إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل يوجد شرح لتفسير ابن كثير ؟

    إلى كل من في الموقع من مشرفين وأعضاء :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
    يسرني أن أنهل من علمكم جزاكم الله خير لكن في الحقيقة لي وقت ليس بالبسيط أبحث فيه عن شرح لتفسير ابن كثير جزء عم لكن للأسف لم أجد إذ أنني مدرسة لإحدى الحلقات من السنة الماضية ولقد وجدت متعة كبيرة في هذا التفسير لكن للأسف يحتاج إلى شرح .فأرجو المساعدة في إيجاده لي بأسرع وقت بارك الله فيكم،وجزاكم الله عني كل خير.

  • #2
    لا أعرف شرحاً مطبوعاً لتفسير ابن كثير ، ربما هناك أشرطة سمعية لشرح بعض مواضعه ، لكن يمكنك الاستعانة بتفاسير أخرى في هذا الجانب . وأنصحك بكتاب الدكتور مساعد الطيار (تفسير جزء عم) وهو في مجلد واحد ، وعرضه بأسلوب سهل ميسر ، مع حواشٍ فيها تفصيلان نافعة لمن أراد التوسع. وهو من منشورات دار ابن الجوزي . وهناك تفاسير أخرى لجزء عم مثل (المعين على فهم الجزء الأربعين) للدكتور زيد عمر عبدالله .من منشورات المنتدى الإسلامي .
    عبدالرحمن بن معاضة الشهري
    أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الملك سعود

    تعليق


    • #3
      إضافة لما تفضل به فضيلة الدكتور عبد الرحمن، هناك (تفسير جزء عم) للإمام محمد عبده.

      تعليق


      • #4
        السلام عليكم وهناك تفسير لفضيلة الشيخ العلامة ابن عثيمين تعالى مستمد من تفسيره يمكن تنزله من رابط http://www.ibnothaimeen.com
        جليس القوم

        تعليق


        • #5
          للعلامة أحمد شاكر ـ تعالى ـ شرح تفسير ابن كثير
          طالب علم

          تعليق


          • #6
            الأخ عبد الرحيم
            هذه المعلوم التي ذكرتموها غريبة جدًّا ، والمعروف أنه اختصر تفسيرابن كثير ، وسماه ( عمدة التفسير ) ، فياليتك تتحقق منها .
            د. مساعد بن سليمان بن ناصر الطيار
            أستاذ مشارك بجامعة الملك سعود
            [email protected]

            تعليق


            • #7
              جزاك الله خيرا أستاذي

              فقد وقع سبق قلم

              أنا قصدت التقريب والتهذيب سواء كان بمعنى الاختصار أم الشرح

              وأحيانا يكون التهذيب أكبر من الأصل

              كما في تهذيب الكمال للمزي

              أما عنوان كتابه

              عمدة التفسير عن الحافظ ابن كثير

              انظر مثلا

              جاء في تفسير القرآن العظيم لابن كثير عند تفسيره لقوله تعالى: "وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ" [آل عمران: 133] ـ قال: " النهار إذا تغشَّى وجه العالم من هذا الجانب، فإن الليل يكون من الجانب الآخر ".

              قال العلامة أحمد شاكر في تفسيره: " عمدة التفسير " 3/39 معلِّقاً: " هذا أحد الدلائل على أن كروية الأرض كانت معروفة عند علماء الإسلام، قبل أن تخطر ببال الإفرنج ومن يشايعهم. ليخزي الله المستهترين بالطعن في علوم الإسلام وعلمائه، جهلاً منه وتقليدًا ".

              نصيحة للأخت..

              أرجو التعود والمران على فهم كلام ابن كثير، وخاصة للطلبة (دراسة نصية). فقد يأتي وقت يحتاج فيه كلام أحمد شاكر لمن يشرحه!!
              طالب علم

              تعليق


              • #8
                صنيع جليل ولم يتمه

                كان الشيخ أحمد محمد شاكر - - يختصر تفسير ابن كثير أثناء متابعة القراءة التي تبثها الإذاعة المصرية ، وكان المتبع في برنامج الإذاعة أن تكون القراءة نصف ساعة يوميا بين الثامنة والثامنة والنصف مساءً ولكل قارئ يوم محدد ولكن القراءة من جميع القراء حسب ترتيب المصحف ، فكان الشيخ إذا سمع الآية المتلوة خط بقلمه على ما أراد اختصاره في نسخة من تفسير ابن كثير كان قد أعدها لذلك ، هكذا سمعته من أخيه الأستاذ محمود محمد شاكر - - ولما كان الشيخ أحمد شاكر عضوا في لجنة إصدار(ذخائرالعرب) و سلسلة (تراث الإسلام) في دار المعارف بمصر ؛ فقد عرض فكرة اختصار تفسير ابن كثير على اللجنة لتكون بذلك قدمت للعالم الإسلامي تفسيرا مبسوطا هو تفسير الطبري ، وتفسيرا موجزا هو مختصر تفسير ابن كثير ، فأصدر من هذا المختصر خمسة أجزاء لطيفة الحجم وعلق عليها تعليقات ذات أهمية بالغة لقراء تفسير ابن كثير بلا إسهاب ومع ذلك فهي محدودة فبعضها لتخريج أحاديث وبعضها للربط بتفسير الطبري وبعضها لمسألة فقهية وغير ذلك مما لا يوصف بأنه ( شرح ) ، وانتهى الجزء الخامس وقوفا عند تفسير قوله : (إذ تستغيثون ربكم ) الآية التاسعة من سورة الأنفال يفتتح بها الجزء السادس ، ولكن توفاه الله قبل أن يتم عمله في التعليق على باقي التفسير وإن كانت نسخته التي تحمل خطوط الضرب على ما يُحْذف ، و رسوم الأقواس التي تضم النصوص المنتقاة التي أرادها للمختصر ؛ قلت : هذه النسخة كانت بحيازة أسرة االشيخ وليس معها أي تعليق سوى كلمات معدودات هنا وهناك مما يرد على خاطره أثناء سماع القراءة ويرجئ التحقق منه والتعليق عليه إلى وقت آخر ، وكان أخوه الشيخ محمود - رحمهما الله جميعا - يعرف هذه النسخة جيدا ويظن ظنا ليس بالراجح أن الشيخ أحمد أتم الاختصارتهيئة في نسخته و لكنه لم يعلق عليه لأنه كان إذا انتهى من الجزء دفع به إلى المطبعة ليشرع في إعداد الجزء الذي يليه وهكذا ، وكان يباشر تصحيح تجارب الطباعة في مراحلها الأخيرة ويجعل تصحيحاته على طرة أوراق التجارب بخط دقيق جدا يكتبها بخط التعليق (الفارسي) ويستخدم في كتابتها أحيانا اللون الأحمر وهو الغالب وأحيانا اللون الأخضر . وخلاصة القول أنه لا يمكن وصف عمل الشيخ بأنه شرح لتفسير ابن كثير كما أنه لم يؤلف شرحا لهذا التفسير بكل تأكيد ، فلعل من نسب شرحا إلى الشيخ وقع في وهم ، وقد آن أوان تصحيحه . هذا ، وبعد وفاة الشيخ أحمد شاكر بنحو خمس وأربعين سنة أطلت على القراء طبعة تحمل وصف الاختصار الكامل كما سطره الشيخ أحمد شاكر بقلمه ، وصدرت في ثلاث مجلدات ، وإنك لتلحظ ما ذكرته آنفا بوضوح إذا وازنت بين ما أصدره الشيخ في حياته وما أبقاه مسودا في نسخته - رحم الله آباءنا ومشايخنا وإخواننا الذين سبقونا بالإيمان وألحقنا بهم على الإيمان والإسلام آمين - هذا ، ولقد رأيت في كتاب (جامع الشروح والحواشي) ج1 ص616 أن هناك حاشية على تفسير ابن كثير تسمى (العلم الغزير في تفسير ابن كثير) انظر بياناتها هنالك ، وفي الفهرس الشامل 859 - كما أشار إليه المؤلف / عبد الله محمد الحبشي - . وبالله التوفيق .

                تعليق


                • #9
                  جزاكم الله خيرا

                  عبد الله محمد الحبشي

                  هل هو ذاته الهرري صاحب جمعية المشاريع ؟
                  طالب علم

                  تعليق


                  • #10
                    عبد الله بن محمد الحبشي

                    بل هو اليمني ألف وحقق نحو مائة كتاب أجلها ( معجم الموضوعات المطروقة ) في مجلدين ، وكتاب (جامع الشروح والحواشي ) الذي أشرت إليه في تعليقي السابق يقع في ثلاثة أجزاء ومطبوع في المجمع الثقافي بأبو ظبي سنة 2004 م .

                    تعليق

                    19,958
                    الاعــضـــاء
                    231,923
                    الـمــواضـيــع
                    42,563
                    الــمــشـــاركـــات
                    يعمل...
                    X