إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من هو ابن النقيب

    في تفسير روح المعاني, استدل الألوسي على التفسير الإشاري بحديث:أنزل القرآن على سبعة أحرف، لكل حرف منها ظهر وبطنٌ، ولكل حرف حَدٌّ، ولكل حدٍّ مُطَّلَع.([1]),ثم قال: قال ابن النقيب: إن ظاهرها ما ظهر من معانيها لأهل العلم بالظاهر وباطنها ما تضمنته من الأسرار التي أطلع الله تعالى عليها أرباب الحقائق..."
    ([1]) أخرجه الطبري في تفسيره, ح(10,11). وقال محققه أحمد شاكر:"حديث واحد باسنادين ضعيفين... وأما أوله، دون قوله "ولكل حرف حد" إلخ، فإنه صحيح ثابت، رواه ابن حبان في صحيحه." انظر: جامع البيان في تأويل القرآن (1/22-23). قلت: أخرجه ابن حبان في صحيحه, كتاب العلم, بابذكر العلة التي من أجلها قال النبي r: (وما جهلتم منه فردوه إلى عالمه). انظر: صحيح ابن حبان بترتيب ابن بلبان, ح75, (1/276 ). وأول الحديث إلى قوله:" سبعة أحرف " أخرجه البخاري في صحيحه, كتاب فضائل القرآن، باب أنزل القرآن على سبعة أحرف, ح4992, (6/184), ومسلم في صحيحه, كتاب صلاة المسافرين، باب بيان أن القرآن على سبعة أحرفوبيان معناه, ح1936, (2/202). وانظر مناقشة الحديث بتوسع: الأقوال الشاذة في التفسير نشأتها وأسبابها وأثارها, د.عبد الرحمن ابن صالح الدهش (ص30) وما بعدها.


    السؤال من هو ابن النقيب؟ , علماً أني بحثت في الأعلام فوجدت أكثر من واحد, حوالي عشرة كلهم ابن النقيب منهم اثنين مفسرين, واحد شافعي والآخر حنفي صاحب "التحرير والتحبير لاقوال أئمة التفسير" من أكبر التفاسير حجماً , والإثنين في نفس المدة تقريبا, (أرجوا عدم الإستطراد في الجواب إلى أمور أخرى تتعلق بالموضوع)

  • #2
    حياك الله أخي بهاء وأهلا وسهلا باهل غزة العز والإباء حفظك الله وباقي أهلنا في فلسطين .

    بخصوص سؤالك فإنه أمر مشكل فعلاً، وقد سبق أن طرح النقاش حول تحديد ابن النقيب فانظر مثلاً هذا النص :
    المشاركة الأصلية بواسطة حاتم القرشي مشاهدة المشاركة
    وعندي استفسار آخر : هل ابن النقيب الذي ينقل عنه السيوطي هو محمد بن سليمان (ت 698هـ) صاحب المقدمة المشتهرة، أم أنه محمد بن أبي بكر بن إبراهيم (ت 748هـ) وكلاهما له مقدمة لتفسيره واشتهرا بابن النقيب . قال د. زكريا سعيد في مقدمة ابن النقيب ص(38)ح(4) :" هناك مقدمة أخرى في التفسير اشتهرت بمقدمة تفسير ابن النقيب ، ويقع بينها وبين مقدمة ابن النقيب التي معنا شيء من اللبس حتى عند بعض القدماء، وابن النقيب الآخر هذا هو محمد بن أبي بكر بن إبراهيم ... ".أهـ
    قال كحالة في معجم المؤلفين (9/104) عن محمد بن أبي بكر بن إبراهيم :" من آثاره مقدمة التفسير ".أهـ
    فهل يكون هو المقصود لدى السيوطي ؟ وبالتالي يكون ابن النقيب الأول له مقدمة واحدة مطبوعة، وأما المقدمة الأخرى فهي لابن النقيب الثاني محمد بن أبي بكر وهي مفقودة.
    في كل الحالات المسألة تحتاج مزيد نظر وتحرير، والله الموفق .
    ولمن رأيت سؤالك رجعت لكتاب الألوسي ووجدت أن المحقق _ طبعة مؤسسة الرسالة _ ترجم له بأنه محمد بن سليمان البلخي، وعزو قوله إلى الإتقان فرجعت إلى الإتقان فلم أجد تعريفاً به في حاشية طبعة مجمع الملك فهد .
    ونعود لنفس الأمر الذي نقلت لك اقتباسه قبل قليل: الخلاف في تحديد ابن النقيب الذي ينقل عنه السيوطي والألوسي .
    وإن كان الذي تميل له النفس أن المقصود هو ابن سليمان البلخي 698هـ ، فإنه من شيوخ أبي حيان وينقل عن تفسيره الكثير، والسيوطي والألوسي كلاهما استفادا من البحر المحيط ونقلا عنه . والله أعلم
    د. حاتم بن عابد القرشي
    كلية الشريعة _ جامعة الطائف
    qurashi_hatem@hotmail.com

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة حاتم القرشي مشاهدة المشاركة
      حياك الله أخي بهاء وأهلا وسهلا باهل غزة العز والإباء حفظك الله وباقي أهلنا في فلسطين .
      بارك الله فيك , وشكرا لك على هذه التحية, لعل ابن النقيب إلي ذكرته انت أقرب لأنو كما قلت هو الذي ينقل عنه ابن حيان , حيث قال في البحر المحيط:واعتمدت في أكثر نقول كتابي هذا على كتاب ( ( التحرير والتحبير ) ) لأقوال أئمة التفسير من جمع شيخنا الصالح القدوة الأديب ( ( جمال الدين أبي عبد الله محمد بن سليمان بن حسن بن حسين المقدسي ) ) عرف ( ( بابن النقيب ) ) - تعالى - إذ هو أكبر كتاب رأيناه صنف في علم التفسير ، يبلغ في العدد مائة سفر أو يكاد إلا أنه كثير التكرير ، قليل التحرير ، مفرط الإسهاب ....
      ولعل ابن النقيب هذا أشهر من ابن النقيب الأخر (الشافعي) في علم التفسير , ونرجوا مزيد إن شاء الله تعالى.

      تعليق

      19,840
      الاعــضـــاء
      231,465
      الـمــواضـيــع
      42,359
      الــمــشـــاركـــات
      يعمل...
      X