• إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.
    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة

    • الارض المسطحة



      الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله وسلم على نبيِّنا محمد وعلى آله وأصحابه ومَن تَبِعهم بإحسانٍ إلى يوم الدين.
      اما بعد :

      من أقاويل و تفاسير ابن عثيمين أن كتاب الله نزل لعدَّة حِكَم: منها: التعبُّد لله تعالى بتلاوته؛ فإنَّ تلاوة كتاب الله مما يقرِّب إلى الله، والحرف الواحد منه ثوابه عشر حسنات و نزل ايضا من أجل التدبر لمعانيه، حيث قال تعالى : ﴿كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ﴾ الاية(٢٩) سورة (ص) وهذه الحكمة غفل عنها كثيرٌ من الناس، لا أقول: من عامَّة الناس؛ حتى من طلبة العلم، تجد بعض الطلاب يعتنون بشرح الأحاديث أو كلام الفقهاء أو غيرهم من علماء الشريعة، لكن لا يعتنون بتفسير كتاب الله ، مع أنَّ كتاب الله هو أمُّ الكُتُب كلِّها وإليه مرجع الكتب، وكتاب الله هو الذي كُلِّفْنا بأن نتدبَّر آياته وأن نتَّعظ بها، لهذا نرى أنَّه لا يليق بطالب العلم أن يُعرِض عن تفسير كتاب الله وهو يعتني بتفسير كلام غير الله .

      يقول الله : ﴿اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (١) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (٢) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (٣) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (٤) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ﴾ [العلق ١ - ٥] هذه الآيات أولُ ما نزل على الرسول عليه الصلاة والسلام من القرآن، هي أولُ ما نزل عليه من القرآن، نزلتْ عليه وهو يتعبَّد في غار حراء، وكان رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم أول ما بُدئ به الوحي أنَّه يرى الرؤيا في المنام، يراها في المنام فتأتي مثل فَلَق الصبح(١)؛ يعني يحدث ما يصدِّق هذه الرؤيا، وأول ما كان يرى هذه الرؤيا في ربيع الأول، فبقي ستة أشهر يرى مثل هذه الرؤيا ويراها تجيء مثل فَلَق الصبح(٢)، وفي رمضان نزل الوحي الذي يكون في اليقظة، والمدَّة بين ربيع الأول ورمضان ستة شهور، وزمن الوحي ثلاثٌ وعشرون سنة، ولهذا جاء في الحديث أنَّ «الرُّؤْيَا الصَّالِحَة جُزْءٌ مِنْ سِتَّةٍ وَأَرْبَعِينَ جُزْءًا مِنَ النُّبُوَّةِ»(٣)


      يقول الله : ﴿اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ﴾، قوله: ﴿بِاسْمِ رَبِّكَ﴾ قيل: معناه: متلبِّسًا بذلك. وقيل: مستعينًا بذلك؛ يعني: اقرأْ مستعينًا باسم الله؛ لأن أسماءَ الله تعالى كلَّها خيرٌ، كلها إعانٌة، يستعين بها الإنسان، ولذلك يستعين بها الإنسانُ على وضوئه، ويستعين بها على أكْله، ويستعين بها على جِماعه، فهي كلُّها عَونٌ. ﴿بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ...﴾ إلى آخره، وقال: ﴿بِاسْمِ رَبِّكَ﴾ دون أن يقول: (باسم الله) لأنَّ المقامَ مقامُ ربوبيَّةٍ وتصرُّفٍ وتدبيرٍ للأمور وابتداءِ رسالةٍ، فلهذا قال: ﴿بِاسْمِ رَبِّكَ﴾ إشارةً إلى أنَّه عليه الصلاة والسلام قد ربَّاه الله تعالى تربيةً خاصةً وربَّه كذلك ربوبيةً خاصَّة.


      يتبع إن شاء الله

      (١) أخرج البخاري (٣)، ومسلم (١٦٠ / ٢٥٢)، من حديث عائشة قالت: «كان أول ما بُدِئ به رسولُ الله ﷺ من الوحي الرؤيا الصادقة في النوم، فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح...» الحديث.

      (٢) قال الخطابي في معالم السنن (٤ / ١٣٩): فأمَّا تحديد أجزائها بالعدد المذكور فقد قال في ذلك بعضُ أهل العلم قولًا؛ زعم أنَّ رسول الله ﷺ بقي منذ بدء الوحي إلى أن مات ثلاثًا وعشرين سنة، أقام بمكة منها ثلاث عشرة سنة، وبالمدينة عشر سنين، وكان يوحى إليه في منامه في أول الأمر بمكة ستة أشهر، وهي نصف سنة، فصارت هذه المدة جزءًا من ستة وأربعين جزءًا من النبوة.

      (٣) أخرجه البخاري (٦٩٨٩) من حديث أبي سعيد الخدري

    • #2
      الرحمن



      قال الله
      [/B] "الرَّحْمَنُ"الاية(١) سورة الرحمن


      تفسير الطبري :القول في تأويل قوله تعالى : الرَّحْمَنُ (1)

      يقول تعالى ذكره: الرحمن أيها الناس برحمته إياكم علمكم القرآن. فأنعم بذلك عليكم، إذ بصَّركم به ما فيه رضا ربكم، وعرّفكم ما فيه سخطه، لتطيعوه باتباعكم ما يرضيه عنكم، وعملكم بما أمركم به، وبتجنبكم ما يُسخطه عليكم.

      قال الله
      ﴿وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَٰنُ وَلَدًا (٨٨) لَّقَدْ جِئْتُمْ شَيْئًا إِدًّا (٨٩) تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا (٩٠) أَن دَعَوْا لِلرَّحْمَٰنِ وَلَدًا (٩١) وَمَا يَنبَغِي لِلرَّحْمَٰنِ أَن يَتَّخِذَ وَلَدًا (٩٢) إِن كُلُّ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَٰنِ عَبْدًا (٩٣) لَّقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدًّا (٩٤) وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا (٩٥)﴾ [مريم: ٨٨-٩٥]

      تفسير ابن كثير

      إِنْ كُلُّ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ إِلا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْدًا لَقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدًّا﴾ أَيْ: قَدْ عَلِمَ عَدَدَهم مُنْذُ خَلْقَهُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ، ذَكَرهم وَأُنْثَاهُمْ وَصَغِيرَهُمْ وَكَبِيرَهُمْ.


      قال الله :
      وَلَقَدْ قَالَ لَهُمْ هَارُونُ مِن قَبْلُ يَا قَوْمِ إِنَّمَا فُتِنتُم بِهِ ۖ وَإِنَّ رَبَّكُمُ الرَّحْمَٰنُ فَاتَّبِعُونِي وَأَطِيعُوا أَمْرِي (٩٠) قَالُوا لَن نَّبْرَحَ عَلَيْهِ عَاكِفِينَ حَتَّىٰ يَرْجِعَ إِلَيْنَا مُوسَىٰ (٩١)﴾ [طه: ٩٠-٩١]

      تفسير ابن كثير

      يُخْبِرُ تَعَالَى عَمَّا كَانَ مِنْ نَهْي هَارُونَ، عَلَيْهِ السَّلَامُ، لَهُمْ عَنْ عِبَادَةِ الْعِجْلِ، وَإِخْبَارِهِ إِيَّاهُمْ: إِنَّمَا هَذَا فِتْنَةٌ لَكُمْ ﴿وَإِنَّ رَبَّكُمُ الرَّحْمَنُ﴾ الَّذِي خَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا، ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدِ، الْفَعَّالُ لِمَا يُرِيدُ ﴿فَاتَّبِعُونِي﴾ أَيْ: فِيمَا آمُرُكُمْ بِهِ، وَاتْرُكُوا مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ.

      تعليق


      • #3
        الأخت بهجة.
        ما علاقة العنوان "الأرض المسطحة" بما ذكرتِ؟.

        تعليق


        • #4
          المشاركة الأصلية بواسطة محمد يزيد مشاهدة المشاركة
          الأخت بهجة.
          ما علاقة العنوان "الأرض المسطحة" بما ذكرتِ؟.
          الاخ محمد
          له علاقة ...
          فعندما نقول ان الارض مسطحة فهنا نتذكر الرحمن اما كروية فلا
          و قد ابتدأت كمقدمة
          عموما سأتم و لكن اذا ازعجكم الموضوع اتوقف

          تعليق


          • #5
            المشاركة الأصلية بواسطة بهجة الرفاعي مشاهدة المشاركة
            الاخ محمد
            له علاقة ...
            فعندما نقول ان الارض مسطحة فهنا نتذكر الرحمن اما كروية فلا
            و قد ابتدأت كمقدمة
            عموما سأتم و لكن اذا ازعجكم الموضوع اتوقف
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
            كيف تستدلين على تسطيح الأرض بالرحمن ؟! هل لأنها مسطحة أصبح رحمنًا -حسبما فهمتُ من كلامكِ- ؟ هو الله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم
            برأيي المتواضع أكملي اختاه فأنا متشوق لما ستقولينه علما أني اومن بكروية الأرض من منظورها الخارجي وتسطحيها من المنظور الداخلي لآيات كثيرة تدل على كرويتها ,واستدلال عقلاني على كروية الأرض هو كروية الشمس
            والله تعالى أعلى وأعلم وأجل وأحكم وأعظم
            دمتم سالمين

            تعليق


            • #6
              اعتقدت بان الأخت التبس عليها الامر ولكن يبدو انها تعني ما تقول

              تعليق


              • #7
                ان ارض مسطحة لا ن الله سبحانه تعالى قال في سورة الغاشية "وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ (20)
                اذا فالارض مسطحة و هذا من نعم الله ....و ايضا ان الرسول ارسل لكافة الناس فإذا كان الناس يروها في كل بقاع الأرض سطحت فهي مسطحة.... فالاية لكافة الناس

                اما من يقول كروية فليسأل نفسه هل يتكور ؟

                تعليق


                • #8
                  هذه الفكرة السخيفة من البلايا التي اصابت الامة مؤخرا متأثرين بمجموعة من المرضى النصارى الذين يرفضون العلم ويقبلون الخرافة فلا حول ولا قوة الا بالله .

                  انا قد اجبت هؤلاء في هذا الرابط

                  https://vb.tafsir.net/tafsir55929/#post284267

                  اقتبس منه مايلي :

                  ولو فرضنا جدلا أنك ارسلت أربعة رجال عدول وليس اثنان فقط ، واصعدتهم بصاروخ فضائي تابع للصين وليس اميركا وشاهدوا وشهدوا ، فأؤكد لك بأنهم سيحلفون أن ناسا دفعت لهم المال واشترتهم ليقولوا أن الأرض كروية.
                  لقد علمت يقينا سبب الغضب الشديد الذي اعترى نبي الله يونس من غباء قومه وشدة اعراضهم وعلمت أن من السهل علينا كقراء لكتاب الله ان نلوم هذا النبي الكريم ولكن بالتأكيد أن قومه قريبين من غباء هؤلاء الناس لذلك شعر بالغضب الشديد وتركهم.
                  أخي الكريم ، إن كفار قريش اكثر اتزانا وأعقل كثيرا من هؤلاء المعاتيه ، ولعل الله يريد أن يرينا كيف يواجه الانبياء مصاعب ومعاناة من حمق وغباء اقوامهم ، يقول تعالى :
                  وَلَئِنْ أَتَيْتَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ بِكُلِّ آيَةٍ مَا تَبِعُوا قِبْلَتَكَ وَمَا أَنْتَ بِتَابِعٍ قِبْلَتَهُمْ وَمَا بَعْضُهُمْ بِتَابِعٍ قِبْلَةَ بَعْضٍ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ إِنَّكَ إِذًا لَمِنَ الظَّالِمِينَ [البقرة:145]
                  فهؤلاء جهلة و أصحاب هوى فقد ناقشتهم ووصلت لقناعة بأن الله طمس على عقولهم فهم كالأنعام لأن من يضل في امر كهذا ويضرب بأدلة وحجج قوية -قرأنا جزءا منها أعلاه- عرض الحائط ، فالأنعام خير منه ودعه يأكل ويتمتع حتى يرى الارض الكروية بعينه لا جعله الله يقتنع .
                  ومثل ما نرى يصفون كلاما لا علاقة له بكروية الارض مثل ما تفعل الاخت ويدعون انهم اخترعوا الحل بينما كلامهم منسوخ ملصوق غير مترابط وابن عثيمين وابن باز اصلا مقران بكروية الارض ولكن اهوائهم وغبائهم الشديد قادهم لهذه الافكار السخيفة التي شوهت صورة المسلمين في العالم واظهرتهم كمجموعة من الاغبياء الذين يشكون في المسلمات فحسبنا الله ونعم الوكيل

                  تعليق


                  • #9
                    المشاركة الأصلية بواسطة عدنان الغامدي مشاهدة المشاركة
                    هذه الفكرة السخيفة من البلايا التي اصابت الامة مؤخرا متأثرين بمجموعة من المرضى النصارى الذين يرفضون العلم ويقبلون الخرافة فلا حول ولا قوة الا بالله .

                    انا قد اجبت هؤلاء في هذا الرابط

                    https://vb.tafsir.net/tafsir55929/#post284267

                    اقتبس منه مايلي :



                    ومثل ما نرى يصفون كلاما لا علاقة له بكروية الارض مثل ما تفعل الاخت ويدعون انهم اخترعوا الحل بينما كلامهم منسوخ ملصوق غير مترابط وابن عثيمين وابن باز اصلا مقران بكروية الارض ولكن اهوائهم وغبائهم الشديد قادهم لهذه الافكار السخيفة التي شوهت صورة المسلمين في العالم واظهرتهم كمجموعة من الاغبياء الذين يشكون في المسلمات فحسبنا الله ونعم الوكيل
                    شكرا فأنا اعترف سخيفة و حمقاء و غبية ومن أنت من يوم دخلت الملتقى و انت تحاول الإحتقار..و من تكون ...

                    لم أتم الكلام ....ألست انت من نصحت من قبل بالصبر فاصبر يا اخ



                    لقد قلت ان الارض مسطحة لانها كلها مسطحة فما الخطأ هنا ؟اجب و بدون تلاعب

                    تعليق


                    • #10
                      أختي أنا أقول الفكرة سخيفة حمقاء ولم أوجه الكلام لك شخصيا بل للفكرة السخيفة التي تنفي كروية الأرض وتدعي أنها مسطحة كما قلتي أعلاه فكوني دقيقة بارك الله فيك واصلحنا واياك

                      تعليق


                      • #11
                        المشاركة الأصلية بواسطة عدنان الغامدي مشاهدة المشاركة
                        هذه الفكرة السخيفة من البلايا التي اصابت الامة مؤخرا متأثرين بمجموعة من المرضى النصارى الذين يرفضون العلم ويقبلون الخرافة فلا حول ولا قوة الا بالله .

                        انا قد اجبت هؤلاء في هذا الرابط

                        https://vb.tafsir.net/tafsir55929/#post284267

                        اقتبس منه مايلي :



                        ومثل ما نرى يصفون كلاما لا علاقة له بكروية الارض مثل ما تفعل الاخت ويدعون انهم اخترعوا الحل بينما كلامهم منسوخ ملصوق غير مترابط وابن عثيمين وابن باز اصلا مقران بكروية الارض ولكن اهوائهم وغبائهم الشديد قادهم لهذه الافكار السخيفة التي شوهت صورة المسلمين في العالم واظهرتهم كمجموعة من الاغبياء الذين يشكون في المسلمات فحسبنا الله ونعم الوكيل
                        لا اقصد ذلك ...
                        اقصد أن لم تم تحريف الكلمة لهذا و قع التباس
                        ان كلمة مسطحة لا تعني ما يصفونه ....فالمسطحة هي المسطحة كلها و هذا من خصائص الارض

                        الخطأ هو المقارنة بين الاشكال الصغيرة و الارض فهنا وقع التباس

                        تعليق


                        • #12
                          المشاركة الأصلية بواسطة بهجة الرفاعي مشاهدة المشاركة
                          ان ارض مسطحة لا ن الله سبحانه تعالى قال في سورة الغاشية "وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ (20)
                          اذا فالارض مسطحة و هذا من نعم الله ....و ايضا ان الرسول ارسل لكافة الناس فإذا كان الناس يروها في كل بقاع الأرض سطحت فهي مسطحة.... فالاية لكافة الناس

                          اما من يقول كروية فليسأل نفسه هل يتكور ؟
                          اختي الكريم قوله تعالى (والأرض """"""بعد ذلك""""" دحاها)
                          • دحَى اللهُ الأرضَ : دَحَاها ، بسَطَها ومدَّها ووسَّعَها على هيئة بيضة للسُّكنى والإعمار أرضٌ مَدْحِيَّةٌ ،
                          • دحَى الخبّازُ العجينةَ : جعلها على هيئة بيضة

                          هذا معنى الدحو في اللغة نعم كانت الأرض مسطحة أول الخلق بدليل قوله تعالى (ألم ير الذين كفروا أن السماوات والأرض "كانتا رتقا" ففتقناهما)
                          • رَتَق: (اسم)
                            • رَتَق : جمع رَتَقة

                          • رَتَقَ: (فعل)
                            • رتَقَ يَرتُق ويَرتِق ، رَتْقًا ، فهو راتِق ، والمفعول مَرْتوق
                            • رتَق الفتقَ : سدَّه أو لحَمَه ، عكسه فَتَقَه
                            • رتَقَ القميصَ : خاطه ،
                            • رَتَقَ فَتْقَهُ : أصْلَحَ شَأْنَهُ
                            • رَتَقَ فَتْقَهُمْ : أَصْلَحَ ذَاتَ بَيْنِهِمْ

                          • رَتِقَ: (فعل)
                            • رَتِقَ ، يَرْتَقُ ، مصدر رَتَقٌ
                            • رَتِقَ الجُرْحُ : اِنْسَدَّ ، اِلْتَأمَ
                            • رَتِقَتِ الْمَرْأةُ : اِنْسَدَّتْ فَلا تُؤْتَى فهى رَتْقَاءُ والجمع : رُتْقٌ

                          • رَتْق: (اسم)
                            • رَتْق : مصدر رَتَقَ

                          • رَتق: (اسم)
                            • الجمع : رُتُوق
                            • مصدر رَتَقَ
                            • رَتْقُ الثَّوْبِ : إِصْلاحُ فَتْقِهِ
                            • شَيْءٌ رَتْقٌ : مَسْدُودٌ ، مُلْحَمٌ الأنبياء آية 30 أوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أنَّ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضَ كَانَتَا رَتْقاً فَفَتَقْنَاهُمَا ( قرآن )
                            • مصدر رتَقَ
                            • ( طب ) انسداد خِلقْيّ أو مَرَضِيّ لممرّ أو تجويف

                          • رُتْق: (اسم)
                            • رُتْق : جمع أَرْتَقُ

                          • رُتْق: (اسم)
                            • رُتْق : جمع رَّتْقَاءُ

                          • رَتَقة: (اسم)
                            • الجمع : رَتَقٌ
                            • الرَّتَقَةُ : خَلَلُ ما بين الأصابع والجمع : رَتَقٌ

                          ولا يكونان رتقا إلا إذا كانا مسطحين ثم بعد ذلك (دحاها) أما أنك إذا جلستي على أي كرة كبيرة جدا فإنك لضئالة حجمك بالنسبة لها ترينها مسطحة ولو كانت مبسوطة يعني بها ممدودة لرأيتي كل الارض الا ان بصرك ينتهي إلى طرف لأن الطرف الأخر لا يعكس الضوء ثم بعد ذلك أرجو من حضرتكِ مشاهدة هذا الفديو فلعلكِ تقتنعين
                          https://www.youtube.com/watch?v=3R9axhiJNjQ
                          هذا أبسط دليل على كروية الأرض
                          ركزي فيه رجآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآءاً
                          بانتظار إكمال رأيكِ
                          ملاحظة بسيطة : استدلالكِ بالآية على التسطيح بدون تحديد المنظور خطأ لا يصح إنما يجب ذكر على أي منظور أنتي فيه ؟ أهو منظور الثلاثي الأبعاد ؟ ام الثنائي ؟ فإن قلتي ثناي وهي مسطحة كالقرص فأقول لكِ اختي الكريمة لعلكِ أخطأتي وإن كنتِ تعني المنظور الثنائي فأنا أتفق معك على الاطلاق فالله وصف لهم ما يرونهم هم من منظورهم الثنائي لأن لم تكن هنالك وسائل تسمح لهم بالانتقال الى المنظور الثلاثي فالحكم على الشيء من منظور واحد خطأ لا يصح ,أضرب لكِ مثلا بسيطا هل ترين القمر كرة أم قرص ؟ أترينه مسطحا ام مجسما ؟ لو خرجتي إلى الخارج هل سيبقى على ما ترينه بعينكِ المجردة تستطيعين إثبات أن الأرض كروية ستقولين لي ما دخل الشمس والقمر بكروية الأرض أقول لك ببساطة علم الرياضيات يحسب قطر الأرض لو فتحناها على التسطيح لأصبح مضاعفا وكان لا بد أن يكون مسار القمر على سرعته المحسوبة الدقيقة التي يعتمد عليها في توليد الهلال في مجال الفلك سيحتاج القمر لدورانه حول الأرض إن كانت مسطحة ضعف المدة في إكمال دورانه وهي كروية ثم قاعدة الطرد المركزي لو سطحت الأرض من منظورها الثلاثي لانطلق وانفلت القمر سابحا في الفضاء لأن كتلة الارض على كبرها سيكون مركزها الشكلي لا الثقلي في مكان أخر يختلف عن مركزه الحالي مما يعطي قوة ضعف في جذب الارض فعلم الفلك والفيزياء والرياضيات والهندسة والفكر السليم يثبتون بكروية الأرض من منظورها الخارجي والعين تثبت التسطيح من المنظور الداخلي فالله هو خالق الكون العالم به فوصفه وصفا دقيقا محكما
                          أما سؤالكِ هل يتكور ؟!! هو غريب قليلا إن لم أفهمه خطئا فأجيبك بشيء بسيط جدا خذي كرة ضعي عليه دميه فوق تخيلي نفسكِ أن الدمية هل سترينها كرة وأنتي على سطحها ؟ طيب هل تكورت الدمية بوضعكِ إياها على الكرة ؟! أم تسطحت ؟ ما علاقة هذا بهذا أرجو توضيح هذه الفقرة باركِ الله فيكِ وجزاكِ خيراً
                          والله تعالى أعلى وأعلم وأجل وأحكم وأعظم
                          دمتم سالمين

                          تعليق


                          • #13
                            المشاركة الأصلية بواسطة عدنان الغامدي مشاهدة المشاركة
                            هذه الفكرة السخيفة من البلايا التي اصابت الامة مؤخرا متأثرين بمجموعة من المرضى النصارى الذين يرفضون العلم ويقبلون الخرافة فلا حول ولا قوة الا بالله .
                            النصارى يرفضون هذا لأن كتابهم لا يتكلم إلا على تسطيح الأرض فالعلم يثبت أن كتابهم محرف على عكس القرآن الذي يثبت أنها كروية من منظورها الثلاثي مسطحة من منظورها الثنائي وهذا علم أعرفه كمهندس وكل مهندس يعرفه ويسمى بالهندسة الوصفية أنك لو ترى الشي من نقطة معينة على مستوي معين يختلف عما لو رأيته من نقطة أخرى على مستوي ثاني فالقرآن الكريم كان دقيق جدا في وصف المنظورين
                            والله تعالى أعلى وأعلم وأجل وأعظم وأحكم
                            دمتم سالمين

                            تعليق


                            • #14
                              المشاركة الأصلية بواسطة بهجة الرفاعي مشاهدة المشاركة
                              اقصد أن لم تم تحريف الكلمة لهذا و قع التباس
                              حقيقة لم أفهم هذه العبارة أيضا أرجو توضيحها فإن كنتِ تعنين إن لم يتم تحريف الكلمة (المسطحة) ؟ فإن لم لا تدخل على الفعل الماضي ولم أداة نفي وجزم وقلب تقلب الفعل المضارع إلى الزمن الماضي ,وأما كلمة تم تحريفها فأي تحريف تعنين بارك الله فيكِ هذه التي أرجو منكِ تبينها والتي لم أفهمها
                              دمتم سالمين

                              تعليق


                              • #15
                                اخواني الاعزاء رغم انكم لم تصبرون على ما اريد قوله فأنا اعذركم و اعفو عنكم
                                المرجو طلب حدف الموضوع لقد تسرعتم كثيرا ..... فأنا متفقة معكم و لكن اريد تبيان شيء آخر
                                ارجو حذف الموضوع و ساحاول نشره مرة أخرى بطريقة أخرى و بعنوان اخر ....

                                تعليق


                                • #16
                                  الله يغفر ليكم
                                  فسدتم موضوعي

                                  تعليق


                                  • #17
                                    المشاركة الأصلية بواسطة بهجة الرفاعي مشاهدة المشاركة
                                    الله يغفر ليكم
                                    فسدتم موضوعي
                                    غفر الله لنا ولكِ اختاه الكريم ما كان قصدي ذاك وإنما قصدي الرد على ما كتبتي من التعليقات وأنا اعتذر اشد الاعتذار إن بدر مني شيء خاطئ نحوك فوالله ما قصدت الا الرد على ما كتبتِ وإن كنتِ لم تبيني رأيكِ بالكامل فكان من الأَوْلَى ذكره قبل وعلى كل حال أكرر اعتذاري منك غفر الله لنا ولكم
                                    دمتم سالمين

                                    تعليق


                                    • #18
                                      بغض النظر عن الموضوع - فالكروية مشاهدة، ونفيها حديثا بعد الاكتشافات الجغرافية ناتج عن الإيمان بـ "نظريات المؤامرة" - استوقفني الرد القائل أن معنى دحاها هو: (على هيئة بيضة) !!

                                      لا معجم قديم يقول هذا.. بل هو تأويل إعجازي خاطئ، مستحدث - تجده مثلا في كتاب "معجم اللغة العربية المعاصرة" - يحرف معنى الآية!
                                      ما في المعاجم الأصلية هو تسوية النعامة لـ "مبيضها" برجلها.
                                      والمبيض غير "البيض" :)

                                      تعليق


                                      • #19
                                        دحو-دحى• (دحو- دحى):
                                        ﴿وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا﴾[النازعات: ٣٠]
                                        "المَدْحَى -كمَسْعَى، والأُدْحِى والأُدْحِيّة -بالضم والكسر فيهما، والأُدحُوّة -بالضم: مَبِيضُ النعام في الرمل. ودَحَا الخبَّاز الفَرَزْدَقة (وهي القطعة من العجين): بَسَطَها ومَدَّها ووسَّعَها [الأساس] والمداحِى: حجارة أمثالُ القِرَصَة كانوا يَحْفِرُون حُفرة وَيَدْحُون فيها بتلك الأحجار، فإن وقع الحجر فيها غَلَبَ صاحبُها وإلا قُمِرَ. والدَحْو: استرسال البطن إلى أسفل وعِظَمه ".
                                        المعنى المحوري بسط الشيء بسطًا جزئيًا بنحو الضغط مع كف أطرافه (فتستدير ولا تنتشر متسيبة). كما يفعل الخبَّاز بالفرزدقة، وكالأُدْحِىّ وهو فجوة في الرمل تحدثها النعامة بجثومها وإزاحتها ما تحتها من الرمل لتَحُوز البيض. ولُعْبَةُ المداحي، سُمّيت لوضع الحجارة المذكورة في الحُفَر الغائرة التي تشبه المَدَاحي، أو لأن الحجارة كالقِرَصَة المبسوطة المستديرة. وكالبطن المتدلية مع استدارة. ومنه: "تَدَحَّى: اضطجَع في سَعة من الأرض (انبسط) ﴿وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا﴾ بسطها وهي فعلًا مبسوطة بالقدر الذي يتعايش فيه أهل كل قطر، وهذا لا يمنع أن تكون في مجملها كالكرة. وفعل (دحو) يعبّر عن الأمرين. و "الدَحْية -بالفتح: رئيس القوم " (يجمعهم ويمسكهم كتلة واحدة
                                        (كالحاكم) فهو من إمساك المنبسط. أي لمّه فلا يتسيب.

                                        (المعجم الاشتقاقي المؤصل — محمد حسن جبل (١٤٣٦ هـ))
                                        لا يوجد اعجاز علمي في القران لان ما يحدث انما هو محاولة تفسير لا اكثر فتارة تتفق الاية مع نظريات علمية وتارة تخالفها
                                        والاصل ان لا نعتمد على المعاجم اللغوية فلاعتماد يجب ان يكون على القران والقران يفسر بالقران ثم ممكن الاعتماد على ما ورد على رسوله والحذر من استخدام المعاجم
                                        فالكثير ومنذ زمن كان يقول بكروية الارض ويستشهد بالقران ويقول والارض ودحاها فيجب علينا ان نفهم جيدا ما معنى دحاها

                                        تعليق


                                        • #20
                                          بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم
                                          أعزائي الكرام أنظروا إلى الحوار في القرآن الكريم،
                                          إن الله قال لنبييه موسى وهارون عليهما الصلاة والسلام ( اذهبا إلى فرعون إنه طغى * فقولا له قولا لينا * لعله يتذكر أو يخشى) فأين نحن ؟
                                          وأذكر الاخت الفاضلة بهجة الرفاعي بأن الله تعالى قال:( أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت* وإلى السماء كيف رفعت * وإلى الجبال كيف نصبت* وإلى الأرض كيف سطحت) وقوله سبحانه( أفلا ينظرون) يجيب على قولك وهو اننا ننظر الى تسطحت الأرض اما الحقيقة فإن الأرض كروية لوجود شواهد واستنباطات على ذلك في القرآن والسنة الصحيحة ولإثبات العلم الحديث ذلك وفقنا الله تعالى وإياكم.

                                          ارسل من SM-J701F using ملتقى أهل التفسير

                                          تعليق


                                          • #21
                                            المشاركة الأصلية بواسطة البهيجي مشاهدة المشاركة
                                            بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم
                                            أعزائي الكرام أنظروا إلى الحوار في القرآن الكريم،
                                            إن الله قال لنبييه موسى وهارون عليهما الصلاة والسلام ( اذهبا إلى فرعون إنه طغى * فقولا له قولا لينا * لعله يتذكر أو يخشى) فأين نحن ؟
                                            وأذكر الاخت الفاضلة بهجة الرفاعي بأن الله تعالى قال:( أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت* وإلى السماء كيف رفعت * وإلى الجبال كيف نصبت* وإلى الأرض كيف سطحت) وقوله سبحانه( أفلا ينظرون) يجيب على قولك وهو اننا ننظر الى تسطحت الأرض اما الحقيقة فإن الأرض كروية لوجود شواهد واستنباطات على ذلك في القرآن والسنة الصحيحة ولإثبات العلم الحديث ذلك وفقنا الله تعالى وإياكم.
                                            بارك الله فيك أخي الكريم وجزاك الله خيرا
                                            أنا في ردي على الاخت الكريمة ما أردت أن أفسد عليها فمن حقها أن تكتب ما تعتقده ومن حق كل عضو أن يرد على كل فقرة وإن كان التعليق لابد بعد وضع الفقرات كلها فكان على الاخت أن تنبه أرجو من الأخوة الكرام عدم التعليق على الفقرات التي سأذكرها حتى أبين كامل رأيي وقد قلت لها سابقا في مشاركة سابقة أني متشوق لما ستكتبينه فوجدت تعليقها هذا "
                                            ان ارض مسطحة لان الله سبحانه تعالى قال في سورة الغاشية "وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ (20) اذا فالارض مسطحة و هذا من نعم الله ....و ايضا ان الرسول ارسل لكافة الناس فإذا كان الناس يروها في كل بقاع الأرض سطحت فهي مسطحة.... فالاية لكافة الناس
                                            اما من يقول كروية فليسأل نفسه هل يتكور ؟ "

                                            ومع احترامي الشديد لرأيها كان لابد أن أعلق على هذه الفقرة في رأيي المتواضع ومع هذا أنا اعتذر للاخت مرارا وتكرارا أن كنتُ سببا في إفساد موضوعها لكن أرى أنه من حقي الرد على هذه الفقرة ,وما أقول إلا كما قال أمير المؤمنين أبو بكر الصديق
                                            "وإن أخطأت فقوموني"
                                            والله تعالى أعلى وأعلم وأجل وأحكم وأعظم
                                            دمتم سالمين

                                            تعليق


                                            • #22
                                              بارك الله فيكم جمعيا
                                              حفظ مسائل العلم التي قالها أهل العقول لا تجعل ممن استظهرهاعاقلا ان لم يكن ذا عقل

                                              تعليق


                                              • #23
                                                السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

                                                الرؤية من الارض


                                                الارض و شكلها لها علاقة بالنسبية و ايضا بالجزئية فجزء من الارض هو ايضا أرض .

                                                وفي هذا الموضوع اتكلم عن الارض من الارض و ليس من خارجها .

                                                و اشكر كثيرا الاخ حسن لمعلوماته و مجهوداته و لحسن مشاركته و الاخ البهيجي و الاخرين...

                                                ما أردت قوله ليس له علاقة بأني غير متفقة بالعلم او اني اؤمن بقضية المؤامرة كالنصارى.

                                                فهذا الملتقى هو ملتقى للدراسات القرأنية و الموضوع الذي كتبته له علاقة بالتدبر و ليس بعلوم الفلك وكيف اتكلم عن الفلك و لم ادرس الفلك...

                                                ما جاء في سورة الغاشية في قوله تعالى :"وإلى الأرض كيف سطحت"
                                                هل التدبر هنا مخصوص لمن كان في الجزيرة العربية أو لأي إنسان
                                                او لكل البشر في كل بقاع الأرض
                                                اذا كان التدبر هنا ليس مخصوص فقط بمن كان في زمن الرسول و في الجزيرة العربية فيمكن الاستنباط النقطة الأولى

                                                1. قال الله سبحانه تعالى "وإلى الأرض كيف سطحت" فالقرآن نزل لكافة الناس و الرسول محمد خاتم النبيين .... و قلت كيف هناك من يشكك في أن القرآن ليس من عند الله و في كل بقاع الأرض هي مسطحة من الارض(مثلا في اسيا ,في افريقيا .....)..و هل محمد صلى الله عليه و سلم سافر الى كل بقاع الأرض لكي يعرف ذلك ..فهذا دليل على أن القرآن من عند الله..



                                                2.
                                                نقول سطح مسطح او واجهة مسطحة للاشياء التي تراها من جهة واحدة فمثلا المربع له واجهات مسطحة و لكن هو ككل ليس مسطح لان بمجرد الانتقال من واجهة مسطحة الى واجهة مسطحة أخرى مسطحة يتم فقد تسطحه (لم يبقى مسطح ككل)......و لكن نصطلح عليه مسطح رغم ذلك..

                                                فالتسطح له نسبية ايضا و أكثر نسبية التسطح للاشياء و ليس للواجهات هو التسطح الدائري ...

                                                فهنا يتضح أن المصطلح القرآني مصطلح دقيق

                                                تعليق


                                                • #24
                                                  بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم
                                                  الاخت الكريمة ان مسألة النظر في قوله تعالى( أفلا ينظرون) ليست خاصة بالعرب وقت النزول وكذلك هي عامه لجميع الناس في جميع انحاء الارض
                                                  اذا كنت توافقين على ما كتبته اعلاه ارجو التوضيح هل ان الارض مسطحه ام كروية؟ ولماذا ؟
                                                  وفقنا الله تعالى وإياكم.

                                                  ارسل من SM-J701F using ملتقى أهل التفسير

                                                  تعليق


                                                  • #25
                                                    [QUOTE=البهيجي;286413]بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم
                                                    الاخت الكريمة ان مسألة النظر في قوله تعالى( أفلا ينظرون) ليست خاصة بالعرب وقت النزول وكذلك هي عامه لجميع الناس في جميع انحاء الارض
                                                    اذا كنت توافقين على ما كتبته اعلاه ارجو التوضيح هل ان الارض مسطحه ام كروية؟ ولماذا ؟
                                                    وفقنا الله تعالى وإياكم.

                                                    الاستاذ البهيجي جزاك خيرا ... الموضوع الذي كتبته له علاقة عن رؤية الارض من الارض و قد قال الله سبحانه تعال في سورة البقرة الآية 22 "الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَّكُمْ ۖ فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَندَادًا وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ (٢٢)﴾
                                                    و من هنا نستنبط أن الارض فراشا و المعلوم أن الفراش يكون مسطح و ايضا هنا يواجه الخطاب بيا أيها الناس في الآية 21
                                                    فالخطاب ليس فقط موجه لمن يسكن في الجزيرة العربية بل للناس ..

                                                    **

                                                    تعليق


                                                    • #26
                                                      أما بالنسبة السؤال (هل الارض مسطحة أو كروية) اذا كنت تقصد الرؤية من خارج الارض فأرى و الله أعلم أن السؤال غير منطقي و لا يجب الرد عليه ...
                                                      و الله اعلم

                                                      تعليق


                                                      • #27
                                                        السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
                                                        الاستاذ الفاضل البهيجي ..السبب أنه سؤال غير منطقي تجده في المشاركه رقم 23 النقطة 2.
                                                        و لكن لي سؤال ايضا جزاكم خيرا يا اخواني و هو :
                                                        لماذا تريدون معرفة شكل الارض من خارج الارض؟

                                                        تعليق


                                                        • #28
                                                          بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم معرفة شكل الارض من الامور العلمية التي يجب أن نعلمها والا كيف ندرس الجغرافية والفيزياء لابنائنا في المدارس
                                                          ومن الغريب اننا نناقش هذا الامر والقرآن تحدث عنه كثيرا جدا والا كيف يتبع الليل النهار اذا كانت الارض مسطحة بمعنى لو كانت مسطحة فيجب أن يعم الليل جميع الارض وكذلك النهار ولان الارض كروية فان البعض منها في نهار والاخر في ليل
                                                          والله تعالى أعلم

                                                          ارسل من SM-J701F using ملتقى أهل التفسير

                                                          تعليق


                                                          • #29
                                                            المشاركة الأصلية بواسطة البهيجي مشاهدة المشاركة
                                                            بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم معرفة شكل الارض من الامور العلمية التي يجب أن نعلمها والا كيف ندرس الجغرافية والفيزياء لابنائنا في المدارس
                                                            ومن الغريب اننا نناقش هذا الامر والقرآن تحدث عنه كثيرا جدا والا كيف يتبع الليل النهار اذا كانت الارض مسطحة بمعنى لو كانت مسطحة فيجب أن يعم الليل جميع الارض وكذلك النهار ولان الارض كروية فان البعض منها في نهار والاخر في ليل
                                                            والله تعالى أعلم

                                                            ارسل من SM-J701F using ملتقى أهل التفسير
                                                            المشاركة الأصلية بواسطة حسن باسل مشاهدة المشاركة
                                                            النصارى يرفضون هذا لأن كتابهم لا يتكلم إلا على تسطيح الأرض فالعلم يثبت أن كتابهم محرف على عكس القرآن الذي يثبت أنها كروية من منظورها الثلاثي مسطحة من منظورها الثنائي وهذا علم أعرفه كمهندس وكل مهندس يعرفه ويسمى بالهندسة الوصفية أنك لو ترى الشي من نقطة معينة على مستوي معين يختلف عما لو رأيته من نقطة أخرى على مستوي ثاني فالقرآن الكريم كان دقيق جدا في وصف المنظورين
                                                            والله تعالى أعلى وأعلم وأجل وأعظم وأحكم
                                                            دمتم سالمين
                                                            المشاركة الأصلية بواسطة حسن باسل مشاهدة المشاركة
                                                            بارك الله فيك أخي الكريم وجزاك الله خيرا
                                                            أنا في ردي على الاخت الكريمة ما أردت أن أفسد عليها فمن حقها أن تكتب ما تعتقده ومن حق كل عضو أن يرد على كل فقرة وإن كان التعليق لابد بعد وضع الفقرات كلها فكان على الاخت أن تنبه أرجو من الأخوة الكرام عدم التعليق على الفقرات التي سأذكرها حتى أبين كامل رأيي وقد قلت لها سابقا في مشاركة سابقة أني متشوق لما ستكتبينه فوجدت تعليقها هذا "
                                                            ان ارض مسطحة لان الله سبحانه تعالى قال في سورة الغاشية "وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ (20) اذا فالارض مسطحة و هذا من نعم الله ....و ايضا ان الرسول ارسل لكافة الناس فإذا كان الناس يروها في كل بقاع الأرض سطحت فهي مسطحة.... فالاية لكافة الناس
                                                            اما من يقول كروية فليسأل نفسه هل يتكور ؟ "

                                                            ومع احترامي الشديد لرأيها كان لابد أن أعلق على هذه الفقرة في رأيي المتواضع ومع هذا أنا اعتذر للاخت مرارا وتكرارا أن كنتُ سببا في إفساد موضوعها لكن أرى أنه من حقي الرد على هذه الفقرة ,وما أقول إلا كما قال أمير المؤمنين أبو بكر الصديق
                                                            "وإن أخطأت فقوموني"
                                                            والله تعالى أعلى وأعلم وأجل وأحكم وأعظم
                                                            دمتم سالمين
                                                            الا خ حسن
                                                            هل تفضلت لكي تبين للاخ البهيحي ما كتبت في التعليق رقم 23 النقطة 2...بتعبير افضل مني لغويا
                                                            لا اقدر التعبير افضل مما فعلت
                                                            و جزاك خيرا

                                                            تعليق


                                                            • #30
                                                              المشاركة الأصلية بواسطة حسن باسل مشاهدة المشاركة
                                                              2. قول سطح مسطح او واجهة مسطحة للاشياء التي تراها من جهة واحدة فمثلا المربع له واجهات مسطحة و لكن هو ككل ليس مسطح لان بمجرد الانتقال من واجهة مسطحة الى واجهة مسطحة أخرى مسطحة يتم فقد تسطحه (لم يبقى مسطح ككل)......و لكن نصطلح عليه مسطح رغم ذلك..

                                                              فالتسطح له نسبية ايضا و أكثر نسبية التسطح للاشياء و ليس للواجهات هو التسطح الدائري ...

                                                              فهنا يتضح أن المصطلح القرآني مصطلح دقيق
                                                              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                                                              ما قالته الاخت الكريمة هنا هو ما يعرف بعلم الوصف الهندسي للاشكال أو "الهندسة الوصفية" وهو أن الشكل يتغير من زاوية معينة عما لو نظرت إليه من زاوية مختلفة فلو نظرت له بصورة موازية لأحد مستوياته الثلاثة فلن ترى ذلك المستوي وترى المستويين الاخريين ولو نظرت بزاوية معينة تقدر في علم الهندسة بمقدار (30) درجة فإن الشكل سيظهر بأبعاده الثلاثة المحور السيني والصادي ومحور الارتفاع الذي يرمز له برمز (ع) وفي اللغة الإنگليزية (x y z)
                                                              تبسيط الفقرة وعلاقتها بالارض
                                                              1) إذا نظرت بصورة موازية للمحور السيني ترى المستويين الصادي والعيني
                                                              2) إذا نظرت بصورة موازية للمحور الصادي ترى المستويين السيني والعيني
                                                              3) إذا نظرت بصورة موازية للمحور العيني ترى المستويين السيني والصادي
                                                              وبما أنك داخل الأرض لن تسطيع النظر الى المحور الذي أنت موازي له من داخل الارض فيراها مسطحة فيعتقد انها مسطحة لتوضيح هذا الأمر أرجو النظر للصور التالية
                                                              الصورة التي تُرى فيها الكرة هي المنظور الخارجي للأرض مع العلم أنها شكلها "بيضوي" ولكن لتبسيط الموضوع رسمتها كرة وذلك إذا مالت المحاور الثلاثة كما مبين أسفل الصورة بزاوية معينة وأفضل زاوية للنظر الشكل بمستوياته الثلاثة هي (30) درجة كما أوضحت سابقا
                                                              أما الصورة الثانية فهي منظر موازي للمحور العيني وكل ما ترى هو المحورين الصادي والسين
                                                              فهذا ما عنته الاخت بالنظر للأرض من داخل الأرض بالضبط
                                                              اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	ss.png 
مشاهدات:	1 
الحجم:	12.2 كيلوبايت 
الهوية:	405005اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	sss.png 
مشاهدات:	1 
الحجم:	8.8 كيلوبايت 
الهوية:	405006
                                                              أما سؤال الاخت لماذا نريد أن نعرف شكلها من الخارج : الجواب له عدة أسباب اختي الكريمة فهل تعلمين أن أحد الأخوة غفر الله له قال ان القمر مشع بذاته لأنه يوما ما رأى القمر في زاوية والشمس في زاوية أخرى قال ولو يعكس القمر اشعة الشمس لظهر بنفس زاويتها مقابلا لها ,ولا يكون كلامه صحيح علميا إلا أذا كان القمر شكله مستوي وللاسف القمر كروي وليس مستوي لأن المرآة المستوية فقط من تعكس بصورة موازية وأما المحدبة والمقعرة فلا لذلك يختلف مستواها عن مستوى الشمس فمثل من فائدة معرفة الأرض كروية عند إرسال الموجات الراديوية للفضاء وانعكاس الاشياء يجب اخذ شكل سطح الارض من الخارج حتى يعلموا أين تنعكس الموجة وكيفية استقبالها إضافة لما ذكره الأخ البهيجي
                                                              فيكون سؤالكِ : لماذا نريد أن نعرف العالم الخارجي والفلك والفضاء ؟ والله تعالى يقول "سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق"
                                                              هذا والله تعالى أعلى وأعلم وأجل وأحكم وأعظم
                                                              دمتم سالمين

                                                              تعليق


                                                              • #31
                                                                و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
                                                                شكرا الاخ حسن لمجهوداتك و جعله في ميزان حسناتك

                                                                بعد قرائتي ما شرحته تيقنت اني فشلت مرة أخرى لايصال المعلومة و هذا بالنسبة لي كافي أن اتوقف عن المشاركة في الملتقى و اكتفي بالقراءة و لكن قبل ذلك اشرح للمرة الاخرى عسى ان يتضح الامر إن شاء الله
                                                                استخلص ذلك إلى النقاط التالية :


                                                                *عند قراءة او سماع لفظ "مسطلح" فعليك بالنسيان ما درسته في المدارس لان المفهوم المدرسي يختلف عن المفهوم القرآني




                                                                *
                                                                المفهوم القرآني مفهوم دقيق اما المفهوم المدرسي فهو من البشر قد يصيب و قد يخطأ
                                                                *
                                                                إن المفهوم المدرسي لمصطلح 'مسطح" لم يصيب بل اخطأ لانه لم يفرق بين الاشكال للأشياء المصنوعة من البشر و الاشياء الإلهية .

                                                                *إن عدم معرفة أن هناك اختلاف بين المفهوم القرآني و المفهوم المدرسي أدى إلى الكثير ممن يسألون عن شكل الارض الى حيرة لانهم خلطوا بين المفاهيم .....

                                                                *
                                                                لا يجب أن ننسى أن عند تحديد شكل الاشياء الإلهية فإن الرؤية غير كافية بل ايضا التعايش ...


                                                                *
                                                                تحديد الارض له علاقة بالمخلوقات التي تعيش فيها
                                                                بمعنى أخر إن تحديد شكل الارض من الخارج غير كافي بدون معرفة خاصيتها في الارض لانك هنا تتعامل مع خلق الله


                                                                *
                                                                عند طرح سؤال " هل شكل الارض هل كروي أو مسطح "فهو سؤال غير عادل لان لفظ مسطح هو خاصية من الخواص بينما كروي هو شكل و قد يجتمع الاثنان و اذا اجتمع الاثنان و انت اجبت عن السؤال بكروي أو بمسطح فإنك قمت بمحص شيء على حساب الآخر .....و هذا ما حصل ..




                                                                *إن المسطح ليس هي الاشكال كالمربع و القرص بل ذلك في المفهوم المدرسي ..... فالمسطح له علاقة بالرؤية و بسهولة العيش .....


                                                                اتمنى أن يكون اتضح الان و السلام عليكم

                                                                و الله اعلم

                                                                تعليق


                                                                • #32
                                                                  أختنا الفاضلة
                                                                  أعتذر لو سألت

                                                                  الاية " وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ " (20) الغاشية
                                                                  الاية " وَإِذَا الْأَرْضُ مُدَّتْ " (3) الانشقاق
                                                                  الاية "وَالْأَرْضَ فَرَشْنَاهَا فَنِعْمَ الْمَاهِدُونَ " (48) الذاريات
                                                                  هل المفهوم القرآني يختلف بين الاربعة :
                                                                  سطح - مدّ - فرش - مهّد ،، في هذه الايات ؟

                                                                  فلتوضيح السؤال اذا استبدلنا كلمة مكان الاخرى :
                                                                  فقلت : الى الارض كيف مُدت .
                                                                  او: اذا الارض سُطحِت .
                                                                  وهكذا ؟
                                                                  أعتذر مرة اخرى

                                                                  تعليق


                                                                  • #33
                                                                    السلام عليكم


                                                                    عندما أقرأ مدت فاتخيل أن مثلا اذا كانت الارض على شكل كروي فإنها تزداد حجمها. (زاد قطرها)

                                                                    فإذا قلنا و الى الارض اذا مدت " فهنا يمكن قولها اذا عرفت الحالة التي كانت عليها قبل أن تمد تقصد فقط الجزء المرئي


                                                                    وبالنسبة لفرشناها فهو وصف و خاصية و ليس شكل كمثلا تقول إن السماء بناء و البناء يكون ملازم الفراش اي الارض

                                                                    مد ، سطح تعتبر من الخواص و ليس الاشكال

                                                                    رجاء الاخ ...اذا كنت ترى اني أخطأت في المفاهيم .....فكمل الموضوع أنت بإعطاء شرح عميق و أدلة...
                                                                    من الاشياء التي أريد أن اعرفها لماذا عند السؤال عن شكل الارض لا نكتفي باللقول "هل الارض كروية أولا "
                                                                    السؤال التاني:لماذا عند القول أن الارض مسطحة فإننا تتخيل أشكال كالمكعب او قرص .....
                                                                    و شكرا

                                                                    تعليق


                                                                    • #34
                                                                      بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم
                                                                      لم أفهم لحد الآن ما هي الصعوبة من تصور ان الارض كروية وابسط دليل على كرويتها هو توالي الليل والنهار فلو كانت منبسطة لاصبحت جميع الارض اما في ليل او نهار ولكن تجاربنا دلتنا ان بعض الارض في ليل والبعض الآخر في نهار ثم ما هو المانع من تصديق وكالات البحوث الفضائية التي تمتلك اقمار صناعية تصور الارض من خارجها وان تلك الصور دلت على شكل الارض المطابق لما في القرآن والسنة الصحيحة واقول للاخت بهجة الرفاعي الامر لا يستحق كل هذا العناء والوقت
                                                                      اذا كنت لا تقتنعين بالرأي الآخر من الممكن ترك الموضوع حاليا والرجوع إليه مستقبلا ان شاء الله تعالى وفقنا الله تعالى وإياكم.

                                                                      ارسل من SM-J701F using ملتقى أهل التفسير

                                                                      تعليق


                                                                      • #35
                                                                        المشاركة الأصلية بواسطة البهيجي مشاهدة المشاركة
                                                                        بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم
                                                                        لم أفهم لحد الآن ما هي الصعوبة من تصور ان الارض كروية وابسط دليل على كرويتها هو توالي الليل والنهار فلو كانت منبسطة لاصبحت جميع الارض اما في ليل او نهار ولكن تجاربنا دلتنا ان بعض الارض في ليل والبعض الآخر في نهار ثم ما هو المانع من تصديق وكالات البحوث الفضائية التي تمتلك اقمار صناعية تصور الارض من خارجها وان تلك الصور دلت على شكل الارض المطابق لما في القرآن والسنة الصحيحة واقول للاخت بهجة الرفاعي الامر لا يستحق كل هذا العناء والوقت
                                                                        اذا كنت لا تقتنعين بالرأي الآخر من الممكن ترك الموضوع حاليا والرجوع إليه مستقبلا ان شاء الله تعالى وفقنا الله تعالى وإياكم.

                                                                        ارسل من SM-J701F using ملتقى أهل التفسير
                                                                        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                                                                        غفر الله لي ولك أخي الكريم البهيجي
                                                                        الأخت أبدا لم تقل بعدم كروية الأرض وإنما هي تؤمن إيمان تام بكرويتها بل كلامها كله على تسطيح الارض من داخل الارض ولقد فهمت منها أن ليس المراد بالتسطيح هو الشكل المربع او المثلث او القرص أو الدائرة ...الخ
                                                                        نعم اختي التسطيح يأخذ أي شكل من الأشكال التالية وإنما التسطيح هو المنظور العلوي أو السفلي أو الموازي لأحد المحاور الثلاثة للمجسم فينتج أشكال مختلفة تسمى الأسطح
                                                                        الأخ البهيجي الكريم : الأخت تشرح معنى قوله تعالى "وإلى الأرض كيف سطحت" وأنها أبدا غير مناقضة للأدلة على كرويتها بل هذا التسطيح هو المنظور الأرض الذي يراه الأنسان من داخل الأرض وهي بذلك محقة كل الحق
                                                                        الاخت الكريمة ,إنما قولكِ (قد فشلت فسأكتفي) فأقول لكِ اختي الكريم : لا ,إنما هذا من تلبيس إبليس لعنه الله ,هل علمتي كم من الفشل الذي صار إلي حتى فتح الله عليَّ من فضله وكرمه ومنِّه علي في "علم التجويد" قد كان العالم يضحكون على قراءتي فلم أقل سأترك بل قلت سأجتهد حتى أتقن هذا العلم فالفشل يا أختاه هو بداية النجاح
                                                                        الأخ أحمد صبري الكريم : المد والفرش كلها من تسهيل العيش على السطح فتخيل لو أنك تعيش على سطح كله كسنن الرماح هل تستطيع العيش عليه ؟
                                                                        والله تعالى أعلى وأعلم وأجل وأحكم وأعظم
                                                                        دمتم سالمين

                                                                        تعليق


                                                                        • #36
                                                                          أحسنتم بارك الله فيكم

                                                                          بمراجعة الايات القرانية:
                                                                          الاية " وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ " (20) الغاشية
                                                                          الاية "وَالْأَرْضَ فَرَشْنَاهَا فَنِعْمَ الْمَاهِدُونَ " (48) الذاريات
                                                                          الاية "وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْزُونٍ" (19)الحجر
                                                                          الاية "وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ" (7)ق
                                                                          الاية " وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَٰلِكَ دَحَاهَا " (30) النازعات
                                                                          الاية " وَالْأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا " (6) الشمس

                                                                          الله سطح الارض او بسطها ، وفرش الارض او مهدها ، ومدد الارض وألقى فيها الرواسي او انبتها ، ودحى الارض او طحاها ، تبارك وتقدس.
                                                                          فهذه افعال الاهية ، اما شكل الارض فأمر اخر
                                                                          والشكل كما وضح أخونا حسن باسل هو المنظور من محور او محورين او ثلاثة محاور ،
                                                                          فيكون الشكل اما : نقطة ،،
                                                                          واما مربع اومثلث او دائري او بيضاوي او ..او... ،،
                                                                          واما مكعب او اسطواني او كروي اومخروطي او...او..... ،،

                                                                          فأي الاشكال تكون الارض؟؟؟ فهل عن هذا تسألين أختنا الفاضلة ؟
                                                                          ام تسألين عن عظمة الرحمن في افعاله عز جاهه وجل ثناؤه في كوكب من مليارات الكواكب ، جعل فيه الكعبة خير البيوت ووارى ترابه خير خلق الله ؟

                                                                          واما الاستدلال بأي من الايات القرانية المذكورة عاليه على شكل الارض فلا أراه صوابا، وانما يجب التدبر في آيات كتاب الله المسطور والاستنباط منها ، كذلك رؤية ملكوت الله المنظور لنكون من الموقنين.

                                                                          والله أعلم

                                                                          تعليق


                                                                          • #37
                                                                            المشاركة الأصلية بواسطة احمد صبري مشاهدة المشاركة
                                                                            أحسنتم بارك الله فيكم

                                                                            بمراجعة الايات القرانية:
                                                                            الاية " وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ " (20) الغاشية
                                                                            الاية "وَالْأَرْضَ فَرَشْنَاهَا فَنِعْمَ الْمَاهِدُونَ " (48) الذاريات
                                                                            الاية "وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْزُونٍ" (19)الحجر
                                                                            الاية "وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ" (7)ق
                                                                            الاية " وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَٰلِكَ دَحَاهَا " (30) النازعات
                                                                            الاية " وَالْأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا " (6) الشمس

                                                                            الله سطح الارض او بسطها ، وفرش الارض او مهدها ، ومدد الارض وألقى فيها الرواسي او انبتها ، ودحى الارض او طحاها ، تبارك وتقدس.
                                                                            فهذه افعال الاهية ، اما شكل الارض فأمر اخر
                                                                            والشكل كما وضح أخونا حسن باسل هو المنظور من محور او محورين او ثلاثة محاور ،
                                                                            فيكون الشكل اما : نقطة ،،
                                                                            واما مربع اومثلث او دائري او بيضاوي او ..او... ،،
                                                                            واما مكعب او اسطواني او كروي اومخروطي او...او..... ،،

                                                                            فأي الاشكال تكون الارض؟؟؟ فهل عن هذا تسألين أختنا الفاضلة ؟
                                                                            ام تسألين عن عظمة الرحمن في افعاله عز جاهه وجل ثناؤه في كوكب من مليارات الكواكب ، جعل فيه الكعبة خير البيوت ووارى ترابه خير خلق الله ؟

                                                                            واما الاستدلال بأي من الايات القرانية المذكورة عاليه على شكل الارض فلا أراه صوابا، وانما يجب التدبر في آيات كتاب الله المسطور والاستنباط منها ، كذلك رؤية ملكوت الله المنظور لنكون من الموقنين.

                                                                            والله أعلم
                                                                            وفيكم بارك وأحسن اليكم في الدنيا والآخرة أخي الحبيب
                                                                            أظن أن الأخت لا تسأل وإنما تشرح معنى قوله تعالى "وإلى الأرض كيف سطحت" بأن علينا أن نهتم بالشكل للأرض من الداخل مهما يكون فإنه سيكون مبسوطا وهذا من رحمة الله تعالى علينا
                                                                            والله تعالى اعلى وأعلم وأجل وأحكم وأعظم
                                                                            بارك الله فيكم
                                                                            ودمتم سالمين

                                                                            تعليق


                                                                            • #38
                                                                              بارك الله فيك اخي

                                                                              ان الارض تختلف عن ما تتصوره من أشكال فإذا كانت الارض كروية فلا مانع بالقول إن الارض كروية مسطحة و اذا كانت الارض بيضاوية فلامانع ايضا بالقول إن الارض بيضاوية مسطحة ....

                                                                              لا ن الشطيح له علاقة ايضا بموقع السماء للارض

                                                                              غفر الله لنا و لكم
                                                                              الوداع

                                                                              تعليق


                                                                              • #39
                                                                                المشاركة الأصلية بواسطة بهجة الرفاعي مشاهدة المشاركة
                                                                                ان ارض مسطحة لا ن الله سبحانه تعالى قال في سورة الغاشية "وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ (20)
                                                                                اذا فالارض مسطحة و هذا من نعم الله ....و ايضا ان الرسول ارسل لكافة الناس فإذا كان الناس يروها في كل بقاع الأرض سطحت فهي مسطحة.... فالاية لكافة الناس

                                                                                اما من يقول كروية فليسأل نفسه هل يتكور ؟
                                                                                اتعجب من خلط الأمور التكوير ذكر في القرآن كما ذكر التسطيح ولا يمنع أحدهما من الآخر بل يلزم أن يكونا مترابطين لان الليل والنهار موجودان على سطح الأرض في نفس الوقت اذا كان الوقت نهارا في جدة فهو ليلا في نيويورك وهذا الأمر معروف ولا يكون ممكنا الا إذا كانت الأرض كرة مثل شكل كرة الريكبي

                                                                                ارسل من Lenovo A7020a48 using ملتقى أهل التفسير

                                                                                تعليق


                                                                                • #40
                                                                                  السلام عليكم
                                                                                  التفسير في هذا الموضوع يعتمد على أهل الإختصاص أي الجيولوجيا والجغرافيا وليس أهل اللغة والبلاغة ، فإذا طلبت من أديب أن يشرح لك ماهو المقحل فهو سيجيب بما يعرف ويحاول إستنباط المعنى من جذر الكلمة ومرادفاتها والسياق الذي جاءت فيه ، لكن بسبب أن الأمر خارج عن إختصاصه فهو لن يتوصل بأي حال إلى المقصود الإصطلاحي منه ووضيفته وخصائصه مالم يكن مطلعاً على علم أشباه الموصلات والكهرباء .
                                                                                  بالرجوع إلى موضوع الأرض المسطحة والكروية ، علينا أن نطرح السؤال على أستاذ الجيولوجيا كيف سطحت الأرض ؟
                                                                                  جوابه سيكون عن عمليات الحت والترسيب التي حدثت على مستوى القارات على مختلف العصور ، أي أن الحديث هنا على مستوى أرض القارة وتسطحها وليس عن الأرض الكلية
                                                                                  وفي الأخير أنصحكم بإتباع المنهج القرآني ( فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (43) سورة النحل

                                                                                  تعليق


                                                                                  • #41
                                                                                    الأخ الاستاذ الطاهري

                                                                                    الموضوع طرحته و هدفه هو تبيان أن المصطلح القرآني مصطلح كامل و يعبر عن صدق القرأن الكريم غير المصطلح الذي وضعه البشر، لأن إذا حوفظ على المصطلح القرآني لم نغطي على عدة أشياء، و هذا هو المقصود من الموضوع و لكن النقاش ذهب للأسف إلى اتجاهات آخرى فكان من الأفضل علي أن أتوقف...

                                                                                    تعليق

                                                                                    20,173
                                                                                    الاعــضـــاء
                                                                                    230,986
                                                                                    الـمــواضـيــع
                                                                                    42,381
                                                                                    الــمــشـــاركـــات
                                                                                    يعمل...
                                                                                    X