• إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.
    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة

    • عمل رابطة لأهل القرآن والتفسير

      [align=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align]
      الأخوة الأفاضل القائمون على الملتقى
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
      فيسرني في بداية مشاركتي معكم أن أتقدم إليكم باقتراح عمل رابطة للمشتغلين بالقرآن وعلومه إليكترونية ، يتم من خلالها التواصل بين جميع المشتغلين بالقرآن الكريم ، وذلك عبر وضع السير الذاتية للأعضاء في الموقع ، وترتب السير بالطريقة التي ترونها ، ويتم من خلال موقعكم التواصل فيما بين الأعضاء لتعم الفائدة المرجوة من الرابطة .
      وفي الختام أحب أن أتقدم بالشكر الجزيل إلى الأستاذ الفاضل الأخ عبد الرحمن الشهري وأشكره على رده الجميل على رسالتي وأبشره بأن الوالد بخير وبصحة جيدة ويدرس الآن في كلية الدراسات الإسلامية والعربية في دبي .
      والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

    • #2
      اقتراح جميل من الدكتور محمد إقبال وفقه الله.
      أستاذ الدراسات القرآنية المشارك في جامعة الباحة
      [email protected]
      https://twitter.com/nifez?lang=ar

      تعليق


      • #3
        مرحباً بالشيخ الجليل الدكتور محمد إقبال فرحات وفقه الله . أرحب بكم في ملتقى أهل التفسير ، وأسأل الله لكم التوفيق والسداد . وجزاك الله خيراً على تكرمك بالمشاركة معنا ، وأسأل الله لوالدكم الكريم التوفيق . والحمد لله أنه بخير وعافية.
        وما تفضلتم به من اقتراح إنشاء الرابطة العلمية للمتخصصين أمر في غاية الأهمية ، وقد طرح الدكتور مساعد الطيار هذا الأمر في بداية عمل الملتقى فقال :(وإني أطرح فكرة ، وهي تكوين رابطة علمية للملتقى ، وأتمنى أن يكون من أعضائها مجموعة من الشباب الدارسين في الدراسات العليا ، وأن يكون الأعضاء من أنحاء لعالم الإسلامي لتتم الفائدة والنفع ، وسيكون لي معكم طرح أفكار هذه الرابطة ). غير أن هذا كان إبان انشغال المشرفين بأعمال أخرى صرفتهم عن التوجه لهذا العمل المهم. وقد جددتم وفقكم الله هذه الرغبة ، وأعدكم بإذن الله أن ترى قريباً ما يسرك من تنفيذ هذا المقترح بهيئة مرضية للجميع ، ولن نستغني عن مساعدتكم ورأيكم ورأي الجميع وفقكم الله لكل خير.
        عبدالرحمن بن معاضة الشهري
        أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الملك سعود

        تعليق


        • #4
          دعوة لتفعيل هذا المشروع المهم

          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، الأخ الكريم محمد إقبال فرحات ، سعدت كثيرا حينما طالعت موضوعك حول إنشاء رابطة إلكترونية تضم شتات الباحثين المشتغلين بفنون علوم القرءان ، وما أحوجنا إلى هذه المبادرة الهادفة ، ويسعدني أن اقدم نفسي عضوا فاعلا إن شاء الله بين إخواني الباحثين في العالم الإسلامي من أجل خدمة كتاب الله الكريم ، علما – أنني أستاذ باحث بكلية الآداب -المحمدية التابعة لجامعة الحسن الثاني-المحمدية- شعبة الدراسات الإسلامية- تخصص قراءات وتفسير. حاصل على شهادة الدكتوراه في علم القراءات سنة 2001 وعلى الماجستير سنة 1990 والإجازة 1986.
          وقد أنجزت عدة بحوث ودراسات في علم القراءات منها ما نشر ومنها ما لا يزال مخطوطا ، وأشرف حاليا على مجموعة من الأطروحات الجامعية على مستوى الماجستير أو الدكتوراه في وحدتين دراسيتين لنيل دبلوم الدراسات العليا المعمقة وسلك الدكتوراة وهما : وحدة مذاهب القراء في الغرب الإسلامي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة محمد الخامس بالرباط ويشرف على تسييرها فضيلة الشيخ الدكتور التهامي الراجي الهاشمي ، ووحدة التكامل المعرفي بين العلوم الإسلامية بكلية الآداب المحمدية ورئيسها الدكتور سعيد بنكروم إضافة إلى بحوث الإجازة في الدراسات الإسلامية .
          أخوكم عبد العزيز بن عمر كارتي.
          أسألكم الدعاء بالعفو والعافية في الدين والدنيا والآخرة

          تعليق


          • #5
            بعد خمس سنوات من كتابة هذه المشاركة التقيتُ في زيارتي الأخيرة للشارقة بالدكتور الفاضل محمد إقبال أحمد فرحات ووالده الكريم الأستاذ الدكتور أحمد حسن فرحات حفظهما الله ورعاهما . وتكرما علي وعلى أخي الدكتور مساعد الطيار بزيارتنا في مقر إقامتنا في فندق الهولدي أنترناشيونال بالشارقة وكانت ليلة ماتعة عرض فيها الأستاذ الدكتور أحمد حسن فرحات مسودة مشروع الرابطة العالمية للدراسات القرآنية وآلية عملها ورغبته في التعاون معه على إنجاحها وتفعيلها .
            وأرجو أن ييسر الله بدء هذه الرابطة العالمية لتكون ضمن المؤسسات الراعية للدراسات القرآنية بفاعلية .
            وقد سعدتُ بما رأيتهُ من نشاط الأستاذ الدكتور أحمد حسن فرحات ، وكنتُ أحسبه قبل لقاءه قد أقعده كبر السنِّ عن التفكير في مثل هذه المشروعات ، ولفت نظري أكثر مهارته في التعامل مع التقنية والانترنت ، وقد كنتُ أظن أخي الدكتور محمد إقبال هو الطريق الوحيد للتواصل مع الأستاذ الدكتور أحمد والده ، ففوجئت بأن الأب الكريم يتابع ملتقى أهل التفسير ويتعامل مع الانترنت بمهارة ، وقد جددتُ اشتراكه في الملتقى وأرجو أن يبدأ في مشاركتنا بإذن الله الكتابة في ملتقى أهل التفسير . وسأسعى بإذن الله اليوم لكي يبدأ بكتابة حلقات ذكرياته في الملتقى فهو من أساتذة الدراسات القرآنية الكبار وله جهود مشكورة في التعليم والتدريس والإشراف والبحوث والتحكيم والمناقشات جديرة بأن يستفاد منها .
            وسأرفق لكم سيرته العلمية في مشاركة مستقلة .
            وأكرر شكري هنا لأخي العزيز الدكتور محمد إقبال أحمد فرحات وقد سعدتُ بالتعرف عليه ولقاءه في الشارقة .

            الرياض
            14/5/1431هـ .
            عبدالرحمن بن معاضة الشهري
            أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الملك سعود

            تعليق


            • #6
              اتمنى تفعيل هذا الفكرة في أقرب وقت وجزيتم الفردوس الأعلى من الجنة
              ماجستير/ قسم الكتاب والسنة -
              تخصص التفسير وعلوم القرآن .

              تعليق


              • #7
                لعل رابطة المتخصصين التى كانت تثمر إثمارا في هذا الباب .
                وبالمناسبة أين ذهبت ياترى ؟
                مع تحياتى
                عبد الفتاح محمد خضر
                أستاذ ورئيس قسم التفسير بجامعة الأزهر ـ ورئيس الجمعية العلمية الأزهرية بمصر
                [email protected]
                skype:amakhedr

                تعليق

                20,095
                الاعــضـــاء
                238,618
                الـمــواضـيــع
                42,958
                الــمــشـــاركـــات
                يعمل...
                X