• إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.
    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة

    • تعريف بكتاب: القرآن الكريم وعلومه في الموسوعات اليهودية.. لأحمد البهنسي

      صدر مؤخرا كتاب جديد يحمل عنوان " القرآن الكريم وعلومه في الموسوعات اليهودية... دراسة نقدية"، عن مركز " تفسير للدراسات القرآنية" بالمملكة العربية السعودية. من تأليف " أحمد البهنسي" الباحث المصري المختص في شؤون الإستشراق اليهودي المعاصر، ومترجم اللغة العبرية.
      وقد حصل الكتاب على " اجازة " من الأزهر الشريف بامكانية تداوله في مصر، وذلك لاتسام الكتاب بالموضوعية والمنهج العلمي الرصين وخلوه من أية مخالفات لثوابت الشرع والعقيدة والدين الإسلامي.
      تناول الكتاب دراسة المقالات المنشورة عن القرآن الكريم في الموسوعات اليهودية سواء المتخصصة أو العامة، سواء العبرية أو الانجليزية، والمطبوعة ورقيا أو المنشورة الكترونيا، وذلك بهدف الرد على ما جاء بها من مطاعن وشبهات وفرضيات علمية مغلوطة حول القرآن الكريم وعولمه المختلفة.
      وقد اشتمل الكتاب الذي يقع في 368 صفحة على خمسة فصول... يتعرض الأول منها بالتحليل والنقد لما جاء في الموسوعات اليهودية حول جمع وترتيب الآيات القرآنية، أما الفصل الثاني فيتعرض بالنقد لما جاء في الموسوعات اليهودية حول رد قصص القرآن الكريم إلى مصادر يهودية ونصرانية ووثنية، أما الفصل الثالث فينقد ما جاء بالموسوعات اليهودية حول رد عقائد وشرائع القرآن الكريم لمصادر يهودية ونصرانية ووثنية، في حين أن الفصل الرابع ينقد ما جاء بالموسوعات اليهودية حول رد أصول بعض ألفاظ القرآن الكريم إلى لغات أعجمية غير العربية. أما الفصل الخامس والأخير فينقد رؤية الموسوعات اليهودية الخاطئة لموقف القرآن الكريم من اليهودية والنصرانية.
      كما احتوى الكتاب على " ملحق" عبارة عن النصوص الأصلية للمقالات الت وردت في الموسوعات اليهودية حول القرآن الكريم باللغتين الانجليزية والعبرية وترجمتها إلى اللغة العربية، وذلك بهدف اتاحة الفرصة للقارئ للاطلاع على النصوص الكاملة والأصلية لما جاء عن القرآن الكريم في الموسوعات اليهودية.

      الملفات المرفقة
      د/ أحمد البهنسي
      باحث مصري متخصص في الاستشراق اليهودي والإسرائيلي والديانة اليهودية وتاريخ الأديان

      [email protected]

    • #2
      اين يباع هذا الكتاب؟ وفقتم
      الدكتور جمال محمود أبو حسان
      أستاذ مشارك في التفسير وعلوم القرآن
      جامعة العلوم الإسلامية العالمية/ الأردن

      تعليق


      • #3
        جزاكم الله خيراً.
        هل في الكتاب فصل لترجمات القرآن الى العبرية التي كتبها اليهود ؟

        تعليق


        • #4
          المشاركة الأصلية بواسطة جمال أبو حسان مشاهدة المشاركة
          اين يباع هذا الكتاب؟ وفقتم
          يباع الكتاب داخل المملكة في عدة مكتبات منها التدمرية بالرياض والشنقيطي في جدة وباقي منافذ البيع التي تصل إليها كتب مركز تفسير .
          ولا أدري د. جمال هل وصلت للأردن أم لا ؟
          ولعل يفيدنا أحد الأخوة من المركز

          المشاركة الأصلية بواسطة الامين الهلالي مشاهدة المشاركة
          جزاكم الله خيراً.
          هل في الكتاب فصل لترجمات القرآن الى العبرية التي كتبها اليهود ؟
          الكتاب ليس بين يدي الأن، والذي أعرفه أن الأستاذ أحمد فصّل في الترجمات العبرية للقرآن في رسالته للماجستير، وهذا الموضوع جزء منها :
          الترجمات العبرية لمعاني القرآن الكريم
          د. حاتم بن عابد القرشي
          كلية الشريعة _ جامعة الطائف
          [email protected]

          تعليق


          • #5
            الاخوة الاعزاء
            بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

            بودي الاشارة إلى أن مركز تفسير الذي نشر الكتاب، شارك به في معرض الشارقة الدولي للكتاب، كما شارك به في معرض القاهرة الدولي للكتاب، ومن المقرر أن يشارك به بإذن الله في معرض الرياض الدولي للكتاب.

            والحمد لله رب العالمين، حظي الكتاب بتغطية إعلامية موسعة في الصحافة العربية بمعظم الدول العربية منذ لحظة صدوره حتى الآن، ونتطلع قريبا لإعداد عدد من الندوات حوله بمشيئة الله.

            أما بالنسبة لتعرض الكتاب للترجمات العبرية لمعاني القرآن الكريم، فقد تعرض لها الكتاب على عجل ولم يركز عليها لأنها ليست مجال الدراسة في الكتاب، لكن الدكتور حاتم القرشي تفضل مشكورا ووضع رابط بحث لي به تفصيل عن هذا الموضوع" الترجمات العبرية لمعاني القرآن الكريم....التاريخ الأهداف. الاشكاليات"، وهو بحث شاركت به في مؤتمر دولي علمي انعقد بجامعة أفريقا العالمية الاسلامية بالسودان عام 2011 حول القرآن الكريم .

            والتفصيل الأكبر حول موضوع الترجمات العبرية لمعاني القرآن الكريم، يوجد في رسالتي للماجستير التي لم تنشر بعد، والتي حصلت على تكريم من جامعة القاهرة بعد مناقشتها لكونها من أفضل الرسائل الجامعية العلمية، وكانت عبارة عن " دراسة نقدية لأحدث ترجمة عبرية لمعاني القرآن الكريم صدرت في إسرائيل"، وبطبيعة الحال فصّلت فيها تفصّيلا عن موضوع الترجمات العبرية لمعاني القرآن الكريم، وبإذن الله أنوي نشر عرض لهذه الرسالة في حدود عدة صفحات على هذا الملتقى المبارك.
            د/ أحمد البهنسي
            باحث مصري متخصص في الاستشراق اليهودي والإسرائيلي والديانة اليهودية وتاريخ الأديان

            [email protected]

            تعليق


            • #6
              أخي الأستاذ أحمد البهنسي،
              ماذا عن أبحاث Yehuda D. Nevo و Judith Koren في صحراء النقب، وما موقف الإستعراب الأكاديمي الإسرائيلي منها؟

              تعليق

              20,125
              الاعــضـــاء
              230,493
              الـمــواضـيــع
              42,237
              الــمــشـــاركـــات
              يعمل...
              X