إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ


    قوله تعالى مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ (41) إِنَّ اللهَ يَعْلَمُ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مِنْ شَيْءٍ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (سورة العنْكبوت )

    بعد التنقيب والتنقير وجدت أن قولي في مشاركة سابقة هنا غير صواب واستغفر الله فقد أتهمت فيها العنكبوت بالوهن، ولكن ومن جانب أخر مازلت أرى عدم صحة من قال أن الوهن يخص بيت العنكبوت هنا ، لاسباب منها أن نسج العنكبوت وبيته هي أمور فطرها الله عليه ، لقوله تعالى ( الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى (سورة طه 50) ، وقوله الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ (سورة السجدة 7)

    وهذا بيان لمذهبي في الاية وما أطمأنت نفسي إليه اشارككم به

    نظرة عامة في نوعية التركيب التشبيهي
    هو مايعرف بالتشبيه التمثيلي المركب ( يخالف التشبيه المفرد الذي هو لفظه بلفظة ) ، فنرى الصورة الاولى وهي المشبه (الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللهِ أَوْلِيَاءَ) والصورة الثانية وهي المشبه به (الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا ) .

    المشبه (الصورة الاولى )
    قوله تعالى(الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللهِ أَوْلِيَاءَ ) نجد أن هذه الصورة تتكون من طرفان وهما العابد ويمثله الضمير في (اتخذوا ) والمعبود وجملة (من دون الله ) .

    ونلاحظ المشبه به (الصورة الثانية)
    وقوله تعالى (الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا) ، نجد علاقة داخلية بين طرفين ، العنكبوت وبيته ، وعلمنا من الايات السابقة أن هذا البيت جزء من العنكبوت وهما بحكم الشي الواحد ، لان الله فطره على فعل ذلك ، إذن وحتى هنا لايمكن إستخلاص وجه الشبه ..نتابع ..

    الشطر الاخير من الاية والبحث عن وجه الشبه
    وقوله تعالى ( وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ ).
    يطرأ سؤال هنا، سؤال يمهد لمعرفة وجه الشبه وهو لماذا تتخذ العناكب البيوت اصلا ؟ والاجابة واضحة..لكي تصطاد بها الفرائس ، فأصبح عندنا طرفان (العنكبوت وبيته ، الفريسه طرفا ثانيا ) ، فالوهن بلاشك عندي يخص ويتعلق ويصيب هذه الفريسه ولا علاقة له بالعنكبوت أو بيته ، فهو أوهن البيوت لهذه الطرائد فلاينتظرها شئ فيه ، سوي الموت البطئ ، فالوهن يبدأ من لحظة الالتصاق وعدم القدره على الحركة ومن ثم الشلل والموت البطيءعن طريق السم ، والعصارات الهاضمه التي يفرزها العنكبوت فتصهر كل الاجهزه الداخليه للفريسه والامتصاص التدريجي لها ، وهذا هو وجه الشبه الذي يربط بين صورتي (المشبه والمشبه به ).

    الان الاية كاملة
    قوله تعالى ( مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ ) (سورة العنْكبوت 41)
    مثل من يتخذ من دون الله ولي ، مثله وصفته كصفه هذه الفريسة التي علقت في بيت العنكبوت ، فهو من وهن الي وهن حتى الموت . فبيت العنكبوت أوهن بيت لغيره ، فلا يوجد بيت أوهن منه لمن وقع به أو دخله.

    والله أعلم
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    سأقول فيها بجهد رأيي فإن كان صوابا فمن الله وحده وإن كان خطأ فمني ومن الشيطان والله ورسوله بريئان منه -ابن مسعود رضي الله عنه

  • #2
    للدكتور الفاضل مساعد الطيار مقال في هذا .
    * من عامة المسلمين *

    تعليق


    • #3
      تابع ..
      قوله تعالى ( وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ) (سورة لقمان 19)

      اسم التفضيل (أنكر) ، فهل الحمار يظن في نفسه أو صوته النكاره طبعا لا ، هل هو منكر في نفسه ، كذلك لا .. فمن هداه ووهب له قوة حباله الصوتيه ، فإذن مفهوم الاية ومباشرة وبغير تقدير لمحذوف دل ، على أن اسم التفضيل (أنكر) متعلق بالسامع أو المتلقي فهو الحكم على نكارة هذا الصوت وهو المتأذي منه ، كذلك آية سورة العنكبوت، فالعنكبوت لايعرف وهنا في بيته، وهذه حقيقة فبيته عبارة عن هندسه رفيعة المستوى ومصيده في غاية الدقة ، ولكن من تفضل بزيارته في بيته عرف المعنى الحقيقي للوهن . مع ملاحظة أن إختيارى ليس بالخفي فهو واضح ولايحتاج للعلم الحديث حتى يشرحه أو يبينه .
      وهذا هو حال من يلجا لغير الله عبادة وخضوعا وطلبا للعون والنصرة فهو كهذه الحشره التي تقع في بيت العنكبوت .


      ملاحظة :
      اخي /عبد الله
      أطلعت على مقالة الدكتور مساعد الطيار ، وهي هنا ، كانت ردا على مقالة فهد الاحمدي ، وبها 32 مشاركة بعضها كان شديد اللهجة وبغير داع ، ولا أقول سوي جزى الله الشيخ مساعد على غيرته خيرا ، جعلها الله في ميزان حسناته.


      والله أعلم
      سأقول فيها بجهد رأيي فإن كان صوابا فمن الله وحده وإن كان خطأ فمني ومن الشيطان والله ورسوله بريئان منه -ابن مسعود رضي الله عنه

      تعليق


      • #4
        الأخ الكريم عمر مقدر لك وجهة نظرك..

        وأريد أن أسألك..ألا ترى أن فيما ذكرت شيئاً من التكلف؟؟

        لوقارنت بيت العنكبوت ببيوت الحشرات, والكائنات الأخرى لوجدته فعلا أوهنها, فيما يعقله الإنسان ويراه.. فالله يخاطب الناس بما تبلغه عقولهم.

        والله تعالى أعلم بمراده.
        طوبى لمن نظر الإله لقلبه**ونداوة القرآنفي النبضات

        تعليق


        • #5
          الاخت / خادمه القران

          أشكرك على التفاعل أولا ، وثانيا وجواب لسؤالك الخاص بالتكلف ، اقول : لاتكلف إن شاء الله تعالى فما عليك إلا البحث في القران باستخدام جذر الكلمة (وهن) ، مبحث (الكليات ) عند الابهام والترجيح .
          أقول : لم ترد مفردة (وهن) في القران إلا وهي متعلقة بالانسان او بمعنى أخر ، بكائن حي ، فكلمة البيت هكذا مطلقة جماد فلابد أن يتعلق وهنه بشيء حي ، هل إتضحت المسألة..؟ .

          والله أعلم
          وجزاك الله خيرا
          سأقول فيها بجهد رأيي فإن كان صوابا فمن الله وحده وإن كان خطأ فمني ومن الشيطان والله ورسوله بريئان منه -ابن مسعود رضي الله عنه

          تعليق


          • #6
            ---------------
            سأقول فيها بجهد رأيي فإن كان صوابا فمن الله وحده وإن كان خطأ فمني ومن الشيطان والله ورسوله بريئان منه -ابن مسعود رضي الله عنه

            تعليق

            19,961
            الاعــضـــاء
            231,882
            الـمــواضـيــع
            42,540
            الــمــشـــاركـــات
            يعمل...
            X