• إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.
    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة

    • استفسار حول البحوث التي كتبت عن ابن العربي وكتابه (أحكام القرآن)

      الإخوة الفضلاء من مشرفي ومرتادي ملتقى أهل التفسير وفقكم الله
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :
      فقد قام أحد المشايخ الفضلاء بتسجيل بحثٍ لنيل درجة الدكتوراه من جامعة الأزهر وعنوان بحثه :
      [align=center]اختيارات ابن العربي الفقهية من خلال كتابه أحكام القرآن[/align]
      وتضمن مخطط البحث ترجمة لذلك العالم وقد سالني عن ما يمكن ان يفيده في هذا البحث فايقنت انني سأجد مبتغاه في موقعكم بإذن الله ووعدته بمراسلتكم كونه لا يحسن التعامل جيداً مع الانترنت كما أن انشغاله في القضاء يحول بينه وبين ما يريد ، ثم إنه قد حاول التسجيل في موقعكم فظهرت رسالة بالاعتذار وحاولت التسجيل له وتعذر ذلك .
      ارجو منكم التكرم بالمساعدة فيما يعينه في بحثه ، وكذلك تمكينه من التسجيل ، كتب الله لكم الأجر ، ورفع لكم المنزلة ، وحرم الوجوه على النار وأحلكم دار الأبرار.

    • #2
      حياكم الله يا أبا عبدالمحسن .
      أولاً : نهنئكم بالحصول على درجة الدكتوراه ، ونسأل الله لكم التوفيق والسداد.
      ثانياً : هناك عدد من البحوث حول ابن العربي منها المطبوع ومنه المخطوط :
      - ابن العربي ومنهجه في أحكام القرآن لمصطفى إبراهيم المشني . مطبوع .
      - ترجيحات الإمام ابن العربي في كتابه أحكام القرآن "من أول سورة المائدة إلى آخر سورة التوبة" - عرضا ودراسة للباحث آدم عثمان علي . رسالة دكتوراه بالجامعة الإسلامية.
      - ترجيحات ابن العربي في التفسير من خلال كتابه أحكام القرآن "من أول الفاتحة إلى آخر سورة النساء" -عرض ودراسة . للباحث محمد سيدي عبدالقادر . كالتي قبلها في الجامعة الإسلامية.
      - منهج ابن العربي في كتابه : أحكام القرآن . للباحث صالح البليهي . رسالة ماجستير بقسم القرآن بالرياض. 1401هـ.
      - جهود القاضي أبو بكر ابن العربي في الدراسات القرآنية . بحث منشور بمجلة دعوة الحق المغربية للباحث أحمد أمحرزي علوي العدد 329
      - أبو بكر ابن العربي وتفسير الإمام مالك ، بحث منشور بالمجلة نفسها للباحث المهدي السيني ، العدد 300
      - موازنة بين كتابي: أبو بكر ابن العربي ومكي القيسي في النسخ في القرآن الكريم . بحث منشور بمجلة كلية الدراسات الإسلامية بالإمارات للدكتور أحمد حسن فرحات . العدد 20
      وغيرها كثير.

      وأما التسجيل فأبشر ، ابعث لي باسمه على بريدي وسأسجله الآن . وفقكم الله أبا عبدالمحسن وزادكم من فضله.
      عبدالرحمن بن معاضة الشهري
      أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الملك سعود

      تعليق


      • #3
        السلام عليكم

        وهناك كتاب متميز في الحديث عن أحكام القرآن لابن عربي بعنوان "لمحات عاجلة إلى أحكام القرآن لابن عربي" للدكتور محمد أبياط في كلية الشريعة في فاس وقد حصلت على نسخة هدية من المؤلف في زيارتي للمغرب قبل عدة أشهر.

        والكتاب متميز في أبحاثه ويعطي صورة شاملة عن خصائص ابن العربي ومميزاته في تفسيره وعن طريقته في العرض والمناقشة مع مبحث أخير في إشكالات وصعوبات في الكتاب.

        والسلام عليكم
        أ.د.عيسى بن ناصرالدريبي
        أستاذالدراسات القرآنية -جامعة الملك سعود
        وعضو الهيئة العلمية والإشرافية لكرسي تعليم القرآن الكريم وإقرائه بجامعة الملك سعود
        [email protected]

        تعليق


        • #4
          حقق الدكتور محمد السليماني كتاب ( قانون التأويل ) لابن العربي ، وقد حلاَّه بمقدمة نفيسة جدًا عن حياة ابن العربي العلمية ، وعن معتقده ، وفيها دراسة تأريخية متميزة في تتبع آراء ابن العربي العقدية .
          ومن المستحسن للباحث أن يتأمل الأسلوب العلمي العام لابن العربي ، فله أثر كبير على اختياراته ، كما أنَّ لتمذهبه بالمذهب المالكي أثر في الاختيار ، كما له أثر في ردِّ أقوال المخالفين ، بل التنقص منهم احينًا ، عفا الله عنا وعنه .
          وهناك ملحظ مهم ـ فيما ظهر لي ـ وهو ربطه للعربية بالاختيار النحوي ، فهو كثيرًا ما ينبه على كتاب له بعنوان ( ملجئة المتفقهين إلى معرفة غوامض النحويين ) .
          وأما عن ترجمته ، فقد ذكر الإخوة عددًا منها ، لكن يحسن به ان يتتبع ترجمة ابن العربي في كتبه ، فهو يذكر عن نفسه حوادث وقعت له ، وفيها نفائس ولطائف ، وينظر على سبيل المثال ( 1 : 182 ـ 183 ) من أحكام القرآن ، فقد ذكر واقعة وقعت له مع أبي الفضل الجوهري من علماء القاهرة .
          وأنصح الأخ بأن يجد سبيلاً إلى الاتصال بالدكتور محمد السليماني ، فله عناية بتراث ابن العربي ، وسيفيده في ذلك إن شاء الله .
          فائدة :
          أولاً ـ أبو الفضل الجوهري كان يخطب في جامع عمرو بن العاص بالقاهرة ، وقد سمعه أبو القاضي ابن عطية ، وقد نقل ابن عطية في تفسيره ( المحرر الوجيز ) من سماعات أبيه لطائف عن هذا الواعظ ، منها :
          1 ـ (( ... ثم حكى مقالة رجل مؤمن من آل فرعون وشرفه بالذكر وخلد ثناءه في الأمم سمعت أبي يقول سمعت أبا الفضل الجوهري على المنبر وقد سئل أن يتكلم في شيء من فضائل الصحابة فأطرق قليلا ثم رفع رأسه وأنشد عدي بن زيد
          عن المرء لا تسأل وسل عن قرينه فكل قرينه بالمقارن مقتد
          ماذا تريدون من قوم قرنهم الله بنبيه وخصهم بمشاهدته وتلقي الوحي منه وقد أثنى الله على رجل مؤمن من آل فرعون كتم إيمانه وأسره فجعله الله تعالى في كتابه وأثبت ذكره في المصاحف لكلام قاله في مجلس من مجالس الكفر وأين هو من عمر بن الخطاب جرد سيفه بمكة وقال والله لا عبد الله سرا بعد اليوم ))
          2 ـ (( وحدثني أبي أنه سمع الواعظ أبا الفضل بن الجوهري يقول على المنبر بمصر ناهيك من صفقة البائع فيها رب العلى والثمن جنة المأوى والواسطة محمد المصطفى )) .
          (( وسمعت أبي يقول رأيت الواعظ أبا الفضل الجوهري في جامع عمرو بن العاص يعظ الناس في الوزن فقال في جملة كلامه إن هيئة اليد بالميزان عظة وذلك أن الأصابع تجيء منها صورة المكتوبة ألف ولامان وهاء فكأن الميزان يقول الله الله . # قال القاضي أبو محمد وهذا وعظ جميل والتأويل في هذه الآية المآل )) .

          ثانيًا ـ كلاهما كان قاضيًا ، وكانا متعاصرين ، وقد يكون بينهما شيء من النقاشات والمدارسات ، وينظر في هذا الموازنة بين تفسيرهما لقوله تعالى : ( ... أو يزوجهم ذكرانا وإناثا ويجعل من يشاء عقيما ) الشورى 42 .
          د. مساعد بن سليمان بن ناصر الطيار
          أستاذ مشارك بجامعة الملك سعود
          [email protected]

          تعليق


          • #5
            جزاكم الله خيراً يا دكتور عيسى على هذه المعلومة . ولكن كيف السبيل إلى هذا الكتاب ؟

            جزاك الله خيراً أبا عبدالملك على هذه الإضافات الثمينة ، وأرجو أن يستفيد الباحث من هذه المعلومات ، ولعلكم إن شاء الله تفيدونه بعنوان الدكتور السليماني فأنت تعرفه وفقك الله.
            عبدالرحمن بن معاضة الشهري
            أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الملك سعود

            تعليق


            • #6
              لعل مما قد يفيد، الدراسة التي قام بها محقق كتاب الناسخ والمنسوخ لمن تمحور حوله الحديث القاضي ، للدكتور/ عبدالكبير العلوي المدغري . فقد خصص المجلد الأول من الكتاب للدراسة فقط .

              لكن الذي أعجب له ، وهو مادعاني للمشاركة ، عدم إخراج كتابه أحكام القرآن إخراجا يليق بالكتاب وكاتبه ، مع منزلته العلمية العظيمة ، فلا أعلم هل حقق الكتاب تحقيقا علميا في رسائل جامعية ، ثم أخذها ما أخذ بعض ألرسائل من تخفيش ، فلم يرق لها مكان إلا في غياهب مكتبات الجامعات ، أم أن الكتاب قد طبع طبعة علمية جيدة في بلاد المغرب العربي ولم تصلنا . آمل ألإفادة فلدي طبعة تعد مضرب المثل في كثرة السقط والتحريف والتزوير ، والكثير يعلم عزوف البعض عن جرد أو مطالعة الكتاب إذا كثرت فيه مثل هذه الأخطاء الفاضحة .

              تعليق


              • #7
                وكذالك قدمت رسالتان علميتان بالجلمعة الأسلآمية كلاهما بعنوان ترجيحات ابن العربي للباحثان : صالح البدراني والباحث : محمد دخيل القشعمي .
                والباحث الأول أخذ إلى آخر القرآن الكريم. والله أعلم

                تعليق


                • #8
                  المشاركة الأصلية بواسطة ابن الشجري
                  لكن الذي أعجب له ، وهو مادعاني للمشاركة ، عدم إخراج كتابه أحكام القرآن إخراجا يليق بالكتاب وكاتبه ، مع منزلته العلمية العظيمة ، فلا أعلم هل حقق الكتاب تحقيقا علميا في رسائل جامعية ، ثم أخذها ما أخذ بعض ألرسائل من تخفيش ، فلم يرق لها مكان إلا في غياهب مكتبات الجامعات ، أم أن الكتاب قد طبع طبعة علمية جيدة في بلاد المغرب العربي ولم تصلنا . آمل ألإفادة فلدي طبعة تعد مضرب المثل في كثرة السقط والتحريف والتزوير ، والكثير يعلم عزوف البعض عن جرد أو مطالعة الكتاب إذا كثرت فيه مثل هذه الأخطاء الفاضحة .
                  هل تقصد أخي ابن الشجري طبعة السعادة بمصر في مجلدين - 1331ه - أم طبعة البجاوي في أربعة أجزاء؟
                  بين يدي جزء صغير طبع بالدار البيضاء - المغرب - بعنوان ( أبو بكر بن العربي في أحكام القرآن) للشيخ علال الفاسي - - .
                  وفي آخره تعليقات على كتاب الأحكام . للشيخ علال الفاسي أيضا، كتبها على نسخته منه أثناء نفيه من قبل الفرنسيين إلى أفريقيا 1937 افرنجي.

                  تعليق


                  • #9
                    وهناك رسالتان أخريان اطلعت عليهما في مكتبة الرسائل الجامعية بالمعهد العالي للقضاء بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض هما :

                    - اختيارات الإمام ابن العربي الفقهية في فقه الأسرة والجنايات والحدود ( دراسة فقهية مقارنة) للباحث عبدالله بن عبدالعزيز بن عبدالله الملحم. بحث تكميلي لنيل الماجستير. 1419هـ .
                    - اختيارات الإمام ابن العربي الفقهية في العبادات للباحث صقر بن عوضة آل كحلان الغامدي 1420/1421هـ . بحث تكميلي ااماجستير أيضاً. والباحث معيد بكلية المعلمين بالقنفذة يمكنكم الاتصال به.

                    إضافة إلى كتاب سعيد أعراب بعنوان (مع القاضي أبي بكر بن العربي ) الذي أصدرته دار الغرب ، ففيه طرف من سيرته ، ونقاش لآرائه .

                    أرجو أن ينتفع الباحث - وفقه الله - بهذه البحوث والدراسات إن شاء الله.
                    عبدالرحمن بن معاضة الشهري
                    أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الملك سعود

                    تعليق

                    19,961
                    الاعــضـــاء
                    231,890
                    الـمــواضـيــع
                    42,548
                    الــمــشـــاركـــات
                    يعمل...
                    X