• إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.
    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة

    • الرسائل العلمية المسجلة في الاستنباط عند بعض المفسرين

      الرسائل العلمية في الاستنباط عند بعض المفسرين، وقد تم ترتيبها على حسب الوفاة.
      1. استنباطات السلف من القرآن الكريم التي تتعلق بأبواب العقائد والعبادات من خلال كتاب الدر المنثور للسيوطي، رسالة دكتوراه في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، للباحث/ محمد بن صالح الراشد.
      2. استنباطات السلف من القرآن الكريم التي تتعلق بأبواب المعاملات من خلال كتاب الدر المنثور للسيوطي، رسالة دكتوراه في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، للباحث/ أنس بن عبدالله بن محمد.
      3. استنباطات السلف من القرآن الكريم في التربية والسلوك من خلال كتاب الدر المنثور للسيوطي، رسالة دكتوراه في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، للباحث/ ضيف الله بن عيد الرفاعي.
      4. الاستنباط عند الإمام الطحاوي (ت:321هـ) في كتابه أحكام القرآن، رسالة ماجستير في جامعة أم القرى، للباحث/محمد بن طيب بن حسين.
      5. الاستنباط عند الإمام القَصَّاب (ت:360هـ) من خلال تفسيره نكت القرآن، رسالة دكتوراه في جامعة أم القرى، للباحث/محمد بن عبدالعزيز الصعب.
      6. منهج الجصَّاص (ت:370هـ) في استنباط الأحكام من خلال تفسيره أحكام القرآن، سورة النساء نموذجاً، دبلوم دراسات عليا بكلية الآداب بفاس بالمغرب، للباحث/ عبدالواحد الصغيري.
      7. الاستنباط عند الإمام أبي المظفر السمعاني (ت:489هـ)، رسالة ماجستير في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، للباحث/ فهد القويفل.
      8. الاستنباط عند الإمام الكيا الهراسي (ت:504هـ) في كتابه أحكام القرآن، رسالة ماجستير في جامعة أم القرى، للباحث/محمد أبوبكر باوزير.
      9. الاستنباط عند الإمام البغوي (ت:516هـ)، رسالة ماجستير في جامعة أم القرى، للباحث/ عبدالله بن سعد الثبيتي.
      10. منهج الإمام أبي بكر ابن العربي (ت:543هـ) في استنباط الأحكام من خلال كتابه أحكام القرآن، سورة البقرة نموذجاً، دبلوم دراسات عليا بجامعة القرويين، للباحث/ الأنصاري الحاج العربي.
      11. الاستنباط قواعده وتطبيقاته عند ابن العربي المالكي (ت:543هـ) في تفسيره أحكام القرآن، رسالة ماجستير في جامعة الملك سعود، للباحثة/ إيمان بنت أسعد أركوبي.
      12. الاستنباط عند الإمام ابن عطية الأندلسي (ت:546هـ) في تفسيره المحرر الوجيز، رسالة دكتوراه في جامعة أم القرى، للباحثة/عواطف بنت أمين البساطي.
      13. منهج الاستنباط عند ابن الجوزي (ت:597هـ)، في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
      14. الاستنباط عند الإمام ابن الفرس الأندلسي (ت:597هـ) في كتابه أحكام القرآن، رسالة دكتوراه في جامعة أم القرى، للباحث/عبدالله العمودي.
      15. الاستنباط عند الإمام الفخر الرازي (ت:606هـ) من خلال تفسيره مفاتيح الغيب، رسالة دكتوراه في جامعة أم القرى، للباحث/عبدالله بن معايل القحطاني.
      16. منهج الإمام أبي عبدالله محمد بن أحمد القرطبي (ت:671هـ) في استنباط الأحكام من خلال تفسيره الجامع لأحكام القرآن، رسالة ماجستير بجامعة آل البيت بالأردن، للباحث/ حارث بن محمد العيسى.
      17. الاستنباط عند القاضي البيضاوي (ت:685هـ) من خلال تفسيره أنوار التنزيل وأسرار التأويل، رسالة دكتوراه في جامعة أم القرى، للباحث/ يوسف بن زيدان السلمي.
      18. استنباطات ابن جزي الكلبي (ت:741هـ) في تفسيره التسهيل لعلوم التنزيل، رسالة دكتوراه في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، للباحث/علي بن عبدالرحمن النجاشي.
      19. منهج الاستنباط من القرآن الكريم عند ابن قيم الجوزية (ت:751هـ) من خلال ما جمع من تفسيره، في كلية أصول الدين بالجزائر.
      20. استنباطات الإمام ابن كثير (ت:774هـ)، رسالة دكتوراه في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، للباحثة/ بدرية الحمود.
      21. الاستنباط عند الإمام الموزعي (ت:825هـ) من خلال كتابه تيسير البيان لأحكام القرآن، رسالة ماجستير في جامعة أم القرى، للباحث/أحمد بن سالم باطاهر.
      22. منهج الإمام السيوطي (ت:911هـ) في الاستنباط من خلال كتابه الإكليل في استنباط التنزيل، رسالة ماجستير في جامعة أم القرى، للباحث/رياض بن محمد الغامدي.
      23. الاستنباط عند الامام أبي السعود (ت:951هـ) من خلال تفسيره إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم، رسالة دكتوراه في جامعة أم القرى، للباحث/أيمن بن نبيه المغربي.
      24. الاستنباط عند الخطيب الشربيني (ت:977هـ) في تفسيره السراج المنير، رسالة دكتوراه في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، للباحثة/أسماء بنت محمد الناصر.
      25. منهج شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب (ت:1206هـ) في التفسير وتحقيق جزء من تفسيره، رسالة ماجستير في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، للباحث/ مسعد بن مساعد الحسيني.
      26. استنباطات الشوكاني (ت:1250هـ) في تفسيره فتح القدير، رسالة دكتوراه في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، للباحثة/ خلود العبدلي.
      27. الاستنباط عند الشيخ محمد الطاهر بن عاشور (ت:1284هـ) في تفسيره التحرير والتنوير، رسالة ماجستير في جامعة أم القرى، للباحث/ أيمن صابر.
      28. آليات الاستنباط عند الطاهر بن عاشور (ت:1284هـ) من خلال تفسيره التحرير والتنوير، رسالة ماجستير في كلية العلوم الإسلامية جامعة الجزائر، للباحث/ مراد بن أحمد عطاسي.
      29. الاستنباط عند الإمام القاسمي (ت:1332هـ) من خلال تفسيره محاسن التأويل، رسالة دكتوراه في جامعة أم القرى، للباحث/محمد بن صالح بالطيور.
      30. استنباط القرآن عند ابن بدران الحنبلي (ت:1346هـ) في سورة البقرة، بجامعة أم القرى، للباحثة/ شهد المالكي.
      31. استنباطات الشيخ عبدالرحمن السعدي (ت:1376هـ) من القرآن الكريم، رسالة دكتوراه في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، للباحث/ سيف بن منصر الحارثي.
      32. الاستنباط من القرآن الكريم عند العلامة محمد الأمين الشنقيطي (ت:1393هـ) من خلال تفسيره أضواء البيان, رسالة ماجستير في جامعة أم القرى، للباحث/ رائد الكحلان.
      33. منهج الاستنباط من القرآن الكريم عند الإمام محمد الأمين الشنقيطي (ت:1393هـ) من خلال كتابه أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن، رسالة ماجستير في كلية العلوم الإسلامية في الجزائر، للباحث/ سليم بوعون.
      34. الاستنباط عند الشيخ محمد أبي زهرة (ت:1394هـ) في تفسيره زهرة التفاسير، رسالة دكتوراه في جامعة أم القرى، للباحثة/منال القرشي.
      35. الاستنباط عند الشيخ محمد بن صالح العثيمين (ت:1421هـ) في تفسيره، رسالة ماجستير في جامعة أم القرى، للباحث/صالح بن محمد القحطاني.
      36. الاستنباط عند وهبة الزحيلي في التفسير المنير، رسالة دكتوراه في جامعة أم القرى، للباحثة/أعياد بنت منصور دقنة.
      37. التنبيهات التربوية المستنبطة من آيات نداء الرحمن لبني آدم في سورة الأعراف وتطبيقاتها التربوية، رسالة ماجستير في جامعة أم القرى، للباحث/ عيسى بن محمد الأنصاري.
      38. الدلالات التربوية المستنبطة من آيات الصبر في القران الكريم وتطبيقاتها وتطبيقاته في الأسرة والمدرسة، بحث مكمل لنيل درجة الماجستير في جامعة أم القرى، للباحث/ نبيل بن أحمد الغامدي.

    • #2
      جزاك الله خيرا.
      أيشتمل مصطلحُ الاستنباط على التفسير الإشاري؟ أم هو مستقلّ؟ وماذا كُتب في قواعد التفسير الإشاري؟

      تعليق


      • #3
        شكرالله لكم هذه المشاركة القيمة,ويمكن للباحثين محاكاة هذه الموضوعات والخروج بموضوعات جديدة.

        وسؤال الأخ أمين في محله, نرجو الإفادة.
        طوبى لمن نظر الإله لقلبه**ونداوة القرآنفي النبضات

        تعليق


        • #4
          بين ابن القيم شروط قبول التفسير بالإشارة والقياس، ويدخل فيه التفسير الإشاري، فقال: "وتفسير على الإشارة والقياس؛ وهو الذي ينحو إليه كثير من الصوفية وغيرهم، وهذا لا بأس به بأربعة شرائط:
          أن لا يناقض معنى الآية.
          وأن يكون معنى صحيحاً في نفسه.
          وأن يكون في اللفظ إشعار به.
          وأن يكون بينه وبين معنى الآية ارتباط وتلازم.
          فإذا اجتمعت هذه الأمور الأربعة كان استنباطاً حسناً".
          التبيان في أقسام القرآن (ص50)
          وتوجد رسالة علمية بعنوان: التفسير الإشاري، دراسة وتقويماً، لعمر سالم الخطيب، رسالة ماجستير، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

          تعليق

          19,988
          الاعــضـــاء
          237,774
          الـمــواضـيــع
          42,712
          الــمــشـــاركـــات
          يعمل...
          X