إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • Amara
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وصلى الله على سيدنا محمد وسلم تسليما

    أحسنت، أحسن الله إليك.
    فإن كانت العشار كل ما عاشر ابن آدم وألفه في الدنيا فكيف يعطل ؟
    والجواب عن ذلك : أن تعطيل العشرة مع الخلق، أن لا يستطيع إقالتك أحد منهم. فلا صاحبة ولا ولد يمكن أن تغني عن ابن آدم يومئذ فلكل نفسي نفسي..
    أما تعطيل ما عاشر من مال وجمع فهو أنه لا يغني عنه يومئذ، فكسبه كعوزها.. وملكه منها في الدنيا وافتقاره لمثلها يومئذ سواء.
    فأما عارض تعطيل الأهل فهو تلهي كل واحد بنفسه حتى يفر كل واحد من الآخر.
    وأما عارض تعطيل الأموال فمنه تعطلها هي في ذاتها فإن كانت سيارة تعطلت فلم تشتغل وإن كانت بهيمة فرّت أو ماتت وتعطل مردودها عليك وعلى ذلك فقس. ومنه تعطل لغيرها، أن يذهب اهتمام الناس بها فلا تساوي شيئا وتذهب قيمتها.

    والله تعالى أعلم

    يغفر الله لي ولكم

    د. عمارة سعد شندول
    (السنة الثانية من مرحلة الماجستر في العلوم الإسلامية)

    اترك تعليق:


  • بشير عبدالعال
    رد
    قد يكون أخي الدكتور لكم الحق في رأيكم في العشار ولكن ما تقول في عطلت مع العشار- وهذا اللفظ مرتبط بما قبله .
    قال في التحرير والتنوير وَيَجُوزُ أَنْ تَكُونَ الْعِشارُ مُسْتَعَارَةً لِلْأَسْحِبَةِ الْمُحَمَّلَةِ بِالْمَطَرِ، شُبِّهَتْ بِالنَّاقَةِ الْعُشَرَاءِوَمَعْنَى تَعْطِيلِ الْأَسْحِبَةِ أَنْ يَعْرِضَ لَهَا مَا يَحْبِسُ مَطَرَهَا عَنِ النُّزُولِ، أَوْ مَعْنَاهُ أَنَّ الْأَسْحِبَةَ الثِّقَالَ لَا تَتَجَمَّعُ وَلَا تَحْمِلُ مَاءً.
    فليتكم تُكملون ارتباط اللفظين .

    اترك تعليق:


  • Amara
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وصلى الله على سيدنا محمد وسلم تسليما

    وفيك بارك الله أخي خلدون، وجزاك الله خيرا.

    وفي الآية لطيفة : وهو أن ابن آدم كثير التعلق بأشياء تمضي وتبقى أشياء معه، فكما مضت تلك الآشياء فإنه سيأتي يوم تمضي فيه كلها. وإنما ربط ذلك بيوم القيامة ولم يربطه بالموت، لماذا ذكر أن الموت لا تنهي العشرة، لوصول دعوة الولد الصالح لوالده، ووصول ثواب علمه إليه، ووصول حسن تصدقه. أما في ذلك اليوم فكل العشار تعطل.
    والله تعالى أعلم

    يغفر الله لي ولكم


    د. عمارة سعد شندول
    (السنة الثانية من مرحلة الماجستر في العلوم الإسلامية)

    اترك تعليق:


  • خلدون الحسيني
    رد
    شكرا لك ...الصراحه قول مقنع بارك الله بك وبجهدك

    اترك تعليق:


  • Amara
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وصلى الله على سيدنا محمد وسلم تسليما

    أحسن الله إليك أخي الحبيب،
    أما الذي دفعني إلى أن أقول بأن العشار في الآية تدل على كل ما يجمعه ابن آدم ويعاشره ويتكيف معه حيوانا كان أو أهلا أو أموالا، قلّت أو كثرت، فأمران:

    الأول: أنه لا يعدم أن يسألك المعدم الذي لا يملك النوق ولا الحيوان، هل يفزعه وقع ذلك اليوم وتعاقب تلك الأحداث أمام ناظريه ؟ وبيّن أن الفزع يشمله فدل ذلك على أن العشار يشمل كل ما عاشر ومن عاشر ابن آدم وتعود الركون إليه.
    الثاني: أن صيغة فعال، بكسر الفاء، إنما تعني جمع الكثرة، للعدد الكثير من إحدى عشر إلى ما لا نهاية.
    وأذكّر بصيغ الكثرة التي للعدد الكثير من إحدى عشر إلى ما لا نهاية، وهي سبعة عشر وزنا:فُعْل: بُكْم، فُعُل: رُسُل، فُعَل: غُرَف، فِعَل: قِطَع، فَعَلَة: خَدَمَة، فُعَلَة: رُمَاة فِعَلَة: دِبَبَة، فَعْلى: مَرْضى، فُعَّل: رُكَّع، فُعّال: قُرّاء، فِعال: كِرَام، فُعُول: بُحُور فَعِيل: حَجِيج، فِعْلان: غِلْمان، فُعْلان: قُمْصان، فُعَلاء: بُخَلاء، أَفْعِلاء: أَغْنِياء.
    فكان من بينها فعال، بكسر الفاء.
    فدل ذلك على شمولها من الكثرة ما ليس له حد. ولو قصرناها على نوع مما نألف في الدنيا ما بلغ أن يصاغ في وصفه كلمة عشار. فدل ذلك على ما قلنا، وهو أن العشار تشمل كل ما يألف المرء من مال وحيوان وأهل، كثر ذلك أو قلّ.
    والله تعالى أعلم

    يغفر الله لي ولكم

    د. عمارة سعد شندول
    (السنة الثانية من مرحلة الماجستر في العلوم الإسلامية)

    اترك تعليق:


  • خلدون الحسيني
    رد
    تفسير جميل و يشهد له تناسب ذكر الوحشه بعد العشره وذلك ربما يقرب ان العشار تقتصر على الحيوانات الاليفه التي نعاشرها ونالفها وليس كل عشره والله اعلم....جزيتم خيرا

    اترك تعليق:


  • Amara
    كتب موضوع حول قوله تعالى: وإذا العشار عطلت

    حول قوله تعالى: وإذا العشار عطلت

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وصلى الله على سيدنا محمد وسلم تسليما

    قال تعالى: وإذا العشار عطلت.. قال المفسرون : العشار هي النوق لانها تحمل جنينها عشرة أشهر.. وقالوا هي السحاب تشبيها بالنوق لما تحمل من ماء فيعطل مما يكون فيه وهو الماء فلا يمطر.. وقالوا هي الحامل بعامة يعطل حملها فلا ينزل. وقيل : الديار تعطل فلا تسكن. وقيل : الأرض التي يعشر زرعها تعطل فلا تزرع. والأول أشهر ، وعليه من الناس الأكثر.

    وأعجب أن لم ينتبه أحد إلى احتمال أن تكون الكلمة مصدرا من الفعل المزيد : عاشر على وزن فاعل، وإن كان المصدر القياسي لـ: فاعل، بإجماع النحاة، المفاعلة، تقول فاعل يفاعل مفاعلة كقاتل يقاتل مقاتلة وجاهد مجاهدة وعاهد معاهدة، ولا يخفى على دارس العربية أن لفاعل مصادر أخرى منها: فِعال بكسر الفاء وتخفيف العين، كقاتل قتالاً وجاهد جهادا وعاهد عهاد، والعهاد : مطر أول السنة أو مكانه. وعاشر، فعل يعني المخالطة والمرافقة وتمام التعامل، وهذا هو البين من معاني الآيات في أول سورة التكوير،
    قال تعالى: إذا الشمس كورت.. والبيِِِّن أن البشر وهو يرى الشمس ينطفئ نورها أن يرفع بصره إلى السماء عجبا وهلعا.. ثم إنه لما انطفأ نور السماء كان متناسبا أن تظهر للعين نجوم السماء، لأنها مخفية بضوء الشمس. وهذه دلالة علمية دقيقة لمتدبر.
    فلما أن نظر المرء في النجوم. كان الحدث الثاني، وهو قوله: وإذا النجوم انكدرت. والإنكدار التناثر والتساقط.
    ولابد للمرء وهو يشاهد هذه الصورة أن يدير بصره نحو جهة السقوط وهي الأرض، فأول ما يقع نظره على الجبال.. فإذا هي أيضا لم تثبت، وسيرت.
    فلم يبق أمامه سوى الإحتماء، فأول من يهرب إليه أهله ومن عاشرهم منهم، فإذا العشار عطلت، كل نسي العشرة لاختلاط الأمر وهول المشهد.
    فلما لم يجد في من عاشر مفزع، ليس أمامه سوى البراري هروبا.. فإذا الوحوش نفسها حشرت.. فلما علم أن البراري لو كان بها مكان آمن لسكنت إليه الوحوش.. نظر إلى البحر لعله يجد فيه من هروب.. وإذا البحار سجرت...
    نسأل الله الثبات والحق في ذلك اليوم وكل يوم

    يغفر الله لي ولكم

    د. عمارة سعد شندول
    (السنة الثانية من مرحلة الماجستير في العلوم الإسلامية)
19,942
الاعــضـــاء
231,730
الـمــواضـيــع
42,471
الــمــشـــاركـــات
يعمل...
X