إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مجلس علمي ماتع في الرد على من أنكر النسخ في القرآن الكريم للأستاذ الدكتور حاتم الشريف



    هذا مجلسٌ علمي ماتع لمدة ساعتين ونصف في مناقشة موضوع النسخ في القرآن الكريم وأدلة وقوعه وأبرز أدلة القائلين به ، ومناقشة شبهات المانعين من وقوعه مطلقاً أو إنكار بعض أنواعه في القرآن الكريم .
    وقد شاهدته بإنصات وتركيز دون انقطاع من بعد فجر اليوم وانتفعت به كثيراً وأنصحكم بمشاهدته والاستفادة منه ، جزى الله الشيخ الجليل الأستاذ الدكتور حاتم بن عارف الشريف العوني ونفع به ، وكان ذلك في منزله فيما يبدو لي في مجلسه الذي سماه (مجلس الأربعاء)، وليته يستمر في عقد مثل هذه اللقاءات العلميَّة المفيدة .
    وهذا هو اللقاء وفقكم الله جميعاً .
    صباح الثلاثاء 6 شوال 1434هـ
    عبدالرحمن بن معاضة الشهري
    أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الملك سعود
    amshehri@gmail.com

  • #2
    أستاذنا الدكتور حاتم الشريف تناول الموضوع وأسهب كثيرا في مسألة الرد على من أنكره النسخ في القرآن الكريم . رغم أن القضية لا تنحصر في ذلك . لأن لا أحد ينكر النسخ في القرآن الكريم . حتى أكثر المفسرين تشددا في ذلك .
    لكن جوهر القضية يتعلق بمصطلح النسخ ذاته ، وما يحمل من دلالات . وهل الناسخ والمنسوخ بينهما امتداد أم قطيعة . وهذا واضح في التراث الذي خلفه المفسرون بين التصور السلفي للمصطلح والتصور الذي أحدثه علماء الأصول ابتداء بالإمام الشافعي ، وهيمنة هذا التصور على المفسرين من بعده مما جعل البعض يريد إثارة الانتباه لرد الأمور إلى نصابها ، باعتبار أن الناسخ والمنسوخ يعتبران امتدادا طبيعيا للتفاعل بين الآيات القرآنية . اعتبارا بأن السابق منها مقدمات طبيعية للاحق . وأن اللاحق استمرار طبيعي للسابق .
    هذا التناول لموضوع النسخ والذي يستند إلى منهجيات متعددة ، هو الذي أثار الإشكال .
    لذلك فالتفسير الآن بحاجة إلى إعادة الأمور إلى نصابها ، وذلك باعتبار المفهوم السلفي لمصطلح النسخ ، وممارسة التفسير بعيدا عن سيطرة علم أصول الفقه ، باعتبار الحدود الطبيعية لكل علم من العلوم الإسلامية .
    نسأل الله لشيوخنا وأساتذتنا أن يبارك في علمهم وينفع بهم ، ويجازيهم عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء .
    والحمد لله رب العالمين
    عبد الكريم بن إبراهيم عزيز
    جامعة المدينة العالمية

    تعليق

    19,943
    الاعــضـــاء
    231,737
    الـمــواضـيــع
    42,473
    الــمــشـــاركـــات
    يعمل...
    X