردات اللغة العربية.
    ويعد المشروع نواة لقاموس لغوي يقدم ترتيباً معجمياً جديداً للألفاظ يمكن استخدامه في تطبيقات معالجة اللغة العربية ، مثل برمجيات كشف اللبس واسترجاع المعلومات وإيجاد العلاقات بين الكلمات وغيرها.
    وقد تم الانتهاء من بناء نواة لهيكل معجمي ( انتولوجي ) مبنية على نظرية الحقول والسمات الدلالية وتحتوي على حقل الزمان ، كما تم تطوير برنامج تطبيقي يستفيد من الهيكل المعجمي في تحليل كلمات القرآن واستخراج سماتها الدلالية والتقابلات إن وجدت.
    وبينت نشرة أخبار المدينة أن المشروع البحثي هو ثمرة تعاون بين المدينة وجامعة الملك سعود ممثلة في الباحث الرئيس الدكتورة هند الخليفة والدكتورة مها اليحيى من قسم تقنية المعلومات بكلية علوم الحاسب والمعلومات وكل من إيمان العودة وعالية باحنشل من القسم النسائي بمعهد بحوث الحاسب في المدينة.

    المصدر : صحيفة الوئام .
    عبدالرحمن بن معاضة الشهري
    أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الملك سعود
    amshehri@gmail.com

  • #2
    شكراللّه لكم،،
    جهود مباركه

    تعليق

    19,912
    الاعــضـــاء
    231,478
    الـمــواضـيــع
    42,363
    الــمــشـــاركـــات
    يعمل...
    X