إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما فائدة الصيفي والليلي والحضري والفراشي


    تتابع اغلب المصنفين في علوم القران في مبحث المكي والمدني على ذكر انواع مخصوصة ومفردة مسماةب: الصيفي والشتائي، والحضري والسفري، والليلي والنهاري، والفراشي والنومي، والسمائي والارضي، على النظر الذي في هذه الاطلاقات، ثم ماذا بعدها من غايات؟ فلان كان لمعرفة المكي والمدني فوائدها لا تنكر، فما وجه هذا التتكثر، وخاصة والمعتمد في التحديد زماني باعتبار الهجرة.
    واحسن صنيع في ذلك للزركشي في تقسيمه للمكي والمدني بحسب الجهات تبعا للنيسابوري في هذا المهيع، فادخله في نوع المكي والمدني دون هذا التطويل، الذي في مواقع العلوم للبلقيني، والسيوطي في الاتقان والذي زاد فيه السمائي والارضي وما نزل بينهما وما نزل تحت الارض اي في الغار، وكذلك ابن عقيلة وزاد نوعا مستقلا في اماكن النزول.
    فانه لم يتبن لي فائدة هذا والتنويع والتقسيم؟
    "العلوم إن لم تكن منك ومنها كنت بعيد عنها، فمنك بلا منها فساد وضلال، ومنها بلا منك مجازفة وتقليد، ومنها ومنك توفيق وتحقيق" سيدي أحمد زروق -رحمه الله-

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم..الحمد لله رب العالمين..أما بعد..أرى والله تعالى أعلم..ان الامر يتعلق في المكان والزمان..فالحضري في المدينة او في مكة..او غيرهما..والسفري في السفر...والفراشي..في الفراش..والنوم..عند النوم او في نومه..اللهم صل عليه وآله..والسمائي..في المعراج..والارضي..قبل صعوده او بعد نزوله من المعراج...أما الامثلة فنحتاج لبحثها وأظن والله تعالى ان التفاسير المفقودة قد تجيب على مثل هذه الامور..والله تعالى أعلم.

    تعليق


    • #3
      ليس له أي فائدة في التفسير ولكن يدل على مدى ما لقية القران من العناية من المسلمين
      الدكتور جمال محمود أبو حسان
      أستاذ مشارك في التفسير وعلوم القرآن
      جامعة العلوم الإسلامية العالمية/ الأردن

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم...الحمد لله رب العالمين...اما بعد...هل الجزم في العلم صحيح بغير دليل..كم من عالم من علماء الاسلام تكلم في أمر جازما غير مسثني...فجاء من بعده من أستدرك عليه..وأبان أمورا كانت خافية على الاول..والله تعالى أعلم.

        تعليق

        19,963
        الاعــضـــاء
        232,098
        الـمــواضـيــع
        42,599
        الــمــشـــاركـــات
        يعمل...
        X