إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    ماشاءالله عليك أخي عبد الرحمن احسنت الجدال جزاكم الله خيرا.
    وجود الواو اخي الكريم في صدر الجملة منع نصب الحال بالتنوين علي النحو الذي اوردته حضرتك .
    لان السياق مازال يقص سيرتهم ولم يتغير.
    و ازدادوا تسعا ... لو لم توجد واو لكان النصب بالتنوين فتكون بدايه كلام لا عطف فتكون ( ازدادوا تسعا) فتنصب وعلامة النصب التنوين.
    (فَلَمَّا اسْتَيْأَسُوا مِنْهُ خَلَصُوا نَجِيًّا ۖ قَالَ كَبِيرُهُمْ أَلَمْ تَعْلَمُوا أَنَّ أَبَاكُمْ قَدْ أَخَذَ عَلَيْكُمْ مَوْثِقًا مِنَ اللَّهِ وَمِنْ قَبْلُ مَا فَرَّطْتُمْ فِي يُوسُفَ ۖ فَلَنْ أَبْرَحَ الْأَرْضَ حَتَّىٰ يَأْذَنَ لِي أَبِي أَوْ يَحْكُمَ اللَّهُ لِي ۖ وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ)
    [Surat Yusuf 80]

    .(خلصوا نجيا) لم تأتي واو في صدر الكلام فنصب الحال بعلامة التنوين.
    والله الهادي لسبيل الرشاد.

    تعليق


    • #17
      بالمنطق والعقل كيف يكون عدد اهل الكهف حالا لهم فكيفية وجودهم بالكهف لا توصف بعددهم بل بحالهم اما كم اهل الكهف فيميزه عددهم... فانما الارقام اصلا تميز لعدد الاشياء وليس حالها كاصل لكن قد يقع ويفهم منه حال ولكن لكي نتعدى الاصل يجب ان ناتي بقرينه والاصل ان يكون الحال مشتقا والعدد لا اشتقاقات منه فمصطلح الحال اخذ بالاساس من معناه اللغوي فلهذا تعرف المصطلحات لغويا قبل تعريف الاصطلاح وذلك لبيان القواسم المشتركه للمساعده على فهم المصطلح و الدلاله المراده منه .

      ثانيا العرب لا تقول ازديدوا بتاتا واتحدى ان توجد هذه الكلمه على لسان من يجيد العربيه ولا يوجد (( هم ))ضمير مستتر بالجمله انما الواو واو الجماعه ضمير متصل ((ظاهر وليس مستتر )).

      فاعراب ازدادوا تسعا ازدادوا فعل ماضي الواو فاعل و الفعل ازدادوا لا ياخذ مفعول به و الواو فاعل وتسعا تمييز وعلى هذا علماء اللغه و التفسير و من لا يميز بين واو الجماعه و (هم) او وجود مفعول به ل ازدادوا لا يمكنه التحدث علميا عن امور تتصل بقواعد اللغه العربيه فضلا على ان يرد او يرجح قولا على اخر فهو غير مؤهل بتاتا للتحدث بقواعد العربيه و اصولها .

      فمن يقول بوجود ضمير مستتر في جمله و بها ضمير متصل يعود على ذات المسمى او ان الرقم 9 اتى في الجملة المعنية حالا بدون قرائن او ان ازديدوا كلمه عند العرب او ان الحال ياتي في محل مفعول به او ان ازدادوا تاخذ مفعول به او ان جملة يزدادوا تسعا تجعل الزياده واحدا بدل التسعه - لو كانت الجمله وازدادوا فاصبحوا تسعا لقبلنا الزياده و انكرنا البلاغه- فمن يقول هذا جاهل بقواعد اللغه ومفرداتها جهلا مستفحل مركب بل وعابث مستقصد فهو كمن قال واعتقد ان البناء يقوم على شفا جرف هار او على سراب الوهم ومن قال ذلك ايضا يجعل اهل الكهف المؤمنين و الدجال الكافر في كهف واحد فقد لبثوا في (كهف..(هم) ) ..(و)ازدادوا تسعا و واو العطف تكفي لوحدها بالجزم ان العباره معطوفه على ما قبلها اي ذات (السنين)...لبثوا فهي متعلقه بها (عدة السنين) وليس بعدة اهل الكهف والرقيم (أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَداً......)وهذا مثبت من خلال الاعجاز العددي في القران الكريم فلو عددت الكلمات من ان اصحاب الكهف الى ثلاث مائة سنين لوجدت 309 كلمات وذلك ان حقيقة الثلاث مائة سنين شمسيه هي 309 قمريه فهذا اعجاز علمي وعددي لا يمكن انكاره.

      فاذا لم يكلف صاحب هذه الاقوال نفسه ادنى الجهد لطلب العلم بما يساوره و يظنه ويشك به او يجهله خصوصا انه لم يات بشيء يدفعه ليتاول او حتى دليل على اقل درجه من الاعتبار ماذا يقال؟؟؟؟؟ به غير غير انه يقول بغير علم وجاهل الجهل المركب و الاغترار بالنفس فلو طلبه لوجده بكل سهوله ويسر في عصرنا الحديث هذا

      فكثير من العلوم تتوفر بكبسة زر من خلال هذا العالم الافتراضي ورحم الله السابقين كم كانوا يجهدون لمعرفة معلومه واحده وكم كانوا يقدرونها و يقدرون اهلها.

      فليس الجهل عيبا اذ اننا نولد جهلة فهو اصيل بنا ولا بد لنا من اشياء كثيره نجهلها

      العيب في من يكون جاهلا و ياتي بالعجائب بل ويصر عليها وليس له دليل ولا قرينه ولا يعلم شيء من اصول ما يتحدث به.... والمصيبه ان كان ذلك في كتاب الله

      و لو كان سؤالا او شكا لحمد..... اكثر من السكوت بالطبع فانه طلب علم وتيقن وتواضع

      ولكن غرور النفس يجعل الجاهل يظن انه علم ومصيبتنا ليس بمن علم انه جهل مصيبتنا بمن جهل موقنا انه على علم وهدى او من جهل وعلم انه جهل واصر... فهذا جهل مركب وغرور فقد جهل صاحبه وجهل انه جهل بل دفعه غروره للظن انه علم او للاصرار على جهله ..!!!!

      حقا حقا هذا حال اهل كهف حقا..
      لكنه حال اهل كهف الجهل والغرور وليس حال اهل الكهف الذين امنوا و ازدادوا هدى وربط على قلوبهم.

      تعليق


      • #18
        اعانك الله علي نفسك أخ خلدون ...
        اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلي آله وصحبه وسلم. .
        الحمدلله انك وصفتنا بالجهل والغرور والعبث ومن قبل ذلك بالتوهم وكأن ساحات العلم اصبحت للتباري واظهار من الاقوي عفا الله عنك وغفر لي وللمسلمين.
        لقد قرأت كلامك جيدا أكثر من مرة ووجدت انه يصب ايضا فيما قد هداني الله له بأن الزيادة ليست في السنين وانها وصف حال عددهم وهو ليس إصرار بجهل إنما هو استناد للامثلة القرآنية التي عددتها لكم لكن يبدوا أن الكراهية تعمي البعض عن الحقائق فلا يقرأ بقدر ما يكتب.
        لبثوا ....وازدادوا .....
        واو العطف لم تقرن ب تسعا انما قرنت بالفعل اي انه عطف فعل ازدادوا علي لبثوا
        فكيف تعتبر تسعا معطوف علي السنين او علي مدة اللبث تحقق وتبين قبل وصفك الناس بالجهل والعبث..

        واعلم أن اللغة العربية وبخاصة القرآن فيه كثير من الاسرار والعلوم التي لم تكتشف حتي معاني الاسماء التي توجد فى المعاجم سيأتي يوما إن شاء الله واطلب بتصحيح معانيها وفقا لكلام الله لا وفقا لما ورثناه خطأ.
        ولو تتبعت قاعده الأعداد والتمييز في كتاب الله لوجدت أن حزف التمييز يحول العدد لحال ولذلك يكون دائما منصوبا. .
        برجاء تعيد كتابه رسالتك بمايليق بأخلاق وسماحة الإسلام .
        وسبحان من علم آدم الاسماء.
        والحمدلله رب العالمين.

        تعليق


        • #19
          يا أهل اللغة العربية واعمدتها إن العدد من واحد الي ثمانية يسمي رقم إلا الرقم التاسع يسمي الرقيم لأنه آخر الأرقام الفرديه فبعده صفر أو مركبات العدد.
          وكلمة تسعا معناها اللغوي غير أنها عدد لها معنا آخر آخر الأرقام.
          وعليه تقول السعة.
          ولما يقال وسع أي زاد عن السعة

          وقال

          (لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ)
          [Surat Al-Baqarah 286]
          وقال وازدادوا تسعا أي زاد عليهم الرقيم بعد ثلاث مائه سنين وجاء التمييز ليفيد أكثر من معني فغير انه تمييز إلا أنه يفيد أن المدة التي لبثوها كانت سنين أي عذاب لأهل الأرض من انقطاع المطر ومنع الأرض نباتها وها نحن مقدمين علي الآية وإنا لجاعلون.
          والله تعالي اعلا واعلم

          فسبحان العزيز العليم الذي علم آدم الأسماء واورثها لمن شاء والله بصير بالعباد.

          تعليق


          • #20
            يا اخ عصام هُداك اصفح الصفح الجميل وقابل السيئة بالحسنة فاذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم، في هذا الرابط اقوال اهل العلم في معنى الرقيم وكلها او بعضها مختلف والله اعلم انا اتصور ان المقصود بالرقيم العملة التي كانت بحوزتهم حيث لما ذهب احدهم للسوق ليشتري طعام كشف ما مكتوب على ورقهم من العملة مدة مالبثوا اليك هذا الرابط لاقوال المفسرين في المقصود بالرقيم
            http://library.islamweb.net/newlibra..._no=49&ID=1077
            اما تفسيرهم لعجبا فقد جانبوا الصواب والصحيح ان قوله تعالى أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آَيَاتِنَا عَجَبًا (9) أي هل تضن يامحمد انهم يعلمون حقيقة ماحدث لهم حتى يتعجبوا ولو قال(عُجباء)لكان المقصود(مُعجبين)ولكن قال(عَجبا)أي(مُتعجبين لامعجبين)ففرق بين(العُجب والعَجب)فالأول شيء تستحسنه العين كقوله تعالى(يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ )والثاني أمر تستغربه العقول كقوله تعالى(أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّه ﭤ )وليس كما قال بعض العلماء ليسوا من عجائب آياتنا،بل أتيناك ماهو أعجب، بلى والله انهم من عجائب آياته ولو علموا انهم لبثوا في الكهف 309سنين لتعجبوا فمناهم هذه المدة من آيات الله العظمى،حدثت لهم وهم لايشعرون،انظر تفسير بن كثير قال أي ليس امرهم عجيبا في قدرتنا وسلطاننا فأن خلق السموات والأرض وتسخير الشمس والقمر وغير ذلك من الآيات العظيمة الدالة على قدرة الله،وقال مجاهد: قد كان من آيآتنا ماهو أعجب،وقال بن عباس الذي اتيتك من الكتاب والسنة افضل من شان اصحاب الكهف والرقيم، وقال محمد بن اسحاق:ما اظهرت من حججي على العباد اعجب من اصحاب الكهف والرقيم،وكل هذه التفسيرات لاتصح

            تعليق


            • #21
              جزيتم خيرا اخي عبد الرحمن للتوضيح والعون ولعل جزء من هذا الخلق الطيب هو أن تعتبرني علي حق ولو بنسبة ضئيلة حتي تتاح الفرصة للآخرين أن يتحققوا من صحة ما طرحت.
              فلقد قرأت كل التفاسير والأحاديث الشريفة التي تتعلق بسورة الكهف ودعوت الله أن يعينني علي الفهم والمعرفة بمقصود الآيات وهذا ما هداني الله له فطرحته بعلم اللغة والنحو لاحتمال عدم قبول علم الأسماء فلاقي ما لاقي وطرحته بعلم الاسماء بأكثر من أسلوب ليعين المتدبر لفهم ما قد هداني الله إليه.
              والأمر لله من قبل ومن بعد ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

              تعليق


              • #22
                ولم اكرهك وانا لا اعرفك كيف يبرر ذلك ...... هل سالت نفسك هذا السؤال

                ولست مقدسا التفاسير الماثورة حتى يكون جدالي معك من وجه نظر مذهب او فرقه اتعصب لها فبالتالي اكرهك واتعصب ضدك.

                لكنك لا تعي مقدار الخلط الذي تكتبه هنا في الملتقى مما يبعث في النفس السخط فانت تتحدث عن انكار مسلمات بل لا اعلم كيف تتجرأ على هذا و لا اعلم كيف يسمح لهكذا مشاركات بالبقاء بالملتقى فانها تهوي بمستواه العلمي الى الحضيض

                بالمناسبه الواو هنا تعطف الجمله على الجمله التي قبلها فتسعا متعلقه ب ازدادوا و 300 سنين متعلقه ب لبثوا فالواو هنا تعطف الجمله على السابقه و لو كان الانكار مستساغا لاستسيغ بانها واو استئناف و انكار تعلق الجملتين ببعضهما اي سياق جديد وهذا باطل

                اعذرني لكن الامر ليس لعب اطفال وان لم تكن الغيره على كتاب الله و دين الله فلا كانت الغيرة ولا وجدت فبمثل ما عندك افترقت الفرق و تشيعت الشيع و فتت الامة الفتن.

                تعليق


                • #23
                  الله المستعان .. جزيت خيرا علي النصيحة وما هو فهمك انت من ازدادوا تسعا؟

                  تعليق


                  • #24
                    فهمي احتفظ به لنفسي لكن المشكله بفهمك الذي هدم القوعد والاصول

                    تعليق


                    • #25
                      أخ خلدون لا تبخس الناس جهدهم لتظهر وكأنك الاصدق والاحرص علي دين الله .
                      انت لم تقرأ ما اكتب فكيف تعقله.
                      أما رأيت الأدلة القرآنية؟
                      دعك من شخصي وهذا كل ما ارجوه فأنت بكلامك تحتقر أخ لك في دين الله وتسيئ لنفسك بالإساءة لغيرك.
                      ماذا لو ثبت لك اني علي حق وأنك تسرعت في الحكم علي هذا التأويل .

                      كفي بالله معينا وكفي بالله شهيدا.

                      تعليق


                      • #26
                        ولماذا لا تريد أن تجتهد في ازدادوا تسعا وتقدس التفاسير السابقة وتحتفظ بها لنفسك اما تخشي الله وانت تحطم همم المجتهدين لتظهر ويقال لك انت الاعلم .أما تخشي الله وانت تقول علي الاجتهاد في كتاب الله لعب اطفال . لا عجب فالانسان الحقود يكره من هو احسن منه دائما حتي ولو لم يعرفه .
                        انت لا تجرؤ لأنك لا تثق بنفسك فتنسخ مايوجد وتتباهي به وهو اجتهاد الآخرين.
                        بهذا تضيع علي نفسك فرصة الإضافة وزيادة العلم أم انت احسن من معلم الأمة محمد صلي الله عليه وسلم حين أمره الله بأن يقول وقل رب زدني علما.
                        لقد اجتهدت واصبت واخطأت واستغفرت وتبت وعفوت وعدت واجتهدت وتوكلت علي الله ولكن ماذا فعلت انت سوي اعترضت واتهمت وحكمت وشتمت وحطمت وابخست واحتفظت لنفسك بإجابة لست متأكدا من صحتها وتخشى الإنتقاد.
                        فسبحان الله وتحاول أن تدفع الإدارة بحذف هذا الاجتهاد والعمل الذي ستنسخه انت نفسك فيما بعد بحجة أنه مستوي متدني من العلم.

                        إعلم أن الله لا ولن يتخلى عن عباده المخلصين ولو وصفوا بالعبث والتوهم والضلال واعلم انه عندما يفتح الله قلبك وقلوب الآخرين لهذا التأويل فلسوف تنشؤن له القواعد ولو لم توجد. فاللهم اني أسألك العون والرحمة والصبر علي هذا التهجم.

                        ...

                        تعليق


                        • #27
                          أيها الاحباب بعد محاولات كثيرة واجتهاد بتوكل علي الله .
                          ترسخ في قلبي أن الزيادة في العدد وليس في مدة اللبث وليس اصرارا بل الأمر شوري وانا أثق في انصافكم .
                          وان ازدادوا هنا عملت عمل صاروا فبرجاء العون والنصح والله الموفق
                          ومن يعتصم بالله فقد هدي الي صراط مستقيم. .

                          تعليق


                          • #28
                            عذرا لجميع الزوار وطلبة العلم من هذا الغثاء والتجاسر على كتاب الله، وشكرا لهم إحسان الظن بقراءة مثل هذا الكلام الذي لا يرقى حتى للرد عليه.

                            اللهم أصلح عصاما واهد قلبه.
                            محمد بن حامد العبَّـادي
                            ماجستير في التفسير
                            alabbadi@tafsir.net

                            تعليق

                            19,940
                            الاعــضـــاء
                            231,718
                            الـمــواضـيــع
                            42,466
                            الــمــشـــاركـــات
                            يعمل...
                            X