إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • إلى مشايخ الملتقى

    أطلب مساعدتكم و من جميع أعضاء الملتقى في إقتراح موضوع في أصول التفسير يصلح ليكون موضوع رسالة ماجستير.
    و أفكر في عدة مواضيع منها:
    1) قيمة تفسير الصحابة أو حجية تفسير الصحابة
    2) قواعد الترجيح عند أبي حيان في البحر المحيط
    أتمنى أن أسمع رأيكم و اقتراحاتكم
    تقبلوا مني كل الإحترام و التقديرو الإجلال و التوقير.جزاكم الله خيرا

  • #2
    حياكم الله أخي أسامة ، ومرحباً بك في ملتقى أهل التفسير .
    يوماً بعد يومٍ يزيد عدد الباحثين والباحثات في الدراسات العليا في تخصص القرآن وعلومه ، وكل باحث يرغب في الكتابة في موضوع جديد مفيد عميق يفيده أولاً ويفيد القراء والباحثين ثانياً ، ومع كثرة الباحثين أصبحت تضيق فرص الحصول على موضوعات تتسم بهذه السمات أمام أكثر الباحثين ، وقد نشر الزملاء في الملتقى الكثير من الموضوعات حول هذه المسألة ، وهناك الكثير من الطلبات المماثلة لطلبك . ولعلك تراجعها في ملتقى الرسائل الجامعية في الدراسات القرآنية .
    ولدي قناعة خاصة بأن النقاش العلني في الملتقى في موضوعات محددة لك أو لغيرك غير مأمون العاقبة من السطو عليه والسبق إلى تسجيله . ولذلك فلعلك تراجع الموضوعات المقترحة السابقة ، وتجهد نفسك قليلاً في القراءة في كتب الدراسات القرآنية الموسعة لتقتنص من بين سطورها وموضوعاتها مواضع النقص في البحث فتتصدى لإكمالها ، وفكرة البحث تكون أقرب إليك مما تتصور ، فقد كتب المتأخرون في موضوعات تعجب كيف فاتت على المتقدمين . فاستعن بالله وتأمل ، ونسعد بتقديم أي استشارة خاصة عبر العناوين البريدية الخاصة لي وللزملاء في الملتقى حتى تنضج فكرة بحثك أنت أو غيرك ، وأنا لا أخص بهذا الجواب شخصكم الكريم ، بل هو لك ولكل الإخوة والأخوات الباحثين الذين يرغبون في مثل هذا .
    وهناك جهود كثيرة تبذل هنا وهناك لمساعدة الباحثين من جهة ، وإعادة النظر في ضرورة سلوك الطالب لهذا المسار فقط للحصول على الماجستير أو الدكتوراه ، فقد مر على الجامعات الإسلامية حقبة طويلة جربت فيه هذا المنهج في تأهيل الباحثين ، وهي مدة كافية لدراسة الموضوع دراسة متأنية ، والخروج برأي في المسألة ، فالمخرجات بصفة عامة دون المأمول ، والمناهج في تأهيل الباحثين المتمرسين كثيرة ليست مقصورة على إعداد الرسائل العلمية الجزئية في تخصص ما . والكلام في هذا الموضوع ذو شجون ، ولعل الله يهيئ للحديث حوله مؤتمراً أو مناسبة أوسع فالحاجة إليه ماسة .
    عبدالرحمن بن معاضة الشهري
    أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الملك سعود
    amshehri@gmail.com

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم
      جزاك الله خير الجزاء



      سأراسلك على الخاص. تقبل مني الإحترام و التقدير, و الإجلال و التوقير.


      تعليق

      19,840
      الاعــضـــاء
      231,465
      الـمــواضـيــع
      42,359
      الــمــشـــاركـــات
      يعمل...
      X