إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • "تدبر"

    هذا تأمل وتدبر لآيات من سورة البقرة أسأل الله التوفيق والصواب:
    1 ــ مراعاة الجانب النفسي مقدم على النفع الجسدي :(قول معروف ومغفرة خير من صدقة يتبعها أذى).

    2 ــ قال تعالى : ( مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم) ختمت الآية بقوله (واسع عليم )؛فالمضاعفة يناسبها (واسع) ،و(عليم) بمن نفقته (في سبيل الله).

    3ــ االمرابي غير موفق للسداد في القول ؛لأن الله شبهه بالمصروع :(الذين يأكلون الربا لايقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا وأحل الله البيع وحرم الربا..).
    د.محمد الصاعدي
    الأستاذ المساعد بجامعة الباحة

  • #2
    تدبر لآيات من كتاب الله :
    4ــ الدعاء للوالدين قبل الدعاء للذرية بالصلاح: ( رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي...). والله أعلم.
    د.محمد الصاعدي
    الأستاذ المساعد بجامعة الباحة

    تعليق


    • #3
      5ــ في أواخر سورة الأحزاب ( يا أيها الذين آمنوا لاتكونوا كا لذين آذوا موسى فبرأه الله مما قالوا وكان عند الله وجيها) ..ما التناسب والعلاقة بين هذه الآية والآيات التي قبلها؟..أقول لما ذكر الله الوجاهة الباطلة: وجاهة السادة والطغاة المضلين ومصيرها(يوم تقلب وجوههم في الناريقولون ياليتنا أطعنا الله وأطعنا الرسولا. وقالوا ربنا إنا أطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلونا السبيلا.ربنا آتهم ضعفين من العذاب والعنهم لعنا كبيرا.)..ذكر الوجاهة الحق وأنها في طاعة الله وأن صاحبها في أعلى الأماكن :( يا أيها الذين آمنوا لاتكونوا كالذين موسى فبرأه مما قالوا وكان عند الله وجيها).والله أعلم.
      د.محمد الصاعدي
      الأستاذ المساعد بجامعة الباحة

      تعليق


      • #4
        تأملت في أكثر من آية ،فوجدت الأمر بالتوكل على الله بعد الحديث عن المنافقين كقوله تعالى :( ويقولون طاعة فإذا برزوا من عندك بيت طائفة منهم غير الذي تقول والله يكتب مايبيتون فأعرض عنهم وتوكل على الله وكفى بالله وكيلا)..وقوله تعالى:(ولاتطع الكافرين والمنافقين ودع أذاهم وتوكل على الله وكفى بالله وكيلا) لأن مايضمره المنافقون في الخفاء ويخططون له لايمكن الإحاطة به ؛فلابد من التوكل على الله وتفويض الأمور إليه.والله أعلم.
        د.محمد الصاعدي
        الأستاذ المساعد بجامعة الباحة

        تعليق

        19,962
        الاعــضـــاء
        232,008
        الـمــواضـيــع
        42,588
        الــمــشـــاركـــات
        يعمل...
        X