• إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.
    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة

    • (مراكز) حداثية للدراسات القرآنية بادت قبل أن تولد

      من درر كلام ابن تيمية ما ذكره عن "الخلاف الواقع في التفسير من جهة الاستدلال" و الانحراف في فهم القرآن وقع من جهتين:
      1- من جهة قوم اعتقدوا معاني ثم أرادوا حمل ألفاظ القرآن عليها.
      2- من جهة قوم فسروا القرآن...من غير نظر الى المتكلم به والمنزل عليه والمخاطب به.
      وهذا الذي قرره ابن تيمية تـ728هـ في زمنه يصدق على المتسورين من أرباب النحل على القرآن الى زمنه كما يصدق أيضا على خلفهم في أيامنا الراهنة.
      قبل سنوات وفد على جامعة الأزهر من أندونيسيا طالب يدعى:عبدالرحمن وحيد،وبحكم أنه صادف البيئة الفكرية في المشرق العربي قبل خمسين سنة "موبوءة" بالفلسفة الوجودية الى درجة أن (دار الآداب) للنشر تخصصت آنذاك في تعريب وطبع كل ما يصدره "جون بول سارتر" وخدينته "سيمون ديبوفوار"فقد أراد أن يكون سفيرا لهذه الفلسفة العبثية في أندونيسيا عن طريق ترجمة نفس الاصدارات.
      و لأن وحيد عبدالرحمن ورث عن أبيه عقب موته حزب "نهضة العلماء" في أندونيسيا فقد كان عليه أن يبحث عن طريقة للتوفيق بين تشربه للوجودية وزعامته للحزب فكانت وسيلة ذلك تبني فهم للقرآن يتأسس على الفلسفة الوجودية في بيئة لا يعرف أهلها العربية.
      لأجل ذلك الغرض أسس بجاكرتا معهدا لتلك الغاية،فتح له فرعا في كارولينا الشمالية حتى يصبح (المعهد الدولي للدراسات القرآنية) وجمع حوله عددا من "الوجوديين" أكثرهم من العالم العربي.
      لكن هؤلاء الأخيرين ثكلوا - بعد مدة - في معهدهم الذي باد بعد "استهلاله" بوفاة (وحيد) الذي لم شملهم اذ مات عام 2009م بعد أن كان في فترة معينة رئيسا لبلده،فتفرقوا شذر مذر الى أن صنع لهم بعض (أهل الدثور) في عالمنا العربي " قليسا " سموه (مؤمنون بلا حدود) "يخوضون فيه مع الخائضين...حتى يأتيهم اليقين".

    • #2
      هؤلاء اعتادوا أن يأتوا البيوت من ظهورها، ولكن المشكلة الكبرى في نظري على الأقل، هي أن لهم أتباعاً يصبغون عليهم صفة " العلمية"، وهم يعلمون يقيناً ماهم فيه من خطأ بل من دجل. وهذا في الإسلام يسمى ( كذب).
      ويبدو أن متلازمة ابن عربي ستبقى تلاحق هذه الأمة إلى أن يأتي يوم يميز الله فيه الخبيث من الطيب.
      * من عامة المسلمين *

      تعليق


      • #3
        هؤلاء باقون باذن الله الى أن تبدأ علامات القيامة الكبرى في الظهور...وذلك من أدلة صدق نبوة محمد و دلائل ربانية القرآن اذ يقول تعالى في سورة الاسراء مخبرا عن حقيقة أصل توالي ظهور هؤلاء الأشقياء على مدار تاريخ البشرية منذ أن وجدت:
        (...وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ قَالَ أَأَسْجُدُ لِمَنْ خَلَقْتَ طِينًا
        (
        61
        )
        قَالَ أَرَأَيْتَكَ هَٰذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ لَئِنْ أَخَّرْتَنِ إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إِلَّا قَلِيلًا
        (
        62
        )
        قَالَ اذْهَبْ فَمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ فَإِنَّ جَهَنَّمَ جَزَاؤُكُمْ جَزَاءً مَّوْفُورًا (63)
        وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُم بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ وَعِدْهُمْ ۚ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُورًا
        (
        64
        )

        ثم يقول تعالى مخبرا عن حال أوليائه:
        (
        إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ ۚ وَكَفَىٰ بِرَبِّكَ وَكِيلًا
        (
        65
        )

        تعليق


        • #4
          باقون ما بقيت سنة المدافعة بين الحق والباطل
          الأستاذ الدكتور عبدالرحيم الشريف
          أستاذ التفسير وعلوم القرآن
          نائب عميد كلية الشريعة
          جامعة الزرقاء / الأردن

          تعليق


          • #5
            على الرغم من أن المستشار بن هرماس اختزل القضية في وحيد إلا إنها أكبر من أن تختزل وما بيدت، ولا تزال ثمارها تؤتي أكلها...
            أتذكر من وقت مضى عندما كنت أعد خطة الدكتوراه تعرضت في السياق للهرمنيوطقيا في الفكر المؤسسي...
            أثر الهرمنيوطقيا في الفكر المؤسسي.

            حققت الهرمنيوطيقا نجاحاً كبيراً في التأثير على الحياة الثقافية والفكرية في العالم الإسلامي أثر الهرمنيوطقيا في الفكر المؤسسي أكثر جامعة رعت الفكر الهرمنيوطيقي وتروجيه بين المسلمين جامعة ليدن هولندا إذ ليس من فراغ أن تقوم بالإشراف على البحوث العلمية الماجستير والدكتوراه للطلبة الإندونيسيين فيها ولأن إندونيسيا كانت مستعمرة هولندية قبل الاستقلال فإن ظواهر ما بعد الاستقلال استمرت لعل أهمها استمرار التعاون بين وزارة الشئون الدينية وجامعة ليدن لحصول طلاب التخصصات الدينية على درجات الماجستير والدكتوراه في جامعة ليدن...
            وعلى سبيل المثال إتحاد الطلبة السولاويسيين الإندونيسيين بالقاهرة عقد ندوة علمية للبحث عن قضايا ومشكلات هرمينيطيقا السبت 12 مايو 2007م كمنهج فى فهم النص القرآني قدم فيها د.حسن حنفي ورقة(هرمينيطيقا ونقد الخطاب الديني)
            وقدم فيها د.تمام حسن ورقة (هرمينيطيقا وتفسير القرآن الكريم) وقدم د. عبد الوهاب المسيري (مشكلات هرمنيطيقا في تفسير القرآن الكريم مشكلات هرمنيطيقا في تفسير القرآن الكريم) ود. نصر الدين عمر ( رئيس جامعة علوم القرآن جاكرتا) (مشكلات هرمينيطيقا فى تفسير القرآن الكريم) وقدم مزمل بسيومى ( نائب سفير إندونيسيا بالقاهرة)
            (هرمينيطيقا وتاريخها) وكثفت البحوث في الهرمنيوطيقا لدرجة ازدهارها وترويجها في إندونيسا وعلى نطاق عام حتى تغلغلت في المحمدية ...


            البحث الأول: ناسوتيون والمعتزلة الجدد.
            البحث الثاني: الدكتور نوركوليش مجيد والمحمدية.


            البحث الأول: بذور الهرمنيوطيقا والمعتزلون الجدد.
            نتناول في البحث ناسوتيون وتشكيله لل(المعتزلين الجدد) وتأثيره على زملائه المفكرين في اندونيسيا كبير ويقول زميله المفكر الإندونيسي نوركوليش مجيد أن ناسوتيون كان له تأثير مهم في تطوير الفكر الديني الإندونيسي الحديث وهذا ما مهد في التوسع لقبول الهرمنيوطيقا وعلى نطاق واسع في إندونيسيا ....
            البحث الثاني: الدكتور نوركوليش مجيد (17 مارس 1939 - 29 أغسطس 2005).
            مشهور باسم كاك نور Cak Nur مفكر إندونيسي إسلامي بارز من دعاة التحديث في الإسلام طوال حياته المهنية رفع شعار بأن الإسلام لن ينتصر في الصراع العالمي إلا بتبنيه مفاهيم التسامح والديمقراطية والتعددية.
            ولد في جومبانغ جاوا الشرقية وحصل على شهادة الدكتوراه في الدراسات الإسلامية في جامعة شيكاغو في الولايات المتحدة حيث درس تحت إشراف الباحث الأمريكي الباكستاني فضل الرحمن شغل منصب مدير جامعة بارامادينا في جاكرتا من 1998 حتى وفاته.جمع ماركوا ديمشليس أشهر الهرمنيوطيقيين بقوله:عدد من المفسرين الإسلامين الحديثين - مثل نصر حامد أبو زيد المصري ومحمود محمد طه السوداني ومحمد أركون الجزائري ونوركوليش مجيد الإندونيسي دعوا لتفسير تعددي للإسلام1.تبنى فكرة ومفهوم العلمانية والتعددية بحماس شديد في إندونيسيا ذكر في هذا الكتاب بأنه هرمنيوطيقي.
            Azyumardi Azra and Wayne Hudson (Author), Azyumardi Azra (Editor), Wayne Hudson (Editor), slam Beyond Conflict (Law, Ethics and Governance) June 5, 2008


            هو رمز للإصلاح في الفكر الإسلامي بطل ما يسمى بالفكر الإسلامي الحديث وظف النقد التفكيكي وتركز بحوثه على ثلاثة محاور رئيسية هي: العلمانية والمجتمع المدني الإسلامي والتعددية يتمتع مجيد بعدد كبير من الأتباع بين المسلمين المتعلمين في صفحة الرأي بالنيويورك: تأسست المحمدية في عام 1912 هي المنظمة الرائدة في مجال الحداثة الإسلامية في إندونيسيا ينقسم الحداثيون اليوم بين المحافظين الذين يعتقدون أن معنى القرآن غير ثابت والمعتدلين أو الليبراليين الذين يعتقدون أن الله يقصد من الرجال والنساء أن يستخدموا سلطة عقولهم
            R. William Liddle and Saiful Mujani,The Real Face of Indonesian Islam, Published: October 11, 2003


            ظهر جيل جديد من قادة المحمدية مستوحين المفكر الديني الليبرالي نوركوليش مجيد (الذي صاغ شعار نعم للإسلام لا لحزب إسلامي) في عام 1990.
            وهذا مختصر مخل ومقل سمحت به الظروف...
            عبد الرحمن أبو المجد

            تعليق


            • #6
              - لما كانت الطبيعة تأبى الفراغ.
              - ولما كان اهتمامنا في وطننا العربي يدور في دورة حلقة مفرغة تبدأ بثقافة الاستهلاك إلى الانشغال بهمومنا المحلية كالرزق والأمن.. ثم تدور الدائرة.
              - ولما كان أتباع مذهب أهل السنة والجماعة غالباً هم الذين يثورون على الاحتلال الأجنبي.

              • لما كان كل ذلك، لا ينبغي أن نتساءل عن بلد واسع يشكل الفقراء الأميون غالب سكانه، لماذا تنشط فيه حركات التنصير والتشييع (عدد الشيعة بلغ مليون وكانوا بضعة آلاف قبل ٣ عقود).
              فإذا كان العلمانيون قنطرةً لأولئك، فلا نتعجب من كل ذلك الاحتفاء بهم في هولاندا وغيرهم.
              الأستاذ الدكتور عبدالرحيم الشريف
              أستاذ التفسير وعلوم القرآن
              نائب عميد كلية الشريعة
              جامعة الزرقاء / الأردن

              تعليق

              20,125
              الاعــضـــاء
              230,534
              الـمــواضـيــع
              42,249
              الــمــشـــاركـــات
              يعمل...
              X