• إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.
    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة

    • كلية القرآن الكريم تدعوكم لحضور اللقاء 18 من برنامج "رسالتي"



    • #2
      تقرير عن اللقاء 18 من برنامج رسالتي؛ كيف تكتب بحثا ؟ لـ: أ.د. أحمد بن مفلح القضاة

      أقامت كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية مساء يوم الأربعاء الموافق 22 / 3/ 1438هـ اللقاء الثامن عشر ضمن برنامجها الموسوم بـ: (رسالتي)، بعنوان: " كيف تكتب بحثاً؟ "، والذي قدمه فضيلة أ.د. أحمد بن مفلح القضاة، الأستاذ بقسم القراءات.
      استهل فضيلته اللقاء بالحث على إخلاص النية وتصحيحها عند كتابة البحوث، واستحضار الرغبة في تقديم العلم الذي ينتفع به الناس، كما وجه الطلاب الحاضرين إلى ضرورة الاهتمام بالقراءة المتأنية في كتب التخصص، مع عدم إغفال القراءة في الكتب التي تتحدث عن مجالات أخرى غير مجال التخصص، وبين أنَّ القراءة فيها لا تخلو من فائدة، وأن اقتصار الباحث على القراءة في كتب التخصص فقط يورثه نقصا في جوانب كثيرة.
      عقب ذلك تناول فضيلته تعريفات العلماء للبحث العلمي، ومن تلك التعريفات: مجموعة من الخطوات المنتظمة والمدروسة تُبْنَى على معلومات تجمع حول مشكلة معينة خضعت للفحص والتدقيق لحل تلك المشكلة، وبعد شرحه لمفردات التعريف، تطرّق فضيلته لأهمية البحث العلمي، وبين بعضاً من مقاصده،كــحل المشكلات، واستخلاص حقائق جديدة، وتطوير المعرفة الإنسانية.
      ثم ذكر فضيلته الخطوات الأساسية للبحث العلمي، والتي تتلخص في: تحديد عنوان البحث ومشكلته، تحديد واستيفاء الدراسات السابقة في الموضوع، وتقديم البحث وتسلسل أجزائه وترابطها، وجمع المادة العلمية، وتحليل المادة العلمية وترتيبها، وعدم التسليم بكل ما في الكتب، وأشار في هذه النقطة إلى أنه لا بد للباحث إذا كان ناقلاً أن ينقل نقلاً صحيحاً، وإذا كان مُدَّعِياً أن يأتي بالدليل.
      كما تطرّق في اللقاء لأسس البحث العلمي وذكر أن من أهمها: الأمانة العلمية والتوثيق العلمي، ووجّه الطلاب لاقتناء الكتب التي تعنى بذكر القواعد العلمية في كتابة الأبحاث.

      وقد جاء هذا اللقاء جاء محققا لأهداف برنامج (رسالتي)، ومتمما للمسيرة العلمية للبرنامج، ومثمرا بفوائده التي يقدمها لطلاب الدراسات العليا بالكلية خصوصا، ولطلاب الدراسات العليا بالجامعة عموما، وقد حضره منهم عدد كبير من مختلف الكليات؛ نظرا لأهمية الموضوع المطروح في اللقاء.
      الأخبار

      تعليق

      20,095
      الاعــضـــاء
      238,608
      الـمــواضـيــع
      42,956
      الــمــشـــاركـــات
      يعمل...
      X