إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • جهود العلماء المعاصرين في تفسير القرآن تلفزيونياً

    بسم الله الرحمن الرحيم

    موضوع المقال " جهود العلماء المعاصرين في تفسير القرآن تلفزيونياً "
    لهذه الدورة البرامجية التي بدأت بعد عيد الفطر 1429 ؛ وقد حاولت تقصي
    ما تبثه القنوات العربية من برامج لتفسير القرآن العظيم فوجدت أنه كثير صعب
    حصره فحاولت بيان أهم تلك البرامج مع تحديد النطاق كونه في تفسير القرآن
    فلا يشمل ما يتعلق بعلوم القرآن من أسباب النزول والناسخ والمنسوخ ( تبث في
    قناة الفجر ) وأحكام القرآن ( تبث في قناة ابن عثيمين ) وبينات (على المجد العامة والعلمية) واستثنيت برامج لطائف البيان حيث أصبح بفضل الله لها طلب كبير، وقد استثنيت برامج التفسير التي أعيد بثها أكثر من مرة كتفسير الشيخ عائض القرني (ما كان حديثاً يفترى) والشيخ محمد العريفي (النبأ العظيم) وأصبحت تبث في كل دورة برامجية الدرس واحد والقناة مختلفة ، وسأرتب البرامج حسب تأريخ العرض - وأول مشاهدة إن كان البرنامج يومي - والتوقيت أدناه بتوقيت مكة المكرمة:

    1- يوم السبت

    س 2:00م برنامج أسبوعي مسجل ( الكلم الطيب ) يوم السبت فقط يقدم الشيخ وهبة الزحيلي تفسيره على قناة ( الرسالة ) وتفسيره مختصر يراعي فيه الجوانب الاجتماعية
    وأبرز الدروس المستفادة ؛ يفسر فيه كل حلقة صفحة كاملة من القرآن. بدأ بسورة
    الأنعام وشرع في تفسير سورة الأعراف. ولعله مستنبط من تفسيره (الوجيز) والله أعلم.

    س 4:00 م برنامج أسبوعي مسجل ( تفسير سورة البقرة ) للشيخ محمد العثيمين على قناة ( ابن عثمين) ؛ وهو درس صوتي لمدة ساعة يتخللها فواصل ؛ وأصله تفسير الشيخ لهذه السورة في مسجده. ويتميز تفسير الشيخ بالعناية بالنحو والإعراب وأوجه الخلاف في الآية مع الترجيح كما يتميز بعنايته بذكر الفوائد والاستنباطات من الآي. وقد وصل الشيخ الآن إلى نهاية الجزء الثاني من سورة البقرة. يعاد البرنامج منتصف الليل. وللشيخ تفسير س 11 مساء الجمعة لسورة الذاريات فليعلم كما أنه درس صوتي في تفسير سورة البقرة ( أول السورة ) صباح الثلاثاء ( س 7 - 10 ) على قناة المجد العلمية.

    س 4:15 م : برنامج أسبوعي مباشر ( التفسير اليسير ) درس الشيخ المحدث مصطفى العدوي في تفسير سورة البقرة على قناة ( الخليجية ) ؛ يجمع في تفسيره بين تفسير القرآن بالقرآن والقرآن بالسنة مع الاستطراد أحيانا في ذكر بعض الخلاف وبعض الإشكالات وحلها ، ويتخلله وعظ وفوائد ؛ ولعله مستنبط من تفسيره ( التسهيل) لسورة البقرة والله أعلم. ويمكن الاتصال بالشيخ للسؤال سواء في التفسير أو غيره على هاتف البرنامج 0020127440448

    س 6:00 م ( كان يبث السابعة ) برنامج يومي مسجل (خواطر الشيخ محمد متولي الشعراوي) على قناة ( الرسالة ) وهو مفرغ في موقع الشيخ. وتفسير الشعراوي مع أنه مكرر إلا أنه كلما جددت الاستماع لم تمل من سماعه ولذا ذكرته هنا.

    س 8:30 م برنامج يومي مسجل ( تأملات في أحسن القصص ) للدكتور أحمد نوفل على قناة ( الرسالة ) وهذا البرنامج تفسير لقصص القرآن بحسب ترتيب ورودها ( وصل الآن إلى قصة مريم في آل عمران). ويتميز تفسير د. أحمد نوفل بعناية بالنص القرآني وذكر جماليات النص وبعده عن الإسرائيليات وتحذيره الشديد منها ؛ وربما يذكر الاسرائيليات لبيان بطلانها وعدم الحاجة إليها أصلاً.

    يوم الأحد

    س 10:15 م برنامج أسبوعي مباشر ( التفسير ) على قناة ( الرحمة ) للشيخ محمد حسان. بدأ الشيخ بتفسير سورة ( الفاتحة ) وسجل (70) حلقة لمدة ستة أشهر في تفسير سورة الفاتحة ولم ينته بعد. ولم يتيسر لي بعد مشاهدة البرنامج لكن هكذا أخبرني القائمون عليه، وقد اعتذر عن حلقة هذا الأسبوع لسفره للمنصورة وسيبدأ الأحد القادم.

    س 11:00 م برنامج أسبوعي مسجل ( الكلم الطيب ) على قناة ( الحكمة ) للشيخ مصطفى العدوي. ولم يتيسر لي مشاهدة الحلقة لرداءة تردد القناة حتى على جهاز استقبال ( الفلك الإسلامي)، وأظن أن الشيخ يفسر من آخر أجزاء المصحف والله أعلم.

    يوم الاثنين

    س 7:30 م برنامج مباشر ( لمسات بيانية ) للدكتور فاضل صالح السامرائي على قناة ( الشارقة) وهذا البرنامج ليس على شرطنا في المقال لكن لتميزه فلم أر له مثيلاً في القنوات لعنايته باللمسات البيانية في الآية ؛ وتوجيه الآيات المتشابهات على نسق بديع، وقد ذكر أنه في بعض الآي جلس سنة يتأمل وجه بيانها ، وربما رأى فيها رؤيا
    بالإجابة ثم استيقظ فنسي الإجابة فبحث حتى انتهى إلى إجابة هي نفس ما أجابها
    في منامه. ومن تأمل كثرة الاتصالات على البرنامج من الصين شرقاً حتى أمريكا غرباً
    علم كثرة المشاهدة حتى أنك تجلس شهوراً تنتظر أن يصلك الدور للإجابة على سؤالك.
    والبرنامج يبث كل اثنين وخميس.

    10:00 م برنامج مسجل ( بلسان عربي مبين ) للدكتور محمد داود على قناة ( الفجر) وهو قريب من سابقه فيعنى بالتراكيب والأساليب اللغوية في القرآن، وبيان أوجه الفرق بين الكلمات والآي المتشابهة في القرآن ، وليس على شرطنا كسابقه.

    10:30 م برنامج مسجل ( محاسن التأويل ) للشيخ صالح المغامسي على قناة ( المجد العلمية ). والشيخ بدأ بتفسيره بفواتح سورة اقرأ ثم المدثر ثم القلم ثم الضحى مرتباً تفسيره على وقت النزول. وهذا التفسير سبق إعادته على القناة لكن لكثرة فوائده تمت الإشارة إليه هنا.

    الأربعاء

    10:00 م برنامج أسبوعي مسجل ( أضواء البيان ) للدكتور عبدالبديع أبو هاشم على قناة ( الحكمة ) ولم يتيسر لي مشاهدة البرنامج. والدكتور عبدالبديع أبو هاشم سبق له المشاركة في تفسير القرآن في الأكاديمية العلمية على قناة المجد العلمية.

    الجمعة

    1:00 م برنامج أسبوعي مباشر ( التفسير المباشر ) للدكتور عبدالرحمن الشهري
    واسم البرنامج كاف في الدلالة على مضمونه ؛ وبه أختم هذا المقال سائلاً المولى
    أن ينفع به ؛ والله أعلم.

  • #2
    أسأل الله أن يوفقك أخي الكريم على هذه الفوائد ، فقد كنت أفكر في تتبعها ورصدها وتحليلها في دراسةٍ تبين مدى العناية بتفسير القرآن الكريم في الوقت الراهن إعلامياً . وليتك تتكرم بمواصلة هذه البداية فهي مقدمة متميزة لتحليل مضمون كل برنامج ومزاياه ، حتى يحصل التكامل بين هذه البرامج دون تكرار .
    لي عودة لهذه الفكرة ، وإنما أحببت تسجيل شكري لكم رعاكم الله .
    عبدالرحمن بن معاضة الشهري
    أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الملك سعود
    amshehri@gmail.com

    تعليق


    • #3
      لي عناية بهذا الموضوع منذ فترة لا بأس بها بحكم تتبعي لبرامجي التفسير فأكاد أقول أنني أول ما رأيت درس تلفزيوني في التفسير منذ صغري
      كان للشيخ الشعراوي - - وقد يكون سبقه أحد ثم أصبح الآن الشيخ عايض القرني له درس في التفسير تارة ( ما كان حديثاً يفترى)
      ثم تبعه ( التفسير العصري للقرآن الكريم ) على قناة المستقلة ثم توقف، وتنقل الآن بعض القنوات تلك الدروس المسجلة. وبالتتبع نجد أن أكثر القنوات بثاً لدروس التفسير في هذه الدورة قناة الرسالة مع أنه لا يوجد في هذه الدورة درس تفسير في قناة الناس وقنوات المجد، وما يوجد إنما هو إعادات سابقة فقد توقف بث برنامج ( يتدارسونه) على المجد العامة. ولا يوجد في قناة اقرأ سوى برنامج ( في رحاب آية ) للشيخ خالد الجندي ؛ ولم أعرف منهج البرنامج بعد لذا لم أضفه للقائمة. وقد أردت استقصاء القنوات الإسلامية الإنجليزية كالهدى وغيرها لمعرفة دروس التفسير عندهم فلم يتيسر والسبب قلة إعلانات تلك القنوات - بشكل عام - على برامجها.

      تعليق


      • #4
        محاسن التأويل في المجد العلمية ,,للشيخ المغامسي

        تعليق


        • #5
          فكرة رائعة ويمكن أن يكون بحثاً علمياً .
          الدكتور أحمد بن محمد البريدي
          الأستاذ المشارك بجامعة القصيم

          تعليق


          • #6
            مؤتمر لتفسير القرآن عبر القنوات الفضائية

            شكراً للأخ العزيز "الغزالي" على إثارة مثل هذه الفكرة, التي كانت تجول في خاطري منذ زمن وما زالت.
            وبما أنَّ فكرة التفسير القرآني أصبحت ظاهرة من الظواهر الواضحة عبر القنوات الفضائية, فإنَّ الأمر يحتاج إلى مؤسسة تتبنى عمل لقاءٍ أو ندوة أو مؤتمر لمناقشة هذا الموضوع من جوانب ومحاور عدة ومنها الآتي:
            (1) أهمية تفسير القرآن من خلال هذه القنوات.
            (2) إيجاد أفكار جديدة مواكبة لهذا العصر للترغيب والتشويق لبرامج التفسير القرآني.
            (3) مدى وجود قناة مستقلة لتفسير القرآن.
            (4) تدريب المفسرين لأساليب وطرائق التقديم الإعلامي.
            على أن يكون هذا اللقاء جامعاً بين متخصصين في الدراسات القرآنية, وآخرين في قضايا الإعلام من أكاديمين ومنتجين ومخرجين ونحو ذلك.
            والهدف من ذلك هو النهوض بهذه البرامج نحو الجودة والاحترافية, وكذلك السير وفق خطط منظمة تساهم في فهم القرآن لدى فئاته المختلفة.
            أُثير هذه النقطة وأنا أعلم أن الكثير من هذه البرامج قُدِّمت من دون تحديد الفئة التي سيخاطبها هذا البرنامج, حتى يكون على أثره وضع الأدوات والأفكار والأساليب المناسبة لهذه الفئة, فتجد بعض البرامج تكون عالية في الطرح تخاطب النخبة من المجتمع, وأحياناً تنزل إلى مستوى العامة وهكذا فتضيع الأهداف والخطط.
            ومن الفئات التي لم أجد لها برنامجاً حاضراً عبر القنوات هي فئات الفتيان الصغار الذين يحتاجون إلى برنامج تفسيري للقرآن الكريم ولكن وفق الأدوات والأساليب المناسبة لأعمارهم, ولا أظن أحداً يخالفني إذا قلت أنهم من أهم فئات المجتمع الذي يستحق الاهتمام به وربطه بكتاب ربه, لا سيما في هذه الأزمان التي ظهر فيها من يدعو إلى فصل الجيل الجديد من تراثه وحضارته.
            وعلى كل حال فالموضوع مهم وبحاجة إلى إثارةٍ وتفعيل ولا يحتاج إلى تأخير, ولدي بعض الأفكار والرؤى حول هذه القضايا علي أطرحها في وقت أنسب إن شاء الله تعالى.
            د. عبدالعزيز بن عبدالرحمن الضامر
            أستاذ الدراسات القرآنية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

            تعليق


            • #7
              شكراً لكم جميعاً على التعقيب.

              مما نسيت ذكره من البرامج الفريدة برنامج " شبهات حول القرآن " للدكتور منذر السقار على قناة الفجر حيث يناقش فيه شبهات المستشرقين حول القرآن الكريم والإجابة عليها ؛ وليس هذا البرنامج على شرط المقال لذا لم أذكره فيما سبق، ومثله برنامج " في ظلال آية " على قناة الفجر يعني بتفسير آية والدروس المستفادة منها.

              أستاذ عبدالعزيز الضامر

              هناك برامج هادفة تستهدف فئة الصغار على قناة " الحافظ " وهي قناة مختصة بتحفيظ القرآن الكريم لا سيما للصغار بطريقة جميلة سواء في الديكور أو في المضمون، وأذكر أنني شاهدت فيها برنامجاً يفسر الآيات التي تقرأ بما يناسب أفهام الصغار.

              أتمنى وجود ندوة مختصة بذلك تناقش ما تفضلتم به لا سيما أن برامج التفسير متفاوتة في الطرح والمضمون لأن الملقي لا يعرف جمهوره بشكل صحيح هل هو من فئة النخب فيرتقي في الطرح أو دون ذلك فيقتصد في ذلك، ولا توجد في قنواتنا العربية وسيلة دقيقة لمعرفة حال المشاهد يمكن في ضوئها اختيار طريقة التفسير، وما يوجد إنما هو اجتهادات فردية من قبل القائمين على تلك البرامج، والله الموفق.

              تعليق


              • #8
                للرفع للأهمية
                وحبذا أن يكون في اللقاء الثالث لمركز تفسير ( أفكار وبرامج لخدمة القرآن الكريم ) وقفة مع هذا الموضوع
                جزاكم الله خيرا وبارك في الجهود

                ولازلنا ننتظر من يجمع لنا هذه البرامج ويميزها لنا وكم أتمنى وبقوة أن تجمع جميعا هذه البرامج وتخرج كحقيبة المسلم الذي رفعها أ. نايف الزهراني -حفظه الله- في الملتقى التقني
                وتكون خاصة في التفسير وعلوم القرآن عموما سواء مرئية أو صوتية أو مقروءة
                وميزة الحقيبة كما لاحظها من حملها في جهازه أنها مشتملة على كثير من المواقع وتحيل على الرابط سريعا ويسهل التحميل منها بلا تشتت أو مزيد بحث

                وفقنا الله وإياكم لما يحب ويرضى

                تعليق


                • #9
                  هذا الرابط سينفعنا كثيرا إذا أردنا الجمع بين البرامج
                  وهو عمل رائع في منتديات الطريق إلى الله يشكرون عليه

                  مرئيات البرامج الرمضانية عام 1430

                  تعليق


                  • #10
                    جزاك الله خيراً أختي الكريمة أفنان على اقتراحك وأتمنى من الإخوة في القسم التقني العمل على حقيبة المسلم التفسيرية فهي بالتأكيد ستكون ذات فائدة عظيمة لكل مسلم ومسلمة باحثين أو طلاب علم.
                    وجزاك خيراً على رابط منتدى المرئيات.
                    سمر الأرناؤوط
                    المشرفة على موقع إسلاميات
                    (الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَـذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلا أَنْ هَدَانَا اللّهُ (43) الأعراف)

                    تعليق


                    • #11
                      فكرة رائعة تلك التي تقدمتم بها من جمع البرامج التفسيرية في القنوات التلفزيونية
                      ولكن ينبغي أن لا ينشر من تلك البرامج إلا المفيد منها فقط ، ذلك أن التفسير التلفزيوني صار مكانا محببا للجميع من أجل الظهور ، ويرتقيه كل من يحسن ومن لا يحسن التفسير والأمثلة في جعبتي منها الكثير .ز
                      فالمطلوب هو الحفاظ على تفسير كتاب الله تعالى من الرأي الذي لا يستند إلى دليل شرعي معتبر ..
                      ولن يتأتى ذلك إلا بالمشروع الآخر الذي وضعه هذا الملتقى المبارك ، وهو جمع أصول التفسير والعناية بها ..
                      والمهم أن لا نكون جماعين لكل شيء من الغث والسمين ، بل ينبغي غربلة كل تلك البرامج واخذ ما استند فيها على دليل ونشره لطلاب العلم ، وترك ما كان محض رأي ممن لا يحسن الرأي في أبسط الأمور..
                      والله الموفق وهو الهادي إلى سواء السبيل.
                      الفقير إلى الله تعالى الغني به 171ibrahim@windowslive.com

                      تعليق


                      • #12
                        جزاك الله خيرا أختي الغالية سمر على تعقيبك وبارك فيك

                        وجزاك الله خيرا أخي إبراهيم وهذا ما نطمح إليه
                        فأخذنا للعلم دين...........

                        تعليق


                        • #13
                          قناة الصفوة كانت تعرض برنامجاً للشيخ خالد الجندي (إنه لقرآن كريم) بدأ فيه تفسير سورة الفاتحة والبقرة وآل عمران ولا أدري إن كان هناك حلقات جديدة فلم أتابعه منذ مدة لكن أذكر أنه كان للشيخ وقفات طيبة ما زلت أحتفظ ببعض منها مدونة في أوراقي والآخر طبعته ووضعته على موقعي إسلاميات.
                          سمر الأرناؤوط
                          المشرفة على موقع إسلاميات
                          (الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَـذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلا أَنْ هَدَانَا اللّهُ (43) الأعراف)

                          تعليق

                          19,941
                          الاعــضـــاء
                          231,720
                          الـمــواضـيــع
                          42,467
                          الــمــشـــاركـــات
                          يعمل...
                          X