إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تأملات الأخت الفاضلة الزيتونة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين اما بعد ...هل يحق لطالب العلم ان يكتب ما يشاء سواء وافق قواعد وأسس العلم أم لم يوافق؟
    طبعا لا يحق لطالب العلم أن يكتب بالعلم إلا بما يوافق أسس العلم وقواعده وخاصة أقوال كبار أهل العلم ومؤسسيه وعلم التفسير له قواعد وأصول لابد لمن يكتب فيه أن يراعيه ويحترمه قدر الامكان .
    هل انا أرفع عصا لاعضاء الملتقى الكرام؟
    لقد أتهمتني الاخت الكريمة الزيتونة أني أرفع العصا بوجوه أعضاء الملتقى و لا أسمح لهم بالكتابة كما يشائون بالمشاركة رقم 20 من الموضوع ( هل نام حقا أهل الكهف) حيث قالت بالنص: ( ...
    وليتك تناقش بفكرك الخاص، بل تحمل عصاك لتهدد بها كل من يكتب بالملتقى خارجا عما تلقيته أنت من علوم، لتفرض علينا معتقدك الخاص بالتفسير،هل تظن أنى لم أقرأ التفاسير السابقة؟ )
    1- أحب أن أوضح للاخت الفاضلة أني لا أحمل في يدي عصا وهذا ليس من خلقي ، وأني طويلب علم أسعى لرضا ربي وأعتبر أن هذا الملتقى أمانة في أعناق أعضائه فهو ليس ملتقى للتعارف والصداقة والتسلية لا انه ملتقى القرآن الكريم وهو أمانة في عنق كل من تعلم قراءته وتفسيره عليه أن يقوم بأدائها ، فعندما أتدخل لتصويب خطأ ما في مشاركة لاحد الاعضاء فإني لا أستهدفه شخصيا ، إنما أخشى أن يسألني الله تعالى يوم القيامة عن ذلك الخطأ .
    2- وهنا مسألة مهمة هل ان العلم يتفاوت بين طلابه على حسب شيوخه وأساتذته ؟ بمعنى لا توجد أصول يمكن لنا الرجوع اليها اذا اختلفنا في أمر ما ، هذا الكلام خطير جدا بحق علم التفسير وهو معناه ان من الممكن ان يكتب اي انسان ما يشاء سواء طابق كلامه الحق ام لم يطابق ، وأقول للاخت الكريمة انا لم أفرض على أعضاء الملتقى رأيي الخاص انما كل الذي أرجوه أن يحترم من يكتب أصول التفسير وقواعده .
    3- كما أرغب أن أوضح للاخت الكاتبة أني لا أحمل لها كرها أو ضغينة بسبب أنها تخالفني لا والله ولكن المشكلة انها لا تقبل النصيحة بل وتردها بتكبر واستخفاف !!!.
    ونكمل لاحقا ان شاء الله تعالى والله تعالى اعلم .

  • #2
    السلام عليكم،
    كتبت أنت أعلاه (وأعتبر أن هذا الملتقى أمانة في أعناق أعضائه فهو ليس ملتقى للتعارف والصداقة والتسلية)!!

    وكأني أتخذ هذا الملتقى للتعارف والتسلية!!!، وهذه إهانة وتهمة كبيرة لى لو أنك تخاف الله تعالى فى كل قول وفعل (وإتهام)!
    ويؤكد ذلك أنك قد طلبت منى فى مداخلة سابقة أن أغادر الملتقى الى حيث ملتقيات التسلية!
    هات لى دليلا واحدا أنى أتخذ هذا الملتقى للتعارف والتسلية ،


    إذا كانت تأملاتى فى القرآن لا تعجبك وترى أنها تعارض علوم التفسير والإستنباط -وهذا خطأ منك فى الفهم- رجاء أن لا تقرأها والملتقى به الكثير من النقاشات والإستنباطات من الأخوة الكرام،

    وأرجو ألا تكمل فى الكتابة فى هذا الموضوع وترهق نفسك ..
    ووفر جهدك هذا للتدّبر والإستنباط والفهم..
    http://viewsonquran.wordpress.com

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      الحمد لله رب العالمين اما بعد ...وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      4- الاخت الكريمة لم أقصد انك تكتبين للتعارف والتسلية وكلامي عام غير مخصص بل للتذكير بحال هذا الملتقى المبارك بإذن الله تعالى ولكي ينتبه من يكتب فيه انه ملتقى علمي المشاركات فيه لطلبة علم .
      5- قالت الاخت الفاضلة في موضوعها (
      في فهم القرآن وتفسيره بالرأي من غير نقل - الإمام الغزالى)

      :(وجاز لكل واحد أن يستنبط من القرآن بقدر فهمه وحد عقله) هذا الكلام لا يجوز اطلاقه بمعنى يجب ان نضيف له : بشرط ان لا يخالف اصول التفسير وما تعارف عليه سلف الامة في القرون الثلاثة الاولى .
      6- كما ادعو الله تعالى ان يهدينا الى صراط مستقيم وان يجنبنا نزغات الشياطين ويعلمنا ما جهلنا انه سميع الدعاء والله تعالى اعلم .

      تعليق

      19,943
      الاعــضـــاء
      231,734
      الـمــواضـيــع
      42,471
      الــمــشـــاركـــات
      يعمل...
      X