إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سؤال عن كتاب الزيادة والإحسان في علوم القرآن لابن عقيلة ، وصدوره محققاً أخيراً

    السلام عليكم ورحمة الله
    ارجو إفادتي إخوتي في الله عن منهج المؤلف ( ابن عقيلة المكي في كتابه )
    وهل هو مجدد ام ناقل عمن سبقه ؟؟
    وهل الكتاب مطبوع ام لا ؟؟؟
    وأين أحصل عليه ؟؟؟؟

  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


    الكتاب لم يطبع ،وقدم منذ سنين خلت في جامعة الإمام كاطروحة ماجستير بين مجموعة من الطلاب .

    وقد رأيته في جامعة الشارقة عن طريق استاذنا الفاضل د. مصطفى مسلم ، وكما اسلفت لم يطبع بعد ، ولكن هناك جهود حثيثة لطبعه .

    والذي رأيته حوالي 10 مجلدات ضخمة طبعت بالآلة الكاتبة ، وعليها التخريجات والتعليقات.

    هذا مالدي عن الكتاب .

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

    تعليق


    • #3
      كتاب (الزيادة والإحسان في علوم القرآن) لمحدث الحجاز محمد بن أحمد بن سعيد المعروف بابن عقيلة المكي الحنفي المتوفى سنة 1150هـ . حقق في خمس رسائل علمية للماجستير في قسم القرآن وعلومه بكلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، كما تفضل أخي الكريم محمد بن علي - وهؤلاء الباحثون هم :
      1- محمد صفاء بن شيخ إبراهيم حقي (1) من أول الكتاب إلى آخر النوع (45 ) عام 1407هـ والدكتور محمد أحد أعضاء الملتقى ، وإن لم أكن واهماً أنه أخبرني أن الكتاب الآن تحت الطبع .
      2- فهد بن علي العندس (2) من أول النوع (46 ) إلى آخر النوع (90) عام 1407هـ
      3- إبراهيم محمد المحمود (3) من أول النوع (91 ) إلى آخر النوع (119) عام 1407هـ
      4- مصلح بن عبد الكريم السامدي (4) من أول النوع (120) إلى آخر النوع ( 143) عام 1407هـ
      5- خالد بن عبد الكريم بن محمد اللاحم (5) من أول النوع (144) إلى آخر الكتاب عام
      1408هـ
      وجميع هذه الرسائل كانت تحت إشراف الدكتور محمود محمد شبكة.
      [line]
      وأما هذا الكتاب فهو كتاب ضمنه مؤلفه مائة وأربعة وخمسين (154) نوعاً من علوم القرآن الكريم ، واعتمد على كتاب الإتقان للسيوطي كما ذكر في مقدمته حيث أثنى على الإتقان ثم قال :«حداني ذلك إلى أن أحذو على منواله ، وأنسج كتاباً على مثاله ، فشرعت في هذا الكتاب ، وأودعت فيه جل ما في الإتقان وزدت عليه قريباً من ضعفه من المسائل الحسان ، واخترعت كثيراً من الأنواع اللطيفة والفوائد الشريفة ، هذا على سبيل الإدماج والإجمال ، ولو فصلتها لزادت على أربعمائة نوع».
      وسبب كثرة أنوع علوم القرآن عنده أنه بسط وعدد النوع الواحد عند السيوطي ، فمثلاً نوع (كيفية إنزال القرآن) هو النوع السادس عشر عند السيوطي جعل منه ابن عقيلة المكي ثمانية أنواع . ومثله نوع (معرفة الوقف والابتداء) وهو النوع الثامن والعشرون عند السيوطي جعل منه ابن عقيلة ثلاثة أنواع. وهكذا.
      ولم يلتزم في سرد أنواعه ترتيب السيوطي ، بل قدم وأخر ، ويذكر في مقدمة كل نوع من أفرده بالتأليف كما صنع الزركشي والسيوطي من قبله.
      وقد وازن الدكتور حازم حيدر بينه وبين البرهان للزركشي والإتقان للسيوطي فقال:«وقد اعتمد على مصادر أخرى كالنشر لابن الجزري ، ولطائف الإشارات للقسطلاني ، وإتحاف فضلاء البشر لشيخه الدمياطي وغيرها. وسلك الطريقة السردية في تناول جل مباحث الأنواع التي أودعها كتابه ، ولم ألحظ لديه ملكة التجديد والابتكار ، بل كرر معظم ما ذكره السيوطي بنزعة فيها شيء من المغايرة في العرض ، والترتيب ، والتعديد».
      انظر: علوم القرآن بين البرهان والإتقان ص640
      عبدالرحمن بن معاضة الشهري
      أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الملك سعود

      تعليق


      • #4
        اثابكم الله

        تعليق


        • #5
          الكتاب سيرى النور قريبا بإذن الله

          نعم أخي الدكتور الكتاب يحضر للطباعة وقد دفع إلى أستاذنا الدكتور مصطفى مسلم محمد الأستاذ بجامعة الشارقة وسيقوم بالإشرف على إخراج الكتاب وعملية التنسيق والطباعة بنفسه ، وأرجو ان يكون قريبا بين ايدي الباحثين واعتقد ان ابن عقيلة قد قدم شئا جديدا وأضاف أنواعا لطيفة ، والجيد في العمل هو ان تحقيقه يعتبر تحقيقا علميا لكتاب البرهان للزركشي والاتقان للسيوطي وسيجد الباحث فيه تخريجا وتوثيقا لأكثر الآثار والنصوص التي وردت في مصنفات علوم القرآن ، إضافة إلى تعليقات أحسبها مفيدة على تلك القضايا الشائكة والعالقة ..

          تعليق


          • #6
            هذه بشرى سارة لطلاب العلم ، وأتفق مع الدكتور محمد صفاء أحد المشاركين في تحقيق الكتاب في قوله (والجيد في العمل هو أن تحقيقه يعتبر تحقيقاً علميا لكتاب البرهان للزركشي والاتقان للسيوطي ، وسيجد الباحث فيه تخريجاً وتوثيقاً لأكثر الآثار والنصوص التي وردت في مصنفات علوم القرآن) ولا سيما أن الإتقان للسيوطي لم يخرج بعدُ محققاً تحقيقاً علمياً وإن كنا في انتظار خروجه عن مجمع الملك فهد .

            تعليق


            • #7
              استمعت لأستاذي الفاضل الدكتور مصطفى مسلم الليلة (ليلة الجمعة 16/2/1427هـ) - في مداخلته الهاتفية في برنامج (مبادئ العلوم) على قناة المجد العلمية ، في حلقة عن (مبادئ علوم القرآن) وكان ضيف الحلقة الأستاذ الدكتور فهد بن عبدالرحمن الرومي حفظه الله - وهو يبشر الباحثين بأن (كتاب الزيادة والإحسان) سيكون بين أيدي الباحثين مطبوعاً بعد حوالي الشهرين من الآن إن شاء الله. وقد تولت طباعته جامعة الشارقة في الإمارات العربية المتحدة . فالحمد لله على هذا وشكر الله لكل من شارك في هذا المشروع العلمي خير الجزاء.
              عبدالرحمن بن معاضة الشهري
              أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الملك سعود

              تعليق


              • #8
                الحمد لله

                إن كتباً كهذه تستحق من الباحثين الجهد والتعب

                وكل ذلك أجر عند مليك مقتدر

                نسأل الله أن يجعلنا جميعاً خدمة لكتابه

                بارك الله فيكم

                تعليق


                • #9
                  شكرا جزيلا لجامعة الشارقة والقائمين عليها

                  اتقدم بالشكر الجزيل لأستاذنا القدير فضيلة الدكتور مصطفى مسلم محمد الأستاذ بجامعة الشارقة على ترشيحه لهذا الكتاب لطباعته من قبل الجامعة ولا شك أن هذا الأمر أظهر اهمية الكتاب كما بين الجهد العظيم الذي بذل في تحقيقه وإخراجه ، وقد تشرفت بزيارة فضيلة الدكتور في مركز تنسيق بحوث الكتاب والسنة في جامعة الشارقة ورأيت بأم عيني الجهود المباركة التي تبذل في تلك الجامعة الفتية خدمة لكتاب الله وسنة رسوله ، والحق يقال فإن للمركز نشاط مشهود منظم يهدف لاختيار الكتب النافعة وطباعتها وتوزيعها لتكون بين أيدي طلبة العلم فجزا الله القائمين عليها خير الجزاء.
                  وقد أسند الإخوة المحققون أمر إخراج الكتاب إلى فضيلة الدكتور مصطفى مسلم فتولى مع فريق من الأساتذة المختصين في العلوم الشرعية مراجعة التحقيقات كلها والتنسيق بينها وحذف المكرر من التخريجات والتراجم والتعليقات والتعريفات وغير ذلك ،والاكتفاء بما لا يثقل الكتاب من الحواشي ، ليكون سهل التداول ، وتفضل فضيلته مشكورا بكتابة مقدمة للطبعة بين فيها ما قامت به اللجنة من عمل .
                  وكما أخبرني فضيلة الدكتور وكما سمعتم فقد دفع الكتاب إلى المطبعة وسيكون بين ايدي طلبة العلم في حدود الشهرين ، أرجو الله ان ينفع به وسيكون لي عودة للتعليق على ما قامت به اللجنة ومقدار الحذف والاختصار للحواشي ومن ثم تقييم العمل سلبا أو إيجابا..

                  تعليق


                  • #10
                    بشرى..الزيادة والإحسان أصبح بين أيدي العلماء

                    أسمى آيات الشكر والتقدير أرفعها باسمي وباسم الإخوة المحققين لكتاب الزيادة والإحسان وباسم كل طالب علم ، إلى جامعة الشارقة المباركة وإلى لجنة تنسيق بحوث الكتاب والسنة، وإلى كل من كان له جهد أو رأي أو توجيه لخدمة هذا الكتاب ، وأدعو الله سبحانه أن يجعل الخير في عملهم وأن يبارك في أعمارهم وأن يتقبل منهم ، ويجعل ما بذلوه رسولا لهم وشاهدا يوم لقاء ربهم .
                    وأبشر الإخوة الكرام بأن الزيادة والإحسان قد صدر اليوم في حلة بهية وفي 10 مجلدات وبمقدمة رائعة للأستاذ الدكتور مصطفى مسلم محمد ، وستوزع نسخ منه داخل جامعة الشارقة في مناسبة علمية خلال الايام القليلة المقبلة. ويسرني هنا أن انبه إلى أمرهام وهو أنه قد تم الاتفاق مع لجنة الكتاب والسنة في جامعة الشارقة على عدة أمور بخصوص التحقيق ،منها أن الزملاء قد أذنوا للجنة_ بالأغلبية_ باختصار الحواشي وحذف المكرر من التخريجات والتعليقات والتراجم وغيرها من الأمور التي خدمت المحققين في الغاية المرجوة من التحقيق أثناء فترة عملهم كباحثين وهي الدربة على التحقيق والتخريج والتعليق ، وقد تحقق ذلك بحمد الله ، ووجدت اللجنة أنه يمكن الاستغناء عن بعض تلك الأمور في طباعة الكتاب وإخراجه حتى يكون خفيفا سهل المنال والاقتناء من قبل طلبة العلم ، فالكتاب في نسخه المحققة كرسائل بلغت أكثر من 25 مجلداً ، وهو أمر ليس بالسهل، وقد شكلت لجنة علمية من اساتذة مختصين في جامعة الشارقة لهذا الغرض واعتبرت آراؤهم وتوجيهاتهم بخصوص الحذف والاثبات ، كما وضعت أسماؤهم على غلاف الكتاب ..
                    عموما الكتاب أصبح متوفراً ونأمل من جميع الأخوة تزويدنا بملحوظاتهم وآرائهم حول العمل ، سائلين الله سبحانه أن نكون قد قمنا بعمل يرضي الله عنا ، ويضيف جديدا إلى مكتبة علوم القرآن .. وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ..

                    تعليق


                    • #11
                      ارجو الافادة ، اين اجد هذه المجلدات وفي اي مكتبة ؟؟؟

                      تعليق


                      • #12
                        اخي الكريم الكتاب لم يصل إلى الأسواق بعد وأعتقد أن الحصول عليه عن طريق جامعة الشارقة سيكون أفضل فلديهم دار نشر حسب علمي سيقوم بتوفيره في بعض المكتبات ولا أعلم عن مندوب لهم خارج الشارقة .ربما يكون الطلب أسرع عن طريق موقع الجامعة ولو كنت اعلم الرابط لوضعته ..

                        تعليق


                        • #13
                          أشكر أخي العزيز الدكتور محمد صفا حقي على هذه البشرى بصدور الكتاب مطبوعاً في عشرة مجلدات ، ولعله بهذا يكون أوسع كتب علوم القرآن المنشورة . نسأل الله أن ينفع به طلاب العلم ، وأن يجزي القائمين على تحقيقه ونشره خير الجزاء .
                          عبدالرحمن بن معاضة الشهري
                          أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الملك سعود

                          تعليق


                          • #14
                            اقتراحٌ للتعاون على نشر العلم

                            أهيب بأهل البر أن يشتري الراغب في الكتاب نسختين يتسلم إحداهما ويتصدق بالأخرى على طالب علم لا يستطيع اقتناءه ، على أن يتولى التوزيع شخص غير المحققين ولا يعرفه كثير من الناس حفظا لماء الوجه وإخفاء للصدقة ، ولا مانع أن يختار المحققون أشخاصا يعرفون أحوالهم وليكن ذلك في أي بلد ، لعل الله ينفع بعلم المؤلف والمحققين أهل هذه الملة القويمة .

                            تعليق


                            • #15
                              عن صدور الكتاب وكيفية الحصول عليه ينظر ..
                              [align=center]صدر حديثاً كتاب(الزيادة والإحسان في علوم القرآن) لمحمد بن أحمد بن عقيلة المكي(1150هـ)[/align]
                              عبدالرحمن بن معاضة الشهري
                              أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الملك سعود

                              تعليق

                              19,961
                              الاعــضـــاء
                              231,885
                              الـمــواضـيــع
                              42,543
                              الــمــشـــاركـــات
                              يعمل...
                              X