• إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.
    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة

    • اللقاء العلمي (141) عقد اللآلي في القراءات السبع العوالي لأبي حيان الأندلسي


      ضمن سلسلة "التعريف بكتب الدراسات القرآنية" نظمت كلية القرآن الكريم بالتعاون الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه "تبيان" اللقاء السابع والذي كان بعنوان: "عقد اللآلي في القراءات السبع العوالي لأبي حيان الأندلسي" لفضيلة د. معاذ بن إبراهيم سيف الأستاذ المساعد بقسم القراءات.
      بين فضيلته خلال اللقاء أن هذا الكتاب يعتبر من المنظومات المهمة في علم القراءات، وعرض على الحضور نماذج من إحدى أهم نسخ الكتاب المخطوطة التي اعتمد عليها في شرح المنظومة في رسالته للدكتوراه.
      وأشار إلى موضوع المنظومة، وهو القراءات السبع، وأوضح أهم ما تميزت به عن المنظومة المعروفة عند أهل هذا الفن "الشاطبية"، من كون هذه المنظومة مصرَّح فيها بأسماء القراء، وهي مع ذلك جاءت في 1045 بيتاً، فأبياتها أقل عددا من أبيات "الشاطبية"، كما اعتمد مؤلفها على تسع مصادر، بخلاف الشاطبية التي اعتمدت على مصدر واحد.
      وفي نهاية اللقاء بين أنه مع تميز المنظومة في هذه الجوانب إلا أن "الشاطبية" تظل هي المنظومة التي تُلقيت بالقبول، وأنه بعد أن عمل في هذا المخطوط ازداد قناعة بأن "الشاطبية" هي أفضل ما أُلف في هذا الفن المبارك.
      وكان ذلك في يوم الاثنين 17 / 4 / 1435هـ الساعة التاسعة والنصف.
      يُذكر أن سلسلة "التعريف بكتب الدراسات القرآنية" من البرامج العلمية النوعية التي قدمتها الكلية منذ بداية العام الدراسي الحالي ولقيت صدى واسعاً لدى طلاب الكلية، ويعد هذا اللقاء أول لقاء بعد عودة السلسلة في الفصل الدراسي الثاني.

















      شرف الرسالة .. وسمو الهدف ..
    19,961
    الاعــضـــاء
    231,887
    الـمــواضـيــع
    42,545
    الــمــشـــاركـــات
    يعمل...
    X