• إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.
    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة

    • علوم القرآن والتجديد المطلوب

      بسم الله الرحمن الرحيم
      الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الانبياء والمرسلين وعلى آله الطيبين ورضي الله تعالى عن صحابته اجمعين .
      التجديد مطلوب في كل شؤون الحياة وخاصة في العلوم الشرعية وطرق تدريسها وتعليمها وفي الحديث عنه صلى الله تعالى
      عليه وعلى آله :
      « إنَّ اللَّهَ يبعثُ لِهَذِهِ الأمَّةِ على رأسِ كلِّ مائةِ سنةٍ من يجدِّدُ لَها دينَها»
      وقد تعجبت من احد الاخوة المشاركين له أفكاراً لتجديد علم القراءات لكنه لا يفصح عنها بشكل واضح وقد دعاني هذا الامر الى الكتابة في أمور أراها غير صحيحة في علم القراءات ولست من المختصين فيه ولكن اختصاصي في علوم القرآن يحتم علي ان ادعو الى الاصلاح في جميع علومه :
      1- مشكلة المصطلحات في علم القراءات : القراءات الشاذة هل هذا المصطلح مناسب للقرآن الكريم ؟
      نعم في اللغة :

      • شَذَّ: (فعل)
        • شذَّ / شذَّ عن شَذَذْتُ ، يَشُذّ ويَشِذّ ، اشْذُذْ / شُذَّ واشْذِذْ / شِذّ ، شُذوذًا وشَذًّا ، فهو شاذّ ، والمفعول مشذوذ عنه
        • شذَّ الرّجُلُ : انفرد عن الجماعة وخالفهم
        • شذَّ عن الأصول : خالفها
        • شَذَّ القَوْلُ : خَرَجَ عَنِ القَاعِدَةِ وَخَالَفَ القِيَاسَ .

      لكن في زماننا هذا المصطلح كثر استعماله للشذوذ الجنسي ، فعلينا ان نستبدله بما يليق بالقرآن مثلا القراءات غير الثابتة .
      مصطلح آخر : وقف قبيح ، هل ان لفظ ( قبيح ) مناسب للقرآن الكريم نستبدله مثلا : وقف مُستكره .
      والله تعالى اعلم .


    • #2
      بسم الله الرحمن الرحيم
      الحمد لله رب العالمين اما بعد ان الله تعالى منَّ علينا في هذا الزمان بوسائل علمية لم تكن متاحة لمن قبلنا فحري بنا ان نستخدم تلك الوسائل لغرض تنقية الكتب الشرعية من الاخطاء وخاصة التفاسير فمثلا أليس من الأفضل أن نصحح تفسير الطبري من الروايات المكذوبة والضعيفة وان نعلق على الآراء الخاطئة التي ذهب اليها الطبري بسبب عدم معرفته للاحاديث الصحيحة المتعلقة بالدرس التفسيري ...وكذلك تفسير القرطبي وابن كثير والله تعالى اعلم .

      تعليق


      • #3
        عجيب أمرك تسمي تفسير الطبري كتاب بشري وهو كذلك ثم في نهاية كلامك تدعو إلى الاهتمام بتفسير القرآن انت سامع بالمثل الذي يقول ( يخوط بجنب الاستكان ) .

        تعليق


        • #4
          المشاركة الأصلية بواسطة البهيجي مشاهدة المشاركة
          بسم الله الرحمن الرحيم
          الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الانبياء والمرسلين وعلى آله الطيبين ورضي الله تعالى عن صحابته اجمعين .
          التجديد مطلوب في كل شؤون الحياة وخاصة في العلوم الشرعية وطرق تدريسها وتعليمها وفي الحديث عنه صلى الله تعالى
          عليه وعلى آله :
          « إنَّ اللَّهَ يبعثُ لِهَذِهِ الأمَّةِ على رأسِ كلِّ مائةِ سنةٍ من يجدِّدُ لَها دينَها»
          وقد تعجبت من احد الاخوة المشاركين له أفكاراً لتجديد علم القراءات لكنه لا يفصح عنها بشكل واضح وقد دعاني هذا الامر الى الكتابة في أمور أراها غير صحيحة في علم القراءات ولست من المختصين فيه ولكن اختصاصي في علوم القرآن يحتم علي ان ادعو الى الاصلاح في جميع علومه :
          1- مشكلة المصطلحات في علم القراءات : القراءات الشاذة هل هذا المصطلح مناسب للقرآن الكريم ؟
          نعم في اللغة :

          • شَذَّ: (فعل)
            • شذَّ / شذَّ عن شَذَذْتُ ، يَشُذّ ويَشِذّ ، اشْذُذْ / شُذَّ واشْذِذْ / شِذّ ، شُذوذًا وشَذًّا ، فهو شاذّ ، والمفعول مشذوذ عنه
            • شذَّ الرّجُلُ : انفرد عن الجماعة وخالفهم
            • شذَّ عن الأصول : خالفها
            • شَذَّ القَوْلُ : خَرَجَ عَنِ القَاعِدَةِ وَخَالَفَ القِيَاسَ .

          لكن في زماننا هذا المصطلح كثر استعماله للشذوذ الجنسي ، فعلينا ان نستبدله بما يليق بالقرآن مثلا القراءات غير الثابتة .
          مصطلح آخر : وقف قبيح ، هل ان لفظ ( قبيح ) مناسب للقرآن الكريم نستبدله مثلا : وقف مُستكره .
          والله تعالى اعلم .
          الأخ البهيجي حفظه الله.
          ليس ثَمة إشكال بالمرة فيما ذكرت من المصطلحات.


          المشاركة الأصلية بواسطة سائد صبح
          انا لا اتفق معك فما لنا ومصطلحات اليوم كما ان هناك الفاظ جاءت في القران مثل النكاح وضيزى والزبر هل نغيرها الى الفاظ اخرى بحجة مثلا انها تدرس للطلاب الصغار في المدارس
          كما ان بدل ما ننقح روايات في كتاب بشري مثل كتاب الطبري لنتدبر القران ونهتم بتفسيره
          لا أدري هل أضحك أم أبكي لما تأتي به يا سائد من غرائب وراءها إصراركَ على الخوض في التفسير بجهل.
          ضِيزَى وليست (طيزى).

          المشاركة الأصلية بواسطة سائد صبح
          الله سبحانه دعا المسلمين الى تدبر كتابه وهذا التدبر ليس حكرا لاحد من المسلمين على الاخر وليس مطلوبا من المسلم اذا اراد تدبر القران الكريم ان يكون ضليعا باللغة العربية او معرفة ما كتبه الاخرون في علوم القران فالقران الكريم يفسر بعضه بعضا
          وانا الذي قصدته هنا بدل الانشغال بكتب التفسير مثل تفسير الطبري وغيره فليهتم كل منا بتدبر القران بنفسه فالطبري وغيره مجرد مسلم كباقي المسلمين اتريد من المسلمين ترك الاصل والذهاب الى غيره ترك كلام الله سبحانه والذهاب الى كلام البشر
          الطبري مجرد! مسلمٍ عالِمٍ متبحر نَقل لك العلم من النبي ومن الصحابة، وما كان له من اجتهادٍ خاص به فيشفع له قربٌ من السليقة العربية وتبحره في فنونها.

          أما أنت فما دُمتَ لا تعرِف أنك بعيد بعد المشرقين عن علم الآلة الأول وهو لغة القرآن؛ فأنى لك أن تتدبر معاني كتاب الله على النحو الصائب المطلوب المرضي من ربِّ العزة سبحانه.

          إني ناصحٌ أخي.
          والله أعلم.

          تعليق


          • #5
            بسم الله الرحمن الرحيم
            الحمد لله رب العالمين اما بعد جزاكم الله تعالى خيرا الاستاذ محمد يزيد
            (
            الأخ البهيجي حفظه الله.
            ليس ثَمة إشكال بالمرة فيما ذكرت من المصطلحات.)
            انا ارغب بتوقير القرآن الكريم ورفع قدره فما ذكرته من تسميات لا تليق بتوقيره وحفظ مقامه من هذا الباب والله تعالى اعلم .

            تعليق


            • #6
              المشاركة الأصلية بواسطة سائد صبح
              الله سبحانه دعا المسلمين الى تدبر كتابه وهذا التدبر ليس حكرا لاحد من المسلمين على الاخر وليس مطلوبا من المسلم اذا اراد تدبر القران الكريم ان يكون ضليعا باللغة العربية او معرفة ما كتبه الاخرون في علوم القران فالقران الكريم يفسر بعضه بعضا
              وانا الذي قصدته هنا بدل الانشغال بكتب التفسير مثل تفسير الطبري وغيره فليهتم كل منا بتدبر القران بنفسه فالطبري وغيره مجرد مسلم كباقي المسلمين اتريد من المسلمين ترك الاصل والذهاب الى غيره ترك كلام الله سبحانه والذهاب الى كلام البشر
              أحيانًا أخي المبارك بعض ألفاظ القران لا يفسرها الا اللغة أو السنة، وكذلك فإن قاعدة التدبير العلم بتفسير الآية ولا يكون التدبر الا لمن علم بمعنى الآية .. وفي هذا الرابط كلام الشيخ صالح الفوزان حول ذلك، فالرجوع الى تلك التفاسير أمر ضروري ..https://twitter.com/mansour_al_gosn/...586812418?s=21

              تعليق


              • #7
                المشاركة الأصلية بواسطة سائد صبح
                الله سبحانه دعا المسلمين الى تدبر كتابه وهذا التدبر ليس حكرا لاحد من المسلمين على الاخر وليس مطلوبا من المسلم اذا اراد تدبر القران الكريم ان يكون ضليعا باللغة العربية او معرفة ما كتبه الاخرون في علوم القران فالقران الكريم يفسر بعضه بعضا
                وانا الذي قصدته هنا بدل الانشغال بكتب التفسير مثل تفسير الطبري وغيره فليهتم كل منا بتدبر القران بنفسه فالطبري وغيره مجرد مسلم كباقي المسلمين اتريد من المسلمين ترك الاصل والذهاب الى غيره ترك كلام الله سبحانه والذهاب الى كلام البشر
                أعتقد بأنك ستهتم وتستمتع بقراءة هذه الصفحة:
                https://vb.tafsir.net/showthread.php...ferrerid=33105

                تعليق


                • #8
                  المشاركة الأصلية بواسطة البهيجي مشاهدة المشاركة
                  بسم الله الرحمن الرحيم
                  الحمد لله رب العالمين اما بعد جزاكم الله تعالى خيرا الاستاذ محمد يزيد
                  (
                  الأخ البهيجي حفظه الله.
                  ليس ثَمة إشكال بالمرة فيما ذكرت من المصطلحات.)
                  انا ارغب بتوقير القرآن الكريم ورفع قدره فما ذكرته من تسميات لا تليق بتوقيره وحفظ مقامه من هذا الباب والله تعالى اعلم .
                  بُوركت أخي البهيجي.
                  نويت خيرا.
                  وأنبهك أن من لم يعرف لغة العرب واستخدامات هكذا مصطلحات في سياقها اللائق؛ فحريٌّ أن تغير لأجله نصوص الكتاب والسنة كذلك مشاطرًا الرأي أخي سائد مع بيان أمثلة أراها أصوب وأنفع في هذا المقام.

                  ومن أمثلتها تغيير (تُرْهِبُونَ بِهِ) إلى كلمة أنعم لما عند الناس من نكير على الإرهاب، وتغيير اسم لوط لما للواط من صورة مستقذرة في الأذهان.

                  وأما عن الوقف القبيح في القرآن؛ فأظن أن هناك من الوقف ما يجب أن يسمى شنيعا ومستهجنا وفظيعا؛ إذ سمعت من الوقوف من بعض القَرَأة والترداد عندها ما تشيب له الولدان، كلامًا كفريا صرفًا.
                  ومعلومٌ أن الوقف من صاحبنا المخطئ هو الموصوف بالقبح لا القرآن الكريم حاش لله وكلَّا.

                  والشذوذ خروج عن القياس، وخروج عن المعهود المعتاد لا أكثر؛ بغض النظر عن حسن وصلاح الشاذ أم سوءه وفساده.

                  والله أعلى وأعلم.

                  تعليق


                  • #9
                    بسم الله الرحمن الرحيم
                    وفيكم بارك الله تعالى استاذ محمد عفا الله تعالى لم اطلب تغيير كلمة في القرآن فهذا كفر وخروج عن الملة ولكني طلبت تغيير كلمات غير مقبولة بحق القرآن استعملها الناس في تعليم العلوم فكلامي في وادي وكلامك في وادي آخر جزاكم الله تعالى خيرا .

                    تعليق

                    20,125
                    الاعــضـــاء
                    230,586
                    الـمــواضـيــع
                    42,269
                    الــمــشـــاركـــات
                    يعمل...
                    X