إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سؤال عن الشاطبي والبقاعي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

    أتطلع - وأنا أسطر هذه الكلمات - إلى أحد منكم يا أهل القرآن يفيدني حول الدراسات التي تناولت جهد هذين العالمين فإني أرغب في تسجيل رسالة تدرس جهدهما ، وهذه الدراسة تقوم حول فكرة السياق ومدى استثمارهما لها في خدمة النص القرآني .


    .
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    لدي طلب آخرحول الآيات التي تكلم فيها علماء التفسير وقالوا بأن فيها ( مشاكلة ) المصطلح البلاغي المعروف ، فهل تصدى أحد لدراسة هذه الايات ، فإني قد جمعت آيات كثيرة ، قال عنها المفسرون أو بعضهم أن هذا الأسلوب موجود فيها ، فإن كنتم ترغبون في إنزالها على صفحات المنتدى فعلت ، وإلا تراجعت شاكرا لكم ، ومقدرا جهدكم .


    أبو طلال العنزي

  • #2
    ولا رد ، ولا رد ، ولا رد

    تعليق


    • #3
      الأخ الكريم أبا طلال العنزي حفظه الله ونفع به .
      حياكم الله في ملتقى أهل التفسير بين إخوانكم ، وأسأل الله لكم التوفيق والسداد .
      أما دراسة خاصة حول استثمار أثر السياق عند هذين العالمين الجليلين في تفسيرهما للقرآن الكريم فلا أعرف دراسة قائمة حول ذلك . وإن كان هناك دراسات حول أثر السياق في التفسير بصفة عامة عند المفسرين عامة ، وعند بعضهم من غير هذين العالمين الجليلين. والذي يبدو لي أن الأثر واضح عند البقاعي لكبر تفسيره ، وعنايته بهذا ، ولا أدري عن دراسات الشاطبي ، ومدى توفر مادة علمية كافية في ذلك.

      وأما الآيات التي قال العلماء : إن فيها مشاكلة لفظية فلا أعرف دراسة استقصت هذا الأسلوب في القرآن الكريم ، وإنما تذكر على سبيل التمثيل بعض الآيات في كتب البلاغة ، وفي بعض كتب العقيدة ، فليتك تتحفنا بما لديك وفقك الله ونحن لك من الشاكرين.
      عبدالرحمن بن معاضة الشهري
      أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الملك سعود

      تعليق


      • #4
        السلام عليكم بالنسبة للبقاعي فقد درس منهجه في التعامل مع النصوص في اكثر من رسالة منها
        رسالة الدكتور مشاهرة تحت عنوان التناسب القرآني عند الإمام البقاعي وقد ضمن رسالته دراسة لبعض الظواهر السياقية واثرها في التفسير . وسجلت رسالة اخرى في الجزائر وقد نوقشت حول نظم الدرر دراسة نقدية تحليلية ،كما سجلت رسالة اخرى حول الإمام البقاعي ومنهجه في بيان المناسبات القرآنية وضوابط علم المناسبات ولم تناقش بعد .
        بالإضافة لرسالة الدكتور محمود توفيق حيث تعد من اول الرسائل التي تطرقت لكتاب نظم الدرر .
        أما الشاطبي فقد نظر لقاعدة السياق واهميتها في التفسير كرد المكي الي المدني ، وضرورة وجود النظرة الكلية في القرىن بعيدا عن النظرة التجزيئية ، وكذا اهمية السياق الحالي ( أسباب النزول في التفسير ) . بصفة عامة موضوع السياق واثره في التفسير عند الشاطبي موضوع مهم خاصة اذا ربط بعلم المقاصد . وكذا السياق عند الإمام البقاعي .
        باانسبة للمشاكلة فقد ضمنها الدكتور ابو زيد من المغرب في رسالته للدكتوره وجعلها من المناسبات اللفطية في القرآن الكريم وعنوانها التناسب البياني في القرآن الكريم دراسة في النظم والمعنى .
        [align=center][/align]

        تعليق


        • #5
          هلا تفضلت بذكر فهارس الرسائل التي اطلعت عليها حتى تتم الفائدة .



          وشكرا

          تعليق

          19,962
          الاعــضـــاء
          232,008
          الـمــواضـيــع
          42,588
          الــمــشـــاركـــات
          يعمل...
          X