إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • طلب ورجاء من جميع أعضاء الملتقى حفظهم الله .. أرجو الدخول .

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    أرجو من الجميع التكرم بكتابة المؤهل العلمي في التوقيع ، طلباً لمعرفة المستوى العلمي للمحاور ، حتى يؤدي الحوار العلمي ثمرته بشكل أفضل ، وليس هذا من باب التفاخر بالشهادات كما قد يظن البعض ، فالشك زائل من هذا الجانب ، وكلنا من جملة الطلاب ، وإنما نحن في ملتقى علمي متخصص في الدراسات القرآنية ، ولا بأس من أن يعرف كل واحدٍ منا المستوى العلمي لمن يجيبه عن سؤاله ، أو يحاوره في أي مسألة علمية .

    هذا رأي خاص أرجو إن رأيتم مناسبته أن تتكرموا علينا بتنفيذه ، وكثير من الأعضاء قد صنع هذا ولله الحمد من قبل هذا ، ولكن الحديث عن البقية وفقكم الله .
    وإن رأيتم أنه غير مقبول ، فليتكم تتكرمون علي ببيان وجه عدم قبوله.
    [align=center]والله يحفظكم ويرعاكم جميعاً.[/align]
    عبدالرحمن بن معاضة الشهري
    أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الملك سعود
    amshehri@gmail.com

  • #2
    القاضي الأثري وطلبة الدكتوراة

    القاضي الأثري وطلبة الدكتوراة
    الدكتور الفاضل / عبد الرحمن الشهري
    السلام عليكم
    هنا من العلماء الصامتين الذين لهم أعمال فوق ذلك ، ولكنهم تكاسلوا في نيل درجاتهم العلمية لانشغالهم
    الشيخ القاضي الأثري حفظه الله
    وقد تتلمذ على يده في مصر طلبة الماجستير بله والدكتوراة
    بله أنه الذي كانوا يحفون للقائه وينتظرونه بالساعات بله والأيام حتى يستطيع من ضيق الوقت لا ضيق الصدر أن يحدد لهم مواضيع رسائل الماجستر أو الدكتوراة ، ثم يحدد لهم الخطة التي يسيرون عليها ، ثم يتكالبون عليه ليل نهار حتى يستطيع أن يكمل مع كل مسيرته نحو التقدم .
    هذا الرجل إن شئت أن تقول العقاد الجديد قوله بملء الفم والافتخار ، بله إنه محقق لغوي شاعر أديب نحوي .... ما شئت أن تقول فقل .
    حاول بعض تلامذته أن يحضر فخل الذين علوا بهمته بإذن الله ، بل بعلمه ، بل بمراجعه ، بل بصحته ، بل بحساب أبنائه ،
    فخل الذين سيشرفون .
    وعندكم من الدكاترة والأساتذة المصريين من هم من تلامذته ، غير أنه صامت يعمل ولا يكل صدره مفتوح ، وبيت خلية طلبة ، كان يرتمى إلى الأرض من كثرة الإعياء بغير مقابل دفعوه ولا ........
    إنه الشيخ محمد بن عبد الحكيم القاضي المصري المنياوي
    ذلك الذي تعاون من جهده من أصحاب المنزلة العليا بالأزهر في تحقيق كتابه المفهم بشرح صحيح مسلم .
    واكتفى وأن اللبيب بالإشارة يفهم

    وما أيمن صالح شعبان منكم ببعيد
    رجل طيب نظر في الآفاق ووجد فكرة سابر عليها حتى أنه فاق على كثير من أقرانه ممن يحملون ...
    لا أظن أن له علم بالقراءات البتة ، جاءته فكرة مصحف القراءات وشعر بحاجة الأمة له ولم ير مبارزاً من أهل حملة ...
    فتعلم لها ودرس القراءات وهو يخرج مصحف القراءات الذي تصاغر له ذوي ...

    أبو إسحاق وما أدراك من أبو إسحاق
    من ذا الذي يحقق خمسين حديثاً في مجلد من أصحاب ...
    من يقول أنه له أنا له .
    من أعطاه حق للكلام من أشرف عليه من من ...
    إذ أسكت فكتاب (( بذل الإحسان بتقريب سنن أبي عبد الرحمن النسائي )) يتكلم .

    د. نافع صاحب الشاملة
    طبيب بشري فاق أصحاب الشهادات في البرمجة بله وحملة ...
    تعجز الأمة بأثرها أن تشكر له صنيعه في الموسوعة الشاملة ، وأعجز عن أن أكمل .
    له الله في شكر عمله .
    حادثته هاتفياً ليأخذ مبلغ خمسون ألف جنيهاً مصرياً ويتصالح مع دار التراث بالأردن ، وكان التفاوض من ناحيتي لا من التراث فما كان منه إلا أنه عمل الإصدار الثاني الذي تتشدق المواقع بروابط تحميله .
    أكرر
    لك الله يا نافع لك الله يا نافع .

    شعيب الأرناؤوط وما شعيب الأرناؤوط

    من أنجز من أصحاب ..... مثل ما أنجز
    ومن الذي يستطيع أن يشرف على رسالته وهو منه المقتبس .
    أقتبس الصمت ، وأعي .

    أحمد محمد شاكر

    من أحمد شاكر
    إنه هو هو
    أأقول أستحي .

    الألباني إنه الألباني

    من يزن أعماله وأعمال ...
    من يرى لوعاته في البحث والفهرسة
    لا أراه وكثير من حملة ...
    إلا كوالدة تحمل رضيعها

    طرفة
    كنت جالساً منذ أكثر من عشر سنوات في قسم المخطوطات بدار الكتب المصرية أتصفح الفهرس ، فجاء أستاذ سائلاً ( في حد دارس حديث فيكم ) فصمت فلما لم يجبه أحد . قلت : فيه أي خدمة ؟ فقال : أنت محضر إيه ، فقلت له : أنا باحث اسأل فإن كان لي علم بحاجة أخبرتك فلما لم يجد بداً . يسأل ولا يروح . فقال لي : إنه يريد مخطوطاً لعمل الدكتوراة . لا يكون طبع قبل ذلك .
    فأريته الفهرس وهذا مطبوع ، وهذا وهذا و...... ، فإذا به يجد مخطوطة سنن البيهقي الكبري فقال : أيوه الكتاب ده كويس . فقلت له : إنك تبحث عن مخطوط غير مطبوع ، فقال : أيوه ده لم يطبع . فأمسكت نفسي من ... وقلت له إنه مطبوع منذ ....
    وأنك تستطيع أن تراه في الدور الأعلى من هذا المبنى أو الدور الأسفل من هذا المبنى ، ودللته على مكاتب بالقاهرة .
    من أعطاه ماجستر بله الشهادة التي قبلها . هو تخصص حديث

    طرفة أخرى
    نرجو حصر مصادر ذوي .... وعن من وثقوا أعمالهم .

    انسحب خجلاً من منتدى أهل التفسير

    ولا أحمل حطاً لأصحاب الشهادات والدراسات العليا بل أرى أن الأعمال هي التي تزن .

    فرب حامل دكتوراة ليس له منها إلا ما كتب ويظل ينادى بـ ...

    ورب أشعثٍ أغبرٍ لا يجد قوت يومه لا يؤبه له ، لا يعطى أجر مناسب لكتاباته
    ، لو وزنت دراساته بدراسات الدارسين لفاقتهم . إذا فرغ انتصب لغيرها ، وهكذا حياته .

    ورب أشعث أغبر ذي طمرين تنبو عنه أعين الناس لو تأملنا في دراساته وطموحاته لتصاغرت إليه أعمال الممجدين .


    رجاء خاص من الأفاضل المشرفيين

    برجاء حذفي من المنتدى
    وفقكم الله ورعاكم
    وسأظل أدعو لكم بظاهر الغيب ما تذكرتكم
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم ارحم زوجتي واجعل قبرها روضة من رياض الجنة

    تعليق


    • #3
      نعم الرأي يا د. عبدالرحمن, هكذا يو ضع كل في مكانه, و يزداد إطمئناننا بالمكتوب و يصبح بإمكاننا الإستشهاد بالنص ونسبته إلى معلوم.
      فمما يحز في النفس أن تقرأ " جزاك الله خيرا يا شيخ وزادك علما وزوجك بحور العين ...إلخ" والقوم لا يعلمون عن هذا المتشيخ شيئ غيرالإسم المستعار nick name بل إنهم لا يعرفون أذكر هو أم أنثى و المؤمن ليس بكيس قطن..

      تعليق


      • #4
        ما أدري ما الذي دفعك أخي مصطفى إلى مثل هذه التعليقات العديدة ذات المدلول الواحد ؛ فالمطلوب واضح ، وليس فيه انتقاص لأي أحد ، وإنما المطلوب ذكر مؤهلك العلمي أو اهتمامك وتخصصك الذي تشتغل به .
        وبإمكانك أخي الكريم - إن لم تكن حاملاً لشيء من الشهادات الرسمية - أن تعرف نفسك بقولك : باحث متخصص في الدراسات الشرعية مثلاً ، أم متخصص في علم الحديث . وليس شرطاً أن تكون حاصلاً على شهادة ابتدائية أو جامعية بله شهادة دكتوراه أو ماجستير
        محمدبن عبدالله بن جابر القحطاني
        moh396@gmail.com

        تعليق


        • #5
          أخي مصطفى وفقك الله الى كل خير . اظن ان وضع الدرجة العلمية له وجهة نظر مختلفة عما اثرته في مداخلاتك . فعند الكتابة بالدرجة العلمية او عن طريق التعريف الشخصي كما ذكر الشيخ ابو مجاهد( باحث متخصص في الدراسات الشرعية مثلاً ، أم متخصص في علم ) مع الاسم الحقيقي تمنع غيرك ممن تكون له مآرب أخرى من الدخول الى المنتدى باسم مستعار , كما وتجعل المعلومة اوثق لمن يقرأها انه لا يأخذ عن مجهول , وكذا فان وضع كلمة مثل دكتور مثلا لها اثر في محاسبة الكاتب عن أخطاء يتجاوز عنها أحيانا لو كانت من غيره , هذا على العموم . وتساعد في التواصل مع الأعضاء أحيانا . وأظن ان أسوء ما في بعض المنتديات هو استخدام اسماء مستعارة تتغير أحيانا والمثل يقول : "الذي لا يعرفك يجهلك " .

          تعليق


          • #6
            جزاك الله خيراً أبا مجاهد , ولعل المشرفين يستجيبون لطلب الأخ مصطفى بحذف مشاركاته وترك مشاركة سطر أو سطرين تفي بمراده لأنها أخذت مكاناً كبيراً في الموضوع ورسالته وصلت جزاه الله خيراً على غيرته !!
            صالح بن سعود بن عبدالله العبداللطيف
            دكتوراه في التفسير وعلوم القرآن
            أستاذ التفسير المساعد في جامعة تبوك

            تعليق


            • #7
              اخي مصطفى رويدا رويدا ان ااحمل شهادة الثانوية وعلمي ضئيل فلو لم يعرفني احد لربما اغتر بي واذا علمني بشهادة مثل د-عبدالرحمن وثقنا بما يقول عرفنا لمن نقرا واذا كانت لك وجهت نظر اخرى فبينها بلطف خيرا مما فعلت والاخوة هنا يستمعوا لك ان شا الله

              تعليق


              • #8
                شكراً للإخوة الفضلاء ناصر وأبي مجاهد ومجدي وابن الجزيرة وأبي الروب على تفهمهم للقصد من الموضوع .
                وعذراً للأخ مصطفى علي إن كنت قد أسأت إليه بطلبي هذا ، وفقه الله ورعاه .
                عبدالرحمن بن معاضة الشهري
                أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الملك سعود
                amshehri@gmail.com

                تعليق


                • #9
                  أبشر ....طال عمرك-على طاعة الله....
                  وخذها من الآن ياشيخ ...
                  أخوكم في الله:مزيد العتيبي(المتدبر) بكالوريوس شريعة _ جامعة الإما م محمد بن سعود الإسلامية (سابقا) بالقصيم ،،
                  والله يحفظكم ويسدد خطاكم

                  تعليق


                  • #10
                    كيفية كتابة التوقيع بحيث يكون ثابتاً في كل المشاركات

                    [align=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align]

                    أولاً - افتح لوحة التحكم الخاصة بك الموجودة في يمين الشريط الأخضر في أعلى الصفحة .

                    ثانياً : اختر "تعديل التوقيع" الموجود يمين الصفحة . وهو أول الخيارات .

                    ثالثاً : اكتب في التوقيع ما تريد أو يكون في آخر كل مشاركاتك ، مع تضمنه لاسمك ومؤهلك العلمي ، أو تخصصك .

                    رابعاً : احفظ التوقيع . وبعد هذا سترى ما كتبته في ذيل جميع مشاركاتك السابقة واللاحقة إن شاء الله .

                    ودمتم سالمين .
                    محمدبن عبدالله بن جابر القحطاني
                    moh396@gmail.com

                    تعليق


                    • #11
                      شكرا ياأبامجاهد ...على الإرشادات ... وعذرا لا تؤاخذونا فإننا في تقنية الحاسب والإنترنت بين..بين!!

                      تعليق


                      • #12
                        عفواً هذا ما عنيت

                        بسم الله الرحمن الرحيم
                        الأخوة الأفاضل
                        جزاكم الله خيراً جميعاً .
                        وبعد
                        قلت سابقاً في إحدى المشاركات ما معناه : أن منتدى أهل التفسير مزين برجاحة عقل الدكتور / عبد الرحمن الشهري ، وهو رجل قد أحببته من غير أن أراه .
                        غير أن شيئاً خطيراً لم يعجبني ، ولا أجده ميزان حقٍ ، ألا وهو ما الصواب في تفاضل العلم .هل بما يضاف إليه من لقب قد تم في أغلب الأحيان بدرجة علمية .
                        وفي بعضها يضاف بالوسائط ، بله بأنه ضد تيار الإسلام ( د. الأدب العربي ) .
                        أقول هل التفاضل بذلك ، أم بأن يكون الحق متلألئ في احتجاجه في المشاركة .
                        أي هل لذات اللقب الذي لم أزدره طبعاً . فكأن هذا أضفى على كلامه الحجة ، أم أن يكون الحجة باستدلال صحيح في مشاركته .
                        وأحببت أن أنوه على مثلاً
                        هل تفاضلون لقب الدكتوراة بشيخ مثل الشيخ ابن عثيمين .
                        فستكون إجابتكم : كلا .
                        فإذا كان ذلك كذلك فما الحجة ، ستكون الحجة العمل والعلم الذي يرفع الله الذين أوتوا العلم درجات .
                        وما ذكرته مع تأكيدي في النهاية بقولي :
                        ولا أحمل حطاً لأصحاب الشهادات والدراسات العليا بل أرى أن الأعمال هي التي تزن .
                        أقول ما ذكرته حجج أعمال تفوق دراسة ما قام به كم من الناس فحصلوا على ألقاب .
                        فذكرت ( الألباني – شعيب – أحمد شاكر )
                        وذكرت من تتصاغر إليهم الألقاب لنجعل أن ميزاننا الذي نزن به الأعمال دون الألقاب ، والحجة والبيان دون الألقاب التي لم أزدرها كما قلت .

                        فالدكتور عبد الرحمن قال : أرجو من الجميع التكرم بكتابة المؤهل العلمي في التوقيع ، طلباً لمعرفة المستوى العلمي للمحاور ، حتى يؤدي الحوار العلمي ثمرته بشكل أفضل .
                        فهل صاحب دكتوراة معين مثلاً مختلف مع الشيخ شعيب فهل تميل الكفة للقب أم للحجة الواردة من الطرفين . فإن كانت للحجة ،
                        فالصواب الحس على حسن الاحتجاج .

                        أما إن شئت أن تعرفني فأنا رجل متصاغر ، عبدٌ لله كنت في كلية العلوم ، فتحسرت على جهل الرفاق وتاقت نفسي للعلوم الشرعية . فتركت العلوم العلمية التي كنت شغوفاً بها ، وكنت أحصل على مكافأة على تفوقي ، ثم أخذت في طلب العلم الشرعي ، و...
                        حتى منَّ الله علي بإنجاز عدة كتب في التحقيق سأذكرها بعد قليل .
                        الاسم : مصطفى علي
                        البلد : مصر
                        السن : 47 سنة .
                        الحالة الاجتماعية : متزوج ، ولي ولدان ، وأربع بنات ، ولد وبنتان ختموا القرآن ، والابنة الكبرى 20 سنة تعلم الأخوات التجويد إذ هي مجيدة ، وتعلم التجويد عبر الغرف الصوتية للأخوات ، وقريباً القراءات العشر الصغرى بإذن الله تعالى .
                        العمل : أعمل بمجال تحقيق التراث الإسلامي منذ أكثر من 22 سنة . وفي مجال إعداد برامج دينية على الكمبيوتر ، ولي مكتب نور الإسلام لتحقيق التراث الإسلامي ، وصف الكتب الدينية على الكمبيوتر للطبع .
                        لي من الكتب المطبوعة
                        1- محاسبة النفس لابن أبي الدنيا ، طبع دار الكتب العلمية – بيروت . سنة 1986
                        2- الثبات عند الممات لابن الجوزي ، طبع دار الجيل – بيروت . سنة 1991
                        3- الإعلام بوفيات الأعلام للحافظ الذهبي ( مجلدان ) بالاشتراك مع أخ ، طبع دار الكتب الثقافية – بيروت . سنة 1990 تقريباً .
                        4- مختصر مصنف عبد الرزاق وفهارسه ( 4 مجلد ) ، طبع دار الجيل – بيروت . سنة 1991
                        5- التوهم للحارث المحاسبي ، طبع المكتبة الإسلامية - القاهرة . سنة 2006

                        * لي من الكتب التي تحت الطبع

                        1- مصحف أحكام التجويد . ( عارضه حالياً على عدة جهات منها مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف .
                        2- مختصر مصنف ابن أبي شيبة وفهارسه ( 4 مجلد ) ، طبع دار الجيل – بيروت .
                        3- المعجم الرائد لمن تكلم فيهم الهيثمي في مجمع الزوائد . كتاب رجال صنفتُ فيه من كلام الهيثمي كتابَ رجال له ، وبعد ذكرهم على حروف المعجم ، في تحقيقي بينت إذا كان موافقاً أو مختلفاً مع علماء الجرح والتعديل الآخرين كابن أبي حاتم ، وابن حجر والذهبي ، وغيرهم .
                        4- مسند الذهبي من كتاب (( تذكرة الحفاظ )) ، وقد جمعتُ فيه أحاديث الذهبي التي ذكرها في كتابه ((تذكرة الحفاظ )) ، ثم رتبتها على المسند ، ثم اتبعت ذلك بفهارس لأطراف الحديث ، وفهارس تبويبية على كتب الفقه لتلك الأحاديث . والكتاب مع ما يليه تعليمي ليتعلم منه الأخوة كيفية التصنيف . فالأحاديث قليلة وقد صنعت منها كتابين الأول المسند ، والثاني ، سنن الذهبي ، وهو التالي ، طبع دار الكتاب المصري دار الكتاب اللبناني – القاهرة ، بيروت
                        5- سنن الذهبي من كتاب (( تذكرة الحفاظ )) ، نفس الأحاديث مرتبة على الأبواب الفقهية ، طبع دار الكتاب المصري دار الكتاب اللبناني – القاهرة ، بيروت
                        6- فهارس تفسير ابن كثير ، طبع دار الجيل - بيروت .
                        7- مشكاة الأنوار في فضائل النبي المختار ، مع مكتب تحقيق تبع دار الراية الرياض . أنا تحقيق وتخريج للأحاديث .
                        8- مسند بلال للإمام الزعفراني ، ويليه مسند بلال من مسند الإمام أجمد بن حنبل ، وبهامشه الموسوعة المسددة بتحقيق تلك الأحاديث المسندة .
                        * الكتب التي أعمل بها حالياً وجزء منها يعد للعمل فيه :
                        1- المجمع المؤسس ابن حجر العسقلاني .
                        2- المعجم المفهرس بالمجمع المؤسس .
                        ( وفي هذين أحاول توثيق السنة ) .
                        3- الشمائل المحمدية للإمام الترمذي ( بتخريج زوجتي ) .
                        4- حسن الظن لابن أبي الدنيا ( بتخريجي ابنتي الكبرى ) .
                        5- سنن الذهبي من كتابه (( سير أعلام النبلاء )) .
                        6- سنن الخطيب البغدادي من كتابه (( تاريخ بغداد )) .
                        7- كيف تعد فهرساً ( أطراف ، معاجم ، كتب فقهية ، على الحاسوب . ( تصنيفي ) .
                        8- شرح السنة للإمام البغوي ( تخريج أم عبد الأعلى زوجتي ، وابنتي الكبرى .
                        9- كتاب النهاية في علم التجويد . وهو كتاب جمعت وما زلت جميع الكتب المطبوعة والأبحاث المتناثرة على النت والمنتديات بحيث يكون تصنيفي للباب قد جمع فأوعى ما استطعت إلى ذلك سبيلاً .
                        10- تيسير شرح الشاطبية ( لم أنته إلى تسمية نهائية ) وهو كتاب تذلل فيه علم القراءات حتى تستطيع تعليمه ناقصات العلم ، لا العقل والدين .

                        (( كل ذلك أجلته إلا ما اقترب من الانتهاء منه
                        لكتاب جامع التفاسير .
                        * صاحب فكرة برنامج جزء عم بالقراءات السبع . التي أعدته دار التراث بالأردن ، ولكن كانت الفكرة في القراءات السبع بالنسبة للقرآن كله ، وكانت الفكرة أكبر مما طبقوها بكثير ، ولكنهم طبقوا هذا الجزء منه ومن فكرته لكي يجسوا نبض السوق . وكانت هذه الفكرة من خمس سنوات تقريباً ، أو بالضبط السنة الثانية لإصدار الموسوعة الذهبية سنة 1998 ميلادياً ، والله أعلم .
                        الآن أعد برامج قرآنية كبيرة لتعد على سيديهات كمبيوتر .
                        اللهم ارحم زوجتي واجعل قبرها روضة من رياض الجنة

                        تعليق


                        • #13
                          الدكتور عبدالرحمن الشهري جزاك الله خيرا على اقتراحك وليس فيما قلت تعد على أحد ورب باحث يحمل من العلم أضعاف ما يحمله صاحب شهادة أو درجة علمية ولكن في المقابل لا بد من معرفة صاحب المشاركة وتخصصه أما من رزقه الله علما ولم يحرص على نيل شهادة فعلمه ومشاركته هي التي تدل عليه وتبين حاله ، ومن خلال ما كتبه أخونا مصطفى لمست ما له من جهد مبارك ونشاط مشكور ولكنه ربما تعجل فيما أورده وأطال في ذكر الأمثلة وغيرها كثير والحمد لله وقد يكون قوله ( برجاء حذفي من المنتدى
                          وفقكم الله ورعاكم
                          وسأظل أدعو لكم بظاهر الغيب ما تذكرتكم
                          والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ) غير مناسب ، ولا أظنه يصرعلى موقفه فالملتقى يحتاج إلى جهده وجهد كل مخلص لخدمة كتاب الله تعالى

                          تعليق


                          • #14
                            يا شيخ عبدالرحمن

                            أتفهم وجهة نظرك أخي الحبيب

                            ولكن الكثير من الإخوة الذين يشاركون في المنتديات من طلاب العلم المبتدئين والأغلب ممن لم يحصلوا على مؤهلات جامعية في أي فرع من العلوم فضلا عن العلوم الشرعية ... وقد يشعرون ببعض السلبية تجاه اقتراحك.

                            ومنهم أؤلئك الذين لا يستطيعون أن يصرحوا بأسمائهم أو مؤهلاتهم ... حتى في مثل هذه المنتديات التي تهتم بخير كتاب... ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

                            تعليق


                            • #15
                              من وجهة نظري أعتقد أن هذا الطلب الذي تقدم به فضيلة الدكتور لايفيد في شيء ، والسبب هو أن القارىء سينظر للمستوى وليس للموضوع مع العلم أن كثير من اصحاب الشهادات لايفرقون بين النص الحديث القدسي ونص القرآن، وأذكر هنا قصة وقعت لأحد الدكاترة عندما قدم أطروحته وعرضت على لجنة المناقشة ، ذكر في بحثه الحديث القدسي " ياعبادي إني حرمت الظلم على نفسيوجعلته محرما بينكم..." فقال في الحاشية راجعت القرآن كله فلم أجد هذه الآية .
                              فالأمثلة كثيرة من هذا النوع وأرجوا أن تكون المشاركات مفتوحة فالموضوع هو الذي يحكم على صاحبه

                              تعليق

                              19,912
                              الاعــضـــاء
                              231,481
                              الـمــواضـيــع
                              42,366
                              الــمــشـــاركـــات
                              يعمل...
                              X