إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل يوجد شاهد قرآني لظهور المهدي آخر الزمان؟

    بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين أما بعد.. فقد ذكر مفسرو الشيعة شواهد من القرآن الكريم تدل على ظهور المهدي في آخر الزمان...فهل يوجد من مفسري أهل السنة من ذكر شاهدا من القرآن حول ذلك الظهور؟..والله تعالى أعلم.

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين أما بعد.. هل من جواب؟

    تعليق


    • #3
      يقول تعالى : وَإِن مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلَّا لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكُونُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا[النساء:159] .
      يقول الطبري – – (ت:310هـ) : " اختلف أهل التأويل في معنى ذلك ، فقال بعضهم : معنى ذلك : وَإنْ مِنْ أهْلِ الكِتابِ إلاّ لَيُؤْمِنَنّ بِهِ يعني بعيسى قَبْلَ مَوْتِهِ يعني : قبل موت عيسى ، يوجه ذلك إلى أن جميعهم يصدّقون به إذا نزل لقتل الدجال ، فتصير الملل كلها واحدة ، وهي ملة الإسلام الحنيفية ، دين إبراهيم "
      ويقول تعالى : وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِّلسَّاعَةِ فَلَا تَمْتَرُنَّ بِهَا وَاتَّبِعُونِ هَٰذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ[الزخرف:61] .
      يقول الطبري في تفسيره : " اختلف أهل التأويل في الهاء التي في قوله : وإنّهُ وما المعنيّ بها ، ومن ذكر ما هي ، فقال بعضهم : هي من ذكر عيسى ، وهي عائدة عليه . وقالوا : معنى الكلام : وإن عيسى ظهوره علم يعلم به مجيء الساعة ، لأن ظهوره من أشراطها ونزوله إلى الأرض دليل على فناء الدنيا ، وإقبال الاَخرة "
      وفي سنن ابن ماجة : " حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ الشَّافِعِيُّ قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ خَالِدٍ الْجَنَدِيُّ ، عَنْ أَبَانَ بْنِ صَالِحٍ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : «لَا يَزْدَادُ الْأَمْرُ إِلَّا شِدَّةً ، وَلَا الدُّنْيَا إِلَّا إِدْبَارًا ، وَلَا النَّاسُ إِلَّا شُحًّا ، وَلَا تَقُومُ السَّاعَةُ إِلَّا عَلَى شِرَارِ النَّاسِ ، وَلَا الْمَهْدِيُّ إِلَّا عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ» "
      وبهذا يكون الدليل على كون عيسى بن مريم هو من سينزل في الوقت المحدد لنزوله وهو الإمام المنتظر ، الذي سيحكم بالكتاب والسنة وسيقتل الدجال ويوحد الناس على ملة واحدة هي الإسلام ، دين إبراهيم .

      والله أعلم وأحكم
      عبد الكريم بن إبراهيم عزيز
      جامعة المدينة العالمية

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم
        الحمد لله رب العالمين....أما بعد...جزاكم الله تعالى خيرا شيخ عبد الكريم...ولي ملاحظتين-
        1- ان السؤال يطلب شاهد قرآني وهو آية فسرها المفسر انها تتعلق بظهور المهدي وليس
        إستشهاد المفسر بحديث نبوي حول المسألة.
        2- ان الحديث الذي أورده الطبري تعالى ضعيفا او منكرا او لايصح....
        لذا فسؤالي يتعلق بالشاهد القرآني كما ذكر ذلك مفسروا الشيعة فقد ذكر صاحب تفسير
        الميزان ما يلي-
        في تفسير القمي،: في قوله تعالى: «إن نشأ ننزل عليهم من السماء آية - فظلت أعناقهم لها خاضعين»: حدثني أبي عن ابن أبي عمير عن أبي عبد الله () قال: تخضع رقابهم يعني بني أمية و هي الصيحة من السماء باسم صاحب الأمر
        والمقصود بصاحب الأمر-هو الامام المهدي عند الشيعة.
        فكما ترى هذه رواية تفسيرية منسوبة الى الامام جعفر بن محمد بن علي بن الحسين رضي
        الله تعالى عنهم جميعا...
        والله تعالى أعلم.

        تعليق


        • #5
          لا يوجد فيما أعلم !
          وأزيدك لا يوجد أي حديث صحيح - عند بعض علماء الحديث - فيه لفظة ( المهدي ).
          =======
          ملاحظة : الحديث الذي أورده الأخ الفاضل في سنن ابن ماجه هو ليس من كلام الطبري. بل هو من استناتج الأخ الفاضل
          وعلى كل فالحديث ضعيف .
          * من عامة المسلمين *

          تعليق


          • #6
            «إنَّ اللهَ يبعثُ لهذه الأمَّةِ على رأسِ كلِّ مائةِ سنةٍ من يُجدِّدُ لها دينَها»
            هذا الحديث الذي صححه الألباني ، يؤكد أن الإمام المنتظر يتجلى في العلماء عبر التاريخ الإسلامي الذين يأتون بين كل مائة سنة ليجددوا لهذه الأمة أمر دينها . وهذا الأمر مستمر بكل تلقائية ، وبعيد عن كل الاعتقادات السائدة لدى كثير من الفرق التي أضفت على هذا الحدث حجما خياليا تُبَرر به بعض العقائد التي تخالف عقيدة أهل السنة والجماعة .
            وقد مر عبر التاريخ الإسلامي أئمة مهتدون جددوا أمر هذا الدين ، وما زال الأمر كذلك .

            والله أعلم وأحكم
            عبد الكريم بن إبراهيم عزيز
            جامعة المدينة العالمية

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة البهيجي مشاهدة المشاركة
              بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين أما بعد.. فقد ذكر مفسرو الشيعة شواهد من القرآن الكريم تدل على ظهور المهدي في آخر الزمان...فهل يوجد من مفسري أهل السنة من ذكر شاهدا من القرآن حول ذلك الظهور؟..والله تعالى أعلم.
              لا أدري،
              ولكن اقترح طريقة للبحث في المكتبة الشاملة وذلك باختيار كتب التفسير المراد البحث فيها ثم كتابة كلمة البحث التي هي المهدي او اسمائه الاخرى إن كان له أسماء، لعلك تجد كل ما يتعلق به.

              تعليق


              • #8
                بحث وفهارس

                تعليق


                • #9
                  الأخ الكريم \هل ما أورده الشيعة يعتبر دليلا لديك على الحقيقة ؟ ثم ما الذي أوردوه حتى يصبح دليلا ؟ أو كل كلمة في الشرع لها في القرآن دليل ؟ أيريد الأخ أن يرى كلمة المهدي في القرآن ؟ إن أمورا كثيرة ندينُ لله بها وليس لها دليلٌ حرفيٌ في كتاب الله. وأنا أعجبُ من تصديق أخي لما يقوله هؤلاء -وأعجبُ أكثر من سرعة إخواني في التضعيف والتنكير دون ذكر باقي الأوجه الأخرى في المسألة !هل يريدون محو هذه الحقيقة ؟ وما الحقيقة إذن لديهم !!

                  تعليق


                  • #10
                    فكرة إمام مهدي من أهل البيت نشأت في عصر بني أمية ووظفتها المعارضة الهاشمية لتكتسب شرعية دينية بالإضافة إلى الشرعية الاجتماعية التي لها، فنُسِب الحديث إلى النبي لتكون الفكرة - السياسية في جوهرها- دينية. ثم شاعت الفكرة حين وظفها بنو العباس أو دُعاتهم لنفس الغرض وإذا حللنا النص وجدنا أن هذا الإمام المتخيل هاشميا " يملؤها عدلاً كما ملئت جوراً" أي كما ملأها بنو أمية جوراً. وكانت الأرضية بعد نكبة أمة الإسلام بكربلاء تقبل شيوع مثل هذه الفكرة لأن فيها تنفيسا للاحتقان الذي حصل بعد كربلاء، فمصيبة كربلاء هزّت أمة الإسلام هزة عنيفة اضطرّت الخليفة ( معاوية الثاني) أن يستقيل من منصبه، وللشيخ محمد الطاهر بن عاشور بحث جيد في قضية (المهدي) ضمن كتابه ( تحقيقات وأنظار في القرآن والسنّة)، ومما يؤسف له أن تتسرب هذه الفكرة على بعض الثقات فتروى في كتب السنن والآثار وهي لا تصمد أمام النقد الداخلي للنصّ على الإطلاق، والله أعلم
                    العلماء مصدّقون فيما ينقلون ، لأنه موكول لأمانتهم ، مبحوث معهم فيما يقولون ، لأنه نتيجة عقولهم -الإمام زرّوق رحمه الله

                    تعليق


                    • #11
                      بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين أما بعد... جزاكم الله تعالى خيرا.. الاخوة الكرام..على مشاركاتكم وأعتذر عن تأخري بالرد الاخ الفاضل بشير لم أقل اني أصدق مفسري الشيعة انما رغبت بمناقشة الموضوع لان المصائب النازلة بأمتنا تجعل البعض يستعجل النصر وإنحسار الهموم والله تعالى أعلم...
                      الاستاذ الكريم عبد الرحمن -حسب علمي القاصر- ان جمهور المحدثين قد صحت عندهم البعض من أحاديث المهدي أما ربط المسألة بالحكام فتحتاج الى أدلة تأريخية موثقة...والله تعالى أعلم.

                      تعليق


                      • #12
                        المشاركة الأصلية بواسطة البهيجي مشاهدة المشاركة
                        بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين أما بعد.. فقد ذكر مفسرو الشيعة شواهد من القرآن الكريم تدل على ظهور المهدي في آخر الزمان...فهل يوجد من مفسري أهل السنة من ذكر شاهدا من القرآن حول ذلك الظهور؟..والله تعالى أعلم.
                        ِارجو ان تجد الاجابة في ثناياء مايلي
                        اعلم رحمك الله ان الله وعد بوعود تحصل في الدنياء قبل قيام الساعة وهي:
                        1-تجلية علم الساعة قال تعالى يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي لَا يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلَّا هُوَ رغم ان الله كاد يخفي علمها قال تعالى إِنَّ السَّاعَةَ آَتِيَةٌ أَكَادُ أُخْفِيهَا لِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تَسْعَى (15)
                        2-- وعد بتآويل القرآن الكريم قال تعالى بَلْ كَذَّبُوا بِمَا لَمْ يُحِيطُوا بِعِلْمِهِ وَلَمَّا يَأْتِهِمْ تَأْوِيلُهُ كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الظَّالِمِينَ (39) وهذا تأويل يأتي في الدنيا كحقائق تروى لاوقائع تعايش فلن يضل القرآن على الكثير عمى لايفهم بعضه إلا بعض العلماء من أمة محمد فلابد من مهدي يأتي بتأويله،فالقرآن ليس مبهم بل العقول مبهمة،فالكفار كذبوا به قبل تأويله وقبل ان يحيطوا بعلمه وَلَمَّا يَأْتِهِمْ تَأْوِيلُهُ وبعد ان يأتيهم تأويله ايضا سيكذبون كسابقيهم ممن كذب به، فسوف يكذبون به بعد التأويل كما اخبر الله،اما التفسيرات الأخرى لهذه الآية للعلماء قاطبة التي اطلعت عليها باطلة،اما قوله تعالى هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا تَأْوِيلَهُ يَوْمَ يَأْتِي تَأْوِيلُهُ يَقُولُ الَّذِينَ نَسُوهُ مِنْ قَبْلُ قَدْ جَاءَتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ فَهَلْ لَنَا مِنْ شُفَعَاءَ فَيَشْفَعُوا لَنَا أَوْ نُرَدُّ فَنَعْمَلَ غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ قَدْ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وَضَلَّ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ (53) فهذا التأويل وقائع تعايش في الآخرة وليست حقائق تروى في الدنياء،فالآية الثانية لاتكرر الأولى والا كانت مرادف لها في المعنى والقرآن ليس به مترادفات
                        3-ظهور من عنده علم الكتاب(المهدي)قال تعالى وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَسْتَ مُرْسَلًا قُلْ كَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ (43) الذي سيؤل كلام الله ويبين ماغفل اوجهله الناس،ولو كان المقصود عامة العلماء لقال ومن عندهم علم الكتاب وسيكذب الناس المهدي كما كذب الرسول او اكثر ثم ان أسمه يواطي أسم الرسول وأسم كل مسلم فالله سمانا المسلمين قال تعالى وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِنْ قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآَتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلَاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ (78) فالأسم الحقيقي ماسمانا الله به لاماسمانا به آبآئنا هكذا رمى محمد الطعم بقوله(أسمه يوطيء أسمي)ولم يقل اسمه محمد بن عبدالله صراحة وقد عظ عليه بعض من تسموا بمحمد بن عبدالله لكي يكون كل من تسمى بمحمد بن عبدالله وأدعى المهدوية ولم يأتي من علم الله بجديد سوى أنه رجل صالح اوعلم مشهور يكون كاذبا،كما رمى الله الطعم لأهل الكتاب بقوله تعالى وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ (6) فأحمد أسم تفضيل وليس الأسم الحقيقي للرسول كقولك (أجمل)و(أسعد) أي ان أسمه أحمد الأسماءكقولك(العود أحمد)فيكون هذا الأسم الأحمد(مُحَمَّد)متصف بالحمد كقولك سيف(مُذَهب)مرصع بالذهب وقد أنشأت بيتا لتوضيح الفكرة وهو(العيد جاء والوقت هذا مُحَمَّد-قوم أغتنم ذالوقت ماغيره أحمد)،ومن حكمة الله ان الناس لايهتدون الى التسمي بأسمه فأما يتسمون بـ(مَحَمَد)أو(مُحُمَد)
                        4-الوعد الأخير بفساد اسرائيل وانتصار المسلمون ودخول المسجد الأقصى قال تعالى
                        وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إسْرائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا (4) فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولَاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُوا خِلَالَ الدِّيَارِ وَكَانَ وَعْدًا مَفْعُولًا (5) ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا (6) إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآَخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا (7)
                        وهاهو قد تبين فسادهم في الأرض وقد جاء وعد اخر فساد لهم في الأرض والنصر قاب قوسين او ادنى،ومعنى يتبرواماعلوا تتبيرا:أي سيحتفلون بالنصر الى قيام الساعة وهذا ديدن العرب اذا انتصروا،سيتغنون بالنصر مدى الحياةبسبب كره اليهود الأزلي منذ ان كانت الحروب بالسيف الى ان اصبحت بشتات الرصاص فالفتنة لو ماتت يبقى لها نسب،بينما الأعاجم يحتفلون بالنصر ساعة من نهار ثم يعودون الى الهدوء،وليس معنى يتبرواماعلوا تتبيرا كما فسر بن كثير حيث قال يدمرون ويهلكون والصحيح انهم سيبنون ويشيدون ويهتفون بالنصر في ارض القدس طيلة ماهم عالين في الأرض على اليهود،كيف يدمرون مدى الحياة(الحرب ساعة من نهار)
                        5-خروج ياجوج وما جوج قال تعالى حَتَّى إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ وَهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ (96) لم يتحقق بعد
                        6-الدخان ثم كشفه عن الناس ثم عودة الناس الى المعاصي ثم عودة الدخان قال تعالى
                        فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُبِينٍ (10) يَغْشَى النَّاسَ هَذَا عَذَابٌ أَلِيمٌ (11) رَبَّنَا اكْشِفْ عَنَّا الْعَذَابَ إِنَّا مُؤْمِنُونَ (12) أَنَّى لَهُمُ الذِّكْرَى وَقَدْ جَاءَهُمْ رَسُولٌ مُبِينٌ (13) ثُمَّ تَوَلَّوْا عَنْهُ وَقَالُوا مُعَلَّمٌ مَجْنُونٌ (14) إِنَّا كَاشِفُوا الْعَذَابِ قَلِيلًا إِنَّكُمْ عَائِدُونَ (15)
                        لم يتحقق بعد،وإن كان تحقق جزء منه في سماء مثلث برمودا
                        7-خروج الدابة قال تعالى وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِنَ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآَيَاتِنَا لَا يُوقِنُونَ (82) لم يتحقق بعد
                        ووعود اخرى جائت على لسان الرسول

                        تعليق


                        • #13
                          بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين أما بعد.. حياكم الله تعالى استاذ عبد الرحمن.. على مشاركتكم وسأرد لاحقا ان شاء الله تعالى على ماكتبتموه..والسلام.

                          تعليق

                          19,840
                          الاعــضـــاء
                          231,453
                          الـمــواضـيــع
                          42,353
                          الــمــشـــاركـــات
                          يعمل...
                          X