• إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.
    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة

    • معاني القرآن عند ابن الشجري (إهداء للأخ الكريم ابن الشجري)

      [align=center]بسم الله الرحمن الرحيم [/align]
      وقع في يدي العدد السابع والعشرين بعد المائة من مجلة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة بتاريخ 1425هـ فوجدت ضمن بحوثه المنشورة بحث ماتع بعنوان :
      [align=center]معاني القرآن عند ابن الشجري [/align][align=center]للزميل الكريم الدكتور شايع بن عبده الأسمري
      الأستاذ المشارك بقسم القرآن وعلومه بكلية الشريعة وأصول الدين بجامعة الملك خالد [/align]وقد ذكر في صدر بحثه هذا أنه قد اطلع على أمالي العلامة ابن الشجري - تعالى - فرآها قد حوت علوماً متنوعة ، أربعة منها تتصل بالقرآن الكريم ، وهي : التفسير ، وإعراب القرآن ، والقراءات ، والبلاغة . فرأى أن يؤلف أشتات ما يتعلق بتفسير القرآن من الأمالي ، ومن سائر كتب ابن الشجري التي طبعت ، لأسباب ذكرها .
      والبحث يقع في المجلة من ص 111إلى ص 288 . ولعلي أطلبه منه - وفقه الله- على هيئة ملف وورد وأضعه هنا إن شاء الله. وقد أحببت أن أهدي هذه المشاركة للأخ النبيل الأديب ابن الشجري تقديراً لعلمه وأدبه الذي يطل علينا بين الحين والآخر بفرائده ، متعه الله بالصحة والعافية ، وجميع الإخوة والأخوات في هذا الملتقى العلمي .
      عبدالرحمن بن معاضة الشهري
      أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الملك سعود

    • #2
      هديتكم أباعبدالله مقبولة ، وبحفظ الله مصونة ، وكم تهزني هدايا الكرام ، ويهولني ثناء الكبار .

      وإن كان هذا العالم النحرير ليس لنا من علمه إلا اسمه ، فنعوذ بالله من التشبع بماليس لنا ولم نعطه ، ولكن هي زلة من أنملة اتبعت هواها وتمنت على الله الأماني ، وتسترت بستر الله وراء هذا الاسم الفخم ، في ساعة لم تحسب لها حسابها ، ساعة كان الهوى يقظان والرأي نائم ، صعب معها التأخر كماهو صعب عليها التقدم ، فماذا تصنع وقد ركبت موج بحر فيه من بحاريه وباحثي مكنوزه العدد الوفير ، وكيف تنجو وقد دخلت أجمة ليوث المعاني وأرباب الفصاحة واللسن ، فمارعت ضربة لازب أو زبية هزبر , إن أقدمت غرقت أو أحجمت حرقت ، فليس لها إلا الدعاء بأن يكسوها الله من ستره الجميل ، وأن يسدد نأنأة طريقها في هذه المأسدة والمسلك الوعر .

      أسمع أنه لايعرف لأهل الفضل فضلهم ، إلا من كان في الفضل مثلهم أو فوقهم ، فكيف بمن هو حائز قصب السبق في ميادين الأدب ، وشأنه شأن الفيخمان في بطن العرب ، فالحمد الله الذي وفق وأجزتني بهذه الإجازة ، التي هي في الحقيقة الشهادة العلمية ، فمن توفيق الله وبركاته أن صادفت هذه الأيام ، التي يقطف فيها الطلبة محصول عام من الدرس والتحصيل ، سقاها الله من أيام .

      ولن أحاول هنا أن ألبسك حلل التقريض ، لكني لنسمات تشجيعك سأحث خطى تعلم الكتابة والقريض .

      [align=center]فعليك سلام الله وبركاته تحل معك حيث حللت وترحل لرحيلك حيث رحلت .[/align]


      [align=center]إذا نحن أثنينا عليك بصـالح فأنت كما نثني وفوق الذي نثني
      وإن جرت الألفاظ يوما بمدحة لغيرك إنسانا فأنت الذي نعني[/align][/align]

      تعليق

      20,085
      الاعــضـــاء
      238,485
      الـمــواضـيــع
      42,936
      الــمــشـــاركـــات
      يعمل...
      X