إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا

    وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلَاءِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (31)البقرة
    ذكر بن كثير في تفسير هذه الاية اقوال عن أإمة التفسير نوجزها:
    1. وَقَالَ السُّدِّيُّ، عَمَّنْ حَدَّثَهُ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ: وَعَلَّمَ آدَمَ الأسْمَاءَ كُلَّهَا قَالَ: عَرَضَ عَلَيْهِ أَسْمَاءَ وَلَدِهِ إِنْسَانًا إِنْسَانًا، وَالدَّوَابِّ، فَقِيلَ: هَذَا الْحِمَارُ، هَذَا الْجَمَلُ، هَذَا الْفَرَسُ.
    2. وَقَالَ الضَّحَّاكُ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ: وَعَلَّمَ آدَمَ الأسْمَاءَ كُلَّهَا قَالَ: هي هذه الأسماء التي يتعارف بِهَا النَّاسُ: إِنْسَانٌ، وَدَابَّةٌ، وَسَمَاءٌ، وَأَرْضٌ، وَسَهْلٌ، وَبَحْرٌ، وَجَمَلٌ ، وَحِمَارٌ، وَأَشْبَاهُ ذَلِكَ مِنَ الْأُمَمِ وَغَيْرِهَا.
    3. عَنْ سَعِيدِ بْنِ مَعْبَدٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ: وَعَلَّمَ آدَمَ الأسْمَاءَ كُلَّهَا قَالَ: عَلَّمَهُ اسْمَ الصَّحْفَةِ والقِدر، قَالَ: نَعَمْ حَتَّى الْفَسْوَةَ والفُسَيَّة.)
    4. وَقَالَ مُجَاهِدٌ: وَعَلَّمَ آدَمَ الأسْمَاءَ كُلَّهَا قَالَ: عَلَّمَهُ اسْمَ كُلِّ دَابَّةٍ، وَكُلِّ طَيْرٍ، وَكُلِّ شَيْءٍ.
    ...................
    كما هو معلوم انَّ الذي لايسمع لايستطيع ان يتكلم وقد وضح لنا هذه الحقيقة فقال(علَّم ادم...)ولم يذكر القران انَّ الله قد ألهمَ ادم عليه الاسلام هذه الاسماء أو ألقى في عقل وفكر ادم هذه الاسماء .
    فما هي الاسماء التي علمها الله لادم ؟
    و بماذا تكلم به ادم في الجنة؟
    ذكر لنا القران الكريم موضعين قد تكلم بهما ادم وذلك:
    -حين قال هووزوجته حواء(قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ (23)..الاعراف)
    - قَالَ يَاآدَمُ أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ فَلَمَّا أَنْبَأَهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ (33)..البقرة
    والحقيقة انَّ هذه العبارة(قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ (23)..الاعراف) تستوجب الكثير من التأمل فهي العبارة الوحيدة التي ذكرها القران على لسان ادم .
    وما اسعفني فكري في التأمل بهذه العبارة:
    1.أنها عبارة لغوية متكاملة ،اي انها تحتوي على اسماء وافعال وحروف الجر .
    2.انَّ هذه العبارة هي جملة مفيدة مفهومة المعنى.
    3.تحوي على امور شرعية منها:انَّ الخروج عن طاعة الله يعتبر معصية تستحق العقوبة .
    كما ذكر لنا القران كثير من المواضع التي استطاع فيها ادم عليه ان يفهم اللغة ،فقد استطاع ان يفهم خطاب الشيطان له:
    فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِنْ سَوْآتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ إِلَّا أَنْ تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ (20)..الاعراف
    والان اذا اخذنا ما قد ذكره المفسرون من انَّ الاسماء التي علمها الله هي اسماء الاشياء او الذرية او غير ذلك فمن اين اتى ادم بالافعال والحروف وكيف استطاع وضع هذه الادوات في جملة مفيدة؟
    وهذا يقودنا الى الاستنتاج انَّ ماعلمه الله لادم ليست الاسماء فقط انما قد علَّمه اللغة!
    والسؤال الاخر هل انَّ اللغة التي نتكلم بها نشأت من نفس اللغة التي تعلمها ادم في الجنة؟
    وهل اللغة تعددت كما تعدد البشر مع انهم جميعهم من نسل ادم ؟
    وهل لهذا ان يقودنا الى تصور اسلامي عن نشأة اللغة؟
    واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين

  • #2
    = جزاكم الله خيرا ..
    = أعتقد والله أعلم أن قضية تعليم اللغة بعيدة عن محور الآية الكريمة .. لأن الملائكة كانوا يتكلمون وكان عندهم لغة .. ولكن لم يكن عندهم علم "الأسماء" .. فالآية الكريمة تدل على علم زائد اختصه الله تعالى آدم ولم يكن هذا العلم عند الملائكة .. أما تعليم اللغة فهو شيء أعم وأشمل "الرحمن - علم القرءان - خلق الانسان - علمه البيان" .. وهو سبحانه الذي أنطق كل شيء .. والله أعلم

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم..
      اخي احمد ....
      نفهم من الاية الكريمة انَّ كلمة( كلها)تشير الى انَّ ادم كان لايعلم الاسماء قبل ان يعلِّمُه الله .
      ونفهم من كلامك انَّ ادم كان من الممكن انه يعلم لغة ليس فيها اسماء.والحقيقة انَّ هذا شيء مستحيل في اللغة بأن تكون بلا اسماء.
      والحقيقة انَّ ماقلتة انَّ الملائكة (ولكن لم يكن عندهم علم "الأسماء")كلام يجانب الصواب فما نقله القران على لسان الملائكة مليئة بالاسماء مثل:
      (قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (32)...البقرة)
      والحقيقة انا لاأفهم ماذا تعني بعلم الاسماء!!

      تعليق


      • #4
        السلام عليكم
        يقول الامام القرطبي في تفسيره:
        أول من تكلم باللغات كلها من البشر آدم ، والقرآن يشهد له قال الله تعالى:" وعلم آدم الأسماء كلها" [البقرة: 31] واللغات كلها أسماء فهي داخلة تحته وبهذا جاءت السنة، قال : (وعلم آدم الأسماء كلها حتى القصعة والقصيعة)

        تعليق


        • #5
          الله علم ادم اللغة العربية فلسان ادم لسان عربي وهو من علمها الى ابناءه وهذا ما كانت تتحدث به الملائكة وابليس وليس ادل على ذلك من معاني اسماء الملائكة مثل جبرائيل ومعنى اسم ابليس ومعنى اسم ادم
          والكلام قد يطول في ان اللغة العربية هي ام اللغات وهي اللغة الباقية فباقي اللغات يتهددها الفناء والموت

          تعليق

          19,960
          الاعــضـــاء
          231,947
          الـمــواضـيــع
          42,573
          الــمــشـــاركـــات
          يعمل...
          X