إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • للطالب المبتدئ بعلم التفسير



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أسعد الله صباحكم بكل خير وعافية
    أخواني الكرام لدي سؤال وهوماهو المنهج العلمي بعلم التفسير على الخصوص للمبتدئ وما أهم الكتب التى لابد على الطالب أن يتدرج بها ؟؟

    والله يرعاكم ويجعلنا مفاتيح للخير مغاليق للشر .آمين

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين أما بعد.. أخي الكريم سؤالك تكرر كثيرا في هذا الملتقى فكتبه في زاوية البحثة التي في الملتقى وستجد الكثير النافع بإذن الله تعالى... وفقنا الله تعالى واياكم.

    تعليق


    • #3
      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      ككل فن وعلم لابد من التدرج في الطلب،يقول الإمام الغزالي تعالى:"أن لا يخوض في فن من فنون العلم دفعة بل يراعى الترتيب ويبتدىء بالأهم فإن العمر إذا كان لا يتسع لجميع العلوم غالبا فالحزم أن يأخذ من كل شيء أحسنه."-الإحياء-.
      وقال الإمام ابن عبد البر تعالى:"طلب العلم درجات ومناقل ورتب، لا ينبغي تعدِّيها، ومن تعداها جملة فقد تعدى سبيل السلف ، ومن تعدى سبيلهم عامدا ضل، ومن تعداه مجتهدا زل."-جامع بيان العلم وفضله-.
      فسنة التدرج في الطلب من السنن المحمودة التي على طالب العلم اتباعها سواء في الطلب عموما أو في فن من الفنون خصوصا.
      وهذه مجموعة من الكتب-كنماذج- يتدرج طالب التفسير في قرائتها:
      تيسير الرحمن للعلامة السعدي تعالى- أيسر التفاسير لأبي بكر الجزائري- تفسير الجلالين (لكن لابد أن يكون الطالب حذرا من تأويلات الصفات التي امتلأ بها هذا الكتاب، لذا فمن الأفضل اقتناء تفسير الجلالين مشتملا على هامش يبين الحق في تفسير آيات الصفات)
      تفسير القرآن العظيم للحافظ ابن كثير تعالى، ومن الأفضل أن يرافقه كتاب يعتني بتخريج أحاديثه، وأذكر على سبيل المثال:" هداية المستنير بتخريج أحاديث تفسير ابن كثير"، ثم يتدرج للكتب الكبيرة ولاريب أن من أفضلها جامع البيان في تأويل آي القرآن لإمام المفسرين أبي جعفر الطبري تعالى.وهناك جامع الأحكام للإمام القرطبي تعالى، وأضواء البيان وهو من أفضل التفاسير التي اهتمت بتفسير القرآن بالقرآن، وروح المعاني للإمام الألوسي تعالى، والمحرر الوجيز لابن عطية رجمه الله تعالى.

      تعليق


      • #4
        عليكم السلام و رحمة الله و بركاته. . اخي الكريم علم التفسير علم واسع وبحر شاسع فعلى من طلب غمار الدخول فيه ان يتدرج كما ذكر اﻻخوة .. فعليه ان يبتدأ تدريجيا بالكتب التي تعطي الكلمة معناها كتفسير الجﻻلين وغيرها من التفاسير ثم الى التفاسير التي تتدرج الى اكثر من اعطاء الكلمة معناها... وعليه ان يعلم تاريخ التفسير وما هو التفسير بالمأثور والتفسير بالرأي وهكذا.. وبعدها يختص في تفسير القرآن على العلم الذي يجيده الشخص ... كما فعل القرطبي حيث نرى الجانب الفقهي هو اﻻكثر في تفسيره.. وكما فعل الرازي حيث نرى المسائل العقلية هي الشائعة في تفسيره مع عدم اغفال الجوانب اﻻخرى... وفقكم الله لخدمة ديننا الحنيف. .

        تعليق

        19,963
        الاعــضـــاء
        232,074
        الـمــواضـيــع
        42,594
        الــمــشـــاركـــات
        يعمل...
        X