إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تعالوا نؤمن

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الحمد لله القائل في كتابه العزيز :( ياايها الذين امنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين)
    تعد الاية الكريمة من التوجيهات القرانية التي ترشد الى ما فيه سعادة المكلف في الدنيا والاخرة ومحور ذلك هو الايمان والاطمئنان ، ويمكن ان نسجل اهم النكت البلاغية فيها ( ولا يخفى على القارئ سبب نزول الاية الكريمة فقد وردت بعد الحديث عن المتخلفين عن غزوة تبوك وثبات كعب وصدق توبته والتجاءه الى الله تعالى ومحبتة لرسول الله عليه الصلاة والسلام واراد ان ينفق ماله كله في سبيل الله فرحا بنزول اية التوبة ) :-
    1- جمالية الاسلوب الانشائي الطلبي الذي تمثل باسلوب النداء المباشر (ياايها الذين امنوا) وفيه تشريف وتكريم لمن اتصف بصفة الايمان فلم يقل مثلا: ياايها المؤمنون او يااهل القران كما خاطب غيرنا من اهل الكتاب بهذا الوصف، وذلك لما في الايمان من بوادر الاستعداد الفطري لتلقي التعاليم والتكاليف الشرعية ، وكذلك تمهيد وبيان لما بعده انه امر استدعى هذا النداء .
    2- جمالية الامر المنادى من اجله وقد تمثل باسلوب الامر بقوله( اتقوا الله) مع بلاغة اظهار لفظ الجلالة تعظيما لله تعالى وارشادا للعبد ان يتقى الله ويخشى بطشه ومكره ، وهي دعوة من اجل المسارعة الى كل ما فيه اشراقات التقوى او ان يكون العبد متصفا بالتقوى من اجل ان يكون مغتنما لصفات الايمان وفائزا بشرف النداء الالهي فيكون مؤمنا ولا يفوته حظ المؤمنين قال تعالى(فسوف يؤتي الله المؤمنين اجرا عظيما).
    3-حسن ختام الاية الكريمة باسلوب الامر ايضا (وكونوا مع الصادقين) انه الامر بالكينونة اي والله اعلم التخلق والمعاشرة والصحبة ... فما ابلغ القران في الايجاز ان ترد كلمة تعجز لغتنا ان تصفها (كونوا) الاعتبار ماذا نكون يا رب؟ وبم نتصف؟ ياتي البيان القراني بقوله(من الصادقين) انها مدرسة الصدق ودوحة الصادقين بابها الايمان وميدانها العمل بالتقوى وثمرتهاالصدق ..... فما اسعدنا بالقران الكريم ..
    ومن جمالية التعبير القراني العدول عن قوله: كونوا صادقين ، وهنا ادعو اخوتي في الملتقى الى المشاركة من اجل استكمال جمالية المفردة القرانية واكتمال الصورة البلاغية باعتبار المنهج القويم في تعاليم القران الكريم .والله يقول الحق وهو يهدي السبيل .
    هذا جهد المقل .. وحسبي الله ونعم الوكيل ... اسال الله تعالى بحرمة هذه الايام من اواخر رمضان شهر الايمان والتقوى ان يرزقنا الايمان والعمل به وان يجعلنا من المتقين الصادقين العاملين... آمين .
    اخوك في الله دمعن

  • #2
    بسم الله...
    و لكن ما سر التعبير بقوله تعالى: (كونوا مع الصادقين)...دون قوله: كونوا صادقين ؟؟
    وجزيتم خيرا
    تفضلوا بزيارة

    تعليق

    19,961
    الاعــضـــاء
    231,882
    الـمــواضـيــع
    42,540
    الــمــشـــاركـــات
    يعمل...
    X