إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بحث عن كتاب في المتشابه في القرآن

    الاخوة في المنتدى
    السلام عليكم
    ابخث عن كتب تتناول دراسة المتشابه - اللفظي والمعنوي - في القرآن الكريم
    وجزاكم الله كل خير

  • #2
    مرحباً بكم أخي الكريم السهيلي وفقه الله
    لعل هذا الرابط يفي بحاجتكم إن شاء الله
    تقويم كتاب (إعانة الحفاظ للآيات المتشابهة الألفاظ) - للأخ الكريم المحرر جزاه الله خيراً .
    عبدالرحمن بن معاضة الشهري
    أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الملك سعود
    amshehri@gmail.com

    تعليق


    • #3
      الأخ السهيلي وفقنا الله وإياه وجميع المسلمين ، عليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد : وافق سؤالك بعضا من إهتماماتي فلعل فيما أعرضه فائدة :
      أولا المتشابه باب واسع في علوم القرآن يكتب فيه بعض المؤلفين بعنوان المشكل أو المشكلات ، وعند السيوطي في الإتقان نوع بعنوان مشكله و موهم الإختلاف والتناقض ، والمتشابه كما ذكرت منه لفظي ,احيانا ينشأ تشابه معنوي ، ومنه متشابه معنوي . وفي كل نوع مؤلفات عدة .
      ويظهر ان أول من تكلم على هذا النوع ابن عباس حبر الأمة وذلك فيما رواه البخاري في صحيحه تعليقا في تفسير سورة فصلت انظر الفتح 8/555 وقد رواه الحاكم في مستدركه 2/394 في تفسير سورة المؤمنون
      ونظير ما ورد عن ابن عباس ما فعله الإمام أحمد في كتابه الرد على الجهمية وازنادقة فقد عقد أول باب منه في الرد على الزنادقة فيما ضلت فيه من القرآن ، تبعه بعد ذلك ابن قتيبة ت 276 هـ في كتابه تأويل مشكل القرآن ، ومن المؤلفات فيه : البرهان في توجيه متشابه القرآن لتاج القراء محمود بن حمزة الكرماني ، ت 505 هـ ، ومنها : ملاك التأويل القاطعلذوي الالحاد والتعطيل في توجيه متشابه اللفظ من آي التنزيل لأبي جعفر ابن الزبير الغرناطي ت 808 هـ ، ومنها : الإكليل في المتشابه والتأويل لشيخ الاسلام ابن تيمية ت 728 هـ ومنها : كشف المعاني في متشابه المثاني لابن جماعة ت 733 هـ ، ومنها : دفع إيهام الاضطراب عن آي الكتاب للأمين الشنقيطي رحم الله الجميع رحمة واسعة
      هذه بعض الكتب المطبوعة ولم احصرها ، أما المخطوط فكثيرانظر معجم مصنفات القرآن لعلي شواخ اسحاق المجلد الرابع ، أما كتب المتشابه اللفظي فمنها متشابه القرآن العظيم لابن المنادي ت 336 هـ .
      وأخيرا لا ننسى قصة عمر مع صبيغ بن عسل على اختلاف في اسمه ، وقصة أخري لعمر شبيهة بها انظرها في إرواء الغليل للألباني 6 / 35 . تحياتي للجميع مع أمل تصحيح مايمكن أن يكون خطأ والسلام عليكم .

      تعليق

      19,940
      الاعــضـــاء
      231,704
      الـمــواضـيــع
      42,461
      الــمــشـــاركـــات
      يعمل...
      X