إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تفسير مراح لبيد

    هل تفسير مراح لبيد له مميزات أو خصائص يقتنيه الباحث من أجلها ؟
    متخصص في اللغة العربية (بكالوريوس)
    باحث في القرآن وعلومه
    طالب علم

  • #2
    محمد نووي بن عمر البنتاني الجاوي (1813 – 1897م)

    المشاركة الأصلية بواسطة أحمد الشعيب مشاهدة المشاركة
    هل تفسير مراح لبيد له مميزات أو خصائص يقتنيه الباحث من أجلها ؟


    أشكركم أستاذ أحمد الشعيب لأنك أولا أنت تعرف تفسير مراح لبيب، وثانيا أن صاحب هذا التفسير هو من ابن بلادي والإندونيسيون يعتزون كثيرا لهذا العالم العامل المخلص في دينه,,,,,

    على كل لا أريد أن أجيبك سؤالك ولكن سأعطيك بعض التلميحات البسيطة للسيد ةكتابه الذي أشرة إليه,,,,,
    • محمد نووي بن عمر، أبو عبد المعطي التناري البنتاني ثم الجاوي (18131897م)
    • ألف الشيخ محمد نووي مؤلفات كثيرة في علوم الحديث والأصول والنحو والفقه والتفسير، يرى بعض العلماء الإندونيسيين أن مؤلفات الشيخ محمد نووي الجاوي بلغ عددها 115 مؤلفا، وبعضهم يرى أن عددها 99 مؤلفا.
    • كبابه في التفسير: مراح لبيب التفسير المنير لمعالم التنزيل (انتهى من تأليفه ليلة الأربعاء في 5 من شهر ربيع الآخر سنة 1305هـ)
    • وقال ـ ـ في سبب تأليف كتابه "التفسير المنير لمعالم التنزيل": في مقدمة هذا التفسير: "قد أمرني بعض الأعزة عندي أن أكتب تفسيرا للقرآن المجيد، فترددت في ذلك زمانا طويلا خوفا من الدخول في قوله : [مَنْ قَالَ فِيْ القُرْآنِ بِرَأيِهِ فَأَصَابَ فَقَدْ أَخْطَأَ]، وفي قوله : [مَنْ قَالَ فِيْ القُرْآنِ بِرَأيِه فَلْيَتَبَوَّأ مَقْعَدَه مِنَ النَارِ], فأجبتهم إلى ذلك للإقتداء بالسلف في تدوين العلم إبقاء على الخلق وليس على فعلي مزيد ولكن لكل زمان تجديد وليكون ذلك عونا لي وللقاصرين مثلي وأخذته من الفتوحات الإلهية، ومن مفاتيح الغيب، ومن السراج المنير، ومن تنوير المقباس، ومن تفسير أبي السعود "قد أمرني بعض الأعزة عندي أن أكتب تفسيرا للقرآن المجيد، فترددت في ذلك زمانا طويلا خوفا من الدخول في قوله : [مَنْ قَالَ فِيْ القُرْآنِ بِرَأيِهِ فَأَصَابَ فَقَدْ أَخْطَأَ]، وفي قوله : [مَنْ قَالَ فِيْ القُرْآنِ بِرَأيِه فَلْيَتَبَوَّأ مَقْعَدَه مِنَ النَارِ] فأجبتهم إلى ذلك للإقتداء بالسلف في تدوين العلم إبقاء على الخلق وليس على فعلي مزيد ولكن لكل زمان تجديد وليكون ذلك عونا لي وللقاصرين مثلي وأخذته من الفتوحات الإلهية، ومن مفاتيح الغيب، ومن السراج المنير، ومن تنوير المقباس، ومن تفسير أبي السعود..."
    • طبعات التفسير: طبع بمصر سنة 1302هـ، والميمنة سنة 1308هـ، والجمالية سنة 1329هـ (معجم المطبوعات العربية والمعرب 2/1882مطبع بمطبعة مصطفى الباب الحلبي-مصر سنة 1957م، وأوساها كلوارغا، بسيمارانج، إندونيسيا (د-ت)، طبع بمطبعة عبد الرزاق - مصر سنة 1303هـ، والجمالية سنة 1329هـ (معجم المطبوعات العربية والمعرب 2/1885مطبع بمطبعة عبد الرزاق - مصر سنة 1303هـ، والجمالية سنة 1329هـ (معجم المطبوعات العربية والمعرب 2/1885م
    • ويمكنكم الرجوع أيضأ ألى: رحمت مرضى سوغيارتو، الشيخ النووي الجاوي ومنهجه في تفسيره مراح لبيب المسمى بالتفسير المنير لمعالم التنزيل، بحث دبلوم الراسات العليا المعمقة في كلية الآداب والعلوم الإنسانية، شعبة الدراسات الإسلامية – وحدة الدرس القرآني والعمران البشري، جامعة المولي إسماعيل – مكناس، سنة 2006م، الإشراف: الأستاذ الدكتور فريد الأنصاري.

    أشكركم مرة أخرى وتبارك الله عليكم,,,,,

    أخوكم،
    محمد حتى عبد الفتاح الإندونيسي

    تعليق


    • #3
      وأنا أشكركم كذلك على تواصلكم
      متخصص في اللغة العربية (بكالوريوس)
      باحث في القرآن وعلومه
      طالب علم

      تعليق


      • #4
        ما خلت أنك يا مساعد تاركي ** أو أنت يا شهري تغب شهورا
        أيطـير مـني ذا المراح و إنني ** للبيد عصري شاعرا مشهورا
        متخصص في اللغة العربية (بكالوريوس)
        باحث في القرآن وعلومه
        طالب علم

        تعليق


        • #5
          لكن للأسف الشديد بأن الكتاب المذكور كثير التحريف و التصحيف مع ما فيه من العلم الجم الغفير. و قد كتب أستاذنا الشيخ الدكتور بوديان شاه رسالة تعرض فيها عن المسائل النحوية الموجودة في الكتاب و قد أجاد فيها و أفاد. علما بأن المؤلف لا يقتصر على تفسير الآيات بل قد يذكر بعض المسائل النحوية كما هو عادته في أغلب مؤلفاته. و الرسالة رسالة دكتوراه في جامعة شريف هداية الله الحكومية بجاكرتا. و قد استفدت منا. و لله الحمد.

          تعليق


          • #6
            و لتمام الفائدة، أنقل هنا كلام الدكتور عبد الرحمن الشهري -حفظه الله- عن الكتاب:

            "وهو كتاب وسيط الحجم ، سهل العبارة ، ألفه مؤلفه بطلب من بعضهم . وعبارته سهلة ، وهو يناسب القارئ المتوسط وقد يرى بعضهم أنه يناسب المبتدئ ، ولكن برأي أن عبارته فيها تركيز في بعض المواضع ، وفيها اصطلاحات لا يدركها إلا القارئ المتوسط فأعلى والله أعلم ."

            تعليق

            19,957
            الاعــضـــاء
            231,887
            الـمــواضـيــع
            42,548
            الــمــشـــاركـــات
            يعمل...
            X