إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شاهد اللقاء 27 لمركز تفسير "دور طلاب الدراسات العليا في تطوير الدراسات القرآنية"




    رابط اللقاء (يوتيوب) على قناة مركز تفسير

    http://www.tafsir.net/meeting/51


    تقرير اللقاء:
    أقام مركز تفسير للدراسات القرآنية مساء الثلاثاء الموافق 28 جمادى الأولى 1434هـ بمدينة الرياض اللقاء 27 من لقاءاته الشهرية بعنوان: " اللقاء (27) دور طلاب الدراسات العليا في تطوير الدراسات القرآنية" لفضيلة د.عبدالرحمن بن معاضة الشهري.
    افتتح اللقاء فضيلة د. يوسف العقيل بكلمة ترحيبية تلى فيها نبذة من سيرة د.عبدالرحمن بن معاضة الشهري الأستاذ المشارك بجامعة الملك سعود، والمشرف العام على مركز تفسير للدراسات القرآنية وملتقى أهل التفسير, والذي حصل على الماجستير والدكتوراه في تخصص القرآن الكريم وعلومه من قسم القرآن بكلية أصول الدين وعلومه بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
    أعقب ذلك تحدث فضيلة الدكتور عبدالرحمن بن معاضة الشهري عن أهمية الموضوع خاصة مع توجه الكثير من الطلاب للتخصصات القرآنية, كما تحدث عن أهمية البناء الذاتي للطالب, وأهمية القراءة العلمية الواسعة العميقة, ونبه إلى أن هناك علوم مرتبطة بالدراسات القرآنية ينبغي الاطلاع عليها والتثقف بها, ليأخذ طالب الدراسات القرآنية من كل فن بطرف, لأن النفس تنكر ما تجهل.
    كما أشار فضيلته على أهمية حضور طالب العلوم القرآنية للندوات والمؤتمرات ومعارض الكتب والمواقع العلمية؛ لأنها تفتح آفاقا للأبحاث والإبداع, وهي تجعل الطالب على متابعة لجديد الكتب والمقالات التي تعنى بتخصصه.
    وأكد على أهمية اختيار موضوع البحث بعناية شديدة, لأن الباحث سيفني سنوات من عمره في هذا الموضوع.
    وقد دعا فضيلته للتخصص وأكد على أهميته لأنه يحفظ العلم في ذاته, ويزيل عنه الشبهات, وهو ضمان بقاء العلم على قيد الحياة, وأضاف: ما يمز التخصص في علم من العلوم أن مزاول هذا العلم يحصل على قوة علمية وملكة لا يمكنه الحصول عليها لو لم يتخصص فيه, والعلوم القرآنية أحوج ما تكون للمتخصصين.
    ونصح د.عبدالرحمن الشهري طلاب الدراسات بعدة نصائح منها: رفع أفكارهم التطويرية ومقترحاتهم ومبادرتهم لمن يحتضنها ويقوم عليها وينميها, والاستفادة من تجارب الآخرين في البناء العلمي والنظر في كيفية تفكيرهم, وفتح أبواب الحوار والنقاش في المجالس واللقاءات, مع تقبل النقد ورحابة الصدر, والتواصل مع المشايخ البعيدين عن التقنية ونقل تجاربهم, ومشاركة الأساتذة في حل إشكالات التخصص وتحرير المسائل العلمية, واستحداث حلول علمية لمشكلات التخصص.
    وقد شهد اللقاء حضورا كثيفا من أساتذة وطلاب التخصصات القرآنية, وفي نهاية اللقاء أجاب فضيلة د.عبدالرحمن الشهري باستفاضة على أسئلة الحضور.

    مركز تفسير للدراسات القرآنية
    الرياض - حي الغدير - طريق الملك عبدالعزيز
    هاتف 0096612109620 - فاكس 0096612109713
    بريد إلكتروني : [email protected]
    رؤيتنا : الريادة في تطوير الدراسات القرآنية

  • #2
    موضوعٌ مهمٌ ، ومحاضرٌ أَهمّ، وفقك الله يا دكتور عبد الرحمن وسوف نحرص على مشاهدة اللقاء عبر النيت.
    الدكتور إياد سالم السامرائي
    أستاذ مساعد في كلية التربية بجامعة سامراء

    تعليق


    • #3
      بارك الله فيكم أخي د. إياد وبارك في كل العاملين المخلصين لخدمة كتاب الله الكريم .
      سبق لي إلقاء جزء من هذا الموضوع على طلاب كلية القرآن الكريم بالجامعة الإسلامية ، ولم أتمكن وقتها لضيق الوقت من طرح ما لدي ، فرأيتُ إعادة عرض الموضوع في لقاء المركز لعله يأخذ بعداً أوسع ، وننتفع به جميعاً .
      ويسعدني استقبال أي مقترح حول الموضوع من الزملاء طلاب الدراسات العليا على بريدي الإلكتروني [email protected]
      عبدالرحمن بن معاضة الشهري
      أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الملك سعود

      تعليق

      19,963
      الاعــضـــاء
      232,071
      الـمــواضـيــع
      42,594
      الــمــشـــاركـــات
      يعمل...
      X