إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • و قفة مع آية {كما بدأكم تعودون}




    و قفة مع آية:

    قال العلامة زكريا الأنصاري تعالى في كتابه الماتع "فتح الرحمن بكشف ما يلتبس من القرآن" عند قوله تعالى:" كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ (29)" –الأعراف-:
    "إن قلت: كيف قال ذلك مع أنه تعالى بدأنا أولا نطفة ثم علقة ثم مضغة ثم عظاما ثم لحما، نحن لا نعود بعد الموت كذلك؟
    قلت: معناه كما بدأكم من تراب كذلك تعودون منه، أو كما أوجدكم بعد العدم كذلك يعيدكم بعده، فالتشبيه في نفس الإحياء و الخلق، لا في الكيفية و الترتيب" اهـــ .
    لكن هذه المعاني و إن كانت حقا، فقد صح تفسير نحو هذه الآية عن النبي صلى الله عليه و سلم، فيقدم على قول غيره، فمن القواعد المقررة في التفسير:" إذا عرف التفسير من جهة النبي صلى الله عليه و سلم فلا حاجة إلا قول من بعده" .
    فقد روى الإمام البخاري تعالى في صحيحه عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال:قال رسول الله :" تحشرون حفاة عراة غرلا ثم قرأ كما بدأنا أول خلق نعيده وعدا علينا إنا كنا فاعلين – صحيح البخاري ح:3447.
    فهذا تفسير من النبي صلى اله عليه و سلم لهذه الآية من سورة الأنبياء، فقد كان من منهجه صلى الله عليه و سلم في التفسير أن يذكر التفسير أولا ثم المفسر –بالضم- ثانيا كما يذكر الآية أولا ثم التفسير ثانيا.
    و كما هو ظاهر فقوله تعالى:" :" كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ (29)" –الأعراف- مشابه لقوله تعالى:" كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ 104"-الأنبياء-، و بالتالي فتفسير النبي صلى الله عليه و سلم لآية الأنبياء يصح أن نفسر به آية الأعراف.

    و الله أعلم و أحكم.

  • #2
    الفاضل ناصر عبد الغفور
    إن الحديث الشريف الذي اكتفيت به ، هو بيان لما تؤول إليه عملية بعث الإنسان .
    لأن الحشر الذي أشار إليه الرسول هو امتداد للبعث ، فعملية البعث هي التي يتخلق فيها الإنسان من جديد . فقد روى البخاري عن أبي هريرة هذا الحديث : " ما بين النفختين أربعون . قال : أربعون يوما ؟ قال : أبيت ، قال : أربعون شهرا ؟ قال : أبيت ، قال : أربعون سنة ؟ قال : أبيت . قال : ثم ينزل الله من السماء ماء ، فينبتون كما ينبت البقل ، ليس من الإنسان شيء إلا يبلى ، إلا عظما واحدا هو عجب الذنب ، ومنه يركب الخلق يوم القيامة "
    والله أعلم وأحكم
    عبد الكريم بن إبراهيم عزيز
    جامعة المدينة العالمية

    تعليق

    19,956
    الاعــضـــاء
    231,894
    الـمــواضـيــع
    42,558
    الــمــشـــاركـــات
    يعمل...
    X