إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • التعاون بين الدراسات العليا ومنتجي البرامج الإلكترونية

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
    فكثيراً مايواجه الباحثون وغيرهم ممن يستخدم الموسوعات الإلكترونية مشاكل كثيرة معلومة لدى الجميع سواء أخطاء لغوية, أو إملائية,أو غيرها الكثير . وقد سمعنا بعض القائمين على هذه البرامج يقول بأنهم يتقبلون الملاحظات بل ويفرحون بها ؛ لكن المشكلة عندهم في إعادة تصحيح هذه الأخطاء حيث أنها تكلفهم كثيراً من الجهود البشرية, والأموال .
    وقد رأيت أن أبدي للأخوة رأي؛ وهو بما أن كثيراً من طلاب الدراسات العليا يكلفون ببحوث فصلية مما يضظر بعضهم إلى أن يأخذ موضوعاً طرق كثيراً ويعلم أنه لن يأتي بجديد فيه لكن من باب إسقاط الواجب, وممارسة البحث, فيأخذ منه جهداً, ووقتاً ولا يستفيد من هذا الجهد إلا هو على أحسن حال؛ فلو كُلف بعضهم بالإشراف على بعض أجزاء هذه البرامج سواء كان هذا كتاباً, أو مجلداً,أو غيرها, وقام بتصحيح ما يرى فيه من أخطاء, وأضاف ما يحتاج إلى إضافة ( حواشي مثلاً ) لكان عائد النفع عليه, وعلى العلم أفضل من بحث يكون نهايته أدراج مكتبته, وقد يقال هذا كذلك في الأطروحات لكن بشكل أوسع, ومنهج يوضع لمثل هذه الجهود؛ فنكون بهذه الطريقة وفرنا على إخواننا القائمين على هذه البرامج الجهد, والمال, وكما تعلمون حاجة هذه البرامج للمتخصصين الذين توفرهم هذه الطريقة, وساهمنا في التعجيل بإخراج ما نأمل إليه من برامج عالية الجودة , والله الموفق .
    وأعتذر إن كان أحدٌ قد طرح مثل هذا الموضوع .
    وأعتذر كذلك على الإختصار .
    صالح بن سعود بن عبدالله العبداللطيف
    دكتوراه في التفسير وعلوم القرآن
    أستاذ التفسير المساعد في جامعة تبوك

  • #2
    جزاك الله خيراً على هذا الاقتراح ، ولا أخفيك أنني قد اقترحت هذا يوماً ، لكن لم يجد له صدى عند القائمين على الدراسات العليا في الكلية . ولعله بإثارتك له مرة أخرى يدفع الإخوة الأساتذة القائمين على الدراسات العليا للشروع في تطبيقه ، والاستفادة من جهود الطلاب في أمرٍ مثمر للجميع ، وكلٌ في مجال تخصصه .
    بل إنني أقول الآن لعل التعاون مع الدكتور نافع في مراجعة (المكتبة الشاملة) وتدقيق ما فيها وموافاته بذلك ، يكون أنفع لنا نحن طلاب العلم ، لكونها مجانية ، وسهلة ، والتعامل معها أسهل من التعامل مع غيرها من البرامج المماثلة ، واستجابته للاقتراحات أقرب من الشركات التي لا يتعاون بعضها إلا بصعوبة.
    وفقكم الله وسدد آرائكم .
    عبدالرحمن بن معاضة الشهري
    أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الملك سعود

    تعليق


    • #3
      شكراً مشرفنا الكريم على مرورك وتعقيبك اليتيم , وقد كنت أظن وأتمنى أن يكون التفاعل أكثر في مثل هذا الموضوع الذي أعتقد أنه يهم غالب المهتمين في العلم عموماً والعلم الشرعي خصوصاً لما له من خاصية معلومة , ولعل في مشاركة شيوخنا الكرام والأخوة الأفاضل من الأعضاء مايعطي الموضوع أهمية أكثر؛ كي يتسنى عرضه على أهل الشأن من طلبة العلم وأصحاب هذه البرامج من أجل تفعيل هذا الموضوع .
      صالح بن سعود بن عبدالله العبداللطيف
      دكتوراه في التفسير وعلوم القرآن
      أستاذ التفسير المساعد في جامعة تبوك

      تعليق


      • #4
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        مشكلة عمل اداري تعقيداته وروتينه
        لكن مثل هذه الفكرة يمكن ان تطبق هنا مثلا في المنتدى مع اعضائه الكرام فبدلا من مناقشات في امور مفروغ منها او ليست ذات اهمية يقوم الاعضاء بذلك وعموما نفعك الله واثابك

        تعليق

        19,961
        الاعــضـــاء
        231,879
        الـمــواضـيــع
        42,543
        الــمــشـــاركـــات
        يعمل...
        X