إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل يوجد كتب في بلاغة القرآن ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لو سمحتم بخصوص البلاغة القرآنية : في المرحلة الإعدادية والثانوية قبل الجامعة كنا ندرس الشعر ويقولون: استخرج الكناية الاستعارة ما وجه الجمال في قول الشاعر، هل يوجد كتاب يوضح مثل هذه الأمور في الآيات القرآنية ؟ كتاب مخصص لبلاغة القرآن بحيث يمر على كل آية فيها " تطبيق لدرس من دروس البلاغة " ويوضحه ويعلق عليه ؟ أعني مثل كتب الإعراب التي تمر على كلمة كلمة في القرآن وتعربها ؟ فإن لم يكن هناك كتاب محدد مخصص لذلك فهل يوجد تفسير اهتم بإبراز هذه الجزئية ؟ أرجو ذكر عدة تفاسير تكون اهتمت بذلك وليس مثال واحد فقط في حال وجود أكثر من مثال ويفضل طبعاً لو وُجِدَ كتاب خاص في ذلك - بلاغة الآيات القرآنية -
    طبعاً يفضل الكتب المتوفرة على الشبكة العنكبوتية PDF فإن لم يكن فلا حرج من ذلك اسماء الرسائل أو الكتب غير المصورة

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    كتاب أسرار البلاغة
    قد وضع هذا الكتاب المؤلف الإمام عبد القاهر الجرجاني الذي كان من أهم مؤسسي علم البلاغة والمعاني فقد أظهر في هذا الكتاب أهمية البلاغة ومدى فوائدها كما وضحها وفك الغريب منها وبين الغير مفهوم ليشمل الكتاب كل ضروب البلاغة ولكن مقسم لعدة أقسام متنوعة في كل قسم يتم التعرف على ضرب من ضروب البلاغة مع معرفة أساسياتها وضرب أمثلة على ذلك.
    3- كتاب أساس البلاغة
    من أكثر كتب البلاغة استيعابا لكل شروح البلاغة حيث يقدم موسوعة حقيقية في علم البلاغة ليوفي كل علوم البلاغة سواء علم المعاني أو البديع أو غيره من العلوم الأخرى فهو للمؤلف محمود بن عمر الزمخشري وتحقيق الأستاذ محمد باسيل عيون السود ويتكون من جزأين .
    4- كتاب جواهر البلاغة في المعاني والبيان والبديع
    يعتبر هذا الكتاب من أشمل كتب البلاغة العربية فهو يضم كل دروب علم البلاغة سواء كان علم المعاني أو علم البيان أو علم البديع كما يوفي المؤلف السيد أحمد الهاشمي كل شروح البلاغة بالأدلة والأمثلة من القرآن الكريم والسنة النبوية ليصبح بذلك الكاتب شامل جامع لعلم البلاغة من أساسها .
    5- كتاب بغية الإيضاح لتلخيص المفتاح في علوم البلاغة
    وهي للمؤلف عبد المتعال الصعيدي حيث استطاع من خلال كتابه هذا أن يلخص ويشرح كل ما ورد عن علم البلاغة في كتاب المفتاح في علوم البلاغة للسكاكي ليدمه بطريقة أغنى وأسلوب سهل يمكن للدارسين متابعته لفهم البلاغة وأنواعها وعلومها والتوصل إلى ما هو غامض منها .
    6- كتاب مفتاح العلوم
    يعتبر كتاب مفتاح العلوم هو من أقدم كتب البلاغة العربية حتى أن علماء البلاغة يستمدون علمهم وتحقيقاتهم من خلال هذا الكتاب وهو من تأليف يوسف بن أبي بكر السكاكي وتحقي نعيم زرزور حيث يحتوي الكتاب على معاني علوم البلاغة وهو أيضا شرح وافي لكل منها بالأمثلة لكشف الغامض منه والمستعصي .
    7- كتاب الجامع الكبير في صناعة المنظوم من الكلام والمنثور
    من أقدم كتب البلاغة العربية في التاريخ حيث يضم أكبر شروح للبلاغة العربية ويضم علم البديع وعلم البيان وعلم المعاني لذلك فهو شامل لكل أنواع البلاغة فهو للمؤلف ابن الأثير الجزري الذي استطاع أن يجعل منه أفضل كتب البلاغة للدارسين والباحثين وحتى المبتدئين فمع مرور الزمن يزداد قيمته لما به من منهج جيد .
    8- كتاب الجوهر المكنون في صدف الثلاثة الفنون
    من أغنى كتب البلاغة العربية الذي يحتوي على شرح شامل ومفصل لعلوم البلاغة فهو للمؤلف عبد الرحمن الصغير الأخضري ومن تحقيق محمد بن عبد العزيز نضيف حيث استطاع المؤلف في هذا الكتاب أن يجمع كل ما هو ذات علاقة بعلم البلاغة ليبين الغامض منها ويشرحه شرح وافي بالأمثلة .
    ​والله تعالى اعلم.

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      الحمدلله رب العالمين أما بعد أرجو المعذرة فاتني أن أذكر أن المشاركة السابقة منقولة من موقع المرسال وبتوقيع الأخت ياسمين محمود وفقنا الله تعالى وإياكم.

      تعليق


      • #4
        وهذا رابط لموقع الباحث القرآنيّ (الرابط) حسنُ العرض وفيه نفائس الكتب.
        وأعجبني فيه فيما تعلق بالبيان في القرآن الكريم كتابان جعل مؤلفاهما جزءًا خاصًّا بالصور البيانيةِ على حدة:
        - كتاب الجدول في إعراب القرآن وصرفه وبيانه لمحمود الصافي (1376 هـ).
        - كتابُ إعراب القرآن وبيانه لمحيي الدين درويش (1403 هـ).

        تعليق


        • #5
          يا جماعة أنا لم أطلب كتب في البلاغة نهائياً ، أنا سألت سؤال:
          هل يوجد كتاب في البلاغة القرآنية مثل كتب إعراب القرآن ؟
          يعني الفهرس بتاعه يكون معنون بعناوين الـ 114 سورة مثل كتب الإعراب
          وقلت : إن لم يكن هناك كتاب مثل ذلك فما هو أهم التفاسير التي أغرق صاحبها كتابه بالقضايا البلاغية التي تزيد القارئ فهماً للمعنى وللتعابير القرآنية مثل " فأوجس في نفسه خيفة موسى " ووجه البلاغة في ذلك وهكذا

          لكن أنتم تفضلتم بكتابة كتب تكون رد على من يقول : أريد أن أقرأ في علم البلاغة .
          وأنا لم أطلب ذلك

          تعليق


          • #6
            عجيبٌ أمركَ يا أخي.
            ارجع إلى الكتب التي عرضناها عليك ففيها مبتغاكَ وزيادة.
            افتح موقع الباحث القرآني، واذهب إلى جزء علوم القرآن، ثم تصفح الكتابَيْنِ الذَيْنِ أشرْتُ عليكَ بهما، تجد قسم البلاغة أسفل كل آية أو مجموعة من الآيات.

            تعليق

            19,939
            الاعــضـــاء
            231,688
            الـمــواضـيــع
            42,455
            الــمــشـــاركـــات
            يعمل...
            X