• إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.
    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة

    • بشرى للباحثين : افتتاح ملتقى عرض الرسائل الجامعية في الدراسات القرآنية

      [align=center] بسم الله الرحمن الرحيم[/align]

      [align=center][/align]

      زاد إقبالُ طلبةِ العلم في أنحاء العالم الإسلامي على الدراسات العليا في زماننا هذا ولله الحمد، وفتحت كثير من جامعات العالم الإسلامي برامج الدراسات العليا المتخصصة في الدراسات القرآنية بجميع فروعها . ومنذ ما يزيد عن خمسين سنة وحتى اليوم تخرجت أعداد غفيرة من جامعات العالم الإسلامي تحمل شهادات التخصص العالية (الماجستير والدكتوراه) في الدراسات القرآنية ، وطبع من هذه البحوث العالية الكثير ، وبقي الكثير محفوظاً على نطاق ضيق في مكتبات الجامعات والكليات ، منتظراً من يخرجه للناس للانتفاع به ، والإفادة منه.
      ومع هذا التسارع في عدد المقبلين على الدراسات العليا في الدراسات القرآنية، والحاجة الملحة إلى تسجيل موضوعات للرسائل العلمية ، وكثرة السائلين والباحثين عن الموضوعات الجادة الجيدة الجديدة التي ما تزال بحاجة إلى بحث وجلاء ، تظهر الحاجة إلى عرض خبرات الباحثين ، وتجاربهم في بحوثهم ورسائلهم العلمية ، وإبراز نتائج تلكم البحوث والتوصيات التي خرج بها هؤلاء الباحثون بعد سنوات من البحث والدرس ، حتى يفيد الباحثون المقبلون على البحث من تلك التجارب ، فيبدأوا من حيث انتهى إخوانهم ، ويقيموا بناءهم على البناء السابق ، حتى توفر الجهود والأوقات ، وتستثمر فيما يعود نفعه على البحث العلمي .
      وقد لمس القائمون على شبكة التفسير والدراسات القرآنية هذه الحاجة من خلال تجارب كثيرة مع الباحثين ، وشعورهم بحاجة طلبة الدراسات العليا إلى معرفة كيفية البحث العلمي ، وتسجيل الرسائل العلمية ، وكتابة الخطط العلمية المؤصلة المُحْكَمة التي تخدم موضوعات البحث على أكمل وجه ، وتوفر وقت الباحث والمجالس العلمية فلا يتعثر مرور هذه المخططات وإقرارها بسبب النقص في عرض الموضوع وحسن تصوره ، والخلل في صياغة الخطط ، ولا سيما أن الأقسام العلمية لها لوائح تنفيذية ، وخطوات إجرائية مفصلة لخطوات تسجيل البحوث العلمية ، يغفل بعض الباحثين عن الاطلاع عليها ، فيتأخر في تسجيل بحثه ، ويتعثر في دراسته لأسباب كان من الممكن ألا يقع فيها لو اطلع على هذه اللوائح والإجراءات .
      أهداف ملتقى عرض الرسائل الجامعية (الماجستير والدكتوراه) :
      1- عرض الرسائل العلمية عرضاً يشملُ خطة البحث ، وأبرز نتائجه وتوصياته ، والصعوبات التي لقيها الباحث في بحثه ، ونحو ذلك من الفوائد حول الرسالة ، على أن يقوم الباحث بنفسه بعرض رسالته ما أمكن ما دام عضواً في ملتقى أهل التفسير ، وإلا فتعرض رسالته إن لم يتمكن بذلك من قبل أحد أعضاء الملتقى الفضلاء .

      2- إتاحة الأنظمة واللوائح والإجراءات المنظمة لتسجيل البحوث العلمية من بدء التفكير في موضوع البحث حتى الحصول على وثيقة التخرج ، ومحاولة استقصاء الأنظمة في جامعات العالم الإسلامي بقدر الطاقة .

      3- طرح الأفكار والمقترحات العلمية والإدارية التي ترتقي بالدراسات العليا في الدراسات القرآنية ، والتباحث حولها ، وعقد اللقاءات والندوات العلمية حولها عبر صفحات الملتقى كتابة وصوتاً بإذن الله .

      4- متابعة الجديد في الرسائل العلمية ومناقشتها ، ومتابعة المفيد في ذلك وطرحه للباحثين عبر صفحات هذا الملتقى المتخصص .

      5- طرح الموضوعات التي تبين للباحثين الجدد كيفية كتابة وتحرير الخطط والبحوث العلمية ، وأجود الطرق والأفكار في جمع المادة العلمية ، واستكتاب الخبراء في هذا الجانب الذي يحتاجه الباحثون .

      6- عرض الخطط العلمية المقبولة وأسباب قبولها ، وعرض بعض الخطط العلمية المردودة وأسباب ردها من قبل اللجان المتخصصة ، مع مراعاة الخصوصية في طرح مثل هذه الموضوعات ، وحسن عرضها .

      7- نشر ثقافة البحث العلمي ، وتبادل الخبرات بين الباحثين في هذا الجانب ، ومعرفة ما لدى الآخرين من تجارب وأفكار قد يستفاد منها .

      ومن هنا رأى القائمون على شبكة التفسير والدراسات القرآنية خدمةً للباحثين المتخصصين في الدراسات القرآنية في أنحاء العالم أن يطرحوا بين أيديهم خبرات الباحثين المتخصصين من أصحاب الشهادات العليا ، والخبرات الطويلة في البحث العلمي المتخصص من خلال ملتقى علمي متخصص يُعنى بعرض الرسائل العلمية المتخصصة في الدراسات القرآنية ، يعرضها الباحثون أنفسهم ، ويمكن للأعضاء مناقشتهم فيما يرونه من مسائل حول موضوعاتهم التي قدموا فيها بحوثهم العلمية ، فربما يفتح الموضوع أبواباً لموضوعات علمية بحاجة ألى مزيد بحث ، فينتفع الباحثون والتخصص العلمي على حد سواء .
      كما يطرح في هذا الملتقى كل ما يتعلق بالرسائل العلمية والدراسات العليا من مشروعات وأفكار للرقي به ، ومعالجة جوانب القصور التي قد توجد في بعض جوانبه ، ونشر اللوائح والأنظمة المنظمة للدراسات العليا ، وخطوات تسجيل الرسائل العلمية والإشراف عليها ، ومناقشتها ، وإقراراها من اللجان والمجالس المتخصصة ، وطرح كل اللوائح المعنية بتنظيم الدراسات العليا في الدراسات القرآنية في أنحاء العالم الإسلامي بالتعاون مع الإخوة الزملاء في أنحاء العالم الإسلامي الذين يشاركوننا في هذا الملتقى العلمي العالمي الذي يزيد الإقبال عليه يوماً بعد يوم ولله الحمد والمنة .
      وسوف يقوم بالإشراف على هذا الملتقى العلمي مع هيئة الإشراف العام الأخ الكريم الشيخ نايف بن سعيد الزهراني الذي يكتب في الملتقى بكنيته (أبو بيان) زاده الله بياناً وتوفيقاً وسدده ، فهو الذي تحمس لهذا المشروع ، وصاغ أفكاره ، وراسل الباحثين لاستكتابهم حول رسائلهم العلمية ، فمنهم من تفضل وبادر بالجواب ، ومنهم من ننتظر استجابته حتى يكتمل المشروع بإذن الله .
      وإنا لنؤمل في هذا الملتقى العلمي العالمي أن يصبح هذا الملتقى المتخصص في عرض الرسائل الجامعية المتخصصة في الدراسات القرآنية مصدراً لطلبة الدراسات العليا من الباحثين والباحثات ، لينتفعوا بما فيه من تجارب وأفكار وخبرات ، يسافر لما هو دونها إلى أقاصي الأرض . ولعلهم بذلك يوفرون الوقت والجهد والبحث والسؤال عن كثير من مسائل البحث العلمي وقضاياه الإجرائية ، ويجدون في هذه التجارب والموضوعات المطروحة في هذا القسم الجديد بغيتهم وطلبتهم ، ولدى القائمين على المشروع أفكارٌ كثيرة إبداعية سترونها بإذن الله تباعاً في هذا الملتقى ، فانتظرونا دائماً ، واسمحوا لنا أن نشارككم هذا النجاح المتواصل بجهودكم وأفكاركم وتفاعلكم المتميز الذي يدفعنا دائماً للبذل ، ويشعرنا بالتقصير في حقكم.

      الرياض في يوم الجمعة 17/4/1428هـ

      [align=center]ملتقى عرض الرسائل الجامعية في الدراسات القرآنية [/align]
      عبدالرحمن بن معاضة الشهري
      أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الملك سعود

    • #2
      [align=center] جزاكم الله عنا خيرا الجزاء
      وأثابكم خير الثواب على ما تقومون به
      من خدمة لكتاب الله تعالى
      لقد أسعدني هذا الخبر كثيرا
      فهذه خدمة كثير من الباحثين كانوا يفتقدونها
      فبارك الله فيكم وثبتكم وبارك في جهودكم
      وعلى طريق الخير والحق ونشر والعلم هدانا وإياكم
      والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      [/align]

      تعليق


      • #3
        [align=center]بارك الله فيكم .. وفي جهودكم[/align]

        تعليق


        • #4
          هكذا عهدنا هذا الملتقى متجدد دائما
          بإذن الله يكون هذا المشروع الجديد (( عرض الرسائل الجامعية في الدراسات القرآنية )) ذا نفع لجميع الباحثين والمشاركين والزوار لهذا الملتقى أو بيتنا الثاني إن صح التعبير ،
          ولي اقتراح إن سمحتم لي ، أن يتم عرض الرسائل التي تم منحها والتي لم يتم المنح لها زيادة في عرض المعلومات
          فقد وجدت أمرا أحب أن اطلعكم عليه وهو نتاج جمعي لقرابة الثلاثمائة رسالة علمية ما بين المحكم وغير المحكم في مجال الدراسات الإسلامية وخاصة (( التفسير وعلوم القرآن))
          ألا وهو تكرار البحث في موضوع واحد وبنفس المسمى تقريبا في عدة بلدان إسلامية ولعل هذا يرجع إلى عدم اطلاع الباحث على ما تم دراسته في نفس الموضوع الذي يبحث فيه

          وبهذه الخطوة الرائدة من القائمين على الملتقى سوف يتحقق توسيع دائرة البحث العلمي والأهم ألا يتكرر البحث في نقطة واحدة ونقفد روح التجديد والإبداع

          إخواني الأفاضل أتقدم لكم بجزيل الشكر على جهودكم وأرجو أن تقبلوني من المساهمين في هذا العمل الجلل
          كما أرجو إخباري بكيفية إرسال بحثي في رسالة الماجستير والدكتوراه
          كما يمكنني مد هذا الملتقى بعدد من الرسائل العلمية المحكمة من خطة وموجز للبحث
          نفعنا الله وإياكم والله من وراء القصد

          تعليق


          • #5
            خطوة رائدة تكتمل بتعاون الأخوة مع الأخ الكريم أبي بيان وفقه الله .
            الدكتور أحمد بن محمد البريدي
            الأستاذ المشارك بجامعة القصيم

            تعليق


            • #6
              [align=center]جهود مشكورة
              وفقكم الله, ونفع بكم[/align]

              تعليق


              • #7
                إن إهتمام القائمين على الموقع بإفتتاح ملتقى عرض الرسائل الجامعية في الدراسات القرآنية جهد عظيم يذكر فيشكر فطلبة الدراسات العليا وخاصة الجدد المبتدئين هم في الحقيقة في أمس الحاجة للإطلاع على الرسائل الجامعية للإستفادة من طريقة إعدادها وكيفية عرضها وفيها توفير لكثير من الوقت والجهد في البحث عنها ، أسأل الله تعالى يجعل التوفيق والسداد حليف القائمين على هذا المشروع الكبير ، ويجعل ما يقدمون في ميزان حسناتهم يوم القيامة .....اللهم آمين ...
                مرحلة الدكتوراه في التفسير وعلوم القرآن

                تعليق


                • #8
                  السلام عليكم

                  خطوة ممتازة وإن كانت تأخرت

                  فالحمد لله على نعمه

                  جزى الله القائمين على الأمر خيرا

                  تعليق


                  • #9
                    جهد موفق بارك الله فيكم

                    تعليق


                    • #10
                      أسأل الله أن يبارك في هذا الملتقى وأن يبارك في أعضائه والقائمين عليه
                      وأقول للمشرفين وللشيخ عبد الرحمن الشهري : أتعبتم من خلفكم
                      لله دركم ، وأسأل الله أن يرفع ذكركم ويعلي قدركم وينضر وجوهكم
                      قسم التفسير وعلوم القرآن
                      جامعة الأزهر

                      تعليق


                      • #11
                        نسأل الله لكم التوفيق والسداد والنجاح وديمومة السير في رضوان الله .

                        تعليق


                        • #12
                          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:وبعد:
                          فأهنئكم أهل ملتقى التفسير بهذا الملتقى الجديد لعرض الرسائل،وعلى تكليف المشرف المبارك ابوبيان وفقه الله،
                          وأسأل الله أن يجزيكم خير الجزاء وأن يفتح لكم أبواب الخير في جميع المعمورة،
                          واسمحو لي إخواني بطلب بسيط وهو أن يزود الباحث المشارك بعرض رسالته الملتقى بمعلومة إضافية تكون نواة لموضوعات في التخصص يمكن الاستفادة منها في كتابة الموضوعات التي أصبحت في بعض التخصصات مستعصية على الباحثين.
                          والسلام عليكم ورحمة الله ويركاته
                          أمين محمد أحمد الشنقيطي
                          أستاذ مشارك بقسم القراءات الجامعة الإسلامية المدينة المنورة

                          تعليق


                          • #13
                            جزاكم الله خيراً ... وجعلنا جميعاً من أهل الجنة . آمين
                            أكاديمية الدعوة والبحث العلمي http://acscia.totalh.com/vb/

                            تعليق


                            • #14
                              خطوة رائعة وفقكم الله
                              والساحة بحاجة ماسة لهذا المنتدى
                              د. عبد العزيز بن إبراهيم بن محمد اليحيى
                              جامعة القصيم - كلية العلوم والآداب - قسم الدراسات القرآنية

                              تعليق


                              • #15
                                جهد مبارك ، نسأل الله للجميع التوفيق والسداد
                                د. فهد بن مبارك بن عبد الله الوهبي
                                جامعة طيبة ـ قسم الدراسات القرآنية

                                تعليق


                                • #16
                                  ماشاء الله ،أسأل الله لكم التوفيق والسداد

                                  تعليق


                                  • #17
                                    جزاكم الله خيراً على هذه الجهود المباركة النافعة
                                    قال طلق بن حبيب: إذا وقعت الفتنة فأطفئوها بالتقوى ، قالوا وما التقوى ؟ قال : أن تعمل بطاعة الله على نور من الله ترجو ثواب الله , وأن تترك معصية الله على نور من الله تخاف عقاب الله .

                                    تعليق


                                    • #18
                                      وما يزال هذا الملتقى المبارك يتحفنا بالجديد بالجيد النافع الماتع
                                      فجزاكم الله تعالى خير الجزاء وأتمه وأوفاه
                                      ووفق الجميع للمزيد من خدمة الكتاب العزيز
                                      أحمد خالد شكري
                                      كلية الشريعة
                                      الجامعة الأردنية

                                      تعليق


                                      • #19
                                        بارك الله فيكم أسأل الله أن يبارك في هذا الملتقى وأن يبارك في أعضائه والقائمين عليه

                                        تعليق


                                        • #20
                                          نفع الله بكم شيخ عبدالرحمن وبارك في جهودكم

                                          تعليق


                                          • #21
                                            نبارك الخطوة ونسال الله ان يبارك الجهد
                                            وقد كنت ممن اقترح على الاخ المشرف هذا الامر
                                            وانا على استعداد لتزويدكم بشكل دوري بذلك حيث احتفظ باغلب الرسائل التي نوقشت في الاردن وسوريا وبعض الدول الاسلامية، والعمل جار لاستكمال الرسائل
                                            وهذا ما كنت اعنيه في مشاركتي الاخيرة
                                            وانتظروا المفاجأة
                                            د. عبد الله بن محمد الجيوسي -رحمه الله-
                                            جامعة اليرموك- الأردن - سابقاً
                                            www.drjayousi.com

                                            تعليق


                                            • #22
                                              د محمد الجمل- جامعة اليرموك - الأردن

                                              بوركت جهودكم ، ونسأل الله لكم مزيدا من التوفيق ، وهذا العمل يحتاج الى تضافر الجهود من مختلف البلاد الاسلامية، وكم سينتفع منتفع بهذا العمل المشكور المأجور ان شاء الله، وكم ستلهج الألسنة بالدعاء لكم والله يجزيكم خير الجزاء
                                              د. محمد الجمل
                                              أستاذ مشارك في التفسير والدراسات القرآنية
                                              كلية الشريعة - جامعة اليرموك - الأردن
                                              عضو الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه ( تبيان)

                                              تعليق


                                              • #23
                                                لبنة جديدة ومفيدة، تدل على مهنية عالية وحرص مستمر على التطوير والبناء.

                                                بارك الله فيكم وسدد خطاكم.
                                                محمد بن جماعة
                                                المشرف على موقع التنوع الإسلامي

                                                تعليق


                                                • #24
                                                  خطوة رائدة ورائعة
                                                  وتنمية علمية خصوصا للطلاب البادئين ولن يعدم فائدتها المتخصصون .

                                                  لكن هل انا لم أقف على : من الذي سيعرض هذه الرسائل؟؟

                                                  وما الكيفية والآلية لهذا العرض؟

                                                  وفق الله الجميع لما يحب ويرضى

                                                  =========================================

                                                  تعليق


                                                  • #25
                                                    جواب سؤالك أخي القاضي هنا.
                                                    أستاذ الدراسات القرآنية المشارك في جامعة الباحة
                                                    [email protected]
                                                    https://twitter.com/nifez?lang=ar

                                                    تعليق


                                                    • #26
                                                      بوركت جهودكم ، ونسأل الله لكم مزيدا من التوفيق ..

                                                      لكن من الملاحظ أن المشرفين لم يشاركوا في هذا الموضوع ، سيما و أن لهم إسهامات علمية أثناء البحث و الإعداد فلم تفت من عزائمهم ، أو يكون جزء على حساب جزء آخر .. كلنا في شوق لمعرفة قصتهم مع الرسالة ، لا سيمتا الشيخ الفاضل مساعد الطيار ، و عبدالرحمن الشهري ، لنسير على منوالهم، و نستفيد من آرائهم ..

                                                      تعليق


                                                      • #27
                                                        جزاكم الله كل خير لتلك الجهود التي يظهر فيها بريق الإخلاص والتعاون على البر والتقوى .
                                                        وإن من أعظم ما في هذه الجهود تناديها أبناء الأمة ليقوموا بعمل جماعي في خدمة كتاب الله تعالى في وقت تفرقت فيه الأمة ، وضعفت شوكتها ، فعسى أن يكون اجتماع العلماء وطلبة العلم على كتاب الله وخدمته نواة لاجتماع الأمة من جديد .
                                                        نعم كما تمنحنا هذه المشاريع الكثير من التحفيز للعمل خاصة الجماعي ، فإنها توقظ فينا أملاً كبيراً بالعودة إلى رفعة الأمة ومجدها .
                                                        فجزاكم الله كل خير ، ووفقكم لما يحبه وترضاه .
                                                        ونرجو التفضل ببيان كيفية إرسال ملخصات الرسائل عسى أن يكرمنا الله بالمساهمة في مثل هذا المشروع.

                                                        تعليق


                                                        • #28
                                                          وفقكم الله جميعاً وبارك فيكم ، ونسأل الله التوفيق والسداد للاستمرار في خدمة الباحثين في الدراسات القرآنية .
                                                          قد بين أخي الكريم أبو بيان في موضوعه :

                                                          كيف تعرض رسالتك الجامعية في هذا الملتقى ؟

                                                          والذي يقوم بعرض الرسالة هو الباحث نفسه .حتى يكون أبلغ أثراً ، وحتى يجيب عن الأسئلة بنفسه . وفي الطريق عدد كبير من الباحثين سيعرضون رسائلهم في الملتقى قريباً ، مع مراعاة أن تعرض كل رسالة في موضوع منفصل .
                                                          وسأعرض رسالتي والدكتور مساعد الطيار كذلك ، ولكن شغلنا عن إكمال العرض ، فرأى أبو بيان أن يبدأ في عرض المتوفر لديه من الرسائل حتى تكتمل البقية ، وقد أصاب وفقه الله وبارك فيه .
                                                          عبدالرحمن بن معاضة الشهري
                                                          أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الملك سعود

                                                          تعليق


                                                          • #29
                                                            أسأل الله أن يبارك في جهودكم

                                                            تعليق


                                                            • #30
                                                              إيمانا مني بأهمية هذه الزاوية
                                                              وحرصا مني على إفادة الأخوة في هذا الميدان
                                                              وتحقيقا للوعد الذي وعدت به الاخوة
                                                              فإنني قمت بوضع الملف التالي الذي يحوي عناوين الرسائل الجامعية في ميدان الدراسات القرآنية (4132) عنوانا

                                                              كما وردت في الكشاف الذي صدر مؤخرا، وحرصا على إفادة الأخوة الذين يملكون هذا الكشاف
                                                              فقد تم تحويل الملف إلى صيغة ال pdf
                                                              لان البحث من خلاله أسهل
                                                              وهو ما تجدونه مرفقا هنا
                                                              لكن، ارجو من الأخوة ألا يبخلو علينا بالدعاء

                                                              علما أن الأرقام التي تجدونها مع كل عنوان
                                                              واحد منها يدل على رقم الصفحة
                                                              والثاني يدل على الرقم التسلسلي
                                                              د. عبد الله بن محمد الجيوسي -رحمه الله-
                                                              جامعة اليرموك- الأردن - سابقاً
                                                              www.drjayousi.com

                                                              تعليق


                                                              • #31
                                                                وفقك الله يا دكتور عبد الله وأكرمك على هذه الجهود الطيبة المباركة وجعل ذلك في ميزان حسناتكم ...
                                                                والحقيقة يعجز اللسان عن وصف شكري وامتناني لعملكم المثمر الطيب ... وسيؤتي هذا الجهد أكله إن شاء الله ولو بعد حين ...
                                                                وفقك الله ... وفقك الله ... وفقك الله .....
                                                                أكاديمية الدعوة والبحث العلمي http://acscia.totalh.com/vb/

                                                                تعليق


                                                                • #32
                                                                  باركك الله يا دكتور عبد الله, ويسر لك مناك, جزاء ما قدمت.
                                                                  أستاذ الدراسات القرآنية المشارك في جامعة الباحة
                                                                  [email protected]
                                                                  https://twitter.com/nifez?lang=ar

                                                                  تعليق


                                                                  • #33
                                                                    بوركت جميع الجهود التي تبذل في مثل هذا المشروع المبارك ، وأوجه شكري الخاص للأخ د.عبد الله الجيوسي ، والله أسأل أن يبارك في جميع الجهود المبذولة ، ويجعلها طريقاً نيّراً لطلبة العلم ، وخاصّة المستجدين .

                                                                    تعليق

                                                                    20,125
                                                                    الاعــضـــاء
                                                                    230,546
                                                                    الـمــواضـيــع
                                                                    42,252
                                                                    الــمــشـــاركـــات
                                                                    يعمل...
                                                                    X