• إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.
    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة

    • استخراج علم الهندسة من القرآن الكريم



      استخراج علم الهندسة من القرآن الكريم:

      يقول الإمام السيوطي في الإتقان، في علوم القرآن:
      ومن الثاني قوله تعالى: "انطلقوا إلى ظل ذي ثلاث شعب" الآية، فيها عنوان علم الهندسة فإن الشكل المثلث أول الأشكال، وإذا نصب في الشمس على أي ضلع من أضلاعه، لا يكون له ظل لتحديد رؤوس زواياه فأمر الله تعالى أهل جهنم بالانطلاق إلى ظل هذا الشكل تهكما بهم .
      وعلق عليه العلامة السلاوي بقوله: قال كاتبه أبان الله له معالم التّحقيق، تفسير الآية بهذا المعنى وحملها على هذا المحمل إنّما يظهر لو كانت التّلاوة بترك التنوين من ظلّ، وإضافة إلى ذي، وانظر هل لهذه القراءة وجود خارج السّبع أولا، ولم نرَ تفسير الآية بهذا عند أحد ممن وقفنا عليه.
      د/ يونس السباح
      [email protected]

    • #2
      بارك الله فيك أستاذ "يونس" , على هذا الموضوع القيم الذي أثرته, ففي هذا المثال الذي أوردته " استخراج علم الهندسة من القرآن الكريم" , تتجلى قيمة " القواعد" و" الضوابط" في صيانة علم " التفسير" , بإعتباره الكشف عن معاني القرآن, أي بيان مراد الله من آياته المنزلة على رسوله , صلى الله عليه وآله وسلم.
      فنحن نرى أن العلامة " السلاوي" في تعقبه لتفسير السيوطي للآية , إستند إلى أن هناك ثلاث قواعد لم تراع في حمل لفظ" ثلاث شعب" على الشكل الهندسي, وهي :
      1- المعهود من قواعد لغة العرب وإستعمالهم في الكلام.
      2-علم القراءات.
      3- تفسير السلف .
      ولهذا , فإن الدعوة إلى الإجتهاد في صياغة " الضوابط" في كل الأنشطة التفسيرية الجديدة, مثل التفسير " التجريبي " أو العلمي , والتفسير الموضوعي, تبدو دعوة ملحة, لها مبرراتها القوية..

      تعليق

      19,987
      الاعــضـــاء
      237,768
      الـمــواضـيــع
      42,708
      الــمــشـــاركـــات
      يعمل...
      X