• إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.
    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة

    • تنويه , وملاحظة , واستشارة من أخيكم معمر العمري

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
      تنويه : ستبث حلقة جديدة من برنامجكم " مبادئ العلوم " مساء الأربعاء حوالي الساعة التاسعة _ الوقت الأصلي للبرنامج العاشرة والنصف , لكن هذا الأسبوع سيقدم _ وهي خاصة بأهم الكتب في علوم القرآن , مع فضيلة الشيخ أ.د فهد بن عبدالرحمن الرومي , حفظه الله , وقد تكلم عن قرابة اثنين وأربعين كتاباً من كتب علوم القرآن .

      ملاحظة : الحلقات القادمة ستشمل لقاءات مع الشيخين ؛ د.مساعد الطيار , د.عبدالرحمن الشهري إن شاء الله تعالى .

      استشارة : لاشك أن هذا المنتدى من أهم المنتديات المتخصصة في الدراسات القرآنية , ويضم العديد من المتخصصين , فلا أستغني عن مشورتكم وتوجيهاتكم , فقد تم الحديث في هذا البرنامج عن العلوم المتعلقة بالدراسات القرآنية التالية ؛ علم التجويد , والقراءات , والتفسير , وأصوله , وعلوم القرآن . وقريباً ستشاهدون حلقات عن الوقف والابتداء , وعن غريب القرآن , وأتمنى أن لا ننتقل إلى علوم الحديث حتى نعرض أهم العلوم المتعلقة بكتاب الله تعالى ، فأسعد _هنا _ باستقبال مرئياتكم عن بقية علوم القرآن التي ترون ضرورة عرضها , ومن ترون أنه سيخدمها من المتخصصين , لا حرمكم الله الأجر .

    • #2
      شكر الله لكم يا أبا لجين عنايتكم بالدراسات القرآنية في هذا البرنامج الناجح (مبادئ العلوم) ، وقد أحسنتم بعرضكم لمبادئ هذه العلوم المتعلقة بكتاب الله ، والتي يحتاجها المسلمون بكافة طبقاتهم ، لسؤالهم الدائم عنها ، وحاجتهم المستمرة إليها ، لارتباطهم بالقرآن الكريم في عبادتهم وغدوهم ورواحهم ، والتفصيل في تناول مبادئ العلوم المتعلقة بالقرآن ليس كالتفصيل في مبادئ العلوم الأخرى ، لحاجة الناس الماسة لمعرفة العلوم القرآنية ، أما بعض العلوم الأخرى فالحاجة خاصة ببعض المتعلمين المتخصصين دون غيرهم في رأيي فيمكن الاكتفاء بعرض أصول تلك العلوم .
      وما دمتم فتحتم باب المشورة في العلوم التي يمكن الحديث عنها في بعض حلقات برنامجكم مما له صلة وثيقة بالقرآن الكريم ، ويهم طالب العلم والمسلم عموماً قبل الانتقال للحديث عن مبادئ علم السنة النبوية ما يأتي :

      1 - رَسْمُ المُصحف . حيث يمكن عرض أهم موضوعات رسم المصحف ، وبيان هذا للجميع بأسلوب يجمع بين اليسر ليفهمه الجميع ، والإشارة إلى موضوعات تهم طلاب العلم بشأنه وعرض ما كتب فيه من الكتب قديماً وحديثاً ، وسيبقى في ذهن المشاهد أهم مسائل الرسم العثماني للمصحف وظواهره المشهورة التي يراها كل قارئ للقرآن أثناء قراءته .

      2- مناهج المفسرين . وذلك بعرض المقصود بدراسة مناهج المفسرين ، والطريقة المثلى لدراسة منهج المفسر ، وأهم المؤلفات في تأصيل هذا العلم الخاص بكتب التفسير ، وعرض نماذج من الكتب والدراسات التطبيقية التي صنفت في مناهج المفسرين .

      3- إعجاز القرآن . وذلك بعرض نشأة هذا العلم ، وكيف تطور حتى الوقت الراهن ، وأهم أنواعه والدراسات فيه ، والقواعد المنظمة لدراساته ، مع الإشارة إلى أهم المؤلفات والمؤلفين الذين كتبوا فيه .

      4- الناسخ والمنسوخ في القرآن . وهذا العلم من علوم القرآن قد صنفت فيه مصنفات قديمة وحديثة ، ومسائله متفرعة ، وهو من أهم علوم القرآن ، وقد تعرض له الدكتور فهد الرومي وفقه الله في أثناء حديثه عن علوم القرآن من باب التمثيل له .

      هذا ما ظهر لي في هذه العجالة ، ولو شئتَ يا ابا لجين التطرقَ إلى علوم القرآن الأخرى لوجدتَ مجالَ القول فيها ذا سَعةٍ ، ولاستغرق ذلك وقتاً ربما لا يكون متاحاً للبرنامج ، لكن هذا الذي يبدو لي أنه يهم طالب العلم المبتدئ والمسلم عموماً من الدراسات القرآنية ، وهي كما يدل عليه عنوان البرنامج "مبادئ العلوم" ، ومن أراد الاستزادة فدونه كتب العلم .

      اقتراح مكرر :
      - هناك كثير من علوم هذا الزمان ، تشعبت مسائلها ، وأنشئت لها الأقسام العلمية المتخصصة ، وكثر الدارسون والمتخصصون فيها بيننا ، وأنا وأظن الكثير من أمثالي نجهل أصولها ومبادئها ، مع الحاجة إليها في حياتنا العامة ، وتكرر مصطلحاتها على مسامعنا دوماً دون معرفة بمقاصدها ومعانيها الدقيقة التي يريدها المتخصصون فيها ، فليتكم يا أبا لجين تواصلون عرض مبادئ هذه العلوم العصرية في حلقات متتالية ، فليس العلم مقصوراً على علوم الشريعة والعربية ، وإنما يحتاج الناس هذا وهذا ، ومن هذه العلوم التي تظهر لي فائدة تناول مبادئها بالعرض والشرح :
      1- علم الاقتصاد . وما أحوج الناس إلى معرفة أهم أصول هذا العلم ، ولا سيما الاقتصاد الإسلامي الذي يجهل المسلمون ما فيه من التفاصيل الدقيقة التي تدل على عراقته وشموله.
      2- علم السياسة . وأعني بذلك المبادئ العامة التي تهم المتابع العادي من أمثالي ، ليعرف أهم نظريات السياسة ، والمؤلفات فيها ، والدراسات الاستراتيجية التي تهم العالم الإسلامي وحاضره ومستقبله .
      3- علم الفلك .
      4- علم الفيزياء ، فما أكثر ما نتعامل مع ظواهر الفيزياء ومخترعاتها ، دون معرفة أصول هذا العلم ومبادئه ، وهناك كتب في الفيزياء لغير المتخصصين .
      5- علم الإدارة .
      6- علم الاجتماع ، ولو لم يعرض فيه إلا أهم ما تعرض له ابن خلدون في مقدمته البديعة لكفى ، فكيف لو عرض الجديد في علم الاجتماع وأهم مدارسه ومؤلفاته ؟
      7- علم الطب . وما أحوج الناس إلى عرضه لهم بطريقة تقربه إليهم للاستفادة منه ومعرفة أصوله العامة وتخصصاته بطريقة يفهمها الجميع .

      وهناك علوم أخرى غير هذه ، وأنا عن نفسي سأكون حريصاً جداً على مشاهدة تلك الحلقات لو قررتم طرحها للمشاهد ، لما أؤمله من الفائدة من ذلك ، وللحاجة إلى فهم أهم مبادئها. أسأل الله أن يسدد خطاكم ، وأن ينفع بكم وبما تقدمونه أنتم وإخوانكم في هذه القناة العلمية العالمية الرائدة .
      عبدالرحمن بن معاضة الشهري
      أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الملك سعود

      تعليق


      • #3
        الأخ معمر العمري بارك الله فيكم
        بعد هذا الكلام الطيب لشيخنا عبد الرحمن ، أقول : لا عطر بعد عروس
        ولكن هناك نقطة مهمة أرى ضروة عرضها وهي : كيفية استفادة من يريد الاشتغال بالتفسير من العلوم الأخرى ، أعني ما هي الأساسيات التي ينبغي على طالب علم التفسير أن يتعلمها من العلوم الأخرى فمثلا ما هي مراحل التدرج في النحو والصرف والبلاغة وعلم الصوتيات وعلم الدلالة والأدب ونحو ذلك ، وطبعا العلوم كثيرة ومتشعبة فما هو القدر الذي - على الأقل- يقيم صلب المفسر في هذه العلوم ويفيده في دراسته للتفسير ، فالزمن قصير والعلم كثير ، لكن في نظري لو رسمت خطة لاحتياجات المفسر لهذه العلوم وكيفية تدرجه فيها لكان في هذا نفعا كبيرا ، لأنه يعسر على طالب العلم أن يحيط بكل هذه العلوم .
        أرجو أن تكون فكرتي اتضحت لكم
        وفقكم الله لمرضاته
        قسم التفسير وعلوم القرآن
        جامعة الأزهر

        تعليق


        • #4
          شكر الله لكما ...
          بالنسبة لمقترحاتكم د.عبدالرحمن , في علوم القرآن , فستكون ضمن حلقاتنا , بإذن الله , وأما العلوم غير الشرعية والعربية فكانت فكرتها تراودني منذ بدء البرنامج , ولعل في اقتراحكم لها في احدى الحلقات وهنا سيكون له أثر كبير في التخطيط لها من الآن .والله المسدد .
          وما أشرتم به أخي الكريم أبو صفوت , فجميل جدا وستكون حلقات خاصة لهذه العلوم , ولعلي بإذن الله أطرح على ضيوفي هذا المحور الهام الذي ذكرتموه وهو القدر الذي يحتاجه المفسر من هذه العلوم .

          تعليق


          • #5
            لا أرى عرض العلوم غير الشرعية ؛ لأنها ليست من اختصاص القناة حسب علمي ، ثم إن حاجة الناس ولا سيما متابعي القناة إنماهي في العلوم الشرعية التي زهد كثير من المسلمين فيها ، وأخذت تتقلص في مناهج التعليم النظامي في عامة البلدان الإسلامية ، أما علوم اللغة العربية فهي وثيقة الصلة بالعلوم الشرعية بل هي آلة فهمها .
            لا أرى التوسع في عرض مواضيع أخرى من علوم القرآن ؛ لأن هذا النهج لا يتوافق مع عنوان البرنامج ، إلا إذا اعتبرنا كل موضوع من علوم القرآن علما مستقلاً بذاته وهذا غير وجية ، بل تطرح موضوعات علوم القرآن بالتفصيل في مادة علوم القرآن .
            أرى أن يطرح موضوع : (كيفيية أداء القرآن الكريم) بأسلوب مبسط ؛ فإن الحاجة إليه ماسة حسب علمي ، ولا يغني عنه الموضوع الذي ألقاه الدكتور عبد الرحمن الشهري بل هو مكمل له وفرع عنه وخلاصة مبسطة فيه .
            وفق الله القائمين على هذه القناة لما يحب ويرضى ونفع بجهودهم وسدد أعمالهم .
            أ.د. إبراهيم بن صالح الحميضي
            الأستاذ بقسم القرآن وعلومه في جامعة القصيم
            [email protected]

            تعليق


            • #6
              أشكر لكم مروركم د.ابراهيم , وجزاكم الله خيرا على ما أشرتم به , وسيكون في الاعتبار بإذن الله .
              وأذكر فضيلتكم بأن اسم البرنامج " مبادئ العلوم " , وليس "مبادئ علوم الدين " كما فهمه البعض عندانطلاقته , فآمل أن يكون في الأمر متسع للإحاطة بعلوم شتى , رغم أن البرنامج لن يتعرض لها إلا بعد المرور على جميع العلوم الشرعية , والعلوم الخادمة لها .

              تعليق


              • #7
                عفوا ... تغير موعد الحلقة , وستبث اليوم , الثلاثاء , إن شاء الله

                تعليق


                • #8
                  شكراً جزيلاً للأستاذ معمر العمري على جهده واستضافته للمشايخ الكرام ، وقد تابعت حلقتين من حلقات الدكتور مساعد الطيار والدكتور فهد الرومي واستفدت منها كثيرا فبارك الله في علم مشايخنا الكرام .
                  بالنسبة لاقتراح الدكتور عبدالرحمن الشهري فهو اقتراح جميل أوافقه عليه لحاجتنا للتعرف على كثير من مبادئ العلوم النظرية والتطبيقية ، إلا إذا كان البرنامج محكوماً بعدد معين من الحلقات وينتهي ، فحينها يختار ما لا بد منه كما تفضل الدكتور الحميضي جزاه الله خيراً.
                  رجاء من الأخ معمر العمري : ليتك تتكرم بالإعلان عن الحلقة هنا قبل بثهاء لنتمكن من متابعتها . وجزاكم الله خيراً على المواعيد الجديدة فهي أنسب .
                  فهد بن عبدالرحمن الناصر
                  بكالوريوس لغة عربية

                  تعليق


                  • #9
                    حياك الله أخي الكريم ( فهد ) وأشكرك على طيب مشاعرك

                    والبرنامج مستمر بإذن الله تعالى حتى يشمل علوما كثيرة

                    وبالنسبة للإعلان عن الحلقات القادمة فأبشر , أعدك بأن أعلن في هذا الملتقى العلمي عن بقية حلقات علوم القرآن , وقريبا سترى حلقات عن الوقف والابتداء , وغريب القرآن , والناسخ والمنسوخ , ومناهج المفسرين و...و.. ( دعواتك وتوجيهاتك )

                    تعليق

                    19,961
                    الاعــضـــاء
                    231,887
                    الـمــواضـيــع
                    42,545
                    الــمــشـــاركـــات
                    يعمل...
                    X