إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بماذا ختمت سورة الشعراء {وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ }

    وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ (224) أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ (225) وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ (226) إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيرًا وَانْتَصَرُوا مِنْ بَعْدِ مَا ظُلِمُوا وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ (227)

    ختمت سورة الشعراء والآيات التي تكلمت عن الشعراء بالتحذير من عاقبة الظلم والمنقلب الذي ينتظر الظلمة لما يقع من بعض الشعراء من الظلم العظيم عند الخصومة والهجاء ، فيستطيرون في اعراض بعضهم البعض فلا يسلم من ذلك لا زوجة ولا أم ولا بنت بل قد يعم نساء القبيلة كلها .
    وأوضح مثال على ذلك ما حصل بين الفرزدق وجرير .وايضاً ما يقع من الشعراء من خصومة مع رجل واحد فيعم بذمه قبيلة بأسرها فينزلها من علو كما فعل جرير بالراعي النميري وقبيلته .

    المشايخ الكرام : هل هذا الفهم لهذه الآيات على هذا الوجه صحيح ؟

  • #2
    الاستثناء لشعراء المسلمين ، قوله تعالى (إلا الذين أمنوا )
    الفراء معاني القران - ثم استثنى شعراء المسلمين . فقال : إلا الذِينَ آمَنُوا لأنهم رَدُّوا عليهم : فذلك قوله : وَانتَصَرُواْ مِن بَعْدِ ما ظُلِمُواْ
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    سأقول فيها بجهد رأيي فإن كان صوابا فمن الله وحده وإن كان خطأ فمني ومن الشيطان والله ورسوله بريئان منه -ابن مسعود رضي الله عنه

    تعليق

    19,958
    الاعــضـــاء
    231,906
    الـمــواضـيــع
    42,561
    الــمــشـــاركـــات
    يعمل...
    X