إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مادة كرم في القران الكريم

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وصلى الله على سيدنا محمد وسلم تسليما

    أواصل مشارككم بمعجم معاني كلمات القرآن وحروفه.. لمؤلفه أخي الحبيب الحسن محمد ماديك..

    يقول أخي الحبيب الحسن محمد ماديك

    إن الكرم هو الخلو من معاني السوء والنقص وهكذا عرف العرب العنب في لسانهم بالكرم لأنه فاكهة لا ضرر فيها على آكله، وعباد الرحمان إن اعترضهم اللغو أثناء مشيهم على الأرض هوْنا مرّوا عليه وهم كرام أي لم يلتصق بهم منه شيء، وحمل الهدهد إلى ملكة سبأ كتابا كريما من النبي سليمان لخلو الكتاب من الشتم والسب واللعن.
    ومع ابن آدم ملائكة حفظة كرام كاتبون لأنهم منزهون مبرأون من الكذب والافتراء وإنما سيشهدون يوم الحساب بما يعلمون، وسمع النبي الأمي القرآن من رسول كريم هو جبريل المنزه المبرأ المصون من الكذب والافتراء وكان ضيف إبراهيم من الملائكة المكرمين، ولن يصل إليهم شيء من أذى القوم المجرمين بل لن يصل أذاهم إلى لوط رسول رب العالمين.
    ودل الجمع بين الإكرام والإنعام للإنسان المبتلى على المغايرة لدلالة الإكرام على إعفائه من الآلام والمصائب والخوف والضر ودلالة الإنعام على الرزق والمال والمتاع، وتضمن الكتاب المنزل التكليف بإكرام اليتيم أي بكفايته وصونه عن السؤال والطواف على الناس ابتغاء اللقمة والكسوة.
    وكرّم ربنا بني آدم فلم يجعلهم مسخرين لغيرهم من المخلوقات وشرع لهم ستر العورات والسوءات بلباس يواريها، وأقر إبليس بأن ربنا قد كرّم عليه آدم إذ لم تقع عليه لعنة كلعنة إبليس كما في قوله تعالى ﴿فاخرج منها فإنك رجيم وإن عليك لعنتي إلى يوم الدين﴾ سورة ص.
    وأعرض المفسرون وغيرهم عن دلالة صحف مكرمة مرفوعة مطهرة بأيدي سفرة كرام بررة يتذكر الناس بها القرآن المنزل من قبل على النبي الأمي، ولا إشكال في السفرة الكرام البررة وهم تسعة عشر ملكا هم خزنة جهنم معهم كبيرهم مالك، وإنما الإشكال في الصحف المكرمة المصونة عن أيدي بني آدم، ولا يخفى تمكن قرامطة هجر بقيادة أبي طاهر القرمطي ومساعده ذكيرة الأصفهاني بعد فعلتهم بالحاج 317هـ واقتلاعهم الحجر الأسود وعودتهم به، وما فعلوه من طرح المصاحف في الحشيش، ومكث الناس شهرين يستنجون بها، وكذلك قلدهم الأحزاب المتأخرون وبعض الأوباش بعد غزو الأفغان والعراق.
    وإن من أسماء ربنا اسمه الكريم الأكرم، أي هو الذي لا يلحقه النقص والفقر والعجز بل ستتم موعوداته كلها في الدنيا واليوم الآخر ولن يعجزه من شيء في السماوات ولا في الأرض.

    الحسن محمد ماديك

    يغفر الله لي ولكم
    عمارة سعد شندول
    وما من كاتب إلا ويفـنى .:. ويبقي الله ما كتبت يداه
    فلا تكتب بكفك غير شيء .:. يسرك في القيامة أن تراه

  • #2
    مادة اطمأن في القرآن الكريم

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وصلى الله على سيدنا محمد وسلم تسليما

    أواصل مشارككم بمعجم معاني كلمات القرآن وحروفه.. لمؤلفه أخي الحبيب الحسن محمد ماديك..

    يقول أخي الحبيب الحسن محمد ماديك

    الاطمئنان هو اكتفاء القلب بالشيء وسكونه عن التعلق بغيره.
    ولقد تضمن قوله ﴿إِنَّ الذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا وَرَضُوا بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاطْمَأَنُّوا بِهَا وَالذِينَ هُمْ عَنْ آيَاتِنَا غَافِلُونَ﴾ يونس ، أربعة أوصاف لأصحاب النار أكبرها وأخطرها أنهم لا يرجون لقاء ربهم في اليوم الآخر لفرط كفرهم به وثانيها أنهم رضوا بالحياة الدنيا وثالثها أنهم اطمأنوا بالحياة الدنيا فسكنت قلوبهم عن التفكير في ما قبلها وبعدها، ورابعها غفلتهم عن الكتاب المنزل وما فيه من الوعد بالايات البينات.
    وكان حريا بقرية كانت آمنة مطمئنة شكر أنعم الله بالإيمان بدل الكفر، وكان اكتفاؤهم بما هم فيه من الأمن والرزق الرغد هو طمأنينتهم إلى ما أترفوا فيه برغبتهم عن رسول منهم كذبوه فأخذهم العذاب فأصبحوا أحاديث ومزقوا كل ممزق وأبدلوا بجنتيهم جنتين ذواتي أكل خمط وأثل وشيء من سدر قليل كما بينته المثاني في النحل وسبإ.
    وكان من غفلة من يعبد الله على حرف هو وجه النعمة والسراء والحسنات اطمئنان قلبه أي اكتفاؤه بما ابتلي به من النعم فلا يتعلق بما أعدّ الله للمحسنين من نعيم مقيم في جنات الخلد بل ينغمس في ما أترف فيه وإن أصابه من المصائب والسيئات والضراء انقلب على وجهه خاسرا مشركا بالله.
    وشرعت للمسلمين وهم خائفون أن يتخطفهم العدو صلاة الخوف فإذا ذهب الخوف وعادوا إلى ديارهم واطمأنوا بها أي سكنت قلوبهم فلم تتعلق بالدفاع والخوف أقاموا الصلاة غير منقوصة.
    وللمكره على الكفر أن يتحرك لسانه وجوارحه بالكفر اتقاء بطش الباغي إن سكن قلبه واطمأن إلى الإيمان بالله وما أنزل إلى النبي الأمي .
    ولا يخفى أن ملائكة يتعاقبون بالليل والنهار على بني آدم ولكنهم لا يمشون مطمئنين في الأرض لتعلقهم بمواضعهم في السماوات.
    ولقد آمن إبراهيم بالغيب ومنه أن الله يحيي الموتى ولكن تعلق قلبه بالعلم رأي العين ليطمئن قلبه فلا ينشغل بالتفكر بالكيفية، ولم يشك الخليل في قدرة الله الواحد القهار وإنما حرص على أن يرى بعينيه الكيفية.
    وكذلك حرص الحواريون على أن ينزل ربهم عليهم مائدة من السماء لتطمئن قلوبهم إلى أن عيسى قد صدقهم.
    ولعل لصاحب الشمال نفسا أمارة بالسوء، ولصاحب اليمين نفسا لوامة تعاتبه على التقصير والمعاصي ليسارع إلى التوبة والاستقامة، ولكل من الأبرار والمقربين نفسا مطمئنة إلى وعد الله فصبرت على الطاعة وعن المعصية وسكنت قلوبهم إلى ذكر الله أي دعائه واطمأنت به فلم تجزع عند المصيبة ولم تستغث بمخلوق.
    إن الطمأنية المكلف بها في الصلاة على لسان الرسول النبي الأمي كما في الحديث النبوي " ثم اركع حتى تطمئن راكعا " لتعني التكليف بإتمام الصلاة ركنا ركنا حتى كأنها صلاة مودع اطمأن قلبه إلى وعد الله بالجزاء والعقاب فانشغل به عن وساوس الشيطان وزهرة الحياة الدنيا.
    وكان تنزل الملائكة يوم بدر بشارة من الله العزيز الحكيم في القرآن ولتطمئن قلوب المؤمنين بالغيب إلى وعد الله أن العاقبة للمتقين.

    الحسن محمد ماديك

    يغفر الله لي ولكم
    عمارة سعد شندول
    وما من كاتب إلا ويفـنى .:. ويبقي الله ما كتبت يداه
    فلا تكتب بكفك غير شيء .:. يسرك في القيامة أن تراه

    تعليق

    19,961
    الاعــضـــاء
    231,882
    الـمــواضـيــع
    42,540
    الــمــشـــاركـــات
    يعمل...
    X