إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • دعوة لحضور اللقاء العشرين ضمن برنامج التعريف بكتب الدراسات القرآنية


    الملفات المرفقة

  • #2
    كلية القرآن الكريم تقيم اللقاء (20) ضمن سلسلة "التعريف بكتب الدراسات القرآنية"

    ضمن السلسلة العلمية "التعريف بكتب الدراسات القرآنية" نظمت كلية القرآن الكريم، بالتعاون مع الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه (تبيان) فرع المدينة المنورة، اللقاء العشرين بعنوان:نكت القرآن الدالة على البيان في أنواع العلوم والأحكام لمحمد بن علي الكرجي القصاب (ت 360هـ تقريباً)، الذي قدّمه فضيلة الأستاذ الدكتور ملفي بن ناعم الصاعدي، الأستاذ بقسم التفسير وعلوم القرآن.
    وبدأ الدكتور الصاعدي حديثه بالتأكيد على أهمية هذا البرنامج للطلاب كونه يعرفهم على قيمة الكتب الإسلامية عموماً وكتب علوم القرآن خصوصاً؛ لأن الكتب فيها السمين وفيها دون ذلك، وعندما يتعرف الطالب على منهج المؤلف في كتابه وبماذا يهتم وما قيمته العلمية فإن هذا يفيده كثيراً.
    وبيّن فضيلته أن هذا الكتاب حقق في رسائل جامعية وطبع، وهو عبارة عن استنباطات من الآيات القرآنية، ومؤلفه إمام محدث فقيه سليم العقيدة.
    وأوضح أن الذي ظهر له حسب قراءته في الكتاب أن مؤلفه لم يؤلفه على الطريقة المعتادة؛ وإنما كان يقرأ القرآن، وفي أثناء قراءته يدوّن ما يمر به من فوائد؛ لأنها نكت في موضوعات مختلفة؛ تارة فكرية، وتارة عقدية، وتارة في الآداب، وتارة في اللغة، وتارة في أشياء أخرى.
    وذكر أن من أهمية هذا الكتاب كون مؤلفه متقدماً، وكونه كتاب عقيدة يردّ فيه مؤلفه على المخالفين من المعتزلة، والجهمية، والخوارج، والرافضة، ويُفَنِّدُ فيه الشبهات، كما امتاز الكتاب بأدب مؤلفه الجمّ.
    وفي ختام اللقاء وجَّه فضيلة الشيخ أسئلة إلى الطلاب الحضور وتولى تكريم من وفق منهم في الإجابة عنها.

    ​​​كلية القرآن الكريم تقيم اللقاء (20) ضمن سلسلة "التعريف بكتب الدراسات القرآنية" بالتعاون مع تبيان

    تعليق

    19,958
    الاعــضـــاء
    231,923
    الـمــواضـيــع
    42,563
    الــمــشـــاركـــات
    يعمل...
    X