إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تقرير عن كتاب (غريب القرآن)لابن عزيز السجستاني

    المملكة العربية السعودية
    وزارة التعليم العالي
    الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
    كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية
    منهجية الماجستير في قسم التفسير

    [align=center]تقرير عن كتاب:
    غريب القرآن المسمَّى نزهة القلوب
    للإمام أبي بكر محمد بن عزيز السجستاني
    [/align]


    [align=center]
    بتوجيه الأستاذ فضيلة الدكتور/
    حكمت بشير ياسين حفظه الله[/align]
    [align=center]تقديم الطالب /
    عبده ديق حسن[/align]

    [align=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align]الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على رسوله الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد:ـ
    فإنني سأكتب إن شاء الله تعالى في هذه السطور بحثا أوبحيثا عن كتاب غريب القرآن لابن عزيز تعالى وسيكون بحثه عن الجوانب التالية:

    أ ـ ترجمة موجزة عن المؤلف تعالى .
    ب ـ منهج المؤلف في كتابه مع التمثيل لذلك.
    ج ـ مصادر المؤلف مع ملحوظات أخذت عليه.

    أولا: ترجمة موجزة عن المؤلف تعالى :
    هو أبو بكر محمد بن عزيز السجستاني العزيزي , كان أديبا فاضلا متواضعا, أخذ عن أبي بكر بن الأنباري , وصنف غريب القرآن المشهور فجوده, ويقال إنه صنفه فسي خمس عشرة سنة, وكان يقرأ على شيخه ابن الأنباري,ويصلح فيه مواضع, ورواه عنه ابن حسنون وغيره , مات سنة (330هـ) وقال ابن النجار في ترجمته : كان عبدا صالحا , روى عنه غريب القرآن أبو عبد الله عبيد الله بن محمد بن محمد بن حمدان المعروف بابن بطة العكبري, وأبو عمرو عثمان بن أحمد بن سمعان الوزان, وأبو أحمد عبد الله بن حسنون المقرئ وغيرهم. قال : والصحيح في اسم أبيه عزير آخره راء هكذا بخط ابن ناصر الحافظ, وبخط غير واحد من الذين كتبوا كتابه عنه وكانوا متقنين, قال : وذكر لي شيخنا أبو محمد بن الأخضر أنه نسخه لغريب القرآن بخط مصنفه وفي آخرها وكتب محمد بن عزير بالراء المهملة. انتهى كلامه .

    ثانيا : منهج المؤلف في كتابه مع التمثيل لذلك:

    ولقد كان ممن سبق ابن عزيز في تفسير غريب القرآن يتتبع ألفاظ كل سورة من القرآن على ترتيب المصحف, أما ابن عزيز فيتمثل منهجه فيما يأتي :
    1ـ أنه رتب كتابه على حروف المعجم ألف بائيا, ويعتبر أول من فع لذلك من كتب غريب القرآن لأن غالب من سبقه يرتبه على ترتيب سور القرآن, ويذكر تحت كل سورة الألفاظ التي سيفسرها حسب ترتيبها في السورة, وهذا منهج مبتكر.

    2ـ أنه جعل كل حرف ثلاثة أقسام, فبدأ بالمفتوح ثم المضموم ثم المكسور.

    3ـ أنه أدخل حروف الزوائد في مواد الكلمات دون إرجاعها إلى أصل اشتقاقها. فمثلا كلمة (أدبار) نجدها في باب الهمزة المفتوحة ولو كان يسير على الأصل الاشتقاقي لكانت تحت مادة (دبر ) من حرف الدال.

    4ـ توجيهه للقراءات: كان لتوجيه القراءات التي لها أثر في المعنى نصيب لا بأس به ومن ذلك قال في قوله تعالى (( فصرهن إليك)) أي ضمهن إليك ويقال أمهلهن إليك, و (( فصِرهن )) بكسر الصاد قطعهن والمعنى : فخذ أربعة من الطير إليك فصرهن أي قطعهن.
    5ـ استشهاده بالشعر: كان استشهاد ابن عزيز بالشعر في بيان الألفاظ القرآنية يعتبر قليلا بالنسبة لمن سبقه, واعتمد عليه كأبي عبيدة الذي تميز بكثرة الشواهد الشعرية وغيره , ومن الأمثلة في استخدامه للشواهد الشعرية ما يلي: عند تفسيره لقوله تعالى (( أرسله معنا غدا نرتع ونلعب )) قال: ويقال نرتع: نأكل ومنه قول الشاعر:
    ويحيي إذا لاقيته وإذا يخلو له الحمى رتع

    6ـ استشهاده بمنثور كلام العرب من حديث للنبي صلى اله عليه وسلم أو كلام للجاهليين الأقدمين أو كلام للمسلمين قليلا أيضا, ومن أمثلة استشهاده لحديث النبي أنه عند تفسيره لقوله تعالى (( ثجاجا )) قال أي متدفقا, ويقال : ثجاجا : سيالا ومنه قول النبي " أحب العمل إلى الله تعالى العج والثج" فالعج التلبية والثج إسالة الدماء من الذبح والنحر. ومن أمثلة استشهاده لكلام العرب قوله (... والأماني : الأكاذيب ومنه قول عثمان : ما تمنيت منذ أسلمت. أي ما كذبت.وقول بعض العرب لابن دأب: وهو يحدث أهذا شيء رويته أم شيء تمنيته. أي افتعلته , والأماني أيضا: ما يتمناه الإنسان ويشتهيه, وقال في قوله تعالى (( نرتع ونلعب )) أي ننعم ونلهوا ومنه القيد والرتعة تضرب مثلا في الخصب والجدب.

    7ـ اهتمامه بالوجوه والنظائر: كان ابن عزيز يهتم بالوجوه والنظائر في بعض الألفاظ القرآنية وكان نفسه طويلا بالقياس مع مصنفي الوجوه والنظائر
    ومن ذلك قال ابن عزيز: أمة على ثمانية وجوه:
    1/ أمة: جماعة كقوله (( أمة من الناس يسقون )) .
    2/ أمة: أتباع الأنبياء كما تقول: نحن أمة محمد .
    3/ وأمة: رجل جامع للخير يقتدى به كقوله (( إن إبراهيم كان أمة قانتا لله)) .
    4/ وأمة دين وملة كقوله (( إنا وجدنا آبائنا على أمة))
    5/ وأمة: حين وزمان كقوله (( إلى أمة معدودة )) وقوله (( وادكر بعد أمة)) .
    6/ وأمة أي قامة يقال فلان حسن الأمة أي القامة.
    7/ وأمة : رجل منفرد بدين لا يشركه فيه أحد قال النبي يبعث زيد بن عمرو بن نفيل وحده.
    8/ وأمة : أم يقال هذه أمة زيد أي أمه.

    ثالثا: مصادر المؤلف مع ملحوظات أخذت عليه:
    ولما كان ابن عزيز قد سبق في التأليف في غريب القرآن فإنه قد استفاد من سابقيه وخاصة أبو عبيدة معمر بن المثنى في كتابه مجاز القرآن حيث كان معتمده الأول وهذا ظاهر بالموازنة بين أقوال أبي عبيدة وأقوال ابن عزيز ولا يصرح بذكره في كل موضع وإنما صرح باسمه ثلاثة عشرة مرة وهو أكثر من صرح باسمه ثم يليه الفراء في كتابه معاني القرآن وقد ورد ذكره تسع مرات ثم ابن عباس حيث ورد ذكره خمس مرات.

    ملحوظات أخذت على ابن عزيز منها:
    1/ يلاحظ عليه أنه في نقله أقوال هؤلاء العلماء وغيرهم لا يعترض عليهم ولا يرجح بين أقوالهم عند الاختلاف بل يكتفي بحكاية الخلاف عنهم.
    2/ أنه مع كونه إخترع مسلكا جديدا في كتابه غريب القرآن وهو ترتيبه على حروف المعجم إلا أنه لم يتقن هذا العمل وهذا طبيعة أكثر المبتكرين مما أدى أن يستفيد ممن كتب من بعده غريب القرآن مرتبا على حروف المعجم حسب أصل الكلمة كما هو معروف في كتب المعاجم اللغوية ومن أمثلة من كتب على هذه الطريقة الراغب الأصفهاني حيث يعتبر كتابه المفردات في غريب القرآن من أوسع كتب غريب القرآن وأحسنها , ولابن عزيز ميزة جيدة ذكرناها ونكررها وهي ترتيبه في كتابه على حروف المعجم من دون أن يسبقه أحد من مصنفي غريب القرآن على هذه الطريقة.

    وبعد : فهذا ما تيسر لي من أمر هذا البحث وأسأل الله العلي العظيم أن ينفعني به ولغيري وأخيرا أتقدم بالشكر الجزيل لفضيلة الأستاذ الدكتور/ حكمت بشير ياسين حفظه الله.
    وصلى الله على محمد وآله وصحبه أجمعين

  • #2
    شكر الله لك ابا معاذ هذا العمل , والذي كنت انادي به منذ فترة عندما كتبت موضوعاً بعنوان " التعريف بكتب التخصص " والذي تجده على هذا الرابط هنا
    والذي اقترحه عليك مواصلة ما بدأت به , وأن تنقل ما كتبته تحت العنوان المتقدم ,فهو أفضل من تفريقه في عناوين منفصلة , وسأقوم بتثبيته ان شاء الله , وعندما يجتمع عدداً لا بأس به يتم وضعه في قسم مستقل بمشيئة الله تعالى , كما أدعو الأخوة جميعاً لإتحافنا بما عندهم في هذا الموضوع , وسنرى أثره الطيب مستقبلاً بمشيئة الله تعالى فمشوار الألف ميل يبدأ بخطوة .
    الدكتور أحمد بن محمد البريدي
    الأستاذ المشارك بجامعة القصيم

    تعليق


    • #3
      شكر الله لك - يا شيخنا الفاضل- اهتمامك ومتابعتك وتشجيعك
      ونسأل الله أن ييسر لنا المتابعة والسير في خدمة العلم وطلابه

      تعليق


      • #4
        ألا يوجد الكتاب مطبوعاً مع المصحف ؟

        تعليق


        • #5
          الكتاب مطبوع عدة طبعات على حاشية المصحف .
          د. مساعد بن سليمان بن ناصر الطيار
          أستاذ مشارك بجامعة الملك سعود
          attyyar@gmail.com

          تعليق


          • #6
            هل حقق الكتاب تحقيقا علميا؟
            محمد بن حامد العبَّـادي
            ماجستير في التفسير
            alabbadi@tafsir.net

            تعليق


            • #7
              نعم هو محقق ، وانظر تفصيل ذلك هنــــــــــــــا
              محمدبن عبدالله بن جابر القحطاني
              moh396@gmail.com

              تعليق

              19,840
              الاعــضـــاء
              231,391
              الـمــواضـيــع
              42,340
              الــمــشـــاركـــات
              يعمل...
              X