إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • معجم أفعال القرآن العظيم

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله ، والصلاة والسلام على خير خلق الله ، وبعد
    يقتضي قبل كلّ شيء التنويه أنَّ كلَّ ما أقدمه اليوم من دراسات في كلّ ما يتعلق بألفاظ القرآن العظيم هو وفق المنهاج الآتي :(1) العَدُّ على أساس الرسم العثماني (1) وفق رواية الإمام حفص (3) وفق مرسوم مصحف المدينة النبويّة شرَّفها الله تعالى (4) المراجع كثيرة جدا وسيتم الإشارة لها في المكان المناسب (5) مصحف ملكاوي الحاسوبيّ لقواعد بيانات القرآن العظيم ، وهو مستندي ومرجعي الوحيد في البيان العَدديِّ هو برنامج حاسوبيّ خاص بي شخصيا يعتمد نصّ المصحف المذكور والرواية المذكورة.
    واليوم أقدم معجما بأفعال القرآن العظيم مجردة من السوابق واللواحق على وفق الميزان الصرفي ، قد جعلتها مرتبة (في جدول بيانات) على حروف المعجم ، وكل فعل في جذره اللغوي الذي اشتق منه.
    وفيما يلي شرح لحقول الجدول.
    حقل1 (ت1)
    يحتوي هذا الحقل على أرقام تسلسلية تبدأ بالرقم (1) وتنتهي بالرقم (1495) ، ويمثل الرقم الأخير عدد الأفعال الواردة في القرآن.
    حقل2 (الباب)
    هذا حقل الحرف المعجمي الذي تنتمي إليه جذور الأفعال ، وجملتها (28) حرفا ، وكل حرف ينتهي برقم يدل على عدد الجذور في كل حرف فأقل حرف ورد منه (8) جذور وأكثر حرف ورد منه (113) جذرا وهو حرف العين.
    حقل3 (الجذر)
    يبين هذا الحقل الأصل أي : الجذر الذي اشتقَّ من الفعل ، وهي بحسب عدد حروفها : ثلاثية أو رباعية ، وكل جذر ينتهي برقم ، وهذا الرقم يمثل عدد الجذور التي تنتمي إليها كل الأفعال ، ومجمل عددها (941) جذراً.
    حقل4 (ت2)
    يبين عدد الأفعال في كل جذر ويبدأ بالرقم 1 ، وهو أقل ما ورد من أفعال في الجذر ، وينتهي بالرقم 7 ، وهو أكثر ما ورد.
    حقل5 (صورة الفعل)
    هذا الحقل يبين صورة الأفعال قبل التركيب مجردة من السوابق واللواحق ، وكلها على صورة الفعل الماضي المبني للمعلوم.
    حقل6 (وزن الفعل)
    هذا الحقل يبين أوزان الأفعال وهي بالجملة (17) وزنا.
    حقل7 (ع_المجمل)
    هذا الحقل يبين عدد مواضع كل فعل في كتاب الله العزيز مجملا أي بدون تكرار ، وتبدأ بالرقم (1) وتنتهي بالرقم (132) ويعود هذا الرقم للفعل "أَتَى" فهو أكثر الأفعال تصرفا ، ومجموع الأرقام فيه تساوي الرقم 8276 وهو عدد ورود الأفعال على سبيل الإجمال حسب الرسم العثماني.
    حقل8 (عدد المواضع)
    هذا الحقل يبين عدد مواضع كل فعل في كتاب الله العزيز ، وتبدأ بالرقم (1) ويعود هذا الرقم لـ (588) فعلا ورد مرة واحدة منها (260) فعلا فريدا في الجذر والاستعمال ، ومنها (328) فعلا فريدا في الجذر غير فريد في الاستعمال ومنها (296) فعلا فريدا في الاستعمال غير فريد في الجذر ، والخلاصة فإنَّ الأفعال الفريدة تساوي (556) فعلا منها 260 من الفريدة في الجذور ، والباقي (296) من غير الفريدة في الجذر ، وتنتهي بالرقم (1618) وهذا الرقم يعود للفعل "قال" ، فهو أكثر الأفعال وروداً.ومجموع الأرقام = 19438 وهو عدد الأفعال في كلّ مواضعها.
    وإني لأرجو من إخواني المهتمين مطالعتي بأية ملاحظات تحتاج إلى توضيح ، علما بأن قواعدي التي أستند إليها ستكون متاحة للجميع عبر هذا الموقع المبارك.
    وفي الرابط التالي المعجم المذكور مركز تفسير لمشاركة الملفات
    =============================

    والحمد لله ربّ العالمين
    الملفات المرفقة
    الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي شَرَّفَنِي بِحُبِّ الْقُرْآنِ الْعَظِيمِ

  • #2
    جزاكم الله خيرا، جهد طيب. بوركت

    تعليق


    • #3
      بوركت أخي الفاضل ، ارجوا ان ينفع به الله أهل القرآن خاصة
      الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي شَرَّفَنِي بِحُبِّ الْقُرْآنِ الْعَظِيمِ

      تعليق

      19,962
      الاعــضـــاء
      231,999
      الـمــواضـيــع
      42,584
      الــمــشـــاركـــات
      يعمل...
      X