إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عملية جمع روايات أسباب النزول

    هل تم جمع الروايات المتعلقة بأسباب النزول في مكان واحد . كل الروايات وبدون استثناء . وحسب ترتيب النزول .
    المرجو التفضل بالإجابة
    عبد الكريم بن إبراهيم عزيز
    جامعة المدينة العالمية

  • #2
    أخي الكريم: أما باب روايات النزول فلا يخفاكم أنه لا يزال بحاجة إلى تحرير وبخاصة مفهوم سبب النزول وأن يكون هذا التحرير من واقع روايات النزول في كتب التفسير المسندة وذلك لكون مفهوم النزول عند السلف متعدد المعاني والاستخدامات منها ما يصدق عليه مصطلح سبب النزول ومنها ما هو من قبيل التفسير ولعل الله ييسر من ينشط لجمع تلك الروايات ودراستها للخروج بنتائج من رحم التطبيق ،وأما ترتيب الروايات بحسب النزول فهذا لا بد له من دليل يثبت تاريخ النزول في كل تلك اﻵيات التي قيل فيها أنها أسباب نزول
    قسم التفسير وعلوم القرآن
    جامعة الأزهر

    تعليق


    • #3
      أخي الكريم أبو صفوت ، جزاكم الله خيرا وبارك في علمكم وعملكم
      الساحة العلمية في حاجة إلى جامع لأسباب النزول يشمل كل الروايات التي تتناول هذا العلم بدون استثناء ، حتى يتمكن الباحثون من الاهتداء إلى التفسير الصحيح من خلال استقراء النصوص المختلفة . لأن العلاقة بين النص وسبب النزول علاقة جدلية ، أحدهما يؤثر في الآخر عن طريق الفهم الصحيح للآيات القرآنية . هذه العلاقة بين النص من الداخل وما يتضمنه من حيثيات (السياقات المقالية) وبين خارجيات النص (السياقات المقامية) والتي تقل تارة وتكثر أخرى ، بتعددها الذي يتيح للباحث أن يبحر في مدلولاتها موافقا بينها وبين النص المدروس . هذا الغنى الذي يجب أن نحافظ عليه عوض أن نقلصه ، كما فعل عدد من الباحثين عندما ألفوا كتبا خاصة بأسباب النزول للروايات الصحيحة ، مبعدين كل الروايات الأخرى عن ميدان البحث . وهذه المحاولة إن دلت على شيء ، فهي تدل على خسارة كبيرة في ميدان البحث العلمي الخاص بأسباب النزول . لأنه كم من روايات هي أدنى من مثيلاتها في الدرجة ، بينما تعد سياقات جيدة وتفي بالغرض لكونها تتناغم مع النص وتدل على إجابات متطابقة .
      هذا إذا أضفنا أن أسباب النزول هي متعددة المعاني عند السلف ، مما يجعلنا أكثر حرصا على هذا الإرث الغني ، والذي يعتبر مصدرا خصبا للدراسة العلمية في ميدان التفسير .
      عبد الكريم بن إبراهيم عزيز
      جامعة المدينة العالمية

      تعليق

      19,958
      الاعــضـــاء
      231,918
      الـمــواضـيــع
      42,562
      الــمــشـــاركـــات
      يعمل...
      X