إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تفسير ما بين أيديهم وما خلفهم

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أحمد الله نبارك وتعالى ، وأشهد أنه لا إله إلا هو ، وأشهد أن سيد الخلق سيدنا ومولانا محمد بن عبد الله رسول الله ، اللهم صلى وبارك عليه ، وعلى آله ، وعلى أصحابه ، وعلى التابعين ، وتابعي التابعين بإحسان إلى يوم الدين .
    أما بعد ، ، ،
    في الآية الكريمة . . آية الكرسي . . قال الحق " . . يعلم ما بين أيدهم وما خلفهم . . . " هل أطمع في من يفسر لي معنى ما بين أيدهم وما خلفهم .
    وشكرا واحتراما
    وأختم حديثي بالصلاة على خير الأنام .
    عبد الله عبد الفتاح

  • #2
    قال الشيخ ابن عثيمين في تفسيره :قوله تعالى: يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ؛ هذه هي الجملة السادسة؛ و«العلم» عند الأصوليين: إدراك الشيء إدراكاً جازماً مطابقاً؛ فعدم الإدراك: جهل؛ والإدراك على وجه لا جزم فيه: شك؛ والإدراك على وجه جازم غير مطابق: جهل مركب؛ فلو سئلت: متى كانت غزوة بدر؟ فقلت: «لا أدري» فهذا جهل؛ ولو سئلت: متى كانت غزوة بدر؟ فقلت: «إما في الثانية؛ أو في الثالثة» فهذا شك؛ ولو سئلت: متى كانت غزوة بدر؟ فقلت: «في السنة الخامسة» فهذا جهل مركب؛ والله يعلم الأشياء علماً تاماً شاملاً لها جملة، وتفصيلاً؛ وعلمه ليس كعلم العباد؛ ولذلك قال تعالى: يعلم ما بين أيديهم أي المستقبل؛ وما خلفهم أي الماضي؛ وقد قيل بعكس هذا القول؛ ولكنه بعيد؛ فاللفظ لا يساعد عليه؛ و ما من صيغ العموم؛ فهي شاملة لكل شيء سواء كان دقيقاً أم جليلاً؛ وسواء كان من أفعال الله أم من أفعال العباد.

    وذكر أن من فوائد الآية :
    إثبات علم الله، وأنه عام في الماضي، والحاضر، والمستقبل؛ لقوله تعالى: يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم .
    الدكتور أحمد بن محمد البريدي
    الأستاذ المشارك بجامعة القصيم

    تعليق

    19,961
    الاعــضـــاء
    231,883
    الـمــواضـيــع
    42,541
    الــمــشـــاركـــات
    يعمل...
    X