إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فائدة إهداء للدكتور فهد الوهبي حفظه الله في الاستنباط من أفعال الله

    في قوله تعالى: (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ أَنَّى يُصْرَفُونَ (69) الَّذِينَ كَذَّبُوا بِالْكِتَابِ وَبِمَا أَرْسَلْنَا بِهِ رُسُلَنَا فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ (70) إِذِ الْأَغْلَالُ فِي أَعْنَاقِهِمْ وَالسَّلَاسِلُ يُسْحَبُونَ (71) فِي الْحَمِيمِ ثُمَّ فِي النَّارِ يُسْجَرُونَ (72)).
    نقل ابن عاشور عن ابن عرفة هذه الفائدة، ولم أقف عليها في تفسير ابن عرفة المطبوع، قال: (وَمِنَ الْمَسَائِلِ: مَا رَأَيْتُهُ أَنَّ الشَّيْخَ ابْنَ عَرَفَةَ كَانَ يَوْمًا فِي دَرْسِهِ فِي التَّفْسِيرِ سُئِلَ: هَلْ تَكُونُ هَذِهِ الْآيَةُ سَنَدًا لِمَا يَفْعَلُهُ أُمَرَاءُ الْمَغْرِبِ أَصْلَحَهُمُ اللَّهُ مَنْ وَضْعِ الْجُنَاةِ بِالْأَغْلَالِ وَالسَّلَاسِلِ جَرْيًا عَلَى حُكْمِ الْقِيَاسِ عَلَى فِعْلِ اللَّهِ فِي الْعُقُوبَاتِ كَمَا اسْتَنْبَطُوا بَعْضَ صُوَرِ عِقَابٍ مِنْ عَمَلِ قَوْمِ لُوطٍ مِنَ الرَّجْمِ بِالْحِجَارَةِ، أَوِ الْإِلْقَاءِ مِنْ شَاهِقٍ.
    فَأَجَابَ: بِالْمَنْعِ، لِأَنَّ وَضْعَ الْغُلِّ فِي الْعُنُقِ ضَرْبٌ مِنَ التَّمْثِيلِ، وَإِنَّمَا يُوثَقُ الْجَانِي مِنْ يَدِهِ، قَالَ: لِأَنَّهُمْ إِنَّمَا قَاسُوا عَلَى فِعْلِ اللَّهِ فِي الدُّنْيَا وَلَا يُقَاسُ عَلَى تَصَرُّفِهِ فِي الْآخِرَةِ لِنَهْيِ النَّبِيءِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الْإِحْرَاقِ بِالنَّارِ، وَقَوْلِهِ: «إِنَّمَا يُعَذِّبُ بِهَا رَبُّ الْعِزَّةِ»).
    التحرير والتنوير:(24/203).
    قلت: لم يظهر لي قول ابن عرفة إن وضع الغل في العنق ضرب من التمثيل ففيه نظرظاهر، وأمور الآخرة لا تقاس على أمور الدنيا، ولما سئل النبي : عن قوله تعالى: (ونحشرهم يوم القيامة على وجوههم)، قيل: يا رسول الله، كيف يحشر الناس على وجوههم؟ قال: "الذي أمشاهم على أرجلهم قادر على أن يمشيهم على وجوههم"متفق عليه.
    التعديل الأخير تم بواسطة محسن المطيري; الساعة 16/05/1433 - 07/04/2012, 12:14 am. سبب آخر: خطأ تعبيري
    محسن بن حامد المطيري
    الأستاذ المساعد بجامعة الملك سعود ـ قسم الدراسات القرآنية

  • #2
    الاستنباط بأفعال الله يندرج تحته كنوز ثمينة من الفوائد ،بيد أن هناك بعض الأفعال والصفات
    خاصة بالله تعالى ،ولايمكن للعبد أن يتأسى بها ،ولأضرب على ذلك مثالا يقول الامام الشوكاني
    عند قوله تعالى(ان تبدوا خيرا أو تخفوه أو تعفوا عن سوء فان الله كان عفوا قديرا)
    فاقتدوا به سبحانه،فانه يعفو مع القدرة.أما مايختص بالله تعالى فعدة صفات كالخلق والبرء
    والتصوير.
    يسرني متابعتك لمدونتي في المغرد
    https://twitter.com/mohammedalhmood

    تعليق

    19,912
    الاعــضـــاء
    231,481
    الـمــواضـيــع
    42,366
    الــمــشـــاركـــات
    يعمل...
    X