• إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.
    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة

    • قَالَ أَنظِرْنِي (( إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ ))

      سورة الاعراف

      قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَن تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ(13)قَالَ أَنظِرْنِي (( إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ )) (14)قَالَ إِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ(15) قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ (( صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ )) (16)

      سورة ص

      قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ(77)وَإِنَّ عَلَيْكَ لَعْنَتِي إِلَىٰ يَوْمِ الدِّينِ(78)قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِي (( إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ )) (79)قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ(80)إِلَىٰ يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ(81)

      الحمد لله الذي له ما في السماوات وما في الارض والصلاة والسلام على رسوله اما بعد، فسؤالي هو التالي :

      كيف علم ابليس الملعون بوجود (( يوم البعث )) و(( الصراط المستقيم )) ؟؟ من اخبره بذلك وهو في سماء ؟؟ سؤال لطالما حيرني، افيدوني بشواهد من الكتاب والسنة، جزاك الله حسن الجزاء ..

    • #2
      بسم الله الرحمن الرحيم
      الحمد لله رب العالمين أما بعد لم يستجب ربنا الى ما أراد إبليس بالضبط وهو البقاء حياً الى يوم البعث إنما أنظره إلى وقت معين وأرجو الاطلاع على الرابط الآتي:
      https://islamqa.info/ar/answers/10034/%D7
      وفقنا الله تعالى واياكم.

      تعليق


      • #3
        كيف علم ابليس الملعون بوجود (( يوم البعث )) و(( الصراط المستقيم )) ؟؟ من اخبره بذلك وهو في سماء ؟؟ سؤال لطالما حيرني، افيدوني بشواهد من الكتاب والسنة، جزاك الله حسن الجزاء ..
        الحمدلله وحده وبعد..
        يخبرنا ربنا جلت قدرته بأن بعثة النبي منعت كل قاعد يستمع الملأ الأعلى وهم يتحدثون بما في الغيب وقبل ذلك كان الجان يقعدون مقاعد للسمع فيعرفون شيئا مما قضاه الله في المستقبل فيخبرون به أوليائهم من الإنس .
        عن أم المؤمنين عائشة أنها سمعتْ رسولُ اللهِ ﷺ يقولُ: إن الملائكةَ تنزلُ في العَنانِ وهو السحابُ، فتذكرُ الأمرَ قُضِيَ في السماءِ، فتسْتَرِقُ الشياطينُ السمعَ فتسمعُه، فتوحِيه إلى الكُهَّانِ، فيكذبون معها مائةَ كَذْبةٍ من عند أنفسِهم.
        البخاري (٢٥٦ هـ)، صحيح البخاري ٣٢١٠

        وعن عائشة أنها قالت سألَ أُناسٌ رسولَ اللهِ ﷺ عن الكُهَّانِ، فقال لهم رسولُ اللهِ ﷺ: (لَيْسُوا بِشَيْءٍ) . قالوا: يا رسولَ اللهِ، فإنَّهُم يُحَدِّثونَ أحْيانًا بالشَّيءِ يكونُ حَقًّا؟ فقال رسولُ اللهِ ﷺ: (تِلكَ الكلِمَةُ مِنَ الحقِّ، يَخطَفُها الجنِّيُّ، فيَقُرُّها في أُذُنِ وليِّهِ قَرَّ الدَّجاجَةِ، فيَخْلِطونَ فيها أكثَرَ مِن مِائةِ كَذبَةٍ) .
        البخاري (٢٥٦ هـ)، صحيح البخاري ٦٢١٣

        فنعلم أن الملائكة تعلم ما قضاه الله على الخلائق من علم الله تعالى ونستدل أيضا على ذلك من القرآن الكريم إذ أخبر الملائكة بجعل آدم خليفة في الارض فأجابه الملائكة مستفهمين متعجبين لعلمهم بما سيكون من ذرية آدم ، يقول تعالى :
        وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ [البقرة:30]
        ولما كان إبليس بين الملائكة فقد كان يعلم ما سيكون منهم وعاقبتهم من خلق وشرع ووفاة وبعث ثم جنة أو نار ، ولما كان يعلم استحالة الخلود وأن الموت مكتوب على كل حي فقد سأل الله تعالى أن ينظره الى يوم البعث فأجاب الله دعوته :
        رب فأنظرني إلى يوم يبعثون...
        فجواب الدعاء بفاء التعقيب..
        فإنك من المنظرين..
        والله أعلم

        تعليق


        • #4
          بسم الله الرحمن الرحيم
          الحمد لله رب العالمين أما بعد السلام عليكم لغرض توضيح الأمر أرجو النظر بما يلي:
          إن الله تعالى كتب الموت على جميع المخلوقات إلا من شاء، قال تعالى (
          ( وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَن شَاء اللَّهُ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُم قِيَامٌ يَنظُرُونَ ) الزمر/68
          وقد فسر كثير من السلف هذا الاستثناء بالملائكة ، وهو اختيار ابن جرير الطبري في "تفسيره" (21/330) وأسند إلى قتادة قوله : قد استثنى الله ، والله أعلم إلى ما صارت ثنيته .
          إلا أن استثناء الملائكة من الصعقة لا يلزم منه استثناءهم من الموت ، فهم يموتون بعد الصعقة التي يموت منها ما على الأرض ،
          يقول الحسن البصري : يستثني الله ، وما يدع أحدا من أهل السموات ولا أهل الأرض إلا أذاقه الموت .
          ويقول الحافظ ابن كثير في "تفسير القرآن العظيم" (7/116) :
          " هذه النفخة هي الثانية ، وهي نفخة الصعق ، وهي التي يموت بها الأحياء من أهل السموات والأرض إلا من شاء الله ، كما هو مصرح به مفسرا في حديث الصور المشهور . ثم يقبض أرواح الباقين حتى يكون آخر من يموت ملك الموت ، وينفرد الحي القيوم الذي كان أولا وهو الباقي آخرا بالديمومة والبقاء " )
          ونلاحظ الحديث التالي:
          عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقُولُ : ( أَعُوذُ بِعِزَّتِكَ الَّذِي لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ الَّذِي لاَ يَمُوتُ وَالْجِنُّ وَالإِنْسُ يَمُوتُونَ )
          رواه البخاري (7383) ومسلم (2717)
          ومما سبق نرى ان جميع الخلائق تموت ولهذا فإن إنظار إبليس إلى وقت معلوم قبل يوم القيامة ، قال ابن تيمية في "مجموع الفتاوى" (4/259) :
          " الذي عليه أكثر الناس أن جميع الخلق يموتون , حتى الملائكة , وحتى عزرائيل ملك الموت , وروي في ذلك حديث مرفوع إلى النبي ، والمسلمون واليهود والنصارى متفقون على إمكان ذلك وقدرة الله عليه " انتهى .
          والله تعالى اعلم.

          تعليق

          20,029
          الاعــضـــاء
          238,039
          الـمــواضـيــع
          42,801
          الــمــشـــاركـــات
          يعمل...
          X