إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الأفلاك في القرآن الكريم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هذا مجرد بحث بسيط و اجتهادي مبني على التفسيرات الصحيحة من تفسيرات أهل السنة الثقة!في البداية..القرآن ليس كتاب علمي ، هو كتاب تشريعي وتخويف وترغيب من الله لعباده ويقص الله علينا قصص الأمم السابقة وغيرهم من القصص ، وأيضاً بعض الغيبيات وكما يسميها البعض "الإعجازيات"..ولكن الآخذ بأن القرآن كتاب علمي قد يعرض البعض للشك والإلحاد في كثير من الأحيان وهذا عن تجربة شخصية ولكن هداني الله بعد معاناة طويلة.ولكن سأعرض هنا بعض الإجتهاد الذي أراه من وجهة نظري الشخصية "إعجاز"..

    هل تحدث القرآن على حركة الأرض حول نفسها؟نعم ، ولكن بشكل غير مباشر..
    وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب صنع الله الذي أتقن كل شيء إنه خبير بما تفعلون (النمل88)
    ونستعرض بعض التفسيرات:
    عن ابن عباس: ( وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً ) يقول: قائمة. وإنما قيل : ( وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ ) لأنها تجمع ثم تسير, فيحسب رائيها لكثرتها أنها واقفة, وهي تسير سيرا حثيثا
    عن ابن كثير: تراها كأنها ثابتة باقية على ما كانت عليه ، وهي تمر مر السحاب ، أي : تزول عن أماكنها ، كما قال تعالى : ( يوم تمور السماء مورا وتسير الجبال سيرا )[ الطور : 9 ، 10 ] ، وقال ( ويسألونك عن الجبال فقل ينسفها ربي نسفا فيذرها قاعا صفصفا لا ترى فيها عوجا ولا أمتا )[ طه : 105 ، 107 ] ، وقال تعالى : ( ويوم نسير الجبال وترى الأرض بارزة )[ الكهف : 47 ]
    وهنا ابن كثير ربطها بيوم القيامة ولكن حسب السياق فهي مرتبطة بالحياة الدنيا لأن الله قال "صنع الله الذي أتقن كل شيء" فالمخلوقات يوم القيامة لن يكون عندها شك أن كل الله موجود وأن كل هذا إتقان الله وصُنعه!وخاصتاً أن الآية تحث الخلق على النظر لصنع الله! لان الجبال يوم القيامة ستكون كالعهن المنفوش!


    إذاً الآية لا تتحدث عن يوم القيامة بل تتحدث عن الحياة الدنيا ، فالذي ينظر إلى الجبال حقاً يراها ثابته بسبب فرق الحجم الهائل بين الإنسان والجبال ، فكما نرى النمل بطئ حركته بسبب الحجم (على الرغم من سرعته الكبيرة) نرى الجبال ساكنة بسبب الحجم ، فالقرآن يخبرنا أن الجبال تتحرك كحركة السحاب ولكن لا نراها والعلم يخبرنا أن الجبال تتحرك ولكن لا نراها (نسبية الحركة لغاليليو).. هذا بالإضافة إلى أنه لا يوجد جسم ثابت في الكون! ولكنه يكون متوازن ، وتوازنه ينتج من حركته الدائمة .. وهذه من مبادئ الفيزياء الشهيرة!
    • ما علاقة حركة الجبال بدوران الأرض حول نفسها؟

    الحقيقة أن عند ذكر القرآن لحركة الجبال لم يقصد أن الجبال تتحرك الحركة الإنتقالية أي تذهب من مكان لمكان!بل قصد حركة بعينها ، حركة الأرض التي تجعل الجبال تتحرك معها ولكن بما أننا على الأرض لم نفهم هذه الآية جيداً حتى تطورنا مؤخراً ورأينا الأرض من الخارج فتجد الأرض تتحرك وتُحرِك معها الجبال!
    • والدليل الثاني على حركة الأرض حول نفسها؟

    عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد:وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ ۖ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ (33)قال:فلك كهيئة حديدة الرحى.
    (النهار والليل ظرف زمان يحتاجان لمكان! إذاً فهما يمثلان الأرض كما حدث مع الجبال)
    ووافقهُ "ابن جريج" في الوصف ، أن الشمس والقمر والليل والنهار يدورون كالرحى وهذه لها تفسيران والاثنان صحاح! ولكن دعني أصف لك الرحى "قرص الرحى يدور حول الحديدة التي في المنتصف"
    1- اذاً التفسير الأول (دوران ذاتي) أن الشمس والقمر والأرض يدورون حول أنفسهم كما يدور قرص الرحى حول نفسه وحديدة الرحى حول نفسها!
    2- والتفسير الثاني (دوران خارجي) أنهم يدورون حول مركز وشبهه "مجاهد" حسب فهمه بـ(حديدة الرحى) القطعه التي في المنتصف والتي يدور حولها قرص الرحى وهنا نجد أن الشمس تدور حول مركز المجرة ، والأرض حول الشمس ، والقمر حول الأرض.

    • فحتى لو الليل والنهار هنا لا يمثلان الأرض .. فالقرآن يخبرنا أن الليل والنهار والشمس والقمر يتحركون كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ (33) كما تتحرك الرحى أي في شكل دائري اما حول نفسها او حول شئ.
    • ثم يخبرنا أن الليل والنهار يتحركان في شكل كروي حول الأرض يُكَوِّرُ ٱلَّيۡلَ عَلَى ٱلنَّهَارِ وَيُكَوِّرُ ٱلنَّهَارَ عَلَى ٱلَّيۡلِۖ

    فبعض المفسرون قالوا أن تفسيرها "يغشي هذا على هذا" = "يدخل هذا على هذا" والحقيقه ليسوا مخطئين! فالنهار يدخل مكان الليل والليل يدخل مكان النهار ثم أكمل المفسرون أن أصل فعل "يكور" من اللف والجمع!تفسير ابن كثير
    اذاً فالله يلف الليل فيدخله على النهار ويلف النهار فيدخله على الليل وعلى ذلك استند العلماء المسلمون على كروية الأرض..
    • ثم يخبرنا القرآن أن الجبال تتحرك.


    الاستنتاج الطبيعي والبديهي بالترتيب حسب الشرح ، أن الشمس والقمر يتحركون في حركة دائرية ، ثم نستنتج أن الأرض كروية ، ثم نستنتج من أخر نقطة (الجبال) أن الأرض تتحرك والشاهد هو حركة الجبال.
    والله أعلم.
    شهاب الدين محمد بن هاشم
19,840
الاعــضـــاء
231,473
الـمــواضـيــع
42,361
الــمــشـــاركـــات
يعمل...
X