إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حُلم للإمام السيوطي

    كان الإمام السيوطي يحلم بتلخيص تفسير الطبري، فقال في طبقات المفسرين ص 96: (( قد منَّ الله عليَّ بإدامة مطالعته والاستفادة منه، وارجو أن أصرف العناة إلى اختصاره وتهذيبه، ليسهل على كل أحد تناوله إن شاء الله تعالى )).
    الجامعة الإسلامية

  • #2
    لله أنت يا سيوطي ما أعظم همتك !

    تعليق


    • #3
      جزاك الله خيرا
      اللهم ارزقنا الاخلاص و الهمة لخدمة كتابك.
      اللهم افتح لنا ابوبا لفهم كتابك.
      الهم افتح لنا ابوابا لخدمة كتابك.
      اللهم اجعل اوقاتنا عامرة بتدبر كتابك.
      امين
      سمعت من احد الشيوخ في درس لتفسير القران ان الامام ابن تيمية رحمة الله تمنى انه لو قضى عمره في تفسير القران ( لست متأكدة من صياغة العبارة ) لكن ما اذكره ان الشيخ علق قائلا: اذا كان ابن تيمية الذي قضى عمره في خدمة الاسلام تمنى ذلك ماذا نقول نحن.
      ارجو ممن يعرف الكتاب الذي وردت فيه هذه المعلومة عن ابن تيمية ان يذكر اسم الكتاب و العبارة.
      جزاكم الله خيرا

      تعليق


      • #4
        رحم الله الإمام السيوطي وغفر له ، والحمد لله أنه لم يتمكن من اختصار تفسير الطبري ، فهو ليس في حاجة إلى ذلك ، فتفسير الطبري بهيئته الحالية مختصر ، ولو صنفه على وفق رغبته لكان كتابا حافلا مستوعبا وقد كنا في أمسِّ الحاجة إليه لو تم على ذلك الوجه ، ولكن لله حكمة فربما لو تم لعجز النساخ عن نسخه كما عجزوا عن أمثاله من الكتب المطولة جداً .
        وكل الجهود التي تبذل لاختصار تفسير الطبري مع تقديري لأصحابها ، فهي تحاول أن تحرق مراحل طلب علم التفسير بطريقة أو بأخرى على الطلاب ، فقراءة تفسير الإمام الطبري مرحلة متقدمة ومهمة لفهم التفسير وتكوين ملكة التفسير للطالب ، واختصاره سوف يذهب بكثير من المهمات التي لا بد منها لطالب علم التفسير المتخصص ، وهو المستهدف بتفسير الطبري لا غيره . وأما من دونه فكتب التفسير كثيرة ، وأساليبها المتنوعة تغطي كل الشرائح تقريباً .
        عبدالرحمن بن معاضة الشهري
        أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الملك سعود

        تعليق


        • #5
          رحم الله السيوطي وأجزل له المثوبة ,,
          وما تفضل به د.عبدالرحمن الشهري -سلمه الله- وجهه قوي , لكن قد يقول قائل : إن المقصود بهذه الاختصارات والتهذيبات لتفسير الطبري هو= تقريب (ترجيحاته) , وتيسير الوصول إليها بسرعة لمن كانوا في أولى مراتب الطلب , أو ليس عندهم منهج للترقي في العلم , وإنما يطلبون الوصول إلى معلومة سريعة ,

          تعليق


          • #6
            الحمد لله ، ثم الشكر بعد شكر الله تعالى لإخواني جميعًا الذين يتحفوننا بالهمم العالية للعلماء على مر السنين ، عسى الله أن يلحقنا بركبهم ، فمن مثل السيوطي - - ممن جاء بعده ، لقد قاربت مؤلفاته على الألف ما بين رسالة ومجلدات .
            وتحية لأخي الدكتور عبد الرحمن الشهري على علو همته ، ومعلوم أن المختصر لا ينفي الأصل ، بل الأصل موجود لمن أراده ، وإنما المختصر لتقريب التفسير لمن يريده ممن لا يحمل همة عالية في الرجوع إلى المطول ، ولا يخفى فضيلة الدكتور الشهري ، أن مسألة الاختصار نسبية بحسب الأزمان ، فرب مختصر في زمن هو مطوَّل في زمن آخر ، ويبقى الشأن في منهجية المختصر ولمن يختصر ... أسأل الله تعالى أن يوفقنا لخدمة كتابه بما يحبه ويرضاه ... آمين
            د . محمد عطية

            تعليق


            • #7
              السيوطي العالم الموسوعي

              يرحم الله الإمام السيوطي كم كانت له طموحات وأحلام، فقد كان ينوي جمع كتاب فيه أحاديث رسول الله ، وكذلك كان ينوي تأليف كتاب كبير في تفسير القرآن الكريم ، وله الكثير من التعليقات والتعقيبات ومؤلفاته تنوف عن الستمئة كتاب ما بين مجلدات ورسائل صغيرة، وهذا كله بفضل عزلته وهو القائل :" إن هذا لهو الزمان الذي يلزم فيه السكوت ، وأن يصير الواحد حلساً من أحلاس البيوت".فما بالكم بحال زماننا، ونسأل الله السلامة .

              تعليق

              19,961
              الاعــضـــاء
              231,886
              الـمــواضـيــع
              42,544
              الــمــشـــاركـــات
              يعمل...
              X